loader-img-2
loader-img-2
15 June 2024
- ٠٩ ذو الحجة ١٤٤٥ -

ارتفاع هرمون الذكورة عند الإناث.. أسبابه وأعراضه

ارتفاع هرمون الذكورة عند الإناث.. أسبابه وأعراضه

يُعرَف الهرمون الذكري بالتستوستيرون أو الإندروجين، وهو الهرمون الجنسي للرِجال، ورغم ذلك فإنَّ المبيضين والغدد الكظرية لدى النساء يُنتِجانَ بعضاً منه بكميات صغيرة بالإضافة إلى وجود الهرمون الأنثوي المعروف بالإستروجين، إذ يكون للتستوستيرون دور مهم في عملية نمو وحفظ الأنسجة التناسلية لدى النساء وكتلة العظام، وفي تصرفات وسلوكيات الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن زيادة وارتفاع مستوى التستوستيرون لدى النساء له أثر على صحة النساء، مع العلِم أن نسبة مستوى الهرمونات في الجسم تختلف كل يوم وعلى مدار اليوم، وبالنسبة للهرمون الذكري فإن نسبته تكون أعلى في الصباح.

أبرز أسباب زيادة هرمونات الذكورة عند النساء:

تعتبر الاضطرابات الهرمونية والأمراض المختلفة هي السبب الرئيسي لارتفاع هرمون التستوستيرون لدى المرأة، ومن أبرز هذه المشكلات الصحية:

1- الشعرانية

هي مشكلة هرمونية لدى النساء تؤدي إلى نمو الشعر غير المرغوب فيه بمختلف أنحاء الجسم، وتحدث بسبب عدم توازن هرمون الأندروجين (Androgen) في جسم المرأة.

2- متلازمة المبيض المتعدد الأكياس

وهو اضطراب هرمون آخر ينتج عن زيادة هرمون الأندروجين لدى النساء، ويسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وتأثيرات على نسب الهرمونات الطبيعية في جسم المرأة.

3- مشكلة في الغدة الكظرية

حيث أنها الغدة المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية في الجسم، وبالتالي فإن أي خلل بها يمكن أن يسبب اضطرابات الهرمونات وتغير في نسبتها.

4- مقاومة الأنسولين

هناك علاقة بين مقاومة الأنسولين، ارتفاع السكر في الدم، وهرمون التستوستيرون، حيث تتسبب مستويات الأنسولين (Insulin) المرتفعة في ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء.

أعراض زيادة هرمونات الذكورة عند النساء

إن زيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم المرأة يسبب بعض الأعراض التي تؤثر على المظهر الجسدي، وتشمل:

زيادة شعر الجسم: حيث ينمو الشعر في أماكن غير مألوفة، وخاصةً الوجه والذراعين والساقين.

زيادة ظهور حب الشباب: ويكون هذا في مناطق مختلف من الجسم.

زيادة كتلة العضلات في الجسم: وهو الأمر الشائع لدى الرجال وليس النساء.

تغير صوت المرأة: ليصبح حاد ومختلف عن الصوت النسائي الطبيعي.

عدم انتظام الدورة الشهرية: وذلك في حالة كان الارتفاع للهرمون شديد.

وفي الحالات التي يرتفع فيها مستوى التستوستيرون لدى المرأة بصورة كبيرة، يمكن أن يؤدي لحدوث العقم، ولذلك يجب استشارة الطبيبة على الفور لإجراء الفحوصات الهرمونية في حالة ملاحظة أي من الأعراض السابقة.

بالإضافة إلى العلاج الطبي، يجب تغيير نمط الحياة لضمان عدم ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم، وذلك من خلال بعض الطرق البسيطة، وهي:

الحفاظ على الوزن الصحي: لأن الوزن الزائد أو المنخفض بشدة له تأثير مباشر على نظام الهرمونات في الجسم، ويحد من إصابتها بخلل.

تناول الطعام الصحي: أيضاً للطعام دور كبير في الحفاظ على الوزن وقيام كافة أعضاء الجسم بوظائفها بطريقة صحيحة بعيدًا عن أي خلل.

الحفاظ على اللياقة البدنية: من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، فعلى الأقل ينصح بممارسة رياضة المشي يومياً لمدة 30 دقيقة.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "ارتفاع هرمون الذكورة عند الإناث.. أسبابه وأعراضه"