loader-img-2
loader-img-2
13 June 2024
- ٠٧ ذو الحجة ١٤٤٥ -

ماهي أسباب أنتفاخ البطن بعد الأكل وخصوصا في رمضان؟

ماهي أسباب أنتفاخ البطن بعد الأكل وخصوصا في رمضان؟

الانتفاخ مشكلة متكررة لكن بتنتشر بشكل خاص خلال أيام شهر رمضان بصورة أكبر من معدلها الطبيعي، لهيك كتير من الأشخاص بيدوروا على أسبابه ولو كانت هي المشكلة مؤشر لخطورة صحية عليهم!

السبب الأساسي في التعرض للانتفاخ خلال رمضان وبالأخص بعد تناول الطعام، هو:

1-تناول الأطعمة الدسمة. 2-تغيير مواعيد تناول الطعام. 3- تناول الأطعمة اللي بتسبب الغازات مثل  "القرنبيط، والمشروبات الغازية، والفاصوليا المخبوزة، ، والحلو وبعض الفواكه والخضروات". 4- تناول الطعام بسرعة وابتلاع الهواء أثناء تناوله. 5- الإفراط في تناول الطعام. 6- الإصابة بالقولون العصبي، لأنه  يعتبر سبب أساسي للتعرض للانتفاخ.

لحتى نقدر نتخلص من هالمشاكل رح نقدملكن بعض النصايح:

 1- تناول الطعام ببطء. 2- تجنب النوم بعد تناول وجبة الإفطار أو السحور بشكل مباشر. 3- المشي لأنه بيقلل من الانتفاخ بعد وجبة الطعام. 4- استبدل المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين بالماء العادي لأنه أفضل وممكن تضيف له شريحة ليمون لإعطائه نكهة. 5- ابعد عن الأطعمة الغنية بالدهون. 6- التقليل من الأطعمة الغنية بالألياف، فعلى الرغم من أن الأطعمة هي خيار جيد وصحي ويُنصح بها، لكن في نفس الوقت الألياف في النهاية بتسبب الانتفاخ. 7- ابعد عن الأطعمة اللي بتسبب الانتفاخ مثل "التفاح والبقوليات، الخضروات الصلبة مثل القرنبيط ، منتجات الألبان، البصل والخس، الخوخ ".