loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. تكنولوجيا
تونسيون يطوّرون نظاماً ذكياً يساعد المكفوفين على الإبصار من خلال السمع
تونسيون يطوّرون نظاماً ذكياً يساعد المكفوفين على الإبصار من خلال السمع
ابتكر فريق من الباحثين والمهندسين التونسيين نظاماً ذكياً لمساعدة المكفوفين على التنقل، عبر نظارة مجهزة بكاميرات تستخدم الذكاء الصناعي لمعالجة صور الفيديو وتحويلها إلى إشارات صوتية، وتوفر لمستخدمها بيانات مفصلة عن طبيعة الأشياء التي من حوله. ويتوقع الباحثون أن يوفر هذا الابتكار في صيغته النهائية معلومات دقيقة وكافية، تمكّن فئة المكفوفين من ممارسة حياتهم بصفة شبه طبيعية. وفي حوار خاص مع الجزيرة نت، قال الأستاذ "عبد الرزاق الحشاني" المحاضر التكنولوجي في المدرسة العليا الخاصة للتكنولوجيا والهندسة بتونس "إن النظام المبتكر أنجز في إطار أحد المشاريع التطبيقية المدمجة التي ينجزها طلاب الهندسة في السنوات النهائية، لابتكار حلول تقنية تكون ذات جدوى ولها طابع تجديد تكنولوجي". ويضيف رئيس فريق البحث حول إنترنت الأشياء و"تكنولوجيات تحديد الهوية بموجات الراديو" (RFID) بالمدرسة "إن أغلب الابتكارات التي تهم فاقدي حاسة البصر تتركز على تطوير العصا البيضاء التي تمكنهم من التعرف على محيطهم الضيق فقط، ولا يتجاوز مداها المتر الواحد. لذلك، كانت غايتنا هي العمل على إيجاد حل تقني يساعد المكفوفين في التنقل بأكبر قدر ممكن من الاستقلالية، من خلال توفير معطيات حول الأجسام المادية المحيطة به". وكانت الفكرة الأساسية للمشروع -بحسب المتحدث- هي تصميم نظام يجعل هذه الفئة "تبصر من خلال السمع". ويتركب هذا النظام من نظارة ذكية مجهزة بكاميرات لالتقاط صور فيديو للمكان المحيط بالمستخدم، ثم معالجتها لتحويلها إلى إشارة صوتية تنقل إليه عبر سماعات وتساعده على التحرك وسط هذا الفضاء دون مخاطر. استخدم الفريق الهاتف الذكي لمعالجة الصور، ونجح في تطوير خوارزميات جديدة قادرة على تصنيف الأجسام التي يمكن أن تتواجد في المحيط بحسب طبيعتها (إنسان، حيوان، سيارة، شجرة..)، ثم تحويل مجموعة من البيانات حولها إلى إشارات صوتية يتلقاها المستخدم خلال ثانيتين فقط. كما تضمن النظام الذكي سواراً يوضع في معصم المستخدم الكفيف، يعمل بالموجات فوق الصوتية، للتعرف على الأجسام القريبة جدا منه، وهو مجهز بجهاز لقياس تسارع حركة اليد يمكّن من إرسال إنذار عند السقوط أو التعرض للخطر مع تحديد موقع الشخص. وأظهرت نتائج اختبار النموذج الأولي للنظام الجديد نتائج مشجعة من حيث أداؤه في التعرف على الأجسام المحيطة بالمستخدم، من خلال معالجة الصور التي تلتقطها النظارة ثم تحويلها إلى إشارات صوتية عبر سماعات يضعها في الأذن. وفي مرحلة ثانية، "سيعمل فريق الباحثين والمهندسين قبل تسويق هذا الابتكار على تطوير الخوارزميات المستخدمة للتمكن من تغطية أكبر قدر ممكن من التصنيفات، ومد الكفيف بمعطيات أكثر دقة حول الأجسام المحيطة به، وجعله كأنه يبصر"، بحسب ما يقول الباحث التونسي عبد الرزاق الحشاني. يذكر أن فريق البحث الذي أنجز هذا الابتكار ضمّ إلى جانب الحشاني، الأستاذ "رضوان مسعودي"، إضافة إلى 6 طلبة مهندسين بالمدرسة العليا الخاصة للتكنولوجيا والهندسة بتونس، وسبق أن أنجز عدداً من الابتكارات التي لاقت اهتماماً كبيراً، من بينها تصميم روبوت يوزع الطعام في المطاعم ومنظومة ذكية تساعد مرضى الزهايمر في تناول الأدوية.
