loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. تكنولوجيا
آبل تطرح آيباد الجديد بمواصفات متطورة
آبل تطرح آيباد الجديد بمواصفات متطورة
كشفت آبل رسمياً عن مواصفات حاسب iPad Pro الذي جهزته بمواصفات تجعله مميزاً عن جميع حواسبها اللوحية الأخرى. وجاء الحاسب بهيكل أنيق من البلاستيك والألومينيوم والزجاج المضاد للصدمات والخدوش، أبعاده (280.6/214.9/6.4) ملم، وزنه 682 غ. وحصل الجهاز على شاشة Liquid Retina XDR mini-LED LCD بمقاس 12.9 بوصة، دقة عرضها (2048/2732) بيكسل، ترددها 120 هيرتزا، وتعمل مع تقنيات HDR10 و Dolby Vision لتوفير دقة عالية للفيديوهات والصور. وحصل الحاسب على لوحة مفاتيح خارجية، كما جهّز بقلم ذكي للكتابة والرسم على الشاشة، وبات بالإمكان التحكم بالصور والملفات على شاشة الحاسب باستخدام هذا القلم عن مسافة 12 ملم. ويعمل الحاسب بنظام iPadOS 16، ومعالج Apple M2، ومعالج رسوميات Apple GPU، وذواكر وصول عشوائي 8 /16 غيغابايت، وذواكر داخلية 128/256/512 غيغابايت، وذواكر 1 و2 تيرابايت. أما الكاميرا الأساسية فأتت ثنائية العدسة بدقة (12+10) ميغابيكسل، وفيها مستشعر TOF 3D LiDAR ، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 12 ميغابيكسل. وحصل iPad على منفذ USB Type-C 4، وأنظمة لتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية، و تقنيات Nano-SIM, eSIM للاتصال مع الشبكات الخلوية، وبطارية بسعة 1058 ميلي أمبير تعمل مع شاحن سريع باستطاعة 18 واط.
ASUS تطرح جهاز لابتوب وتابليت في آن واحد
ASUS تطرح جهاز لابتوب وتابليت في آن واحد
 ASUS تطلق جهازها الجديد Zenbook 17 Fold OLED (UX9702) الذي طال انتظاره. يتوفّر الكمبيوتر المحمول متعدّد الاستخدامات Zenbook 17 Fold OLED من ASUS بتصميم فريد لافت للأنظار؛ فهو يسمح بتكوينين من شاشة OLED في جهاز واحد، وسيكون بإمكانك طي شاشة تعمل باللمس كبيرة الحجم مقاس 17.3 بوصة بدقة 2.5K لإنشاء شاشتين سلستين مقاس 12.5 بوصة بجودة 1920 × 1280، ما يجعله جهازاً متنوّعاً ذا مواصفات عالية. ولسهولة ومرونة أكثر خلال العمل، عند دمجه مع لوحة مفاتيح ولوحة لمس ASUS ErgoSense Bluetooth® بالحجم الكامل، يسمح تصميمه القابل للطي بأوضاع استخدام متعددة الاستخدامات. ولأنّ التصميم الخارجي مهمّ أيضاً، يتزيّن Zenbook 17 Fold OLED بشعار ASUS المتميّز بطلاء الزجاج ما يعكس الضوء بصورة ملفتة، كما أنّ غطاء الكمبيوتر مصنوع من الجلد الصناعي الأخضر الداكن، ما يمنح المستخدم إحساساً بالراحة. إلى جانب التصميم الفريد، إذا كنت لا تزال تبحث عن أسباب إضافية تدفعك إلى اقتناء Zenbook 17 Fold OLED من ASUS، فإليك فيما يلي مواصفات عالية لا بدّ من تسليط الضوء عليها: شاشة واحدة بحجمين: يعد Zenbook 17 Fold OLED، الذي تم تصميمه بالاشتراك مع Intel، أول كمبيوتر محمول OLED قابل للطي مقاس 17.3 بوصة في العالم تم التحقق منه بواسطة Intel® Evo™. كما سبق وذكرنا، يتمتّع الجهاز بحجمين من شاشة OLED في جهاز واحد: شاشة لمس كبيرة مقاس 17.3 بوصة ذات جودة 2.5K قابلة للطي في المنتصف لإنشاء شاشتين سلستين 12.5 بوصة بجودة 1920 × 1280 لكل شاشة. أداء مميّز: من المؤكّد أنّ الأداء من المواصفات الضرورية التي يجب التأكّد منها قبل شراء أي جهاز محمول، وتأكّد أنّه إحدى المواصفات التي ستزيد من قناعتك لاقتنائه؛ إذ يقدّم الجهاز أداءً مميّزاً بفضل معالجات Intel Core™ i7 U-Series من الجيل الثاني