loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. تكنولوجيا
آبل تكشف عن مواصفات هاتفها الجديد
آبل تكشف عن مواصفات هاتفها الجديد
كشفت شركة "آبل" خلال مؤتمرها الصحفي عن هاتفي اَيفون 14 واَيفون 14 بلس، والذي يتشابه كثيراً مع تصميم اَيفون 13، وبخاصة فيما يتعلق بكاميرا الهاتف، ومستشعر Face ID. ويتسم اَيفون 14 بشاشة 6.1 بوصة، بينما يوفر اَيفون 14 بلس شاشة كبيرة بحجم 6.7 بوصة، ويتسم بأنه أكثر توفيرا في عمر البطارية مقارنة بأي آيفون آخر. ولكن كلا الطرازين يقدم مجموعة شرائح A15 Bionic، وهو تحول كبير لشركة آبل، التي قدمت عادة معالجا جديداً تستخدمه مجموعة اَيفون بالكامل كل عام. ويتميز الهاتف الجديدة بأقوى شاشات سبق وأن طرحت بها هواتف آيفون، وتتاح بـ4 ألوان مختلفة (space black, silver, gold, and deep purple). الهاتف بإصداريه يعمل برقاقة متطورة A15، كما أن كاميرا آيفون 14 آيفون الجديدة تطرح بدرجة دجة 12 ميغابيكسل. وأعلنت "آبل" أيضا عن إجراء تحسينات بنسبة 49% على قدرة الكاميرا لالتقاط صور في درجة إضاءة منخفضة. كما أن الكاميرا الأمامية من هاتف آيفون 14 محسنة بدرجة 38% في عملية التقاط الصور في درجة إضاءة منخفضة. بينما، كاميرا آيفون 14 تطرح بخاصية جديدة باسم photonic engine، تلتقط مزيدا من التفاصيل والألوان في درجة إضاءة منخفضة. وكذلك، كشفت الشركة الأمريكية عن إلغاء استخدام منفذ شريحة خط الهاتف التقليدية SIM، واستبدالها بتقنية eSIM الإلكترونية، ويبدأ سعر هاتف ايفون الجديد نحو 800 دولار أمريكي.
شبكةTikTok تنفي اختراق بيانات المستخدمين
شبكةTikTok تنفي اختراق بيانات المستخدمين
نفى القائمون على شبكة TikTok الأخبار التي تداولتها بعض مواقع الإنترنت والتي أشارت إلى وجود خرق كبير في بيانات مستخدمي الشبكة. وأشار القسم الروسي للخدمة الصحفية للشبكة لوكالة نوفوستي إلى "أن فريق شبكة TikTok أجرى تحقيقاً في موضوع التسرب المحتمل لبيانات المستخدمين، والذي كانت بعض مواقع الإنترنت قد تحدثت عنه، ولم يجد أي دليل على وجود خرق أمني للمنصة". وجاء في منشور للخدمة "خصوصية وأمان بيانات المستخدم يمثلان أولوية رئيسية لـ TikTok. لقد حقق فريق الأمن لدينا في مزاعم انتهاكات البيانات ولم يجد أي دليل على حدوث خرق لأنظمة أمان النظام الأساسي". وكانت بعض مواقع الإنترنت قد ذكرت "أن قراصنة الإنترنت قد تمكنوا من سرقة مجموعة واسعة من البيانات الخاصة لأكثر من 2.05 مليار مستخدم لـ TikTok، وكذلك بيانات لمستخدمي شبكة WeChat الصينية، وبيانات لمستخدمي خدمة Douyi". من جانبه أشار الخبير التقني والموظف في مايكروسوفت، "تروي هانت" "أنه تولى التحقيق في موضوع التسريب المذكور، وذكر أن الدلائل المقدمة عن موضوع الاختراق لا تزال غير مقنعة كفاية، وأن البيانات التي تم نشرها قد لا تكون خاصة بـ TikTok، بل تم نشرها من قبل طرف ثالث لأهداف التسويق أو التجارة الإلكترونية".
غوغل تحذر مستخدمي الاندرويد من اختراق هواتفهم
غوغل تحذر مستخدمي الاندرويد من اختراق هواتفهم
حذرت شركة "غوغل" ملايين المستخدمين لنظام اندرويد من "رسالة مشؤومة"، يجب الانتباه إليها لتجنب اختراق هواتفهم. وذكرت صحيفة "الصن" البريطانية أن التحذير يتعلق بالأشخاص، الذين يستخدمون "غوغل كروم" على جهاز اندرويد الخاص بهم، مضيفاً أن "غوغل" استهدفت بالأساس الأشخاص الذين يزورون "المواقع غير الآمنة"، وذلك لمساعدتهم على تجنب الاختراق. وتابعت: "حين ستزور هذه المواقع ستصادفك رسالة: -الموقع الذي تنتظره يحتوي على برامج ضارة- أو -يحتوي الموقع المقصود على برامج ضارة- أو -موقع مريب-"، هذا يعني أن الموقع الذي تحاول الوصول إليه قد يثبت برامج مشبوهة على جهازك. وذكرت "الصن" أنه لا يجب تجاهل هذه الرسالة التحذيرية، مضيفة "فكِّر كثيراً قبل رفضها أو اختيار المتابعة". وأبرزت: "إذا كنت متأكداً من أن الصفحة آمنة وترغب في تجاهل التحذير، يمكنك النقر فوق -التفاصيل-، متبوعة بـ-زيارة هذا الموقع غير الآمن-". وكشفت "غوغل": "تحاول بعض المواقع خداعك لتنزيل برامج ضارة بإخبارك أن جهازك يحتوي على فيروس.. احرص على عدم تنزيل أي من هذه البرامج".