أسماك القرش تهدد الانترنت في قاع المحيط
أسماك القرش تهدد الانترنت في قاع المحيط
تربط كابلات الإنترنت المنتشرة في المحيطات دول العالم ببعض، وتشكل عمود الإنترنت بلا منازع، رغم أن البعض يظن أن الأقمار الاصطناعية هي الناقل الرئيسي. ويوجد تحد كبير حول مد هذه الكوابل الطويلة جداً في أعماق المحيط وعمليات تكوينها والحفاظ عليها من تهديدات شباك الصيادين وهجمات القروش العنيدة.  ويجري نقل وتركيب هذه الكوابل باستخدام غواصات متخصصة يجري تركيبها بدقة فائقة في قعر المحيط للحفاظ على قوة الإشارة، وتوضع بعد تخطيط قد يستغرق سنة كاملة أو أكثر لتجنب المخاطر تحت الماء كمقاومة التيارات الثقيلة والانزلاقات الصخرية والزلازل وغيرها. وتم تركيب أول كابل في عام 1988، ويصل إجمالي طول الكابلات أكثر من مليون ومئتي ألف كيلو متر، وتستثمر جوجل 19 كابلا من أصل 400 كابل موجودة تحت سطح المياه. ووفقاً لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" على موقع "يوتيوب" تتضرر العشرات من هذه الكوابل كل عام تقريباً نتيجة الضغط العالي من أطنان المياه فوقها أو تهديدات من القروش، لذا فيوجد غواصات خاصة ومعها بعض الروبوتات تعمل على إصلاحها.
إنتاج أول ساعة كمومية صغيرة في العالم
إنتاج أول ساعة كمومية صغيرة في العالم
أعلن فريق من "جامعة برمنغهام" (University of Birmingham) البريطانية، بالتعاون مع مختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعية البريطاني، إنتاجهم أول ساعة كمومية صغيرة في حجمها، لدرجة تمكّنها من العمل في العالم الواقعي، بعد أكثر من 10 سنوات من العمل في المختبرات. وحسب الدراسة التي نشرها هذا الفريق في دورية "كوانتم ساينس آند تكنولوجي" (Quantum Science and Technology)، فإن الساعة الجديدة كانت بحجم "صندوق" يستوعب نحو 120 لترا ويزن أقل من 75 كجم. وقد تبدو كبيرة الحجم بالنسبة لك، لكن الساعات الكمومية السابقة كانت بحجم شاحنة أو مقطورة، أي تتسع لنحو 1500 لتر، وحتى تتضح لك الصورة، الثلاجة المنزلية المتوسطة تشغل حيزا يساوي حوالي 350 لترا. وظهر هذا النوع من الساعات الكمومية عام 2010 حينما طور باحثون من "المعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا" (NIST) جهازا كان عبارة عن أيونات مفردة مبردة بالليزر محصورة معا في مصيدة أيونات كهرومغناطيسية. وكانت الساعة أكثر دقة 37 مرة من المعيار الدولي الحالي. وتعمل الساعات من هذا النوع باستخدام شعاع ليزر دقيق لإنتاج تذبذبات كمومية في الذرات، ثم قياس هذه التذبذبات بدقة عالية، بينما يكون ترددها (عدد مرات تذبذبها) مقياسا للزمن المنقضي. ولكن منذ ظهورها، تمثَّل التحدي الذي يواجه العلماء أولا في حجم الساعة ووزنها، وثانياً في تقليل التأثيرات الخارجية على القياسات، مثل الاهتزازات الميكانيكية والتداخل الكهرومغناطيسي. لذلك يجب أن تتم القياسات في غرف فارغة تماماً بدون أي تدخل، وتستخدم هذه الغرف لاحتجاز الذرات ثم تبريدها بالقرب من قيمة "الصفر المطلق" حتى تصل إلى حالة يمكن لأجهزة الاستشعار الكمومية الدقيقة أن تتلاعب بها. وفي العالم المعاصر، يُنظر إلى الساعات الدقيقة على أنها ضرورة جوهرية في مجالات مثل الاتصالات عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم أو أنظمة الملاحة أو سوق الأسهم حيث يمكن لأجزاء من الثانية أن تحدث أثرا اقتصاديا كبيرا. وعلى سبيل المثال، تسمح الساعات الأدق بفترات أطول بين الحاجة إلى إعادة مزامنة الساعات في النطاقات المختلفة من الإنترنت داخل أجهزة الدولة. إلى جانب ذلك، تفتح الساعات الدقيقة المجال لتطبيقات تحديد المواقع والملاحة في المركبات ذاتية القيادة كي تكون أكثر أمانا، لأنها ترتكز في أساسها على قياس دقيق للوقت بين معايير مختلفة ومتداخلة على الطرقات. كما أن هناك دوراً متوقعاً لساعات بهذه الدقة في معالجة أسئلة الفيزياء الأساسية، مثل إذا ما كانت الثوابت الأساسية في الكون هي حقا "ثوابت" أم أنها تختلف مع الوقت، إلى جانب تحسين قياسات العلماء لشكل الأرض وتغيرات الجاذبية، وغيرها من التطبيقات الدقيقة.
