loader-img-2
loader-img-2
20 July 2024
- ١٤ محرّم ١٤٤٦ -

أخصائية تحذر من الإفراط في تناول الفيتامينات

أخصائية تحذر من الإفراط في تناول الفيتامينات

 

حذّرت أخصائية في الغدد الصماء من مسألة الإفراط في تناول الفيتامينات بصورة يومية، لأنها قد تؤدي إلى تكوّن الحصى في الكلى وتسبّب أمراضاً أخرى.

وذكرت خبيرة التغذية الروسية أوكسانا ميخاليفا في تقرير صحافي أنه يجب تناول الفيتامينات بصورة صحيحة وعدم زيادة الجرعة المحدّدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطرة مع الوقت، لافتةً إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات يكون خطيراً في حالتين: التأثير السام لزيادة الجرعة، والتأثير المباشر لوفرة الفيتامينات في الجسم.

وأضافت: "في الحالة الأولى، تنتشر حالات التهاب الكبد الذي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة، بما فيها الوفاة، لذلك يجب عدم تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات. أما الحالة الثانية فترتبط بالتأثير المباشر للفيتامينات في الجسم عند الإفراط في تناولها. فمثلاً الفيتامينات التي تذوب في الدهون A و E و D و K"، مشيرةً إلى أن "D و K هي الأخطر في هذا الصدد".

وأوضحت أن الفيتامين D يحتفظ بالكالسيوم في الجسم، وتناوله بجرعات كبيرة خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تكلس الأعضاء وإلى تكوّن الحصى في الكلى ويجعل الأنسجة رخوة. وقد يتراكم الكالسيوم في جدران الأوعية الدموية، ما يجعلها كثيفة وهشة في الوقت نفسه".

ولفتت إلى أنه "في الفترة الأخيرة، انتشرت عادة تناول الفيتامين К وبالذات الفيتامين К2، الذي له تأثير إيجابي معين في الجسم. ولكن يجب أن نعلم أن هذا الفيتامين يزيد من تخثّر الدم، ما يشكل خطورة على كبار السنّ بصورة خاصة، لأنه يزيد من خطر تجلّط الدم وانسداد الأوعية الدموية وعواقبها".

وأشارت إلى أن "هناك بعض الموانع والقيود على تناول الفيتامين К2، فمثلا يُمنع الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخفّض تخثّر الدم من تناول هذا الفيتامين، كما يُمنع من عنده ميل للإصابة باحتشاء عضلة القلب أو بالجلطة الدماغية، وحتى الذين سبقت إصابتهم بها".

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "أخصائية تحذر من الإفراط في تناول الفيتامينات"