loader-img-2
loader-img-2
19 June 2024
- ١٣ ذو الحجة ١٤٤٥ -

ثلاثة زلازل بقوة 6 درجات يهزون جنوب إيران وسكان الإمارات يشعرون بها

ثلاثة زلازل بقوة 6 درجات يهزون جنوب إيران وسكان الإمارات يشعرون بها

بحسب الإحصائيات الأولية التي أعلنتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، فقد لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 19 آخرون بعد وقوع ثلاثة زلازل بلغت قوتها أكثر من 6 درجات ضربت جنوب إيران فجر السبت.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية، أن ثلاثة زلازل بلغت قوتها 6.1 و 6.1 و 6.3 على مقياس ريختر هزت مناطق في محافظة هرمزجان جنوب إيران فجر اليوم السبت.

ونقلت وكالة الانباء عن "مهدي دوستي" محافظ هرمزجان قوله: " إن الزلازل الشديدة والعشرات من التوابع الزلزالية قتلت حتى الآن 5 أشخاص وأصابت 19 اخرين في قرى ميناء خمير".

وقال: إن معظم الأضرار وقعت في قرية ساية خوش حيث دمرت معظم منازلها بسبب الزلازل.

وأكد المركز الوطني للأرصاد بالإمارات أن لا تأثير للزلزال على الإمارات، أوضح المركز أن الزلزال كان محسوساً في مناطق مختلفة من الدولة وليس له تأثير على الدولة.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قد ذكرت في وقت سابق أن زلزالاً هز منطقة تقع على بعد 100 كيلومتر جنوب غربي ميناء عباس على مدخل الخليج العربي..

وفي نوفمبر 2010 لقي شخص واحد مصرعه بعد وقوع زلزالين بلغت قوتهما أكثر من 6 درجات على مقياس ريختر في محافظة هرمزجان.

وتقع إيران التي تبلغ مساحتها أكثر من 1.6 مليون كيلومتر مربع ويقطنها حوالي 83 مليون نسمة، فوق الكثير من الصفائح التكتونية الرئيسة، ويعبر أراضيها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية مما يجعلها عرضة للنشاط الزلازلي المتكرر.

ويعود أخطر زلزال شهدته العقود الثلاثة الماضية إلى عام 1990 ، عندما ضرب زلزال بقوة 7.3 درجة شمال البلاد ، مما أسفر عن مقتل 40 ألف شخص وإصابة 300 ألف شخص وتشريد نصف مليون شخص.

وفي عام 2003 ، ضرب زلزال قوته 6.6 درجة محافظة كرمان (جنوب شرق) ، ودمر مدينة بم القديمة - بما في ذلك القلعة الشهيرة المبنية من الطوب اللين - وقتل ما لا يقل عن 31000 شخص.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "ثلاثة زلازل بقوة 6 درجات يهزون جنوب إيران وسكان الإمارات يشعرون بها"