روبوت يقدم المساعدة في العلاج النفسي للأطفال
روبوت يقدم المساعدة في العلاج النفسي للأطفال
اقترحت دراسة أن الروبوتات يمكن أن تساعد في تحديد مشكلات الصحة العقلية لدى الأطفال. واستخدم باحثو جامعة كامبريدج روبوتاً بحجم طفل لإكمال سلسلة من استبيانات الصحة العقلية مع 28 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8 و13 عاماً. ووجدوا أن بعض الأطفال كانوا أكثر استعداداً للثقة بالروبوت أكثر من استعدادهم للتعامل مع الإنسان أو استكمال استبيان عبر الإنترنت. وقال الباحثون إنهم يأملون في توسيع دراستهم أكثر، وتقديم نتائج دراستهم في مؤتمر في إيطاليا. وقال "ميكول سبيتال" أحد مؤلفي الدراسة، إنه ليس لديهم أي نية لاستخدام الروبوتات بدلاً من علماء النفس أو غيرهم من المتخصصين في الصحة العقلية، "لأن خبرتهم تفوق بكثير أي شيء يمكن أن يفعله الروبوت". لكن الدراسة تقترح أن الروبوتات "يمكن أن تكون أداة مفيدة في مساعدة الأطفال على الانفتاح ومشاركة الأشياء التي قد لا يكونون مرتاحين لمشاركتها في البداية". وقال الباحثون إنهم اختاروا روبوتاً بحجم طفل و"لا يشكل تهديداً على الإطلاق". وشارك كل طفل من المشاركين بالدراسة في جلسة فردية مدتها 45 دقيقة مع روبوت "ناو" وهو إنسان آلي يبلغ طوله 60 سم. وكان أحد الوالدين أو الوصي، وأعضاء فريق البحث، يراقبون ما يحدث من غرفة مجاورة. وقبل كل جلسة أكمل الأطفال وأولياء أمورهم استبيانات اعتيادية عبر الإنترنت لتقييم الصحة العقلية لكل طفل. ثم تفاعل المشاركون مع الروبوت من خلال التحدث معه، أو عن طريق لمس أجهزة استشعار على يدي الروبوت وقدميه. وتتبعت أجهزة استشعار إضافية نبضات قلب المشاركين وحركات الرأس والعين لدى كل منهم أثناء الجلسة. وقال فريق البحث إن جميع المشاركين أخبروهم أنهم استمتعوا بالتحدث إلى الروبوتات، وشارك بعضهم المعلومات التي لم يشاركوها مع أي أحد من الأشخاص أو حتى في الاستبيان عبر الإنترنت. وقالت طالبة الدكتوراه ندى عترات عباسي: "نظراً لأن الروبوت الذي نستخدمه بحجم طفل، ولا يمثل أي تهديد على الإطلاق، رأى فيه الأطفال صديقاً مقرباً، وشعروا أنهم لن يواجهوا مشكلة إذا شاركوا الأسرار معه". وسوف تقدم نتائج الدراسة في المؤتمر الدولي الـ31 لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في نابولي.
تطوير أول تطبيق للمراسلة تحت الماء
تطوير أول تطبيق للمراسلة تحت الماء
في حين أن إيماءات اليد بالنسبة لملايين الأشخاص الذين يمارسون الغوص كل عام الطريقة الوحيدة لإرسال المعلومات حول السلامة والموقع تحت الماء. وبينما يستطيع هواة الغوص استخدام حوالي 20 إشارة فقط، أما قاموس الغواصين المحترفين فيتضمن ما يزيد عن  200 إشارة. واخترع الباحثون في جامعة واشنطن تطبيقاً للمراسلة تحت الماء للهواتف الذكية والساعات الذكية. وقام الفريق من الباحثين بتطوير AquaApp، وهي برمجيات أولى للاتصال الصوتي والشبكات تحت الماء.  وعند تطويرالتطبيق، كان على الفريق التغلب على العديد من التحديات التقنية التي لم يسبق لهم مواجهتها على الأرض مثل الحركات التي يسببها أشخاص قريبون، وأمواج  وزوارق.  وهناك مشكلة أخرى مهمة، وهي الضوضاء المختلفة التي قد يواجهها التطبيق بسبب السفن والحيوانات وحتى الطائرات التي تحلّق على ارتفاع منخفض.   واخترع الباحثون خوارزمية تسمح لـAquaApp بضبط الترددات الصوتية لكل رسالة في الوقت الفعلي بناء على مواصفات معينة. وعندما يريد أحد المستخدمين إرسال رسالة إلى جهاز آخر، يرسل التطبيق أولا مقدمة قصيرة سريعة، تسمى بالتمهيد، إلى جهاز آخر. وتقوم AquaApp  الموجودة في الجهاز الآخر بتشغيل الخوارزمية لتحديد أفضل الظروف للحصول على التمهيد. ثم توصي بأن يستخدم الجهاز الأول نفس الشروط لإرسال الرسالة.
