loader-img-2
loader-img-2
12 June 2024
- ٠٦ ذو الحجة ١٤٤٥ -

رئيس الوزراء البريطاني: لا عودة عن "بريكست"

رئيس الوزراء البريطاني: لا عودة عن

رفض رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" أمس، أي محاولة من جانب حكومته للانسحاب من اتفاقية انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من الاستياء من "بريكست" في البلاد.

وأفاد "سوناك" أحد مؤيدي "بريكست" خلال المؤتمر السنوي لاتحاد قطاع الأعمال في "برمنغهام"، بأن الحياة خارج الاتحاد الأوروبي تقدم بالفعل مزايا وفرصاً هائلة، متحدثاً عن فرض قيود أكبر على الهجرة وهي بند أساسي في اتفاق بريكست وتوثيق العلاقات التجارية مع آسيا.

وقال: "دعوني أكون صريحاً، تحت قيادتي لن تسعى المملكة المتحدة إلى أي علاقة مع أوروبا تعتمد على التوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي".

وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي نهائياً في يناير 2021، بعد سنوات من الجدل السياسي منذ الاستفتاء المثير للانقسام في عام 2016 للانفصال عن التكتل.

وبحسب "بريكست"، انسحبت المملكة المتحدة من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي، وانتهت حرية الحركة بين الدول الأعضاء واختصاص المحاكم الأوروبية.

ولكن الاتفاق بين لندن وبروكسل حافظ إلى حد كبير على تجارة خالية من الرسوم الجمركية مع الأعضاء الـ27 الباقين.

وتأتي تعليقات "سوناك" في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "صنداي تايمز" جاء فيه أن "شخصيات حكومية رفيعة" تخطط لوضع بريطانيا على الطريق نحو علاقة على النمط السويسري مع الاتحاد الأوروبي.

وتتمتع سويسرا بعلاقات أوثق بكثير مع التكتل عبر اتفاقات ثنائية تسمح بالوصول إلى السوق الموحدة، ودرجة عالية من حرية الحركة ومساهمة مالية في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

• إرسال تعليق
• تعليقات المتابعين
كن أول من يكتب تعليقًا على "رئيس الوزراء البريطاني: لا عودة عن "بريكست""