loader-img-2
loader-img-2
18 July 2024
- ١٢ محرّم ١٤٤٦ -

ايلون ماسك من جديد يهاجم شركة OpenAI و Microsoft

ايلون ماسك من جديد يهاجم شركة OpenAI و Microsoft

جدد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك هجومه على شركة الذكاء الاصطناعي "أوبن إيه آي/ OpenAI"، موجهاً لها عدة انتقادات في مقابلة تلفزيونية أجراها مع قناة CNBC الأمريكية، المتخصصة في مجال المال والأعمال.

واعترف المليادير الأمريكي بارتكابه عدد من الأخطاء في مسيرته، وكان من بينها – على حد تعبيره – مشاركته في تأسيس شركة الذكاء الاصطناعي "أوبن إيه آي" قبل أعوام، التي أضحت لاحقاً أحد أبرز الشركات في هذا المجال، حيث تقف وراء تطوير روبوت الدردشة الشهير "شات جي بي تي/ ChatGPT".

وقال ماسك إنه "السبب وراء وجود "أوبن إيه آي"، وإليه يرجع الفضل في الإتيان باسم للشركة عند تأسيسها عام 2015، حيث استثمر فيها نحو 50 مليون دولار أمريكي آنذاك، وكان يطمح إلى أن تصل استثماراته فيها إلى مليار دولار أمريكي.

وكما يشير الاسم، فإن ماسك كان يهدف إلى جعل الشركة تتبنى تطوير نظم للذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، بينما تحافظ على نموذج عمل غير ربحي، لتنافس "جوجل" التي كانت تمتلك شركة DeepMind وقتها، لتطور نظم ذكاء اصطناعي مغلقة المصدر لأغراض ربحية.
وكشف ماسك أنه لعب دوراً محورياً عند تأسيس الشركة عبر تعيين علماء ومهندسين رئيسيين مثل إيليا سوتسكفر، المؤسس المشارك للشركة، وكبير العلماء فيها.

واعترف ماسك أنه أخطأ في الاستخفاف بشركة "أوبن إيه آي" في بدايتها، وقال إن منافستها لـ"جوجل"، كانت تشبه "صراع نملة ضد فيل".
وكان ماسك قد غادر مجلس إدارة شركة "أوبن إيه آي" عام 2018، إثر خلافات مع المؤسسين، لتتحول بعدها الشركة عام 2019 إلى شركة تهدف للربح.

وهاجم ماسك شركة "أوبن إيه آي" متسائلاً عن قانونية تحول نموذج عمل الشركة إلى نموذج ربحي، بعد تعريفها لنفسها أنها مؤسسة لا تهدف للربح.
ويري المليادير الأمريكي أن هذا التحول ليس قانونياً، ولا يتفق مع الهدف الذي من أجله أعطى أمواله للشركة في بدايتها.

ومن جهة أخرى، أعرب ماسك عن قلقه مما سماه "التحكم الأكبر لمايكروسوفت في "أوبن إيه آي"، لافتاً إلى أن "مايكروسوفت" تلعب دوراً أكبر مما يظنه قادة الشركة.
ومن جانبه، رد ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، في لقاء آخر مع قناة CNBC، بأن شركته لا تسيطر على "أوبن إيه آي" كما يزعم ماسك.
ولم تعلق شركة "أوبن إيه آي" على انتقادات ماسك حتى الآن.

وكانت "مايكروسوفت" قد بدأت الاستثمار في شركة "أوبن إيه آي" منذ عام 2019، وبلغت حجم الاسثمار التراكمي لها في الشركة الناشئة نحو 13 مليار دولار أمريكي حتى الآن.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "ايلون ماسك من جديد يهاجم شركة OpenAI و Microsoft"