loader-img-2
loader-img-2
13 July 2024
- ٠٧ محرّم ١٤٤٦ -

تسجل أسعار النفط أعلى مستوى لها في شهرين

تسجل أسعار النفط أعلى مستوى لها في شهرين

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى لها منذ شهرين يوم الاثنين مع انتظار التجار لمعرفة ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي قبل الجولة السادسة من العقوبات ضد موسكو.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 37 سنتا أو 0.3% إلى 119.80 دولار للبرميل في الساعة 05:34 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفعت إلى 120 دولارا.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتاً أو 0.6% إلى 116.23 دولار للبرميل في أغسطس.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي يومي الاثنين والثلاثاء لمناقشة الجولة السادسة من العقوبات ضد روسيا.

وأي حظر إضافي على النفط الروسي سيؤدي إلى نقص الإمدادات في سوق النفط الخام، التي تتعرض لضغوط وسط تزايد الطلب على البنزين والسولار ووقود الطائرات قبل ذروة موسم الطلب الصيفي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال مسؤولون إن حكومات الاتحاد الأوروبي لم تتوصل إلى اتفاق بشأن فرض عقوبات على النفط الروسي يوم الأحد، لكنها ستواصل المحادثات بشأن اتفاق لحظر الشحنات البحرية من النفط الروسية مع السماح بالتسليم عبر خط الأنابيب قبل القمة التي ستتشكل بعد ظهر يوم الاثنين.

وإذا تم الاتفاق، فسيُسمح للمجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك بمواصلة تلقي النفط الروسي عبر خط أنابيب دروزبا لبعض الوقت حتى تتوفر إمدادات بديلة.

وتأكيداً على محدودية المعروض في السوق، من المتوقع أن ترفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، ما يعرف باسم أوبك بلاس، المطالب الغربية لتسريع إنتاج النفط في اجتماعهم يوم الخميس. قالت ستة مصادر من أوبك بلاس لرويترز إن أوبك بلاس ستلتزم بخطتها لإضافة 432 ألف برميل يومياً في يوليو.

كما تدهورت سوق النفط بعد أن أعلنت إيران يوم الجمعة أن قواتها البحرية احتجزت ناقلتين يونانيتين ردا على استيلاء الولايات المتحدة على نفط إيراني من ناقلة نفط قبالة سواحل اليونان.

وقال محللو (ايه.ان.زد ريسيرش) في مذكرة "هذا الشبح سيزيد من تعطيل تدفق النفط عبر مضيق هرمز الذي ينقل ثلث التجارة العالمية."

كما تراجعت أسعار النفط حيث خفف الدولار من التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع القلق بشأن الركود العالمي. وضعف الدولار يجعل النفط أرخص للمستوردين بعملات أخرى.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "تسجل أسعار النفط أعلى مستوى لها في شهرين"