عشر ورسومات Intel Iris® Xe و Intel WiFi 6Eوذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 جيجابايت ومحرك أقراص PCIe® 4.0 SSD سريع سعة 1 تيرابايت. بطارية بشحن سريع وعمر طويل: يتوفّر في هذا الجهاز منفذان مناسبان لـThunderbolt™ 4، يدعمان الشحن السريع للبطارية طويلة الأمد التي تبلغ سعتها 75 واط في الساعة، ودعم شاشات خارجية فائقة الجودة. تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الجهاز متوفّر الآن في الأسواق بسعر يبدأ من 12,999 درهماً إماراتياً (باستثناء الضرائب). مع توافر العديد من الأجهزة المحمولة في الأسواق قد يكون من الصعب علينا اختيار الجهاز المناسب لكافة احتياجاتنا، لذلك لا بدّ من إلقاء نظرة على جهاز ASUS الجديد Zenbook 17 Fold OLED (UX9702) الذي طال انتظاره.
مسابقة جديدة لمطوري تطبيقات iOS تطلقها تلغرام
مسابقة جديدة لمطوري تطبيقات iOS تطلقها تلغرام
أعلن القائمون على شبكة "تلغرام" عن إطلاق مسابقة لمطوري التطبيقات التي تعمل بأنظمة iOS، ليحصل الفائز فيها على مكافأة بقيمة 50 ألف دولار. وتبعاً للمعلومات المتوفرة فإن مهمة المشتركين في المسابقة تتلخص بتطوير تطبيق جديد لتحرير وتعديل ملفات الوسائط المتعددة والصور، وتطوير هذا التطبيق بالاعتماد على تقنيات Swift ودون استخدام أطر عمل لواجهة مستخدم خارجية. ويجب أن يحوي التطبيق على أدوات مختلفة للرسم وتعديل الصور وإدخال وتحرير النصوص. ومن الشروط التي يجب توافرها في التطبيق المطلوب هو أن يتوافق مع أنظمة iOS 13 وأنظمة iOS الأحدث، كما يجب أن يحوي التطبيق على واجهات تشغيل جديدة كليا، ويمنع استخدام واجهات جاهزة أو رسوميات من تطبيقات شبيهة. وخلال مرحلة التقييم سيقوم الخبراء التابعون لـ"تلغرام" بالتحقق من عمل التطبيق في مختلف أنواع الاجهزة العاملة بأنظمة iOS، ابتداء من هواتف iPhone 6s وانتهاء بهواتف iPhone 14 Pro. ويمكن تقديم البرمجيات لتقييمها من قبل المختصين حتى الـ 31 من أكتوبر الجاري، وسيحصل الفائز في المسابقة على جائزة مادية بقيمة 50 ألف دولار، كما قد تتاح له الفرصة للعمل مع فريق "تلغرام" في دبي.
غوغل تطلق جهاز Pixel 7 الجديد
غوغل تطلق جهاز Pixel 7 الجديد
كشفت غوغل عن مجموعة جديدة من الأجهزة الذكية المتطورة، والتي كان من بينها هاتف Pixel 7 Pro الذي صمم ليكون من أفضل هواتف أندرويد من حيث الأداء والمواصفات. ويأتي الهاتف الجديد بهيكل مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68، أبعاده(162.9/76.6/8.9) ملم، وزنه 212 غ. وحصل على شاشة LTPO AMOLED بمقاس 6.7 بوصة، دقة عرضها (3120/1440) بيكسل، ترددها 120 هيرتز، معدل سطوعها 512 شمعة/م تقريبا، وتعمل مع تقنيات +HDR10 لتوفير دقة عرض ممتازة للفيديوهات والصور. ويضمن الأداء الممتاز لهذا الهاتف نظام تشغيل Android 13، ومعالج Google Tensor G2 المتطور، ومعالج رسوميات Mali-G710 MC10، وذواكر وصول عشوائي 12 غيغابايت، وذواكر داخلية 128/256/512 غيغابايت. أما كاميرته الأساسية فأتت ثلاثية العدسة بدقة (50+48+12 ) ميغابيكسل، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 10.8 ميغابيكسل قادرة على تصوير فيديوهات 4K. وزود الهاتف بمنفذ USB Type-C 3.2، ومنفذين لشرائح الاتصال، وماسح لبصمات الأصابع، وشريحة NFC، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير تعمل مع شاحن سريع باستطاعة 30 واط، ويمكن شحن هذه البطارية عبر تقنيات الشحن اللاسلكي.  
