loader-img-2
loader-img-2
دبي اليوم
04 October 2023
- ٢٠ ربيع الأوّل ١٤٤٥ -

دبي اليوم
  1. الرئيسية
  2. أخبار

خبير اقتصادي: أبوظبي مدينة الاستدامة والابتكار

خبير اقتصادي: أبوظبي مدينة الاستدامة والابتكار

أكد خبير البيئة والاقتصاد الأخضر، محمد كرم، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي في المرتبة الأولى عربياً من حيث نسبة المدن الذكية فيها، بسبب الجهود والمبادرات المختلفة المتمثلة في التحول الرقمي للحكومة، وتوفير مخرجات وأدوات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مبادرات الانتقال الذكي، ومجموعة كبيرة من الخدمات الذكية التي تمنح كل احتياجات الحياة اليومية لسكان الدولة.

ولفت الخبير كرم عبر 24، أن العاصمة الإماراتية أبوظبي، استطاعت أن تحتل المركز 13 لأذكى 20 مدينة وفق معهد الإدارة والتنمية بالتعاون مع المنظمة العالمية للذكاء والاستدامة، وهذا دليل على التطور المتنامي لإمارة أبوظبي في هذا المجال، بفضل دعم القيادة الحكيمة في توظيف تقنيات المدن الذكية لتحقيق الاستدامة، والمساهمة في جهود مواجهة التغير المناخي، خصوصاً مع استضافة الإمارات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28".
وقال: "تقدمت أبوظبي على أكبر مدن العالم. وقد تم الاعتراف بعاصمة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من "أذكى" المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الثلاث الماضية، إذ يُعد مؤشر المدينة الذكية علامة مهمة على تقدم المدينة في الابتكار والاستدامة. ويعكس هذا التصنيف مستوى الرفاهية والرضا بين مواطنيها، وهو معيار قيّم للمقيمين عند اختيار مكان للعيش والعمل".

أحدث التقنيات 

وأوضح الخبير كرم أن أبوظبي تميزت كمدينة ذكية مستدامة من خلال تطبيق أحدث التقنيات في مختلف القطاعات المجتمعية، كالنقل والأمن والتعليم والرعاية الصحية، ومن خلال إدخال التقنيات الرقمية المتقدمة في العاصمة، كما سهلت الحكومة وصول الخدمات والبنية التحتية لسكانها والتواصل مع الجمهور والاستجابة السريعة لاحتياجاتهم.
ونوه أن مدينة أبوظبي تحتضن العديد من المؤسسات والمعاهد العلمية، التي توفر فرص عديدة للتعلم والبحث في مجالات الذكاء الاصطناعي والأتمتة، مما ساعد بدوره على تكوين قاعدة من الباحثين والعلماء، لقيادة مسيرة التطوير للحاضر والمستقبل.