loader-img-2
loader-img-2
16 June 2024
- ١٠ ذو الحجة ١٤٤٥ -

النسيان أسبابه، خطورته وبعض النصائح للتخلص منه

النسيان أسبابه، خطورته وبعض النصائح للتخلص منه

النسيان هو فقدان المعلومات التي كانت مخزنة مسبقاً في الذاكرة قصيرة المدى أو طويلة المدى أو تغييرها، ويمكن أن يحدث فجأة أو تدريجياً مع فقدان الذكريات القديمة.

وعلى الرغم من أنه أمر طبيعي عادة، فإن النسيان المفرط أو غير المعتاد قد يكون علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة.

يقدم تقرير لجامعة هارفارد الأميركية بعض الأسباب الشائعة للنسيان منها:

قلة النوم: يعد عدم الحصول على قسط كاف من النوم أكبر سبب للنسيان، ويمكن أن يؤدي النوم القليل وغير المريح إلى تغيرات في المزاج وإلى قلق، مما يسهم في حدوث مشكلات في الذاكرة.

بعض الأدوية: تؤثر المهدئات ومضادات الاكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم والأدوية الأخرى على الذاكرة، لأنها قد تتسبب في التخدير أو الارتباك، أو قلة الانتباه.

خمول الغدة الدرقية: يمكن أن يؤثر خمول الغدة الدرقية على الذاكرة، بالإضافة إلى تسببها في اضطراب النوم والاكتئاب، وكلا الاضطرابين قد يكون سبباً للنسيان.

التوتر والقلق: أي شيء يجعل من الصعب التركيز وحفظ المعلومات والمهارات الجديدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، ومن ذلك مثلا التوتر والقلق، فكلاهما يمكن أن يؤثر على الانتباه ويمنع تكوين ذكريات جديدة أو استعادة الذكريات القديمة.

الاكتئاب: تشمل العلامات الشائعة للاكتئاب الحزن الخانق وفقدان الرغبة في التمتع بالأشياء، ويمكن أن يكون النسيان أيضا علامة على الاكتئاب أو نتيجة له.

قد يكون النسيان مؤشراً لمشكلة صحية، مثل الزهايمر أو الخرف، وهذه بعض مشاكل الذاكرة التي قد تتطلب مراجعة الطبيب. فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الوظائف والأنشطة المعتادة في الحياة اليومية.

نسيان الأشياء التي تعلمتها للتو، أو الحاجة إلى تكرار الأشياء أو الحاجة إلى كتابة الملاحظات لتذكر المهام البسيطة.

الضياع في الأماكن أو الطرق المألوفة.

وضع الأشياء في غير أماكنها المعتادة: في كثير من الأحيان، عدم القدرة على العثور على شيء، أو العثور على شيء في مكان غير معتاد (مثل مفاتيح السيارة في الثلاجة).

كما يوجد للنسيان فوائد مثل، مساعدة الدماغ على تنظيم الذكريات، والتركيز على المعلومات المهمة، والتخلص من المعلومات التي لم تعد مهمة للشخص. تخطي الذكريات المؤلمة، حتى لا تعود مصدر قلق وتوتر للشخص.

وتقول المؤسسة الوطنية للشيخوخة بالولايات المتحدة إنه يمكن للذين يعانون من بعض النسيان استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات التي قد تساعدهم على البقاء بصحة جيدة، والتعامل مع التغييرات في ذاكرتهم ومهاراتهم العقلية.

من هذه النصائح:

تعلم مهارة جديدة.

اتبع روتينا يوميا.

تخطيط المهام وإنشاء قوائم لها.

ضع المحفظة والمفاتيح والهاتف والنظارات وأغراضك عموما في المكان نفسه كل يوم.

مارس أنشطة يمكن أن تساعد العقل والجسم.

تطوع في مجتمعك أو مدرستك أو مكان عبادتك.

اقض قسطا من وقتك مع الأصدقاء والعائلة.

احصل على قسط كاف من النوم، بشكل عام من 7-8 ساعات كل ليلة.

تمرن وتناول الطعام بشكل جيد.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "النسيان أسبابه، خطورته وبعض النصائح للتخلص منه"