واتس اب قد يمنع التقاط لقطة شاشة لرسائل المرة الواحدة
واتس اب قد يمنع التقاط لقطة شاشة لرسائل المرة الواحدة
قدم تطبيق "واتس آب" العام الماضي، خًيارا جديداً يسمى "العرض لمرة واحدة" بغية السماح للمستخدمين بإرسال الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي بعد فتحها، على غرار "سناب شات" و"إنستغرام". وعلى الرغم من أن الشركة المملوكة لمارك زوكربيرغ، أعلنت عزمها على منع الملايين من مستخدمي تطبيقها عبر أجهزة أندرويد وآيفون، من التقاط "سكرين شوت" لرسائل خاصية "العرض لمرة واحدة"، فقد أتاحتها الآن على سبيل الاختبار لبعض المستخدمين. وكشف خبراء التكنولوجيا في WABetaInfo عن هذه الميزة في الإصدار التجريبي من "واتس آب" على أندرويد، وهو ما يعني أن مستخدمي التطبيق التجريبي(WhatsApp beta)، سيكونون قادرين على تجربتها. وأوضح موقع WABetaInfo أنه عندما تحاول التقاط "سكرين شوت" ستكون الصور سوداء تماماً، وبالنسبة لبعض المستخدمين، ستختفي القدرة على التقاط لقطة الشاشة. وأشار الموقع إلى أن الميزة الجديدة تحمل بعض التفاصيل المثيرة للاهتمام، حيث أن المرسل، على سبيل المثال، لن يتلقى إشعاراً إذا تم حظر محاولة التقاط لقطة الشاشة. ولكن، من الممكن لشخص ما استخدام كاميرا هاتف أو جهاز آخر لالتقاط الشاشة فعليا. ولا توجد طريقة لاكتشاف هذا. ومن غير الواضح حتى الآن، متى سيتم نشر حظر لقطة الشاشة (سكرين شوت) في الإصدار العام من الـ"واتس آب".
اختراقات واسعة لحسابات فيس بوك يفوق المليون
اختراقات واسعة لحسابات فيس بوك يفوق المليون
بينت شركة "ميتا" (فيسبوك)، أن يكون نحو مليون من مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي، قد تعرضوا للاختراق، في حال قاموا بتنزيل واحد من بين مئات التطبيقات الخبيثة على هواتفهم الذكية. وبحسب موقع "أكسيوس"، فإن الفريق المكلف بالأمان في شركة "ميتا"، نشر تقريراً بشأن هذه المشكلة، صباح الجمعة، فكشف أن مئات المواقع التي تبدو آمنة لأنها تساعد على تعديل الصور ونحو ذلك، تستدرج المستخدم حتى يتيح لها الوصول إلى كلمة السر. وأشار التقرير إلى أن 355 من تلك التطبيقات الخبيثة موجودة على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، فيما بلغ عدد التطبيقات 47 وسط مستخدمي "Ios". وأوضح الباحثون أن 40 في المئة من تلك التطبيقات الخبيثة تزعم تقديم خدمات تعديل الصور، إلى جانب أخرى مختصة في مجالات كالألعاب والأعمال. ويشرح الخبراء أن هذا الاختراق يبدأ عندما يقوم مطورو ويب بإنشاء تطبيقات خبيثة، تحت يافطة خدمات مطلوبة وطبيعية، ثم يعرضونها في متاجر تطبيقات. وعندما يقوم المستخدم بتحميل التطبيق، يجد نفسه مطالبا بالتسجيل عن طريق حسابه في موقع فيسبوك، ولدى قيامه بهذه الخطوة، تصبح الطريق سالكة أمام سرقة المعلومات. وحينما يوافق