تقنية جديدة تخلص مرضى السكري من وخز الأصابع
تقنية جديدة تخلص مرضى السكري من وخز الأصابع
كشف فريق من المهندسين عن قلادة ذكية يرتديها الشخص في رقبته، مما يساعده على تتبع حالته الصحية، إذ يمكن هذه القلادة قياس العديد من المؤشرات في العَرق الذي يفرزه الإنسان، ومن بينها كمية السكر في الدم. ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تفاصيل هذا الاختراع الذي يساعد مرضى السكري، ويغنيهم عن اختبارات الدم الدائمة من طريق وخز الأصابع. وأكد الباحثون أن القلادة تحتوي في داخلها على مستشعر يوضع على الرقبة من الخلف، ومهمته رصد مستويات الغلوكوز والسيروتونين. وخلال التجارب السريرية، تمكن المهندسون في جامعة ولاية أوهايو من فحص قدرات القلادة، إذ قاست تركيز مواد الصوديوم والبوتاسيوم وغيرها في عَرق الشخص بدقة بلغت 98.9%. ويتوقع المهندسون إضافة أجهزة الاستشعار الحيوية إلى اكسسوارات أخرى مثل الخواتم والأقراط، وحتى زرعها تحت الجلد لإعلام المرضى بالتغيرات التي تطرأ على صحتهم. وتحدثت المؤلفة المشارِكة في الدراسة، التي أسّست للاختراع الجديد "جنيغوا لي" فقالت إن العرق يحتوي على مئات المؤشرات الحيوية التي تدل على حالتنا الصحية، مشيرةً إلى أن الجيل القادم من المستشعرات الحيوية لن يكون جراحياً، كما هو الحال الآن، إلى درجة كشف المعلومات الأساسية عن صحة الإنسان من خلال السوائل التي يفرزها. وأوضحت أن ما يميز المستشعر الحيوي الجديد، صغر حجمه وقدرته على الوصول إلى نتائج بناءً على كمية ضئيلة من العرق. وأظهرت نتائج الاختبارات في كل الحالات أن تركيز الغلوكوز في العرق يصل إلى ذروته خلال 30-40 دقيقة من تناول السكر، ولكن حتى الآن ليس واضحاً متى سيتوافر هذا الاختراع في الأسواق ولم يتم تحديد سعره.
"هواوي" تؤكد أنها ستغطي الطلب في السوق الإماراتية
أكد "بيك ين" مدير مجموعة أعمال المستهلكين في الإمارات، التزام "هواوي" هذا العام بسد الطلب على منتجاتها في الإمارات، وزيادة حصتها في سوق العمل المرن بالدولة، وذلك بالتزامن مع عودة الطلب على الهواتف والحواسيب والأجهزة القابلة للارتداء إلى مستويات ما قبل "كوفيد 19"، مشيراً إلى أن الشركة تمكنت هذا العام من سدّ النقص في إمدادات منتجاتها الذكية الذي حصل جراء الجائحة. وأوضح ين خلال مؤتمر صحافي على هامش إطلاق "هواوي" حزمة جديدة من منتجاتها إقليمياً من دبي أن مؤشر صافي نقاط الترويج، الذي يقيس مدى استعداد عملاء شركة ما لاقتراح منتجاتها أو خدماتها لأصدقائهم ومعارفهم، ارتفع من حوالي 28 نقطة مع بداية الجائحة في 2020 إلى حوالي 43 نقطة اليوم وهي أعلى قليلاً من مستويات المؤشر ما قبل الجائحة، ما يشير بوضوح إلى عودة الثقة بمنتجات هواوي وخصوصاً الهواتف الذكية التي عانت مبيعاتها في الماضي جرّاء الحظر الأمريكي على التعامل معها. وأضاف ين: لم يكن لدى الشركة العام الماضي مخزون كافٍ، وبالتالي لم توفر الشركة العديد من الهواتف الذكية في الإمارات والمنطقة، ولكننا اليوم واثقون من عودتنا في سوق الإمارات والمنطقة بقوة، وما المنتجات الفائقة التي قمنا بإطلاقها مؤخراً إلا رسالة قوية إلى عملاء هواوي الأوفياء في العالم بأن الشركة ماضية بقوة في توفير ابتكارات وحلول رائدة، وتبرز التزامنا القوي بتحسين تجربة المستخدم، وتحقيق رؤيتنا لحياة سهلة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب حياتنا. وأطلقت هواوي الأربعاء الماضي إقليمياً من دبي مجموعة جديدة من منتجاتها الرائدة بدبي، شملت هاتف "مايت إكس إس 2" الرائد القابل للطي، وحاسوب المحمول "مايت بوك إكس برو" والجهاز اللوحي "مايت باد برو" وسماعات "فري بادز برو 2"، بالإضافة إلى حاسوبي "مايت بوك 16 إس" و"مايت بوك دي 16"، والتي تؤكد استمرار حضور وتنافسية عملاق التقنية الصيني بقوة في مجال الابتكار وتقنيات الاتصال الحديثة.
