loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. تكنولوجيا
شركة مايكروسوفت تودع
شركة مايكروسوفت تودع "إنترنت إكسبلورر" إلى الأبد
بعد يومين، يودّع عالم الإنترنت متصفح الإنترنت الشهير الذي رافق العالم لأكثر من عقدين ونصف، بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت العام الماضي أنها تعتزم التوقف عن العمل بمتصفحها الشهير Internet Explorer بعد خمسة وعشرين عامًا من إطلاقه. ووفقاً لـ Microsoft سيتوقف دعم أحدث إصدار من المتصفح في نظام التشغيل Windows 10 في 15 يونيو 2022. لذا فقد حان وقت توقف متصفح مايكروسوفت عن العمل، بعد أن هجر عدد كبير من المستخدمين محرك البحث هذا الذي دخل الخدمة منذ أكثر من 25 عاماً، واعتمدوا بدلاً منه منافسيه المولودين في سيليكون فالي "كروم" (من غوغل) و"سافاري" (من أبل). كما أعلنت شركة المعلوماتية العملاقة عبر مدونتها أن مستقبل إنترنت إكسبلورر" على "ويندوز 10" هو "مايكروسوفت إيدج". كما أدرجت الشركة مزايا متصفحها الآخر "إيدج" على أنه "أسرع وأكثر أماناً ويوفر تجربة تصفح أكثر حداثة، بالإضافة إلى كونه متوافقاً مع مواقع الويب والتطبيقات الأقدم "
ابتكار تقنية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من خلال السيارات وتخزينه وبيعه
ابتكار تقنية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من خلال السيارات وتخزينه وبيعه
على الرغم من الاتجاه العالمي نحو المركبات الكهربائية، ستبقى المركبات التي تعمل بالوقود على الطريق لسنوات طويلة، مما يؤكد الحاجة إلى مواصلة الجهود للحد من الانبعاثات من تلك المركبات، كما تفعل إحدى الشركات السويسرية الناشئة، من خلال تطوير مجموعة أطقم ما بعد البيع، حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون قبل أن يخرج من أنابيب عوادم المركبات. وتدعي شركة "كابتس" الناشئة أن تقنيتها المبتكرة قادرة على امتصاص 90٪ من انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون من محركات الاحتراق الداخلي. وهي تستخدم حرارة المحرك لتشغيل التفاعلات الكيميائية الحرارية العكسية لامتصاص ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى سائل  وتخزينه في السيارة قبل جمعه. ويمكن بعد ذلك إعادة تدويره إلى أنواع جديدة من الوقود أو البلاستيك أو ألياف الكربون، أو بيعها للمستهلكين النهائيين مثل مصنعي الأسمدة. ويعتقد موقع "سبرينغ وايز"وهو موقع ويب متخصص في الابتكار، أن تعديل المركبات الحالية التي تعمل بالوقود التقليدي لتكون أنظف قد لا يكون حلاً طويل الأجل، ولكنه سيساعد في سد الفجوة بسرعة بين ما نحن فيه الآن والمكان الذي نريد أن نكون فيه بحلول عام 2030. وتجدر الإشارة إلى أن "كابتس" المنبثقة من "مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية" وهي معهد أبحاث وجامعة في لوزان سويسرا، تتلقى دعماً من المكتب الاتحادي السويسري لشؤون البيئة، وحصلت على قرض أولي من معهد الابتكار التكنولوجي بالإضافة إلى تمويل من حملة تمويل جماعي. وتأمل الشركة الآن في تطوير هذه التقنية في شكل أطقم يمكن تعديلها بسهولة لتلائم المركبات الموجودة. وهي ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على هذه التقنية للحد من الانبعاثات من المركبات، حيث ورد أن شركة ناشئة أمريكية  "ريمورا كاربون" طورت تقنية مماثلة في جامعة ميتشغان الأمريكية، بينما تعمل الشركات الأخرى على تطوير طرق لحبس ثاني أكسيد الكربون، مثل تحويله إلى حجر أو عزله في أحواض طحالب عملاقة. وتؤكد الشركة على موقعها أن هدفها هو حل مشكلة التغير المناخي عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون من مصدره، مشيرة إلى أن هناك 350 مليون شاحنة وما يقرب من 100 ألف سفينة في العالم، وتؤكد أن صناعة الشحن تواجه تحديات كبيرة بتشكيلها 10 في المائة من انبعاثات العالم، في وقت لا تزال السيارات الكهربائية غير مهيأة بعد لتنقية الهواء إلا بعد عقود من الآن. وحسب الشركة، من المحتمل أن يعتمد نجاح نظامها على المدى الطويل على قدرتها على بناء شبكة سهلة الاستخدام لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتحقيق دخل منه. ولتسريع ذلك ، أعلنت "كابتس" مؤخراً أنها تعتزم تقديم اشتراكات لأصحاب أساطيل المركبات لكسب ولاء العملاء وضمان تزويد حصري لثاني أكسيد الكربون للمصنعين.