المستخدم على التسجيل في تطبيقات خبيثة لا يعرف حقيقتها، عن طريق حسابه فيسبوك، فإنه يجعل أصحابها قادرين على الوصول إلى كافة المعلومات الموجودة لديه في المنصة. وربما يستطيع أصحاب تلك التطبيقات الخبيثة أن يصلوا إلى معلومات أخرى كالبريد الإلكتروني في حال كان مرتبطا بحساب فيسبوك وكلمته المرورية. وقال "دافيد أغرانوفيتش" وهو مدير قسم إحباط التهديدات في شركة "ميتا"، في تصريح للصحفيين، إنه لا يستطيع تقديم رقم دقيق بشأن عدد من تعرضوا على الأرجح لسرقة كلماتهم المرورية بسبب التطبيقات الخبيثة. وأضاف المسؤول في شركة "ميتا" أن التقديرات تشير إلى احتمال تعرض نحو مليون مستخدم للمشكلة، فيما قالت شركتا "غوغل" و"أبل" إنهما أزالتا تلك التطبيقات الخبيثة على الفور من متجريهما. وتؤكد "غوغل" و"أبل" أن فرقيهما تحرص على التدقيق بشأن كل تطبيق مرخص، لكن عملية الفحص لا يمكن أن ترصد كل الثغرات. وتنصح شركة "ميتا" المستخدمين بتوخي الحذر، عندما يحملون تطبيقا يطلب منهم التسجيل عن طريق حسابهم في فيسبوك، لأن هذه الخطوة قد تكون بمثابة مدخل لاختراق معلوماتهم.  
تويتر ينافس يوتيوب وتيك توك بميزة جديدة
تويتر ينافس يوتيوب وتيك توك بميزة جديدة
دخل موقع "تويتر" في منافسة مع "تيك توك" و"يوتيوب" باختبار خاصية جديدة في مقاطع الفيديو. وكشف الموقع عن الخاصية التي تتعلق بمقاطع الفيديو وتمكّن المستخدمين من تشغيلها بوضعية الشاشة الكاملة بنقرة زر واحدة. وبمجرد تشغيل الفيديو، ما على المستخدم سوى التمرير سريعاً للحصول على فيديو آخر، وهكذا.. كما هي الحال بالنسبة إلى تطبيق "تيك توك". ويعمل "تويتر" حالياً على اختبار الخاصية الجديدة في أحدث نسخة من تطبيقه، مشيراً إلى أنه بمجرد إطلاقها سوف تعطي المستخدم تجربة مشاهدة سهلة وغامرة. وأوضح خبير الإعلام الرقمي والمحاضر بالجامعة الأمريكية في القاهرة، فادي رمزي، الدافع وراء اختبار "تويتر". وقال رمزي إنها "جاءت للحاق بركب تطبيقات مثل إنستغرام ويوتيوب شورتس، واستنسخت ذلك النموذج من الفيديوهات وطريقة عرضها من تطبيق تيك توك بعد أن حقق الأخير نجاحاً كبيراً، وباتت خدمته للفيديوهات القصيرة على رأس اهتمامات المستخدمين، وأكثرها جذباً لهم". وأضاف: "تجربة مشاهدة الفيديوهات بوضع ملء الشاشة حققت تجربة أفضل للمستخدمين، وساعدت إمكانية التمرير للحصول على فيديو تلو الآخر على زيادة ساعات المشاهدة، فكان منطقيّاً أن تدخل تويتر على خط التجربة على غرار بقية التطبيقات المنافسة التي تبعت تيك توك بمجرد أن حققت خاصيتها تلك ذاك النجاح الكبير". ولفت إلى أن "استنساخ المتنافسين على سوق التكنولوجيا التجارب الناجحة التي يبتكرها الآخرون سمة كل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على قاعدة مستخدميها، وجذب المزيد منهم إليها، ومن ثم تعظيم الأرباح".
