loader-img-2
loader-img-2
20 July 2024
- ١٤ محرّم ١٤٤٦ -

مصدر : البيان

أصغر روبوت في العالم.. أرقُّ من عملة معدنية

أصغر روبوت في العالم.. أرقُّ من عملة معدنية

ابتكر علماء في جامعة نورث وسترن في ولاية إلينوي الأمريكية "أصغر روبوت" في العالم، والذي من المتوقع أن يؤدي مهامًا دقيقة للغاية في الكثير من المجالات.

وفي دراسة نُشرت على هذا الروبوت، قالت مجلةScience Robotics  إن عرض الروبوت يبلغ حوالي 0.5 مم، أي أقل من سماكة عملة "البنس" المعدنية، ويتم التحكم فيه عن بُعد ويأخذ شكل الحيوانات الصغيرة مثل الديدان والسرطانات.

ووفقاً لجون روجرز، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، فإن الروبوت مسطح في حالته الأصلية مثل قطعة من الورق، ثم يتم تطبيق حرارة الليزر لتغيير حالته ويبدأ في الحركة.

وأفاد روجرز وفق تصريحاته التي نقلتها "سي إن إن" إنه عند استخدام الحرارة بتسلسل معين، يمكن للسرطان أن يتحرك بطريقة مشابهة لحركة الإنسان، حيث يمكنه الالتواء والدوران والقفز.

استغرق الأمر من فريق روجرز المكون من طلاب من مختلف المستويات الأكاديمية الذين يجمعون بين مهارات التفكير النقدي والإبداعي، عاماً ونصف لإنشاء هذه الروبوتات الصغيرة.

ولا تزال هذه الروبوتات قيد التطوير، ويتوقع الباحثون أنه يمكن استخدامها في المستقبل في العمليات ذات التدخل الجراحي المحدود ومعالجة الخلايا والأنسجة وإصلاح الآلات الصغيرة ، وحتى في قسم الطيران.

وتتناول الدراسة المنشورة التحديات الموجودة اليوم، وأهمها تصميم "الهياكل والمواد في مثل هذه الروبوتات لتحقيق معايير الأداء المطلوبة وأنماط التشغيل".

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "أصغر روبوت في العالم.. أرقُّ من عملة معدنية"