تويتر سيطلق ميزة
تويتر سيطلق ميزة "تحرير التغريدة" بعد المطالبات الكثيرة
كشفت شركة تويتر في منشور على مدونة بعد سنوات من الترافع من قاعدة مستخدميها، أن "تويتر" تطرح أخيراً وظيفة "تحرير تغريدة". وأوضح "تويتر" في المنشور الذي يعلن عن الميزة الجديدة، "يمكن تعديل التغريدات عدة مرات في 30 دقيقة بعد نشرها"، مضيفاً أن التغريدات المعدلة سيتم تمييزها بوضوح بـ "الرمز والطابع الزمني والتسمية بحيث يكون واضحاً للقراء وضع علامة على أن التغريدة الأصلية تم تعديلها". وستشمل التسمية "سجل التحرير" على غرار "ويكيبيديا" والتي تصور جميع الإصدارات السابقة وذلك من أجل "حماية سلامة المحادثة"، وطمأنة المنصة المستخدمين. ولكن على الرغم من الابتهاج الشعبي الذي قد يتوقعه المرء لمتابعة إدخال إمكانية التحرير التي طال انتظارها، فإن "تويتر" يبقيها تحت القفل والمفتاح في الوقت الحالي. وتأتي قيد الاختبار حاليا مع "مجموعة صغيرة" "لالتقاط المشكلات المبكرة"، وسيتم نشر وظيفة تحرير التغريدات على "بعض مشتركي Twitter Blue" في وقت لاحق من الشهر. وأوضحت المنصة قائلة: "سيتم ترجمة الاختبار إلى بلد واحد في البداية وسيتوسع بينما نتعلم ونلاحظ كيف يستخدم الأشخاص تحرير التغريدات".
"ميتا" تخطط لـميزات مدفوعة محتملة في تطبيقاتها
كشفت مذكرة داخلية جديدة، حصل عليها موقع "ذي فيرج" أن "ميتا" تعمل على إنشاء "ميزات مدفوعة محتملة" لـ"فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتس آب". ويمثل القسم الجديد أول محاولة جادة لشركة "ميتا" في بناء ميزات مدفوعة عبر تطبيقاتها الاجتماعية الرئيسية، والتي تضم جميعا مليارات المستخدمين. ويأتي هذا القرار بعد أن تضرر نشاط إعلانات "ميتا" بشدة بسبب تغييرات تتبع إعلانات "آبل" على نظام التشغيل iOS وتراجع أوسع في الإنفاق على الإعلانات الرقمية. وفي مقابلة مع موقع "ذي فيرج"، قال نائب رئيس "ميتا" لتحقيق الدخل "جون هيجمان" إن الشركة ما تزال ملتزمة بتنمية نشاطها الإعلاني، وليس لديها خطط حتى الآن لمطالبة المستخدمين بالدفع لإيقاف الإعلانات في تطبيقاتها. وأضاف: "أعتقد أننا نرى فرصاً لبناء أنواع جديدة من المنتجات والميزات والتجارب التي سيكون الناس على استعداد لدفع ثمنها ويكونون متحمسين للدفع مقابلها". ورفض الخوض في التفاصيل حول الميزات المدفوعة التي يتم النظر فيها. ويشار إلى أن أرباح "ميتا" تأتي بالكامل تقريباً من الإعلانات، وعلى الرغم من أن لديها العديد من الميزات المدفوعة بالفعل عبر تطبيقاتها، إلا أن عملاق الوسائط الاجتماعية لم يجعل فرض رسوم على المستخدمين أولوية حتى الآن. وأبلغ موقع "فيسبوك" في يوليو عن أول انخفاض سنوي له على الإطلاق في الإيرادات للربع الثاني، معلناً انخفاضاً بنسبة 1% إلى 28.8 مليار دولار، وقالت الشبكة الاجتماعية إن النمو قد ينخفض أكثر في الربع القادم. وانخفض صافي الدخل (الأرباح)، بنسبة 36% مقارنة بالربع السابق، إلى 6.7 مليار دولار. ويمكن لمسؤولي مجموعة "فيسبوك" بالفعل فرض رسوم للوصول إلى المحتوى الحصري، ويمكن شراء "النجوم" الافتراضية لإرسالها إلى المبدعين. ويقوم "واتس آب" بفرض رسوم على بعض الشركات مقابل القدرة على إرسال رسائل إلى عملائها، وقد أعلنت شركة "انستغرام" مؤخراً أنه يمكن للمبدعين أيضاً البدء في فرض رسوم اشتراك للوصول إلى المحتوى الحصري. وفي يونيو، قال الرئيس التنفيذي، مارك زوكربيرغ، إن الشركة لن تقطع المعاملات من الميزات والاشتراكات المدفوعة حتى عام 2024.