خاصية المحادثات الجماعية باستخدام الروابط ميزة جديدة يتيحها واتساب
خاصية المحادثات الجماعية باستخدام الروابط ميزة جديدة يتيحها واتساب
يحاول تطبيق واتس اب تسهيل المحادثات الجماعية لمستخدميه دون الحاجة إلى جمع الكثير من أرقام الهواتف ولا إنشاء غرفة محادثة جماعية على التطبيق. وقال "مارك زوكربيرغ" رئيس مجموعة ميتا المالكة لتطبيق واتساب، "أطلقنا روابط المحادثات على واتساب ابتداء من الأسبوع الجاري، وبالتالي يمكنكم الاشتراك في رابط لبدء محادثة جماعية بخطوة واحدة". وقال "ويل كاتكارت" رئيس واتساب إن الخاصية الجديدة ستكون متاحة لإجراء محادثات صوتية ومرئية خلال الأسبوع الحالي. وعلى خلاف كل من زووم وغوغل هانغ أوت، أي رابط على تطبيق واتساب لمحادثة جماعية يحتاج إلى تثبيت التطبيق على أجهزة كل المشتركين في المحادثة. وسيجد أي شخص يريد بدء محادثة جماعية صوتية أو مرئية عبر واتساب في المستقبل خيار "أنشئ رابط اتصال" على رأس خيارات قائمة "اتصالات"(كولز). وقال زوكربيرغ إن المطورين يختبرون حاليا إمكانية السماح بإجراء محادثة فيديو جماعية بمشاركة ما يصل إلى 32 مستخدماً، مع ضمان الخصوصية والأمان الكاملين.
يوتيوب ينافس تيك توك بإضافة ميزة جديدة
يوتيوب ينافس تيك توك بإضافة ميزة جديدة
قرر موقع "يوتيوب" إضافة ميزة التعليق الصوتي إلى الفيديوهات القصيرة على تطبيقه المستحدث "شورتس". ومن خلال هذه الميزة يمكن للمستخدم إضافة تعليق أعلى مقاطع الفيديو المسجلة من جانبه بكل سهولة ويسر، وهي الميزة التي قدمها "تيك توك" لمستخدميه قبل حوالي عامين كاملين. فعلى سبيل المثال، إذا كان الفيديو الخاص بك عن الطهي، فيمكنك تضمين دروساً صوتية في الطهي، أو تقديم ردود فعل على مقاطع فيديو مضحكة أو أخرى. وعن ما وراء إطلاق "يوتيوب" لتلك الميزة الجديدة، يقول خبير الإعلام الرقمي والمحاضر بالجامعة الأمريكية في القاهرة "فادي رمزي" إنها جاءت كمحاولة من "يوتيوب" لاستنساخ أهم المميزات التي يقدمها منافسه اللدود والمتصدر لعرش الفيديوهات القصيرة مع قاعدة مستخدمين ضخمة "تيك توك". ويعود رمزي، في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية"، إلى الوراء قليلًا، إلى تلك اللحظة التي أعلن فيها "يوتيوب" إطلاقه تطبيق "شورتس"، كمحاولة منه "لتقليص هيمنة "تيك توك" على عرش الفيديوهات القصيرة، وجذب عدد من مستخدميه إليه". ويتابع رمزي، أنه "على غرار "إنستغرام" مؤخراً في استنساخ خصائص "تيك توك"، يسعى "يوتيوب" إلى جذب عدد أكبر من المستخدمين لخدمته "شورتس"، عبر تقليد الميزات الأساسية في "تيك توك"". ويوضح رمزي، أن "استنساخ المتنافسين على سوق التكنولوجيا للتجارب الناجحة التي يخلقها الآخرون هي سمة كل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على قاعدة مستخدميها وجذب المزيد منهم إليها ومن ثم تعظيم الأرباح". ويوضح رمزي، أن "استنساخ المتنافسين على سوق التكنولوجيا للتجارب الناجحة التي يخلقها الآخرون هي سمة كل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على قاعدة مستخدميها وجذب المزيد منهم إليها ومن ثم تعظيم الأرباح". وهذه ليست المرة الأولى التي يستنسخ فيها "يوتيوب" خصائص "تيك توك" في صراعهما الضاري على قمة سوق الفيديوهات القصيرة. فقبل شهور، استنسخ "يوتيوب" من "تيكتوك" ميزة تتيح للمستخدمين الرد على التعليقات بالفيديو الخاص بهم. ورغم ما يحظى به "تيك توك" من شعبية كبيرة، أسس لها اعتماده على تقديم خصائص جديدة بشكل دوري، إلا أنه لا يدعم جني المبدعين للأموال، على خلاف "يوتيوب"، والذي يتميز عن كل منافسيه، من خلال مشاركته أرباح الإعلانات مع منشئي الفيديوهات القصيرة. ومن أجل استخدام التعليقات الصوتية على الفيديوهات القصيرة، بعد تسجيل مقطع فيديو، انقر فوق زر علامة الاختيار في أسفل يمين شاشة الكاميرا، بعد ذلك اضغط على زر التعليق الصوتي وحدد المكان الذي تريد أن تبدأ فيه التعليق الصوتي، ثم اضغط على تسجيل ثم اضبط مستوى الصوت بعد ذلك وقم بمشاركة الفيديو مع الآخرين. ويمكن للمستخدم أيضاً التراجع عن التسجيلات وإعادتها لتسهيل تحريرها.