وأخيراً.. واتساب تطلق ميزتها الجديدة
وأخيراً.. واتساب تطلق ميزتها الجديدة
أطلقت WhatsApp ميزة تتيح للمستخدمين مشاركة المستندات حتى 2 جيجابايت على أحدث الإصدارات على الهواتف الذكية لأنظمة Android و iOS بالإضافة إلى سطح المكتب، وذلك لتوفير خدمة أفضل للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. كما قدمتWhatsApp  ميزة جديدة ينتظرها المستخدمون خاصة في فرق العمل الكبيرة، حيث يتيح التطبيق الشهير لعدد أكبر من الأشخاص القدرة على إنشاء مجموعات أكبر والانضمام إليها، حيث كان العدد القديم يقدر بنحو 257 عضواً فقط. واليوم يمكن للمستخدمين إضافة ما يصل إلى 512 شخصاً إلى مجموعات WhatsApp لنظامي Android و iOS ، بالإضافة إلى سطح المكتب، بعد أن تم إصدار هذه الميزة فقط لعدد محدود من مختبري النسخة التجريبية، ولكنها ستكون متاحة لجميع المستخدمين في أحدث الإصدارات من التطبيق. حيث يتيح لك التطبيق إنشاء مجموعات تضم 512 مشاركاً أو إضافتهم لاحقاً عن طريق فتح معلومات المجموعة ويمكن للمستخدمين التحقق من هذه الميزة وتفعيلها عن طريق محاولة إنشاء مجموعة في التطبيق والتحقق من عدد الأشخاص الذين أصبح من الممكن إضافتهم إليها. كما أعلنت الشركة عن هذه الميزة منذ أكثر من شهر، حتى تم إطلاق هذه الميزة لجميع المستخدمين تقريباً اليوم وستكون متاحة للجميع في غضون 24 ساعة، ومن المهم للمستخدمين التأكد من استخدام الإصدار المحدث منWhatsApp  من خلال تحديث التطبيق من تطبيق Play Store وApp Store وTestFlight
احتيالات جديدة بـ العملات الرقمية عبر واتساب وانستغرام وفيسبوك.. فكن حذراً!
احتيالات جديدة بـ العملات الرقمية عبر واتساب وانستغرام وفيسبوك.. فكن حذراً!
أظهرت دراسة جديدة أنه منذ بداية عام 2021، كلفت عمليات الاحتيال بالعملة الرقمية الضحايا 800 مليون جنيه إسترليني إجمالاً، مع سرقة أكثر من 2000 جنيه إسترليني للضحية. وتم تحذير مستخدمي WhatsApp و Facebook و Instagram من مخاطر وانتشار عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات الرقمية المشفرة على التطبيقات المملوكة لشركة meta. حيث جاء ذلك من قبل "روسيا اليوم" عن "إكسبريس". وتبدأ العديد من عمليات الاحتيال هذه على المنصات الرئيسية الثلاثة التي يستغلها المجرمون. كما يعدInstagram  بنسبة 32٪ التطبيق الأكثر استهدافًا لعمليات الاحتيال ويليه Facebook بنسبة 26٪ و WhatsApp بنسبة 9٪. وجاءت هذه الإحصائيات من لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) ، التي قالت إنه من بداية عام 2021 حتى نهاية مارس 2022، وقع أكثر من 46000 شخص ضحية لعمليات الاحتيال المتعلقة بالعملة المشفرة. وكان أكثر أنواع الاحتيال شيوعاً هو الاحتيال في استثمار العملات المشفرة، حيث خسر الضحايا 459  مليون جنيه إسترليني بعد خداعهم في فرص الاستثمار الاحتيالية. وكانت Bitcoin هي العملة