اكتشاف نوع جديد من الشفق البروتوني المتقطع في المريخ
اكتشاف نوع جديد من الشفق البروتوني المتقطع في المريخ
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" ، أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية، عن تسجيل ملاحظات هي الأولى من نوعها عن نوع جديد من الشفق البروتوني حول المريخ. وقد توفر ظاهرة الشفق البروتوني المتقطع التي تحدث في أماكن متغيرة فهماً جديداً حول تغيّرات غير متوقعة في سلوك الغلاف الجوي للمريخ. وتعاون فريق مسبار الأمل مع مشروع الغلاف الجوي للمريخ وتطوره المتقلب "مافن" التابع لوكالة ناسا لدراسة الملاحظات الملتقطة وتوصيفها. وتسهم دراسة صور مسبار الأمل غير المسبوقة عالمياً للشفق البروتيني المتقطع مع ملاحظات مسبار مافن لبلازما المريخ في الوقت نفسه في فتح آفاقاً جديدة أمام فهم المسببات الغامضة للشفق في المريخ. و قالت "حصة المطروشي" قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "يسري اكتشاف الشفق البروتوني المتقطع سجل مسبار الأمل الحافل بالإنجازات الفريدة، كما يطرح تساؤلات حول فرضياتنا الحالية عن كيفية تشكّل الشفق البروتوني على الجانب المضيء من الكوكب". وأضافت أن مسبار الأمل كشف حتى الآن عن العديد من الظواهر غير المتوقعة التي تعزز فهمنا لديناميكية الغلافين الجوي والمغناطيسي للمريخ، كما تعزز هذه الملاحظات العلمية الجديدة، إضافة إلى بيانات مسبار مافن، مسيرة البحث العلمي في هذا المجال.
Xiaomi تنافس سامسونغ بهاتف أندرويد جديد
Xiaomi تنافس سامسونغ بهاتف أندرويد جديد
ستكشف Xiaomi عن هاتف جديد صممته لينافس أحدث هواتف سامسونغ من الفئة المتوسطة في الأسبوع الأول من سبتمبر القادم. وتبعاً لأحدث التسريبات فإن هاتف Poco M5s سيأتي بهيكل أنيق مقاوم للماء والغبار وفق معيار، أبعاده (160.5/74.5/8.3) ملم، وزنه 178غ. أما شاشته فستكون من نوع AMOLED مقاسها 6.43 بوصة، دقة عرضها (2400/1080) بيكسل، ترددها 120 هيرتزا، ومعدل سطوعها 409 شمعة/م تقريباً. وسيعمل هذا الهاتف بنظام Android 11 مع واجهات MIUI 12.5، ومعالج Mediatek Helio G95، ومعالج رسوميات Mali-G76 MC4، وذواكر وصول عشوائي 6 و8 غيغابايت، وذواكر داخلية 64/128/256 غيغابايت قابلة للتوسيع عبر شرائح microSDXC. وستحصل الكاميرا الأساسية له على 4 عدسات بدقة (64+8+2+2) ميغابيكسل، أما الكاميرا الأمامية فستكون بدقة 13 ميغابيكسل وتعمل مع تقنيات التعرف على الوجوه. وسيجهز الهاتف بمنفذين لشرائح الاتصال، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات، ومنفذ USB Type-C 2.0، وشريحة NFC، وماسح لبصمات الأصابع، ومستقبل لإشارات الراديو FM، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير تعمل مع شاحن سريع باستطاعة 33 واط.
غضب على منصات التواصل الاجتماعي في مصر بسبب شركات الاتصال
غضب على منصات التواصل الاجتماعي في مصر بسبب شركات الاتصال
تفاعل رواد التواصل الاجتماعي في مصر مع وسم "امسك حرامي النت في مصر"، معبرين عن غضبهم من شركات الاتصالات التي تقدم خدمة الإنترنت، واشتكى العديد منهم من سوء الخدمة المقدمة ومخالفتها ما تعلن عنه الشركات من خدمة الإنترنت غير المحدود. وتعلن شركات الاتصالات التي تقدم خدمات الإنترنت في مصر عن عروض تتضمن توفير إنترنت غير محدود للمستخدمين مقابل مبالغ مالية معينة، ولكن عند الاشتراك في هذه الخدمة يتفاجأ المستخدمون بأن الإنترنت محدود وفقاً لما تعرف بسياسة الاستخدام العادل. وتوجد في مصر 4 شركات اتصالات توفر خدمات الهاتف المحمول والإنترنت، هي الشركة المصرية للاتصالات "دبليو إي" (WE)، وشركة "فودافون" (Vodafone)، وشركة "أورانج" (Orange)، وشركة اتصالات. واستغرب مغردون من سوء الخدمة المقدمة من بعض هذه الشركات، في حين أن مصر هي من أكبر دول العالم التي تمر عبرها الكابلات البحرية الموصلة للإنترنت. وطالب رواد مواقع التواصل بتوفير خدمة الإنترنت غير المحدود بأسعار تناسب المصريين أسوة ببقية دول العالم، فيما طالب بعضهم الملياردير الأميركي الشهير إيلون ماسك صاحب شركتي "تسلا" (Tesla) و"ستارلينك" (Starlink) بتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية داخل مصر، وطالب فريق آخر بمقاطعة الشركات حتى تستجيب لمطالبهم. وندد أحد المغردين بالسرعة التي تنتهي بها باقات الإنترنت، وقال إن الكثيرين يستخدمون الإنترنت في العمل، وبالتالي فهو مصدر لدخل الكثير من الأسر. وتأتي هذه الحملة بعد نحو شهرين من حملة مماثلة شنها رواد مواقع التواصل في مصر في يوليو/تموز الماضي على وسم "إنترنت_غير_محدود_ في_مصر" طالبوا فيها بإلغاء الباقات الشهرية على الإنترنت المنزلي، وتوفير الخدمة بلا حدود واعتماد الأسعار على السرعة فقط، في ظل شكاوى عديدة من ارتفاع التكلفة وانتهاء الباقات قبل موعدها بأيام، فضلا عن انخفاض سرعة الإنترنت إلى مستوى متدن.