واتساب سيتوقف على بعض الهواتف في أكتوبر المقبل
واتساب سيتوقف على بعض الهواتف في أكتوبر المقبل
أعلنت شركة ميتا المالكة لتطبيق واتساب، أن التطبيق سيتوقف عن العمل على بعض الهواتف الذكية اعتباراً من الشهر المقبل، إذ تخطط خدمة المراسلة المحبوبة لإلغاء الإصدارات القديمة من أندرويد وiOS. وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم أجهزة قديمة غير قادرة على الحصول على تحديث نظام عمل واتساب، فإن التطبيق سيتوقف عن العمل لديهم. وتعمل المنصة بشكل روتيني بتبديل الاختلافات القديمة في iOS وأندرويد في كل مرة تأتي فيها تحديثات جديدة، ومع صدور نظام iOS 16 وأندرويد 13 مؤخراً، فهذا يعني أن الجانب السفلي من ترتيب التحديث قد توقف. وعلى نظام أندرويد، فأنت تحتاج إلى أندرويد 4.1 على الأقل لتحديث التطبيق، وسيحدث هذا التغير بعد 24 أكتوبر، ويمكن لمعظم الهواتف الذكية الأحدث فقط تحديث نظام العمل الخاص بهم لمتابعة استخدام واتساب. ولكي يعمل التطبيق على أجهزة آيفون فإنك ستحتاج إلى iOS 12 على الأقل لمتابعة استخدام واتساب، ومن الأجهزة التي سيتوقف عليها التطبيق هما ايفون 5 وايفون 5C. يُذكر أن تطبيق واتساب يعمل في الوقت الحالي على تطوير ميزة جديدة ستمكن المستخدمين من تحرير رسائلهم النصية المرسلة، وليس من الواضح ما إذا كان سيكون هناك حد زمني محدد لتحرير الرسائل النصية المرسلة.  
تغيير بعض الإعدادات لتجنب الاختراق على
تغيير بعض الإعدادات لتجنب الاختراق على "فيسبوك"
إذا كنت قلقاً بشأن فقدان حسابك على "فيسبوك" واختراق المتسللين له، فمن المفترض أن يؤدي هذه التغيير في الإعدادات إلى تبديد مخاوفك. فقد يوفر بعض التغييرات في الإعدادات حماية إضافية للمستخدمين، للتأكد من أن حساباتهم سيكون من المستحيل اختراقها. وقد قال أحد خبراء التكنولوجيا لصحيفة The sun إن هناك ميزتين اثنتين على وجه الخصوص في Facebook تستحقان اهتمامك: نحن نتحدث عن تنبيهات تسجيل الدخول غير المعروفة وعن المصادقة الثنائية، فكلاهما يمكنهما أن يساعداك على تجنيب حسابك التعرض للاختراق من قبل المحتالين عبر الإنترنت، وبحسب الخبير يجب: أولا الانتقال إلى الإعدادات ثم البحث عن قسم الأمان. ثانيا الانتقال إلى الحصول على تنبيهات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة، وهنا سيحذرك Facebook إذا قام شخص ما بتسجيل الدخول من جهاز أو متصفح لا تستخدمه عادة، ثم يمكنك التحقق من حسابك وتسجيل الخروج من أي جلسات تطبيق مشبوهة، وستتمكن من معرفة من يقوم بتسجيل الدخول ومن أين وعلى أي جهاز. ويضيف الخبير، إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى حسابك، ففكر في تغيير كلمة مرورك كأولوية، وأضف مصادقة ثنائية للتحقق من أي عمليات تسجيل دخول برسالة نصية، لمزيد من الأمان. يمكنك القيام بذلك من خلال إعدادات كلمة المرور والأمان على Facebook. وقال خبير الإنترنت إريك كرون من موقع KnowBe4 لصحيفة The Sun:"كما هو الحال دائما، تمثل كلمات المرور خطراً على معظم الأشخاص، خاصة عند تكرار استخدامها عبر مواقع الويب المختلفة". وأضاف:" يعرف مجرمو الإنترنت أنهم إذا حصلوا على كلمة مرور واحدة، فمن المحتمل أن تعمل في أماكن