loader-img-2
loader-img-2
دبي اليوم
01 March 2024
- ٢١ شعبان ١٤٤٥ -

دبي اليوم
  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. الامارات
مصدر : وام

الشيخ ماجد بن سعود المعلا يستقبل اللورد باركنسون في جزيرة السينية

الشيخ ماجد بن سعود المعلا يستقبل اللورد باركنسون في جزيرة السينية

استقبل الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار، اللورد باركنسون، وكيل وزارة الفنون والتراث بوزارة الثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة، والوفد المرافق له في جزيرة السينية على هامش زيارة العمل التي يقوم بها اللورد إلى الدولة.

وتعرف اللورد خلال جولة على أبرز المواقع الأثرية المكتشفة بالجزيرة وأهمها موقع دير السينية والذي يعد ثاني دير مسيحي من بعد دير صير بني ياس بأبوظبي، ويعود تاريخه من منتصف القرن السادس إلى منتصف القرن الثامن الميلادي.. كما تعرف اللورد على مراحل المسح والتنقيب الأثري التي جرت بالموقع وأبرز القطع الأثرية المكتشفة.

وتجول اللورد برفقة رئيس دائرة السياحة والآثار في موقع أقدم مدينة صيد اللؤلؤ والتي ازدهرت خلال الفترة ما بين منتصف القرن السادس إلى منتصف القرن الثامن الميلادي، وتقع هذه المدينة بالقرب من الدير وقد عثر فيها على أقدم "مغطس لصيد اللؤلؤ" مما يدل على أن سكّان المدينة عملوا في مهنة الصيد آنذاك.

واستمع اللورد باركنسون خلال الزيارة إلى شرحٍ مفصلٍّ من المختصين في مجال الآثار عن أبرز الخطط التي انتهجتها الدائرة خلال مواسم المسح والتنقيب الأثري الماضية، كما اطلع على جهود الدائرة وخططها الرامية لموسم التنقيب الأثري 2023 - 2024 والتي تشمل عددًا من المواقع الجديدة من أجل الحفاظ على التراث الثقافي التي تمتلكه الإمارة.

وقال الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا " سعدنا بزيارة اللورد باركنسون لجزيرة السينية، التي لها عبقها الخاص والتي توثّق تاريخًا طويلاً سطره سكان المنطقة وكنوزًا أثرية تؤرخ لحقب زمنية مختلفة خلال فترة استيطانهم في المنطقة".

وأضاف رئيس دائرة السياحة والآثار بأم القيوين أن الدائرة مستمرة بأعمال البحث والتنقيب في موقع الجزيرة من أجل توثيق تاريخ المنطقة والتمسك بالهوية العربية وإحياء التراث لإحياء ذاكرة الشعب والمحافظة عليه من الاندثار ليبقى شاهدًا على الماضي والقيم الإنسانية والمعرفية.

من جانبه أكد اللورد باركنسون أن حكومة المملكة المتحدة تدعم كافة الجهود في مجال حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه وتعزيزه على المستوى المحلي وفي جميع أنحاء العالم، معربا عن سعادته بلقاء شركاء دوليين لمناقشة هذا الأمر في لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

وقال " يجب أن نستمر في حماية المواقع ذات الأهمية الثقافية للأجيال القادمة، وبعد أن حظيت بشرف زيارة المواقع الأثرية الرائعة في جميع أنحاء جزيرة السينية، فمن الواضح أن الجهات المعنية تقوم بالكثير من العمل المتفاني لحماية هذا المكان ذي الأهمية التاريخية".

حضر الجولة كل من سعادة أوليفر كريستيان المفوض التجاري لملك بريطانيا في الشرق الأوسط وباكستان وسعادة ناصر سعيد التلاي مدير الديوان الأميري بأم القيوين وسعادة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة والشباب وسعادة هيثم سلطان آل علي مدير عام دائرة السياحة والآثار بأم القيوين، وعدد من ممثلي القنصلية البريطانية العامة بدبي وممثلي وزارة الثقافة والشباب وممثلي دائرة السياحة والآثار.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "الشيخ ماجد بن سعود المعلا يستقبل اللورد باركنسون في جزيرة السينية"