ارتفاع نسبة سرقة العملات المشفرة بنسبة 60% للعام 2022
ارتفاع نسبة سرقة العملات المشفرة بنسبة 60% للعام 2022
كشف تقرير حديث من شركة تحليل شبكات سلاسل الكتل Chainalysis، أن عملات مشفرة بقيمة 1.9 مليار دولار سُرقت في عمليات اختراق لخدمات مختلفة في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، مما يمثل زيادة بنسبة 60% عن نفس الفترة من العام السابق. ويأتي الارتفاع حتى مع انخفاض قيمة العديد من العملات المشفرة في النصف الأول من هذا العام. وأرجع التقرير الكثير من الارتفاع إلى الاختراق على بروتوكولات التمويل اللامركزي (DeFi). إذ يشير المصطلح إلى الخدمات التي تحاول استبدال المؤسسات المالية التقليدية ببرمجيات تسمح للمستخدمين بالتعامل مباشرة مع بعضهم بعضا عبر سلاسل الكتل أو blockchain، وهو دفتر الأستاذ الرقمي الذي يدعم العملات المشفرة. كانت بعض أكبر عمليات اختراق التشفير لعام 2022 على بروتوكولات DeFi، بما في ذلك اختراق شبكة Ronin للعبة الفيديو Axie Infinity بقيمة 625 مليون دولار في مارس. ومنذ ذلك الحين نُسبت بعض هذه السرقات، بما في ذلك حادثة Axie، إلى قراصنة مرتبطين بكوريا الشمالية. وسُرق ما يقدر بمليار دولار من بروتوكولات DeFi بواسطة قراصنة تابعين لكوريا الشمالية حتى الآن هذا العام، وفقاً لتقرير Chainalysis. كما يُعتقد أن هذه السرقات هي جزء من إستراتيجية أوسع للمساعدة في تحقيق إيرادات لنظام كوريا الشمالية حيث تم عزله إلى حد كبير عن العالم. وانتشرت معاملات DeFi، التي تعتمد بشكل أساسي على شبكة إيثريوم، بسرعة كبيرة على مدار العامين الماضيين. إذ أن هذه البروتوكولات "معرضة بشكل فريد للقرصنة" بفضل كودها مفتوح المصدر، ومجموعات كبيرة من الأصول والنمو السريع الذي ربما أدى إلى انهيار في أفضل الممارسات الأمنية، وفقاً لشركة Elliptic، وهي شركة تحليل بلوكتشاين أخرى. من جانبه، قال كبير العلماء في Elliptic، توم روبنسون، لشبكة CNN Business: "التكنولوجيا غير ناضجة نسبياً بشكل عام. لقد ظهر هذا المجال بالفعل خلال العامين الماضيين فقط". "يتم ارتكاب الأخطاء، ويتم التعلم من الأخطاء، ولكن هناك دائماً أخطاء في البرامج. أعتقد أن المشكلة هنا هي أن البرنامج هو الشيء الوحيد الذي يؤمن هذه الأصول"، وفقاً لما اطلعت عليه "العربية.نت". وحذر تقرير Chainalysis من أن الزيادة في سرقات العملات المشفرة لا تظهر أي علامة على الاستسلام على الرغم من الانخفاض في سوق العملات المشفرة. وأشار التقرير إلى اثنين من عمليات اختراق DeFi الأخيرة واسعة النطاق، بما في ذلك 190 مليون دولار يُقال إنها سُرقت من مزود جسر العملة المشفرة Nomad.
