loader-img-2
loader-img-2
23 June 2024
- ١٧ ذو الحجة ١٤٤٥ -

إطلاق برنامج "صحي" لرفع التوعية الغذائية في أبو ظبي

إطلاق برنامج

أعلن مركز أبوظبي للصحة العامة عن إطلاق برنامج "صحي" المعروف سابقاً باسم "وقاية" – بهدف رفع الوعي بمكونات المأكولات الصحية وتعزيز خيارات الأطعمة المغذية بالإضافة الى تمكين البيئة المحيطة التي توفر خيارات غذائية صحية في جميع نواحي إمارة أبوظبي.

ويسعى برنامج "صحي" إلى تشجيع أفراد المجتمع على انتقاء خيارات غذائية صحية وتحسين عادات تناول الأطعمة، تماشياً مع رؤية أبوظبي الرامية إلى ضمان حياة صحية لأفراد المجتمع، من خلال رفع الوعي المجتمعي بأهمية دور الوعي الغذائي في خفض مخاطر الأمراض الناجمة عن العادات الغذائية وأنماط الحياة غير الصحية.

كما يسعى برنامج "صحي" إلى مساعدة المستهلك باتخاذ قرارات صحية صحيحة عند شراء الغذاء والطعام من خلال شعار "صحي" الذي يساهم في توفير المعرفة الغذائية وتوفير المعلومات المهمة ذات العلاقة لتسهيل عملية القرار والشراء ولضمان وصول فوائد برنامج "صحي" على أوسع نطاق ممكن في المجتمع، تم تحديد ثلاثة برامج فرعية، هي:

 "صحي لقوائم الطعام الصحية" والذي يرفع شعار "صحي" على قوائم الطعام لتحديد الوجبات الصحية منخفضة الدهون والسكر والملح والتي تتميز بتوافر الألياف بمستويات عالية.

 وبرنامج "صحي لعرض السعرات الحرارية على قوائم الطعام"، والذي سيشير إلى عدد السعرات الحرارية لكل وجبة على قوائم الطعام.

 و" برنامج صحي للبقالات والسوبرماركت الصحية"، والذي يهدف الى ضمان توافر الخيارات الصحية وإعادة ترتيبها في محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت والبقالة والتطبيقات الرقمية وإعادة ترتيبهم لإبرازها وجذب الانتباه لها.

وقال مطر النعيمي، مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة "نحن في مركز أبوظبي للصحة العامة ملتزمون بإنجاز مهمتنا الأساسية وهي تحقيق سلامة وصحة أفراد مجتمع أبوظبي. ولأهمية الدور الكبير الذي تلعبه الأغذية ومكوناتها في التأثير على مستويات الصحة العامة، وما يمكن أن تقوم به التوعية المجتمعية في هذا المجال، للحد من انتشار الأمراض المرتبطة بأنماط الحياة، جاءت فكرة إطلاق برنامج "صحي" الذي يتماشى مع هذه الرؤية التي تهدف إلى رفع وعي أفراد المجتمع وأصحاب المصلحة لضمان حصول أفراد المجتمع على الأطعمة المغذية وتحفيزهم للتوجه نحو الخيارات الغذائية الصحية بأسلوب تثقيفي".

وفي إطار تنفيذ برنامج "صحي"، تم إنشاء عملية تصنيف شاملة لتحديد الأطعمة التي ستأخذ بعين الاعتبار العناصر والمعلومات الأساسية للمواد الغذائية، حيث أن الأغذية المصنفة بشعار "صحي" تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، ونسبة أقل من السكر والملح ومحتوى عالي من الألياف مقارنة بالأطعمة الأخرى من نفس النوع.

وستتمكن المنشآت الغذائية أيضًا من الاستفادة من برنامج التحليل الغذائي من خلال إدخال تفاصيل دقيقة تخص الأغذية الخاصة بهم على منصة رقمية ستقوم بدورها بمراجعة وتحليل القيمة الغذائية لما تقدمه المنشئة الغذائية من وجبات وأطباق، وتحديد الأصناف التي تستوفي معايير برنامج "صحي".

ويأتي إطلاق برنامج "صحي" في وقت تتوسع فيه عالمياً ومحلياً دائرة انتشار الأمراض المرتبطة بالسمنة والعادات الغذائية غير الصحية، وأنماط الحياة غير النشطة. ويعد تثقيف وتشجيع أفراد المجتمع على اتخاذ قرارات غذائية متوازنة ومفيدة للصحة، أمراً أساسياً لتعزيز صحة المجتمع، وذلك بما يتماشى ورؤية مركز أبوظبي للصحة العامة لمجتمع صحي وآمن، من خلال رفع مستوى الوعي المجتمعي فيما يخص الصحة الوقائية والصحة العامة.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "إطلاق برنامج "صحي" لرفع التوعية الغذائية في أبو ظبي"