الأكثر استهدافًا من قبل المحتالين و 70٪ من الضحايا يدفعون بهذه العملة. وقالت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) عن مخاطر عمليات الاحتيال بالعملة الرقمية: " يزعم المحتالون الاستثماريون أنهم يستطيعون الحصول بسرعة وسهولة على عوائد ضخمة للمستثمرين. لكن هذه الاستثمارات في العملات المشفرة تذهب مباشرة إلى محفظة المحتال. وأفاد الأشخاص أن مواقع الويب والتطبيقات الاستثمارية تسمح لهم بالتتبع نمو عملاتهم المشفرة، لكنها كلها مزيفة. وأبلغ بعض الأشخاص عن إجراء سحب "اختبار" صغير - يكفي فقط لإقناعهم بأنه من الآمن الدخول في كل شيء. وعندما يحاولون حقا صرف النقود، يُطلب منهم إرسال المزيد من العملات المشفرة مقابل رسوم (وهمية)، وهم لا يفعلون ذلك لاستعادة أي من أموالهم". ولسوء الحظ، فإن إحدى أكثر عمليات الاحتيال تكلفة بالنسبة للأشخاص هي الحيل الرومانسية التي يقوم فيها المحتالون بصيد رغبة الناس في الحب لابتزاز الأموال منهم. يبلغ متوسط ​​المبلغ المسروق من عمليات الاحتيال هذه حوالي 8000 جنيه إسترليني لكل شخص.   نصائح لمنع الاحتيال يضمن المحتالون فقط أرباحاً أو عوائد كبيرة. لا يوجد ضمان للاستثمار في العملات المشفرة لكسب المال، ناهيك عن الأموال الكبيرة. لن يطلب منك أي شخص شرعي شراء عملة رقمية. ليس لحل مشكلة ، وليس لحماية أموالك. وهذه عملية احتيال. لا تخلط أبداً بين نصائح المواعدة والاستثمار عبر الإنترنت. إذا أراد شخص مهتم بالحب أن يوضح لك كيفية الاستثمار في العملات الرقمية، أو يطلب منك تشفير فهذه عملية احتيال.
دمج تطبيقي
دمج تطبيقي "دو" و"ميت" خطوة من "غوغل" لمكالمات الفيديو
تعمل Google على دمج تطبيقي مكالمات الفيديو من "دو" و ميت" في منصة فيديو واحدة متكاملة لتبسيط خدمات الاتصال التي تقدمها. وغرد فريق Google Workspace على تويتر أنه: "في الأسابيع المقبلة، سنعمل على إضافة ميزات Google Mate إلى  تطبيق "دو"، وفي وقت لاحق من هذا العام سنقوم بتحديث "دو" ليصبح"Google Mate".  لتوفير تجربة فيديو متكاملة أفضل. " وستُعرف هذه الخدمة المدمجة باسم Google Meet وقد تم تصميم ميزات "دو" بشكل أساسي لمكالمات الفيديو الشخصية. وسيوفر تجربة متكاملة لخدمة واحدة لمكالمات الفيديو والاجتماعات. وقال فريق Google Workspace إنه اعتباراً من هذا الشهر، ستضيف الشركة عدداً من الميزات إلى تطبيق "دو" للهواتف النقالة، مثل تخصيص الخلفية الافتراضية في المكالمات والاجتماعات وجدولة الاجتماعات والدردشة للتواصل بشكل أكثر عمقاً، بالإضافة إلى مشاركة المحتوى المباشر للتفاعل مع جميع المشاركين في المكالمات. وستزيد نطاق مكالمات الفيديو أيضاً من 32 مشاركاً إلى 100 مشارك. وفي وقت لاحق من هذا العام، سيتم إطلاق تطبيق "دو" باسمه الجديد "Google Meet" وسيصبح خدمة الاتصال عبر الفيديو الوحيدة التي توفرها Google للجميع بالمجان.