إطلاق مناطق سحابية داخل مراكز بيانات مايكروسوفت في الإمارات
إطلاق مناطق سحابية داخل مراكز بيانات مايكروسوفت في الإمارات
أعلنت مايكروسوفت عن توفر خدمات Azure Availability Zones وهي عبارة عن نطاق ومواقع خدمات سحابية منفصلة يتم إطلاق خدماتها عبر مراكز بيانات الإمارات العربية المتحدة في دبي. حيث تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات الإماراتية من خلال توفير حلول تسهم في دعم استمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث، ويعكس ذلك مدى التزام مايكروسوفت تجاه حكومة الإمارات وسكانها ومجتمع الأعمال فيها. وقال "نعيم يزبك" المدير العام لمايكروسوفت الإمارات "أصبحت بعض العوامل كالوقت المستغرق للتشغيل وإمكانية الوصول المستمر إلى البيانات والتطبيقات وأعباء العمل المهمة على رأس اهتمامات أصحاب المصلحة في مجال التكنولوجيا بالمنطقة، خصوصاً مع بُروز الاقتصاد الدائم. وإن نمو المؤسسات في خضم الاضطرابات الصناعية المتزايدة والتزاحم مع المنافسين المبتكرين، يجعل من القدرة التنافسية تعتمد بشكل كبير على إمكانية الاستمرار في العمل في الأوقات التي تشهد مشاكل خارجية تزعزع استقرار الأسواق وسلاسل التوريد. ونحن نُؤمن بأن النسخ الاحتياطية وحدها لن تكون الحل، إذ يتطلب التعافي السريع بنية تحتية تركز على إستراتيجيات وحلول عمل فعالة، وهذا بالضبط ما تقدمه مواقع Azure Availability Zones". تعتبر مواقع «Azure Availability Zones» حجر الأساس لبناء استراتيجية شاملة في مجال استمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث، وهي مصممة لتمكين المؤسسات من التكيف وإتاحة التطبيقات والبيانات المهمة للأعمال في أوقات الأزمات. والجدير بالذكر أن إطلاق مناطق «Azure Availability Zones» يعكس مدى جاهزية مناطق مايكروسوفت السحابية لتكون داعماً رئيسياً للمشاريع طويلة الأمد لمؤسسات الإمارات، حيث قامت الشركة بهذه الخطوة كردة فعل عقب تداعيات أزمة كوفيد 19. وستعتمد مناطق Azure Availability Zones على الإمكانات والمزايا التي تقدمها مراكز بيانات مايكروسوفت لمؤسسات دبي، والتي باشرت بعملياتها في يونيو 2019. علماً أن مراكز البيانات مكّنت العديد من المنظمات من رفع مستوى قدراتها وإعادة ابتكار عملياتها. ومن بين تلك المؤسسات التي انتقلت إلى مناطق مايكروسوفت «Azure Availability Zones» في الإمارات كلاً من: مجموعة الإمارات، وبنك دبي التجاري، وبنك المشرق، وبنك أبوظبي الأول. وقال "سرينيفاسان سامبث" رئيس التكنولوجيا بالإنابة لمجموعة بنك أبوظبي الأول "لدينا إيمان راسخ بقوة التكنولوجيا وقدرتها على توفير تجربة للعملاء تتسم بالذكاء والمرونة، فضلاً عن قدرتها أيضاً على تعزيز فاعلية موظفينا وتمكينهم من مواكبة آخر التطورات بمجال القطاع المالي. وستعمل المناطق السحابية الجديدة على تحسين طرق استخدام سحابة مايكروسوفت على نحو يضمن أعلى مستويات أمان البيانات والقدرة على التكيف والعمل بشكل أسرع وأكثر مرونة، بما يتماشى مع جوهر استراتيجيتنا التي تضع العملاء في المحور دائماً". وأضاف يزبك في حديثه قائلاً "استطاعت سحابة مايكروسوفت التي تتميز بالذكاء والموثوقية وتعدد الاستخدامات على مدار ثلاث سنوات وإلى الآن أن تكون ركيزة التحول الرقمي للمبتكرين الإقليميين. حيث قدمت الكثير من الميزات للعملاء في الإقليم مثل المرونة وتقليل التكلفة وزيادة الإنتاجية، والأمان، والامتثال. والآن بعد افتتاح المناطق السحابية»Azure Availability Zones«نتوقع أن نشهد إقبالاً سريعاً من العملاء الذين يسعون إلى تأمين التطور الكبير الذي أحرزوه في أعمالهم".