التكنولوجيا تساهم في تحسين إنتاج القهوة
التكنولوجيا تساهم في تحسين إنتاج القهوة
يعد شرب القهوة كنظام حياة يومي أمراً أساسياً لنحو ما يقدر بمليار شخص حول العالم. ويقول "كريستيانو بورجيس" رئيس أكبر مزارع حبوب القهوة في البرازيل والمعروفة باسم "إيبانيما كوفي"، "حبوب القهوة البرازيلية لها خصائص تتمتع بشعبية كبيرة، فهي معروفة بقوامها الخاص وحلاوتها". ويتابع: "لهذه الأسباب بالتحديد تستخدم العديد من خلطات القهوة في العالم قهوتنا البرازيلية كأساس لها". لكن في العام الماضي انخفض المحصول السنوي للبلاد بمقدار الربع تقريباً بسبب الجفاف في المنطقة الرئيسية لزراعة البن، والتي تتمركز في ولايات ميناس غيرايس الجنوبية الشرقية، وساو باولو، وبارانو، مما أدى إلى انخفاض إمدادات البن العالمية بشكل عام، ومضاعفة أسعاره لاحقاً منذ ذلك الوقت من العام الماضي. وفي محاولة للتخفيف من أي انخفاض محتمل في الإنتاج في المستقبل، يتجه أكبر منتجي البن في البرازيل نحو التكنولوجيا لمساعدتهم على زراعة حبوب القهوة بنجاح والتوصل لأفضل محصول ممكن، من حيث الحجم والجودة. وتقول إحدى هذه الشركات وهي شركة أوكوياما Okuyama، إنها تستثمر الآن ما لا يقل عن 10 في المئة من إيراداتها في التكنولوجيا. حيث يستخدم موظفوها تطبيق كمبيوتر يسمى كروبوايز بروتيكتر Cropwise Protector، والذي تصنعه شركة التكنولوجيا الزراعية السويسرية الصينية سينجينتا Syngenta. ويرتبط التطبيق بأجهزة استشعار الأرض وصور الأقمار الصناعية، ويوفر لعمال المزرعة تحليلاً مرئياً للمزرعة و النباتات عبر جهاز لوحي أو كمبيوتر محمول. ويمكنهم بعد ذلك تطبيق أشياء مثل الري بالتنقيط أو مكافحة الآفات بسرعة على منطقة محددة قد تحتاج إليها، بدلاً من استخدام تلك الوسائل على حقل كامل أو على المزرعة بأكملها. يقول "برونو هيرويتي" مدير إنتاج حبوب البن في شركة أوكوياما "هناك تحد جديد كل عام، وهذه التقنيات تساعدنا بشكل كبير في التغلب على تلك العوائق". ويضيف: "لقد استثمرنا أيضا في تقنيات عملية تجفيف القهوة، حيث يمكننا مراقبة درجة الحرارة المطلوبة، والتي يتم تحديدها حسب نوع القهوة التي نجففها". وتستخدم شركة إيبانيما بعد حصاد حبوبها آلات انتقاء تلقائية، تختار الحبوب الناضجة حصراً، وهي تلك الحبوب ذات اللون الأصفر و الأحمر. ويقول "رودريغو فيريرا" المدير الصناعي للشركة "نضبط الآلة عن طريق برمجة الألوان التي نحتاجها..بمجرد وضع الحبوب في حزام النقل، يتم طرد الحبوب التي ليست من اللون الذي حددناه بواسطة نفاثة هواء". وتقول "فلورا فيانا" مديرة التسويق العالمي للزراعة الرقمية في شركة سينجينتا، إن منتجي البن البرازيليين "لم يعد بإمكانهم زيادة إنتاجيتهم بمجرد شراء المزيد من الأراضي". وتضيف: "لقد وصلنا إلى الحد الأقصى من المناطق المتاحة، يحتاج المنتجون بدلاً من ذلك إلى تحسين عملية الإنتاج لحبوب القهوة".
"تويتر" تتيح خاصية الانسحاب من المحادثات المزعجة
أضافت منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" خاصية جديدة تتيح لكل المستخدمين إخراج أنفسهم من المحادثات التي يتم إضافتهم إليها من خلال خاصية "منشن"، وذلك في إطار جهود المنصة الرامية إلى تجنيب المستخدمين التعرض للرسائل المزعجة وحمايتهم من التحرش والبلطجة عبر "تويتر". حيث بدأت اختبار الخاصية الجديدة مع مجموعة مختارة من المستخدمين، قبل أن تتيحها لجميع المستخدمين على مستوى العالم مؤخراً. تهدف خاصية "غير مذكور" أو "آن مينشنينج" إلى جعل المستخدم قادراً على مغادرة أي محادثة كان طرفاً فيها، لكنه فقد اهتمامه بها أو لم يعد راغباً في استمرار مشاركته فيها، وبالتالي يتوقف إرسال التنبيهات إليه بشأن تطورات هذه المحادثة. وتقول منصة تويتر إن استخدام الخاصية الجديدة سهل للغاية حيث ينقر المستخدم على الزر ذي الثلاث نقاط الموجود في نافذة أي محادثة ثم يختار "مغادرة المحادثة" ليتوقف إرسال التنبيهات الخاصة بهذه المحادثة إليه، كما لن يستطيع أي مستخدم آخر إضافته إلى المحادثة عبر أي رسالة. في الوقت نفسه فإن باقي المستخدمين لن يعرفوا أمر مغادرة المستخدم للمحادثة وبالتالي لن يشعر بالحرج ولا بالقلق من قراره الخروج منها بالنسبة لأصدقائه أو أطراف المحادثة الآخرين.  