أصغر روبوت في العالم.. أرقُّ من عملة معدنية
أصغر روبوت في العالم.. أرقُّ من عملة معدنية
ابتكر علماء في جامعة نورث وسترن في ولاية إلينوي الأمريكية "أصغر روبوت" في العالم، والذي من المتوقع أن يؤدي مهامًا دقيقة للغاية في الكثير من المجالات. وفي دراسة نُشرت على هذا الروبوت، قالت مجلةScience Robotics  إن عرض الروبوت يبلغ حوالي 0.5 مم، أي أقل من سماكة عملة "البنس" المعدنية، ويتم التحكم فيه عن بُعد ويأخذ شكل الحيوانات الصغيرة مثل الديدان والسرطانات. ووفقاً لجون روجرز، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، فإن الروبوت مسطح في حالته الأصلية مثل قطعة من الورق، ثم يتم تطبيق حرارة الليزر لتغيير حالته ويبدأ في الحركة. وأفاد روجرز وفق تصريحاته التي نقلتها "سي إن إن" إنه عند استخدام الحرارة بتسلسل معين، يمكن للسرطان أن يتحرك بطريقة مشابهة لحركة الإنسان، حيث يمكنه الالتواء والدوران والقفز. استغرق الأمر من فريق روجرز المكون من طلاب من مختلف المستويات الأكاديمية الذين يجمعون بين مهارات التفكير النقدي والإبداعي، عاماً ونصف لإنشاء هذه الروبوتات الصغيرة. ولا تزال هذه الروبوتات قيد التطوير، ويتوقع الباحثون أنه يمكن استخدامها في المستقبل في العمليات ذات التدخل الجراحي المحدود ومعالجة الخلايا والأنسجة وإصلاح الآلات الصغيرة ، وحتى في قسم الطيران. وتتناول الدراسة المنشورة التحديات الموجودة اليوم، وأهمها تصميم "الهياكل والمواد في مثل هذه الروبوتات لتحقيق معايير الأداء المطلوبة وأنماط التشغيل".
حفاضات ذكية بجانب السرير
حفاضات ذكية بجانب السرير
طور باحثون في الجمعية الكيميائية الأمريكية حفاضات ذكية لفحص البول، تحتوي على مستشعر مرن يلائم الحفاضات ويقيس مكونات متعددة في البول، والتي يمكنها أن تشارك النتائج عبر البلوتوث لتحليلها في الوقت المناسب بجانب السرير للأشخاص المصابين بسلس البول أو كبار السن أو الرضع. ويمكن أن توفر تركيزات بعض المركبات في البول معلومات حول العديد من الحالات المختلفة، مثل أمراض الكلى والتهابات المسالك البولية. على الرغم من أن العديد من مرضى السكري يراقبون مستويات الجلوكوز لديهم من خلال اختبارات الدم، إلا أنه تشير مستويات الجلوكوز في البول أيضاً إلى مستويات عالية أو منخفضة. وقام الفريق بصنع خمسة أقطاب كهربائية مختلفة لاكتشاف أيونات البوتاسيوم أيونات الصوديوم أو بيروكسيد الهيدروجين أو حمض اليوريك أو الجلوكوز تحديداً، وهي مؤشرات حيوية لظروف مختلفة. ثم وصلوا المصفوفة بلوحة دائرة بوحدة بلوتوث ومصدر طاقة بطارية ليثيوم أيون. وتم إجراء ذلك بالإضافة إلى نظام اختبار بول تجاري عندما تعرضت المجموعة لعينات بول من ثلاثة متطوعين. ثم قام الباحثون بدمج المصفوفة في الحفاضات ووجدوا أنه عندما يكون هناك بول فيمكنهم الحصول على علامات أو إشارات قابلة للقراءة للمؤشرات الحيوية.
احتيال شركة صينية على آبل الأمريكية
احتيال شركة صينية على آبل الأمريكية
كشفت شركة "آبل" الأمريكية أن الشركة الصينية المصنعة لشاشات "OLED" ورّدت لها شاشات لهاتف iPhone 13 لا تتطابق مع المواصفات. وقد تخسر شركة BOE الصينية المصنعة للشاشات حوالي 30 مليون طلب من Apple لتصنيع شاشاتiPhone 14  المستقبلية بسبب الاحتيال في تصميم شاشة  iPhone 13 ، وفقاً لموقع "البوابة العربية للتقنية" حدث هذا بعد أن كلّفت شركة Apple الشركة الصينية بتصنيع شاشات iPhone 13 في أكتوبر الماضي، لكن العديد من شاشات الشركة الصينية لم تتمكن من اجتياز فحوصات مراقبة الجودة من  Apple. وبحسب "سبوتنيك" فإن " BOE" حاول حل هذه المشكلة عن طريق تغيير مواصفات الشاشات دون الرجوع إلى شركة آبل، والأرجح أن الشركة الصينية كانت تعاني من عوائد منخفضة مما تسبب في غش الشاشات. وأنهت Apple صفقتها مع " BOE" بعد أن أدركت أن عرض الدائرة لترانزستورات الفيلم في لوحات OLED التي صنعتها لجهاز iPhone 13  في وقت سابق من هذا العام قد تغير مما جعلها أكثر سماكة، مما يسهل صنعها. وتشير التقارير إلى أن شركة آبل تتطلع إلى توسيع قدراتها التصنيعية خارج الصين، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة وول ستريت جورنال إن أحد الأسباب التي دفعت أبل إلى التفكير في هذه الخطوة كان السياسة الصارمة التي تنتهجها بكين حالياً لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد. ووفقاً للصحيفة، يقدر المحللون أن ما يقرب من 90 في المائة من منتجات أبل يتم تصنيعها من قبل الشركات المصنعة المتعاقدة في الصين، مما يجعل نجاح الشركة الأمريكية عرضة لأهواء الحزب الشيوعي الصيني.
