loader-img-2
loader-img-2
15 June 2024
- ٠٩ ذو الحجة ١٤٤٥ -

واشنطن تتحرك بعجلة الي أوكرانيا

واشنطن تتحرك بعجلة الي أوكرانيا

يزداد موقف الولايات المتحدة الأمريكية وضوحاً أكثر فأكثر من الفوضي العسكرية التي تدور علي الحدود الروسية الأوكرانية.

كما يزيد الموقف توتراً وغموضا مع عدم ابداء الجانب الروسي أي طراوة في التعامل مع الجارة الأوكرانية ناسف الأوضاع الإنسانية عرض الحائط.

ما استدعي تحركاً أمريكيا عاجلاً إلي الحدود الأوكرانية بدأ صباح اليوم للوقوف علي أخر المستجدات في أوضاع اللاجئين الأوكران والمتشردين هناك وتقديم المساعدة لهم بالدرجة الأولي

اذ وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة إلي مدينة جيشوف بجنوب شرق بولندا والتي تبعد قرابة 100 كلم عن الحدود مع أوكرانيا.

وقد ذكرت الانباء أنه ومن المتوقع أن يلتقي بايدن جنودا أمريكيين يتمركزون في المنطقة ومنظمات غير حكومية تساعد اللاجئين الفارين من أوكرانيا هربا من الغزو الروسي.

خطوة توصف ببارقة أمل من الممكن أن تقدم العون للناس هناك والدعم النفسي بعد أن بات الجميع هناك يعيش تحت رحمة الخوف والقلق .

من جهتها الدول التي احتضت لاجئين فارين من ويلات الحرب كتركيا

التي تسعي منذ مدة للتوسط في محادثات سلام بين موسكو وكييف طلبت من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن يكون صانع سلام وأن يوقف الحرب في أوكرانيا.

لعل أن يلقي صوت أردوغان صدي في آذان بوتن فحسبما ذكرت وكالات روسية أن خسارة الجنود الروس في هذه العملية الغازية تجاوز 1300 جندياً ويمكن للعدد أن يتضاعف مع مرور الوقت ولذلك تدعو واشنطن، موسكو للتعقل وإعادة حساباتها.

أما علي صعيد تواجد باين علي بعد أمتار من بوتن فهذا يحمل رسائل سياسية عدة لابد أنها وصلت لبوتن حيث أن طبيعة الرد علي الرسالة من المحتم أن تحسم موقف واشنطن أكثر لانهاء هذا الصراع.