مرايا تلسكوب ويب عززت دقة جراحة العيون بالليزك
مرايا تلسكوب ويب عززت دقة جراحة العيون بالليزك
أدهشت الصور المذهلة التي أظهرها تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي الناس حول العالم، حيث تتميز بالدقة العالية والوضوح، ومن المقرر أن يُظهر لنا هذا التلسكوب مزيداً من الصور بمراياه الهائلة القوية التي تلتقط أجزاء من ضوء بعض النجوم والمجرات الأولى في الكون التي جابت الفضاء منذ أكثر من 13 مليار سنة. لكن العدين من المتابعين للأحداث العلمية في العالم تساءل عن جدوى إهدار مليارات الدولارات في مثل هذا العمل، وما الذي سيعود على البشرية في وقت يعاني فيه ملايين البشر من الفقر والمجاعات حول العالم. لذا نشرت وكالة ناسا تقريراً يؤكد على أن تكنولوجيا الفضاء في جميع مراحلها طوّرت المعارف الإنسانية، وطوّرت تكنولوجيات أخرى كثيرة في جميع مناحي الحياة، ومنها التكنولوجيا الطبية، وتصميم الأجهزة الطبية التي تشخّص وتعالج العديد من الأمراض. حيث عملت تقنية قياس مرايا الويب على تعزيز دقة جراحة العين باستخدام الليزك، وساعدت التكنولوجيا الجديدة التي طوّرها علماء ومهندسو ناسا أثناء إعداد وتطوير تلسكوب جيمس ويب الفضائي، على إجراء أكثر من 18 مليون عملية ليزك ناجحة، وهي متاحة حاليا لأطباء العيون في 47 دولة في أنحاء العالم. منها جراحات "تصحيح تحدّب القرنية الليزري الموضعي" (الليزك) هي نوع من الجراحة الانكسارية للعين، والتي حققت إنجازات جيدة، ونادراً ما تحدث مضاعفات تؤدي إلى فقدان البصر. وقد تم دمج جزء من عملية قياس مرايا ويب في جهاز أستوديو الانكسار "آي ديزاين" (iDesign Refractive Studio)، وهو جهاز من إنتاج شركة "جونسون آند جونسون فيجن" (Johnson & Johnson Vision)، يأخذ قياسات دقيقة للعين لتشخيص العيوب في المسارات البصرية وانحناء القرنية. ويعد جهاز "آي ديزاين" أحدث جيل في علاجات الليزك المتخصصة، وتعتبر هذه هي التقنية الوحيدة التي تستخدم النهج الطوبغرافي المدمج المتقدم لتصحيح الرؤية ورسم خريطة لسطح القرنية بالكامل. ويقوم النظام أيضاً بتعيين المسار البصري بالكامل، ويقيس الانحرافات ذات الترتيب الأدنى والأعلى باستخدام حوالي 1257 نقطة بيانات لالتقاط معظم التشوهات الدقيقة. ويسمح هذان القياسان التفصيليان معا بتخصيص علاجات الليزك بدقة لم يكن من الممكن تحقيقها في السابق، وسيساعد هذا النظام المرضى الذين تزيد أعمارهم على 45 عاما على رؤية كل من القريب والبعيد بعد جراحة الليزك.  
جوجل تحتفل بمرور 15 عاماً على إطلاق ميزة التجوّل الافتراضي
جوجل تحتفل بمرور 15 عاماً على إطلاق ميزة التجوّل الافتراضي
نشرت غوغل احتفالاً ب ١٥ عاماً من ميزة التجوّل الافتراضي بدأت ميزة "التجوّل الافتراضي" في عام 2007 كفكرة يصعب تحقيقها لإنشاء خريطة للعالم بزاوية 360 درجة. ومنذ ذلك الحين، التقطنا معًا ما يزيد عن 220 مليار صورة وتمكّنا من تغطية أكثر من 16 مليون كيلومتر في 100 بلد ومنطقة. واستطعنا خلال هذه المدة أن نساعد المستخدمين في استكشاف الفضاء والمحيطات ومختلف الأماكن المذهلة، ومَن منّا لم يبحث عن منزله باستخدام هذه الميزة أيضًا. وتُعد ميزة "التجوّل الافتراضي" المُقدّمة من خلال "خرائط Google" تمثيلاً افتراضيًا للأماكن المحيطة بنا على "خرائط Google"، وتتكون من ملايين الصور البانورامية. ويأتي محتوى "التجوّل الافتراضي" من مصدرين هما Google والمساهمون. من خلال جهود جماعية، تتيح للمستخدمين في كل مكان استكشاف العالم افتراضياً. كما طرحت غوغل ميزة جديدة وهي السفر عبر الزمن حيث من الممكن الآن استكشاف مدى تغيُّر الأماكن بمرور الزمن من خلال صور سابقة لها عبر ميزة "التجوّل الافتراضي" على تطبيق "خرائط Google".
ميزات
ميزات "ماك بوك إير 2" الجديد من آبل
يعد "ماك بوك إير 2" (MacBook Air 2) أحدث جهاز من "آبل" (Apple) ويحتوي على شريحة أسرع، وتكمن جاذبيته الحقيقية في شاشته الأكبر والأكثر سطوعا وكاميرا الويب المحسنة. وفي تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) الأميركية، قالت الكاتبة "نيكول نغوين" إن جهاز "ماك بوك إير 2" من أنحف وأخف أجهزة الحاسوب في العالم، ويأتي مع عدد من الميزات التي تشمل عمرا أطول للبطارية. يعمل جهاز "ماك بوك إير 2" بشكل أسرع وأكثر هدوء وبرودة بشكل ملحوظ، مقارنة بالإصدارات القديمة التي تعمل بنظام "إنتل"(Intel)، وهو يفتح بشكل فوري تقريباً. تقول شركة "آبل" إن جهاز "ماك بوك إير 2" الجديد الذي يعمل بنظام "إم 2″(M2) قادر على تحرير مقاطع فيديو بدقة 4 كيلوبايت و8 كيلوبايت بجودة احترافية، وأسرع بـ15 مرة من جهاز "إير" الذي يعمل بمعالج إنتل وهناك فئتان من "ماك بوك إير 2″، الأول نموذج أساسي يبدأ سعره من 1199 دولارا والثاني نموذج به سعة تخزين أكبر وقدرات بيانية أفضل يبدأ سعره من 1499 دولارا. وأوضحت الكاتبة أن الجهاز بدأ بالتباطؤ عند فتح 75 علامة تبويب في متصفح كروم. وفي مراجعة زميلتها جوانا، بدأ "إم إير ١" بالتباطؤ عند فتح 65 علامة تبويب وبدأ الطراز الأقدم من جهاز "إير" الذي يعمل بمعالج إنتل في تسريع مراوح التبريد عند فتح 35 علامة تبويب. وذكرت الكاتبة أن تصنيف بطارية جهاز "إم 2" هو نفسه في جهاز "إم 1″، ما يصل إلى 15 ساعة من تصفح الويب و18 ساعة من مشاهدة الأفلام على تطبيق "آبل تي في" (Apple TV). ومع يوم كامل من العمل، استمرت البطارية لأكثر من 10 ساعات بما في ذلك ساعات من مكالمات الفيديو وكتابة رسائل البريد الإلكتروني والمستندات والتنقل بين "إنستغرام" (Instagram) و"تويتر" (Twitter) و"ريديت" (Reddit).    