مساهم في تويتر يرفع دعوى قضائية ضد ماسك بتهمة
مساهم في تويتر يرفع دعوى قضائية ضد ماسك بتهمة
رفع أحد المساهمين في تويتر دعوى قضائية ضد إيلون ماسك متهماً إياه بتخفيض سعر سهم تويتر كذريعة لإلغاء عرضه البالغ 44 مليار دولار لشراء الشركة أو خفض الأسعار. وبحسب الدعوى، نشر رئيس شركة تسلا الملياردير تغريدات وتصريحات تهدف إلى إثارة الشكوك حول الصفقة التي عطلت منصة التواصل الاجتماعي لأسابيع. والدعوى القضائية التي رفعها يوم الأربعاء وليام هيريسنياك، وهو من المساهمين في تويتر في ولاية فرجينيا، تسعى للحصول على صفة الدعوى الجماعية وتطالب محكمة فيدرالية في سان فرانسيسكو بتأييد الصفقة ومنح المساهمين تعويضاً قانونياً. وقال ماسك الأسبوع الماضي إن عرضه شراء تويتر لن يستمر ما لم يجد دليلاً على عدد من الحسابات المزيفة على المنصة، مما يزيد من حالة عدم اليقين المحيطة بالصفقة. وجاء في الدعوى أن تغريدة ماسك بأن شراء تويتر قد تم تعليقه مؤقتاً ينتهك اتفاقية الشراء، والتي لا تنص على إمكانية التعليق. وأضافت الدعوى أن ماسك تفاوض على شراء موقع تويتر في أواخر أبريل، دون اتخاذ الخطوات اللازمة في مثل هذه الصفقة الضخمة. وأكدت الدعوى أن الصفقة تحتاج فقط إلى موافقة المساهمين والمنظمين على تويتر، وكان من المقرر أن تستمر حتى 24 أكتوبر من هذا العام. وبحسب الشكوى، أدلى ماسك بتصريحات وتغريدات وسلوك يهدف إلى التشكيك في المعاملة وتقليل سهم تويتر بشكل كبير. اعتبر المدعي أن الغرض من ماسك هو الحصول على نفوذ لشراء تويتر بسعر أرخص بكثير أو التراجع والخروج من الصفقة دون التعرض لأي عقوبة. وأضافت الشكوى: "لقد نجح تلاعب ماسك في السوق- فقد خسر تويتر 8 مليارات دولار منذ إعلانه الشراء". أغلقت أسهم تويتر على ارتفاع طفيف عند 39.52 دولاراً يوم الخميس، مما يشير إلى أن المستثمرين متشككون في أن تنتهي عملية الاستحواذ عند 54.20 دولاراً للسهم، وهو السعر الذي عرضه ماسك في البداية. وجاء في الدعوى: "أن استخفاف ماسك بقوانين الأوراق المالية يظهر كيف يمكن تجاهل قوانين وأنظمة الضرائب من أجل بناء ثروة على حساب الأمريكيين الآخرين". وبدورها، أعلنت شركة تويتر في وثائق التسجيل الخاصة لدى الجهات التنظيمية إنها ملتزم بإتمام البيع دون تأخير بالسعر والشروط المتفق عليها. لم يرد إيلون ماسك على الفور على طلب للتعليق تم إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى مكتب الاتصال بشركة تسلا.