أخرى، لذلك يعملون بجد لخداع الناس كي يتخلوا عنها". وقال سام كاري الخبير الإلكتروني: "على المدى القصير، يجب على المستخدمين حماية أنفسهم بكلمات مرور قوية وتمكين المصادقة الثنائية". وأوضح مسؤول الأمن في Cybereason أن "إعادة تعيين كلمات المرور هي دائماً إجراء أمني جيد، وستندهش من عدد الأشخاص الذين لا يزالون يستخدمون كلمة المرور 123456 أو ABCDEF". وأضاف:" تذكر قد يكون وصول شخص ما إلى حسابك على Facebook مكلفا للغاية، إذ يمكنهم جمع كميات كبيرة من المعلومات التي يمكن استخدامها لاختراق حسابات أخرى، أو يمكن أن يتظاهروا وكأنك تحتال على عائلتك المباشرة، ويمكنهم حتى التطفل على رسائلك الخاصة وربما ابتزازك أو ابتزاز أحبائك".
تحديث جديد لنظام IOS لإصلاح المشاكل البرمجية
تحديث جديد لنظام IOS لإصلاح المشاكل البرمجية
أعلنت آبل عن إطلاق نسخة iOS 16.0.2 الجديدة التي حملت معها إصلاحات برمجية للعديد من المشكلات التي أرّقت مستخدمي هواتف آيفون الحديثة والقديمة منها. وتبعا للمعلومات التي أوردتها آبل فإن نسخة iOS 16.0.2 لم تحمل ميزات إضافية، بل تعديلات برمجية لمعالجة مشكلات الهواتف، ومن أهم المشكلات التي تعالجها مشكلة اهتزاز صورة الكاميرا في هواتف Pro و 14 Pro Max عند التصوير عبر بعض التطبيقات الخارجية. وعالجت النسخة الجديدة من iOS أيضاً المشكلات التي كانت تتسبب بعدم استجابة شاشات هواتف iPhone X، و XR، وiPhone 11 للّمس في بعض الأحيان. ومع النسخة الجديدة أيضا تم إصلاح العطل البرمجي الذي تسبب بتعتيم الشاشة أثناء تفعيل هواتف آيفون. وأصلحت مع iOS 16.0.2 أيضاً المشكلة التي كانت تتسبب بظهور إشعارات متكررة عند قيام المستخدم بعملية نسخ البيانات ولصقها في الهاتف، كما عولجت المشكلة التي تسببت بعدم توفر VoiceOver عند إعادة تشغيل بعض هواتف آيفون.
Asus تعلن عن هاتف أندرويد بمواصفات عالية
Asus تعلن عن هاتف أندرويد بمواصفات عالية
كشفت Asus عن هاتف ROG Phone الذي حصل على مواصفات وتقنيات تجعله أفضل هواتف أندرويد أداء وتكاملا حتى الآن. ويأتي هاتف ROG Phone 6D Ultimate بتصميم مميز جدا وهيكل مصنوع من أفضل المواد، أبعاده (173/77/10.4) ملم، وزنه 247 غ، وحمي هذا الهيكل من الماء والغبار وفق معيار IPX4. وحصل الهاتف على شاشة أساسية من نوع AMOLED بمقاس 6.78 بوصة، دقة عرضها (244/1080) بيكسل، معدل سطوعها 395 شمعة/م تقريبا، ترددها 165 هيرتزا، وتعمل مع تقنيات +HDR10 ما يجعلها إحدى أفضل شاشات الهواتف القادرة على التعامل مع ألعاب الفيديو الحديثة والفيديوهات عالية الدقة، كما جهّز هذا الهاتف بشاشة إضافية تفاعلية صغيرة على سطحه الداخلي. أما الكاميرا الأساسية له فأتت ثلاثية العدسة بدقة (50+13+5) ميغابيكسل وتعمل مع تقنيات الواقع الافتراضي، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 12 ميغابيكسل ومجهزة بعدسة للتصوير العريض. وحصل الهاتف على نظام تشغيل "أندرويد-12"، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات، ومنفذ USB Type-C 3.1، وماسح لبصمات الأصابع، وشريحة NFC، وبطارية بسعة 6000 ميلي أمبير تعمل مع ميزة الشحن السريع باستطاعة 65 واطا ومع ميزة الشحن اللاسلكي السريع أيضاً.  