كيفية تنظيف سماعات
كيفية تنظيف سماعات "أير بودز" لتحسين جودة الصوت
تعتبر سماعات "أير بودز" (AirPods) التي تنتجها شركة "آبل" (Apple) من أكثر سماعات شيوعاً في الوقت الحالي، خاصة لمستخدمي هاتف "آيفون" (iPhone). ولكن مثل جميع سماعات الأذن تتسخ بمرور الوقت، وستحتاج إلى التنظيف. ولا يقتصر الأمر على انسداد السماعات بشمع الأذن، ولكن هناك أيضا الأوساخ التي تتراكم عليها، وبالطبع فإن أي شيء يعلق بها كل يوم سيملؤها بالجراثيم والشحوم. ولتنظيف "أير بودز"، ستحتاج إلى قطعة قماش ناعمة خالية من النسالة وأداة ذات نهاية رفيعة. ويمكن أن تكون الأداة دقيقة الحواف مثل نكاشة تنظيف الأسنان، أو دبوس شعر، أو أي عنصر منزلي آخر. أما إذا كانت هناك بقع متسخة لا تخرج، فقد تحتاج أيضا إلى بعض الكحول. أفضل طريقة لتنظيف "أير بودز" أولا، امسح الجزء الخارجي من وسادات الأذن بقطعة قماش خالية من النسالة ومبللة قليلا بالماء. بعد ذلك، استخدم قطعة قماش جافة وخالية من النسالة لتجفيف وسادات الأذن، مع الحرص على عدم دخول أي سائل في أي فتحات، ولا تحتاج إلى نقع قطعة القماش، فقط بللها قليلا. ولمعالجة شمع الأذن العالق في فتحة سماعة الأذن، خذ أداة دقيقة الحواف أو قطعة قطن جافة، واستخرج شمع الأذن بحرص، مع التأكد من التركيز حول حواف السماعة. وإذا كنت تستخدم أداة حادة، فاحرص على عدم ثقب السماعة. وإذا كان لديك "أير بودز برو" (AirPods Pro)، فستحتاج أيضا إلى تنظيف أطراف السيليكون التي تغطي سماعة الأذن. انزع أطراف السيليكون التي تغطي سماعات "أير بودز برو" واشطفها بالماء. ولا تضيف الصابون أو أي منظف منزلي آخر. ثم جففها بقطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة وتأكد من أنها جافة تماما. وبمجرد أن تجف، أعد تركيبها على "أير بودز برو". ولإزالة أطراف "أير بودز برو"، اسحب بإحكام من قاعدة الطرف حيث تكون متصلة بسماعة الأذن. أما لإعادة توصيله، فقم بمحاذاة الطرف مع الموصلات ذات الشكل البيضاوي على سماعات الأذن وادفعها بقوة للداخل. وبمجرد محاذاة الموصلات، يجب تركبيها بسهولة بنقرة واحدة.  
تلسكوب ناسا الجديد
تلسكوب ناسا الجديد "جيمس ويب" يلتقط صوراً مدهشة لعمق الكون
كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أمام العالم الصور الأولى التي التقطها تلسكوب "جيمس ويب"، بعدما عرضت الوكالة أول صورة في حفل أقيم بالبيت الأبيض بحضور الرئيس الأميركي "جو بايدن". وفي بث مباشر، عرضت "ناسا" أربع صور جديدة بدقة عالية لمجرات وسديم وكوكب خارج المجموعة الشمسية. وقال رئيس وكالة الفضاء الأميركية "بيل نيلسون" إن "كل صورة هي اكتشاف جديد"، معتبراً أن كل لقطة "ستمنح البشرية رؤية للكون كما لم نشاهده من قبل". أظهرت الصور سديم كارينا، ويبعد 7600 سنة ضوئية، وتجمع مجرات يعرف باسم "خماسية ستيفان"، ويتكون من 5 مجرات قريبة من بعضها، اثنتان منها في طور الاندماج، وتبعد عنا 290 مليون سنة ضوئية، وسديما كوكبيا، ويتعلق الأمر بسحاب غازي يحيط بنجم في آخر أطوار حياته. كما تظهر إحدى الصور تحليلاً طيفيا لكوكب (WASP-96 b) العملاق الذي يتكون أساسا من الغاز ويقع خارج نظامنا الشمسي. وتشكل الكواكب الخارجية (الكواكب التي تدور حول نجم غير شمسنا) أحد مجالات البحث الرئيسية لجيمس ويب، وقد اكتُشف حوالي 5 آلاف منها منذ عام 1995، لكنها لا تزال غامضة للغاية. ويكمن الهدف في دراسة الغلاف الجوي الخاص بها لتحديد ما إذا كان من الممكن تحول بعضها إلى عوالم مواتية لتطور الحياة. وتتمثل إحدى المهام الرئيسية لتلسكوب جيمس ويب في استكشاف العصور المبكرة للكون، وذلك لأنه في علم الفلك، الغوص في الفضاء يوازي العودة في الزمن، لأن الضوء المرصود قد سافر لمليارات السنين قبل أن يصل إلينا.  