آبل تحدد السابع من سبتمبر لحدثها السنوي
آبل تحدد السابع من سبتمبر لحدثها السنوي
أرسلت شركة "آبل" (Apple) دعوات إعلامية لحضور حدث الشركة الرئيسي في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل. ويتوقع المحللون أن تكشف الشركة من خلاله النقاب عن أجهزة "آيفون" (iPhone) الجديدة، وذلك قبل أسبوع من الموعد المتعارف عليه في منتصف سبتمبر/أيلول، وفق ما نقلت رويترز. ويعني هذا التقديم أنه إذا اتبعت آبل جدولها الخاص بشحن الأجهزة -الذي يكون بعد الحدث السنوي بحوالي أسبوع ونصف- فقد تضيف آبل بذلك أسبوعين من مبيعات الآيفون إلى الربع المالي الرابع للشركة. ويتوقع المحللون أن تقدم شركة آبل جيلا جديدا من طراز آيفون 14. وذكرت رويترز في وقت سابق أن شركة آبل أبلغت الموردين أنها تتوقع بيع الجيل الجديد من الهواتف بشكل أفضل من سابقاتها. ومن المتوقع أيضا أن تكشف آبل قريبا عن طرازات جديدة من أجهزة "آبل واتش" (Apple Watch) و"آيباد" (iPad) و"ماك" (Mac)، وربما يكون بعضها في الحدث القادم. وفي تفاصيل الحدث تخطط آبل لاستضافة الحدث في مسرح ستيف جوبز في مقرها الرئيسي في كوبرتينو، بكاليفورنيا. وسيكون هذا الحدث هو أول حدث شخصي داخلي منذ بدء جائحة فيروس كورونا في عام 2020. وعقدت آبل في وقت سابق من هذا العام حدثا للمطورين، لكن تم تقديم العرض التقديمي الرئيسي في الهواء الطلق في مقرها الرئيسي. ويتكون تصميم شعار الحدث لهذه السنة من شعار آبل محاطا بمخطط لنجوم السماء الليلية وعليه تعليق "بعيد جدا".
بلاي ستيشن ترفع أسعار أجهزتها وتواجه قضية بمليارات الدولارات في بريطانيا
بلاي ستيشن ترفع أسعار أجهزتها وتواجه قضية بمليارات الدولارات في بريطانيا
أعلنت شركة "سوني" (Sony) رفع أسعار جهازها "بلاي ستيشن 5" (Play Station 5) في بعض الأسواق العالمية، وأرجعت ذلك إلى ارتفاع معدلات التضخم العالمية، حسب بيان نشرته الشركة. وقالت سوني في البيان الذي نشرته إن سعر التجزئة الجديد الموصى به سيأتي لأسواق مختارة في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادي وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى كندا، ولن تكون هناك زيادة على الأسعار في الولايات المتحدة. وأكدت الشركة اليابانية أن هذه الزيادة في الأسعار تعد ضرورة بالنظر إلى البيئة الاقتصادية العالمية الحالية وتأثيرها على أعمال سوني، لافتة إلى أن أولويتها القصوى تستمر في تحسين جهاز "بلاي ستيشن 5" حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من اللاعبين من تجربة كل ما يقدمه الجهاز. وتواجه بلاي ستيشن دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني (نحو 5.9 مليارات دولار) بزعم "سرقة" العملاء في متجرها الرقمي. ويزعم الادعاء القانوني، الذي قدمه آليكس نيل الناشط في مجال حقوق المستهلك، أن سوني انتهكت قانون المنافسة من خلال المطالبة بجزء من كل عملية شراء يتم إجراؤها على متجر الشركة. ووفقًا للادعاء، تمت "زيادة السعر" على اللاعبين في المملكة المتحدة مقابل مشترياتهم الرقمية بمقدار 5 مليارات جنيه إسترليني على مدار السنوات الست الماضية. وتقول الدعوى، التي تم رفعها الأسبوع الماضي، إنها تشمل أي شخص في المملكة المتحدة اشترى ألعابا عبر متجر بلاي ستيشن منذ 19 أغسطس/آب 2016 ، الذين يقدر عددهم بحوالي 9 ملايين شخص. وإذا نجح الإجراء، فسيحق لكل شخص الحصول على تعويض يتراوح بين 79 دولارا و664 دولارا، بالإضافة إلى الفائدة.
واتساب يطرح ميزة جديدة للتراجع عن حذف الرسائل
واتساب يطرح ميزة جديدة للتراجع عن حذف الرسائل
