loader-img-2
loader-img-2
دبي اليوم
04 December 2023
- ٢٢ جمادى الأولى ١٤٤٥ -

دبي اليوم
  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. الامارات
مصدر : وام

حاكم الشارقة يزور المتحف الوطني العماني

حاكم الشارقة يزور المتحف الوطني العماني

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يرافقه سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، صباح اليوم ، المتحف الوطني العُماني.

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة فور وصوله ، في قاعات المتحف الوطني التي تُبرز جوانب مهمة من تاريخ وحضارة سلطنة عُمان، أبرزها: قاعة الأرض والإنسان، وقاعة التاريخ البحري، وركن السُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور رحمه الله بقاعة عصر النهضة.

واطلع سموه في قاعة الأرض والإنسان على عددٍ من المقتنيات التي تجسد العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، أبرزها سيف منحني الحد مُهدى في العام (2004م)، ومجسم لقصر الحصن بإمارة أبوظبي مُهدى في العام (1999م) من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتوقف سموه عند مجموعة من رسومات الفنان والقبطان تشارلز جولدينج كونستابل، والتي تعود للقرن التاسع عشر توثق مشاهداً من الخليج العربي وشبه جزيرة مسندم، كما اطلع سموه على مجموعة من الرسومات الأخرى.

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في قاعة التاريخ البحري مطلعاً على محتوياتها التي تضم مجموعة من المخطوطات ومجسمات المراكب البحرية العُمانية وأدوات النجارة البحرية، ومن أبرز محتويات القاعة أصل مخطوطة "مجموع مخطوطات الفوائد في علم البحر والقواعد، وحاوية الاختصار في أصول علم البحار والأراجيز" للملاح العُماني أحمد بن ماجد السعدي، ووثائق تؤرخ للأسطول العُماني إبان عهد السلطان سعيد بن سلطان البوسعيدي في كلٍّ من مسقط وزنجبار.

وزار سُموّه ركن السُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور رحمه الله بقاعة عصر النهضة، مطلعاً سُموه على مجموعة من المقتنيات السلطانية أبرزها المقتنيات الشخصية والهدايا المُهداة للسلطان الراحل من بعض قادة الدول الشقيقة والصديقة.

ويهدف المتحف الوطني العُماني إلى تعريف الزائر بالإرث الحضاري العُماني العريق، ويقدم من خلال محتوياته ومعروضاته مفردات الحضارة العُمانية المادية والمعنوية، ويبرز مكنونات التراث الثقافي لعُمان منذ ظهور الأثر البشري في شبه الجزيرة العربية حتى العصر الحديث.

وتلقى صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته هديةً تذكارية من سعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، وهي إصدار متحفي بعنوان "مجموع علم البحار".

وسجل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة كلمةً في سجل كبار زوار المتحف جاء فيها " بسم الله الرحمن الرحيم، نشكر القائمين على المتحف الوطني لما قدموه لنا من شرح وافٍ ومعلومات قيمة، والاستقاضة في الشرح لتبيان الحقائق التي غابت عن كثيرين من الناس بقصد أو بدون قصد، نتمنى القيام بزيارة قادمة لأننا لم نرتوي من الشرح السلس والبيان الموثق.. وشكراً ".

رافق صاحب السمو حاكم الشارقة وسمو نائب حاكم الشارقة خلال زيارة المتحف الوطني العُماني، كل من: معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام العُماني، ومعالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى سلطنة عُمان الشقيقة، وسعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "حاكم الشارقة يزور المتحف الوطني العماني"