باحثون يطورون شريحة تتحكم بالألم
باحثون يطورون شريحة تتحكم بالألم
طور علماء في الولايات المتحدة شريحة ناعمة ومرنة يمكن غرسها في الجسم لتخفيف الألم عند الحاجة، ما يغنينا عن استخدام الأدوية وتوفير بديل للمواد الأفيونية ومسكنات الألم الأخرى التي تسبب الإدمان بشكل كبير. وكتبت صحيفة "ذا مترو" البريطانية أن الجهاز يعمل عن طريق الالتفاف برفق حول الأعصاب لإيصال تبريد موجه والذي يخدر الأعصاب ويمنع إشارات الألم إلى الدماغ. ثم مع توقف الحاجة إليه يمتصه الجسم بكمية كبيرة مما يعني عدم الحاجة إلى إزالته جراحياً. وتبلغ سماكتها سامكة ورقة تقريباً وهي مثالية لعلاج الأعصاب شديدة الحساسية، ويمكن للمستخدم تنشيطها عن بُعد بمضخة خارجية لزيادة أو تقليل شدة التخدير. وقال جون روجرز، المطور الرئيسي للجهاز في جامعة نورثوسترن: "تحفزنا بفكرة علاج الألم بدون أدوية بطرق يمكن تشغيلها وإيقافها على الفور مع تحكم المستخدم في بشدة التخدير". وأضاف: " وتستغل التكنولوجيا المتبعة آليات لديها بعض أوجه الشبه مع تلك التي تجعل الأصابع تشعر بالخدر بفعل البرودة، حيث تسمح الشريحة المغروسة بإنتاج هذا التأثير بطريقة قابلة للبرمجة، بشكل مباشر على الأعصاب المستهدفة وحتى الأعصاب الموجودة في أعماق الانسجة الرخوة المحيطة". وأعرب الباحثون في دراستهم التي نُشرت في مجلة "ساينس" عن اعتقادهم بأن الجهاز يمكن أن يكون أكثر قيمة للمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية روتينية أو حتى بتر الأطراف والذين يحتاجون غالباً إلى مسكنات الألم بعد الجراحة وذكروا إمكانية زرع الجهاز أثناء الجراحة للمساعدة في إدارة ألم المريض لاحقاً. ويستخدم هذا الجهاز مفهوماً يسمى التبخر. وعلى غرار الطريقة التي يبرد بها العرق الجسم، يحتوي هذا الجهاز على سائل تبريد يتم تحفيزه ليتبخر في مكان محدد على العصب. وفي أوسع نقطة، يبلغ عرض الجهاز الصغير خمسة ملليمترات فقط، ويتم لف أحد طرفيه فقط حول عصب واحد، مما يعني عدم الحاجة إلى استخدام الغرز لتثبيته.
انستقرام.. اختبار جديد لتبسيط عرض الفيديوهات على المنصة
انستقرام.. اختبار جديد لتبسيط عرض الفيديوهات على المنصة
تختبر منصة التواصل الاجتماعي انستقرام إمكانية تحويل كل جميع مقاطع الفيديو التي ينشرها المستخدمون على المنصة إلى قسم ريلز، حيث قالت أعلنت الشركة أن التغيير  الذي يتم اختباره حالياً مع عدد محدد من المستخدمين في العالم هو جزء من خطتها لتبسيط بث وعرض مقاطع الفيديو على المنصة. ونقل موقع "تك كرانش" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن متحدث باسم شركة "ميتا بلاتفورمس" المالكة لمنصة انستقرام قوله في رسالة بريد إلكتروني "نحن نختبر هذه الخاصية كجزء من جهودنا لتبسيط وتحسين مشاهدة مقاطع الفيديو عبر انستقرام". وغرد "مات نافارا" استشاري شبكات التواصل الاجتماعي بصورة منصة تويتر، قال إنها كجزء من الاختبار الذي سيراه المستخدمون من خلال رسالة تقول "يتم مشاركة الفيديوهات الآن من خلال ريلز". وتشير الرسالة إلى أنه إذا كان حساب المستخدم عاماً، يمكنه بث أي فيديو ليظهر في قسم ريلز، حيث يمكن لأي مستخدم الدخول إلى الريلز الخاص بهذا المستخدم. كما يمكن لهذا المستخدم استخدام صوته الأصلي لإنشاء الريل الخاص به. وفي حالة كان حساب المستخدم مغلقاً فإن مقاطع الفيديو التي سيتم بثها على قسم ريل الخاص به ستكون متاحة فقط لمتابعيه. وتشير الرسالة إلى أنه عندما يقوم المستخدم ببث فيديو على الريل، يمكن لأي مستخدم آخر إعادة مزج فيديوهات المستخدم الموجودة على الريل إذا كان الحساب عاماً. ومع ذلك يمكن للمستخدم منع إعادة مزج فيديوهات من خلال إعدادات الحساب الخاص به.