يواجه الكثير من مستخدمي تطبيق المراسلات الفورية "واتساب" بعض الإحراج جراء حذف رسالة عن طريق الخطأ "لي فقط"، بعد إرسالها لصديق أو زميل عمل أو رئيس العمل، وبالتالي لا يستطيع الوصول إليها مرة أخرى لتغيير رأيه. وفي وقت سابق من هذا العام، أبلغ موقع WABetaInfo المتخصص في تسريبات تحديثات تطبيق واتساب، أن التطبيق المملوك لشركة "ميتا" المالكة أيضًا لتطبيقات "فيسبوك" و"انستغرام"، يختبر زراً جديداً "تراجع" لاستعادة رسالة إذا تم حذفها عن طريق الخطأ. وذكرت تقارير صحفية حديثة أن الميزة يتم طرحها على عدد قليل من مستخدمي واتساب لنظام Android الإصدار التجريبي 2.22.18.13. ومع ذلك، لا يظهر الزر إلا عندما يقوم المستخدمون بحذف رسالة لأنفسهم. وعندما يقوم المستخدم بحذف رسالة لنفسه باستخدام الزر "حذف من أجلي"، يظهر إشعار شريط خفيف في الجزء السفلي يعرض زر "تراجع"، ويؤكد الإشعار أيضًا أنه تم حذف الرسالة، ولكن يجب أن تكون يقظاً لأن زر "التراجع" لن يظهر إلا لبضع ثوانٍ فقط، لكن واتساب قد يقرر زيادة المدة في وقت لاحق. ومن المتوقع أن يظهر زر "التراجع" قريباً في الإصدار الثابت من التطبيق، نظراً لأن الميزة قد وصلت بالفعل إلى الإصدار التجريبي. ومع ذلك، لا توجد أي معلومات حول متى سيكون زر "التراجع" متاحاً للجميع. وأعلنت الشركة في وقت سابق أنها تستعد لطرح أجدد التحديثات الخاصة بالتطبيق رسمياً في وقت قريب، بعد إخراجها من الإصدار التجريبي. وبحسب ما ذكره موقع mashable المتخصص في أخبار التقنية وتحديثات التطبيقات الحديثة، فإن الميزة الجديدة المنتظرة من واتساب ستسمح لك بحذف الرسالة بعد 60 ساعة أو يومين و12 ساعة من الضغط على زر الإرسال إذا كنت ترغب في حذفها أو تعديلها أو الرجوع عنها، وكذلك سيطرح واتساب ميزة الرد باستخدام الرموز التعبيرية وسيكون عددها 8 رموز. وعلى الرغم من أن الكثيرين على تويتر بدوا غير سعداء من التحديثين الجديدين المنتظرين، إلا أن هذا التعديل بدا إيجابياً، حيث أشار العديد من الأشخاص إلى اهتمامهم باستخدام زر التعديل بدلاً من التركيز على تمديد الحد الزمني، كما تحدث آخرون أيضاً وطلبوا إزالة إشعار الرسالة المحذوفة. وعلى غرار وظيفة الرد على القصص في انستغرام، يختبر واتساب حاليًا ميزة تتيح للمستخدمين الرد على تحديثات حالة واتساب باستخدام مجموعة مختارة من الرموز التعبيرية المحددة مسبقاً.  
Xiaomi تطلق أحد أفضل الحواسب المحمولة لهذا العام
Xiaomi تطلق أحد أفضل الحواسب المحمولة لهذا العام
تستعد Xiaomi لإطلاق حاسبها الجديد الذي سيكون من بين أفضل الحواسب المحمولة التي تطرح هذه السنة. وسيأتي الحاسب الجديد بنسختين مجهزتين بهياكل متينة وأنيقة مصنوعة من الألومينيوم، وستكون نسخة Xiaomi Mi Notebook Pro بوزن 1.4 كلغ تقريبا. وسيحصل Xiaomi Mi Notebook Pro على الأغلب على شاشة OLED بمقاس 14 بوصة، دقة عرضها (2560/1600) بيكسل، أبعادها "16:10"، ترددها 60 هيرتزا، ومعدل سطوعها 600 شمعة/م تقريباً. ويوفر هذا الجهاز دعم Dolby Vision لعرض المحتوى بنطاق ديناميكي عال، وتقنية تصحيح ألوان LUT ثلاثية الأبعاد، كما سيزود بمكبرات صوت عالية الأداء. وسيضمن الأداء الممتاز له معالج Intel Core i7-1260P أو Intel Core i5 من الجيل الثاني عشر، وذواكر وصول عشوائي 8 و16 غيغابايت، وذواكر داخلية SSD بسعة 512 غيغابايت أو 1 تيرابايت. وسيعمل هذا الجهاز مع أحدث نسخ Windows 11، كما سيدعم ميزات تتبع الإيماءات للتحكم عن بعد، وسيزود ببطارية متطورة تكفيه ليعمل لأكثر من 8 ساعات بالشحنة الواحدة.
"تيك توك" يسبق منصات التواصل بميزة جديدة
أطلق تطبيق "تيك توك" خاصية جديدة تمكن المستخدم من تحويل النصوص المكتوبة إلى صور، وبالتالي استخدامها كخلفية لتصوير مقاطع الفيديو. الميزة الجديدة تسمى "AI GeenScreen"، إذ تمكن المستخدم من تصميم أي صورة تعبر عن أي موضوع ينوي مناقشته خلال الفيديو الذي سيبثه. وتعتبر هذه الميزة بدائية إذا ما قورنت بالأنظمة المتخصصة في تحويل النصوص إلى صور، حيث يتم تصميم صور بسيطة يغلب عليها الطابع الفني أكثر من الواقعي. وقد تكون محدودية قدرات الميزة الجديدة أمرا مقصودا، لأن تقديم صور أكثر واقعية سيتطلب معالجة حاسوبية ضخمة. وقال خبير الإعلام الرقمي المحاضر بالجامعة الأميركية في القاهرة فادي رمزي، إن "تيك توك يعتبر المنصة الاجتماعية الأولى التي تقدم تلك الميزة لمستخدميها، في الوقت الذي لا تزال المحركات الذكية لصناعة الصور من النصوص جديدة نسبياً". ويضيف رمزي لموقع أن "التغيير بما يتلاءم مع متطلبات المستخدم زمنياً من طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم المزايا الجديدة هو الانعكاس لذلك، فحيثما كانت الكتابة أول طرق التعبير، أصبح المحتوى المرئي اللغة الأكثر جذباً للمستخدمين الآن".