بوكو تطلق هاتفاً ذكياً بتقنيات داعمة للألعاب وساعة بالذكاء الاصطناعي
بوكو تطلق هاتفاً ذكياً بتقنيات داعمة للألعاب وساعة بالذكاء الاصطناعي
أطلقت شركة "بوكو" العلامة التجارية المتخصصة في مجال التكنولوجيا، أخيراً هاتف POCO F4 GT الذكي في أسواق الإمارات، بالإضافة إلى  ساعة "بوكو ووتش،" أول منتجات الذكاء الاصطناعي للأشياء للعلامة التجارية. ويأتي الهاتف POCO F4 GT مدعوماً بتقنيات مجهزة للألعاب مع توافر معالج Snapdragon® 8 Gen 1 بدقة 4 نانومتر، مدعوماً بتقنية LiquidCool 3.0 وشاشة AMOLED مسطحة بمعدل تحديث 120 هرتز ،ومعالج ثماني النواة يعمل بسرعة 3.0 جيجاهرتز، وتعمل مجموعة شرائح أندرويد على زيادة أداء وحدة المعالجة المركزية بنسبة 20٪ وأداء وحدة معالجة الرسومات بنسبة تصل إلى 50٪. وفي الوقت نفسه، يوفر الهاتف POCO F4 GT ذاكرة وصول عشوائي من فئة LPDDR5 كاملة مع ما يصل إلى 6400 ميجابت في الثانية لأوقات تحميل أقصر، بالإضافة إلى ذاكرة قراءة فقط من فئة UFS 3.1 تم ترقيتها. ويعد الهاتف الذكي المخصص للألعاب مجهز  بتقني إدارة حرارة الجهاز، ويعمل نظام التبريد المزدوج الذي تبلغ مساحته 4860 مم2 على خفض درجات الحرارة المرتفعة، ويأتي الجهاز مدعماً بأول شاحن بقوة 120 واط وبطارية قوية تبلغ سعتها 4700 مللي أمبير في الساعة، والتي يمكن شحنها بالكامل خلال 17 دقيقة. وطرحت العلامة ساعة" بوكو ووتش " وتعمل بالذكاء الاصطناعي ومدعمة بشاشة اللمس AMOLED مقاس 1.6 بوصة وتتبع الساعة مدى تطور اللياقة البدنية لدى المستخدمين، مثل معرفة مؤشراتك الحيوية على مضمار الجري، كما يمكنها اكتشاف الوقت الذي يقوم فيه المستخدم بمجموعة متنوعة من الأنشطة بدءاً من الجري على آلة الجري حتى المشي في الخارج. وبالاقتران مع وظيفة مراقبة النوم، وتراقب بوكو ووتش مستويات الأكسجين في الدم أثناء النوم.
ماذا قال مينغ-تشي كو عندما سرّب أخباراً تكشف عن طرح
ماذا قال مينغ-تشي كو عندما سرّب أخباراً تكشف عن طرح
وقال المسرّب الموثوق، مينغ- تشي كو، أن "أبل" ستتخلى أخيراً عن منفذ الشحن "لايتننغ" Lightning واستبداله بكابل "USB-C" في هاتفها "آيفون" للعام 2023، والذي يُشاع أنه سيطلق عليه "آيفون 15". ويأتي التسريب بعد وقت قصير من كشف الاتحاد الأوروبي عن خططه لإجبار جميع الهواتف الذكية الجديدة، بما في ذلك "آيفون" على استخدام كابل "USB-C" كمعيار. وعارضت شركة "أبل" سابقا دعوات التبديل إلى كابل شحن "USB-C"، وسط مزاعم بأنه "سيخلف حجما غير مسبوق من النفايات الإلكترونية ويخنق الابتكار". ويمكن لكابل شحن "USB-C" تحسين سرعة شحن "آيفون" ونقل البيانات منه، لكن تفاصيل مواصفاته النهائية لا تزال تعتمد على دعم نظام تشغيل "آي أو إس". وفي حال صحة التسريبات، فسيؤدي التغيير إلى جعل هواتف "آيفون" متوافقة مع العديد من منتجات "أبل" التي تستخدم بالفعل أجهزة شحن "USB-C"، بما في ذلك أحدث طرازات "آيباد" و"ماك بوك"، بالإضافة إلى معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد". و"USB-C" هو موصل قياسي صناعي لنقل البيانات والطاقة على كابل واحد. ومن أفضل ميزات كابل "USB-C" هي "قابلية التقليب"، مما يعني أنه لا يحتوي على اتجاه "صحيح"، ويمكن استخدامه في كلتا الناحيتين.