"انستقرام" يطلق ميزة تقنية جديدة
يخطط انستقرام لإطلاق ميزة تكنولوجية جديدة تتيح لمستخدميه إرسال رسائل لمدة 24 ساعة. وتشير التقارير التقنية إلى أن التطبيق يعمل حالياً على اختبار ميزة جديدة تسمى "إخفاء الرسائل"، وذلك حسبما أفاد موقع مجلة "سيدتي" نقلاً عن موقع "techcrunch" التقني. وباستخدام هذه الميزة يمكن للمستخدمين مشاركة ملاحظات قصيرة وسريعة تشبه الإعلانات ثم تختفي في غضون 24 ساعة. وأراد بعض المستخدمين نشر مجموعة من لقطات عبر حساباتهم على Twitter لإظهار كيفية عمل ميزة انستقرام السريعة الاختفاء. ووفقاً لمدونة المستخدمين فإن ميزة "Notes" الجديدة تشبه إلى حد كبير ميزة الرسائل المخفية في التطبيقات الأخرى، مثل رسائل "Facebook" أو "Messenger" أو رسائل "SnapChat". وتظهر ميزة الملاحظات الجديدة مباشرةً في قسم المراسلة في انستقرام كصف جديد أعلى قائمة رسائل المستخدم، بينما قرر التطبيق السماح بميزة "Notes" المنتظرة والتي تمت مشاركتها أيضاً مع إضافة أيقونة "+". وباستخدام هذه الأيقونة، يمكن للمستخدمين إضافة المزيد إلى حساباتهم ويمكن رؤيتها من خلال الرسائل التي تمت مشاركتها مع الآخرين. وتجدر الإشارة إلى أن ميزة الملاحظات الجديدة المتوقعة لها حد لعدد الأحرف المسموح به وهو 60 حرفاً. ولن يتمكن المستخدمون من تلقي أي إخطارات حول الملاحظات التي شاركها أصدقاؤهم بالفعل، ولكن يمكنهم فقط مشاهدة تلك الإشعارات لمدة 24 ساعة ثم تختفي تلقائياً، بشرط أن يردوا مباشرة على الملاحظات عبر الرسائل المباشرة التي تسمى "DM".
مجلس إدارة
مجلس إدارة "تويتر" يقبل باستحواذ إيلون ماسك على الشركة
وافق مجلس إدارة موقع تويتر بالإجماع على عرض الاستحواذ المقدم من الملياردير الأمريكي إيلان ماسك، صاحب شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية بمبلغ 44 مليار دولار، وقرر مجلس الإدارة بالإجماع إبلاغ مساهمي الشركة بقبول العرض. وهذه الصفقة التي من المتوقع أن تتم هذا العام، ستزيل أسهم Twitter من البورصة وتحويلها إلى شركة خاصة مقابل 54.20 دولاراً للسهم الواحد. وفي وقت سابق من هذا الشهر، هدد ماسك بالانسحاب من الصفقة إذا لم تزوده بمعلومات حول الحسابات المزيفة والمزعجة على المنصة. وقال ماسك في رسالة مفتوحة أصدرها محاموه يوم الاثنين: "في الواقع، رفضت تويتر تقديم معلومات طلبها السيد ماسك مراراً وتكراراً منذ 9 مايو 2022 ، لتسهيل تقييم الحسابات العشوائية والمزيفة على منصة شركته". وتنص الرسالة على أنه وفقاً لشروط اتفاقية الشراء، يتعين على Twitter تقديم البيانات والمعلومات التي طلبها ماسك فيما يتعلق بهذه الصفقة. وأضافت الرسالة: "استنادًا إلى سلوك Twitter حتى الآن، وأحدث مراسلات الشركة بالأخص، يعتقد السيد ماسك أن الشركة تقاوم بفاعلية وتحبط حقوق المعلومات الخاصة به (والتزامات الشركة المقابلة) بموجب اتفاقية الدمج. وقالت"يعد هذا خرقاً أساسياً لالتزامات Twitter بموجب اتفاقية الدمج، ويحتفظ السيد ماسك بجميع الحقوق الناتجة عنها، بما في ذلك حقه في عدم إتمام الصفقة وحقه في إنهاء الدمج". ويقدر موقع Twitter نفسه أن الحسابات المزيفة تشكل أقل من 5 في المائة من قاعدة مستخدميه، حيث أكد باراج أجراوال الرئيس التنفيذي للشركة، أن الخدمة تحظر أكثر من نصف مليون حساب غير مرغوب فيه يومياً معظمها قبل أن يراها المستخدمون. وحذر أجراوال من أن تقديرات عدد الحسابات المزيفة التي يقوم بها من هم خارج الشركة لا يمكن أن تؤخذ على محمل الجد.