loader-img-2
loader-img-2
دبي اليوم
24 March 2023
- ٠٣ رمضان ١٤٤٤ -

دبي اليوم
  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. سياحة

"ذاجرين بلانيت" حاضنة الغابات الاستوائية المطيرة في دبي

تعد شجرة "الكابوك" الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 4 طوابق وتقع في مشروع "ذا جرين بلانيت" موطناً لأكثر من 3000 نوع من النباتات والحيوانات.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ مشروع "ذا جرين بلانيت" الواقع في سيتي ووك دبي والمؤلف من أربعة طوابق يعتبر فرصة مميزة لعشاق الغابات الاستوائية، فهو يتيح فرصة فريدة لمشاهدة الكثير من الحيوانات الغريبة والاستوائية.

تبدأ الرحلة الساحرة بالقبة البيئية التي تتألف من أربعة طوابق هي القبة والطابق المتوسّط وطابق الغابة وطابق الغابة الممطرة إذ يجسّد كل طابق دور كل جزء من الغابة وأهميته حيث تشكل المظلة سقف الغابة الاستوائية، وتمتص غالبية ضوء الشمس وتنشر الأمطار، وتتواجد بها العديد من أنواع الطيور وكهف الخفافيش الشهير الذي يضم خفافيش "سيبا" في بيئتها الطبيعية المريحة.

أما الطابق المتوسط حيث عادة ما يكون للأشجار أوراق كبيرة لامتصاص أي ضوء شمس يتم ترشيحه عبر المظلة ليمنح أرضية الغابة الرطوبة والهدوء والظل حيث بالكاد يصل ضوء الشمس إلى الأرض التي تستوطنها الكثير من القرود والزواحف.

بينما تتميز أرضية الغابة المطيرة في الطابق الثاني بأنها رطبة وهادئة وداكنة وبالكاد يصل أي ضوء الشمس إلى الأرض على عكس الطبقات الأخرى الأكثر إشراقًا وحيوية حيث تعيش السلحفاة حمراء القدمين.

وتوجد الكثير من أشكال الحياة البيئية في الطابق الأول حيث الغابات المطيرة المغمورة والتي تكتمل بحوض أسماك عملاق مليء بأنواع السمك مثل "أرابيما" و"أروانا" ونحو 1000 من أسماك "البيرانا" وسمك الراي اللساع.

وأخيراً ينهي الزائر المحب للمغامرة رحلته الاستوائية في الطابق الأرضي حيث ينقله ممر المخلوقات الليلية الأسترالية في رحلة مميزة عبر بيئة متعددة الأنواع، ويتحكم المشغّلون بدورات الليل والنهار. وتتكون هذه الأنواع من أسرة اللوريس البطيء و"ليس مونيتور" وزوج من أفاعي الأصلة البورمية التي يمتد طولها بين 4 و5 أمتار، بالإضافة إلى وزغة توكاي والضفادع البحرية وحيوان الولب وطائر كوكابورا إلى جانب 9 أفاع كبيرة لديها أكثر من 72 مولوداً.

يذكر أنّ هذه المنشأة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التوازن الدقيق للطبيعة، وإلهام الضيوف للاهتمام بقيمة أقدم النظم البيئية الحية في العالم.

يشار إلى أنّ جميع الحيوانات جاءت من مصادر مسؤولة ومرافق مرموقة للعناية بالحيوانات حول العالم وتم الحصول على جميع الموافقات الرسمية والتصاريح المطلوبة عبر وزارة التغير المناخي والبيئة قبل وصولها إلى موطنها الجديد في "ذا جرين بلانيت" وذلك انطلاقاً من ممارساتها المدروسة بعناية للتخطيط واستقطاب الحيوانات.

وتحاكي المنشأة الموطن الأصلي للحيوانات إذ تقع في مبنى فريد للغاية مصمم بشكل خاص ليضم نباتات وحيوانات الغابات المطيرة في بيئة تشبه بيئتها الأصلية، وقد تم تصميم الارتفاع والنظام الآلي للتحكم بالرطوبة وحتى الزجاج القابل لاختراق الأشعة فوق البنفسجية بعد دراسة مستفيضة لتوفير الظروف البيئية المثالية للنباتات والحيوانات.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على ""ذاجرين بلانيت" حاضنة الغابات الاستوائية المطيرة في دبي"