يوتيوب توفر خاصية التعليقات على الفيديوهات القصيرة
يوتيوب توفر خاصية التعليقات على الفيديوهات القصيرة
أطلقت منصة الفيديوهات يوتيوب مؤخراً لخاصية جديدة تتيح لمطوري الفيديوهات الرد على تعليقات المتابعين باستخدام الفيديوهات القصيرة "شورت". وقالت شركة يوتيوب المملوكة لمجموعة آلفابيت المالكة لشركة جوجل أيضاً في بيان عبر الإنترنت "ادع جمهورك للتواصل معك عبر هذه الخاصية الجديدة من خلال الرد على أسئلة الجمهور باستخدام فيديوهاتك القصيرة، وتلقي طلبات المحتوى والتفاعل مع التعليقات أو مع أي شيء آخر بفيديوهاتك القصيرة". وذكر موقع تك كرانش المتخصص في موضوعات التكنولوجيا أن الخاصية الجديدة أفضل لمبدعي الفيديوهات الذين قد يرغبون في الرد على بعض تعليقات الجمهور باستخدام تسجيل فيديو. فتصوير فيديو قصير للرد يمكن أن يكون أسهل وأفضل في توصيل المعلومات من تصوير فيديو كامل. وبحسب شركة يوتيوب فإن الخاصية الجديدة متاحة حالياً لمستخدمي الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل IOS، في حين تعتزم إطلاق الإصدار الخاص بأجهزة اندرويد قريباً. كما تختبر الشركة خاصية لإرسال تنبيهات إلى المستخدمين إذا كان مبدعي الفيديوهات يردون على التعليقات باستخدام الفيديوهات القصيرة. وفي وقت سابق من العام الحالي ذكرت يوتيوب أن حوالي ١,٥ مليار مستخدم يشاهدون فيديوهات "يوتيوب شورتس" القصيرة كل شهر. وستتيح الخصائص مثل "الرد على التعليق بفيديو قصير" للمبعدين دافعاً أكبر لإنتاج محتويات أكثر. وهذه الطريقة ستؤدي إلى زيادة كبيرة في المحتوى الذي يشاهده الجمهور وبالتالي زيادة معدلات المشاهدة على منصة يوتيوب.
بيان يوضح كم يحتاج الموظف من راتبه السنوي لشراء الايفون الجديد
بيان يوضح كم يحتاج الموظف من راتبه السنوي لشراء الايفون الجديد
بين موقع "ريديت" المتخصص بأخبار التكنولوجيا، كم يحتاج الشخص في كل بلد أن يُنفق من راتبه السنوي في المتوسط حتى يتمكن من شراء هاتف "آيفون 14 الجديد"، وهو ما يكشف إلى أي مدى يُعتبر هذا الهاتف مرتفع الثمن أو في متناول اليد، وحجم التباين في ذلك من دولة الى أخرى. واعتمد الموقع على السعر المعلن للهاتف الجديد، ومقارنته بمتوسط الرواتب التي يتقاضاها الموظفون في كل بلد سنوياً، ومن ثم قام باحتساب كم ينبغي على الموظف العادي أن يقتطع من راتبه السنوي حتى يؤمن ثمن جهاز "آيفون 14" الجديد. وخلص الرسم البياني الى أن المكان الأصعب للحصول على "آيفون" الجديد والأغلى على مستوى العالم مقارنة بالرواتب هو نيجيريا، حيث أن ثمن هاتف الجديد يبلغ 69% من راتب الموظف لمدة عام كامل، تليها كينيا التي يحتاجُ فيها الموظف الى تخصيص 63% من راتبه لمدة سنة كاملة حتى يشتري الهاتف الجديد، ثم بنغلاديش ويحتاج فيها الموظف الى 59% من دخله السنوي حتى يشتري "آيفون 14". أما الدولة الأفضل على مستوى العالم من حيث قدرة الموظف على شراء الهاتف الجديد فهي لوكسمبورغ التي تبدو فيها رواتب الموظفين مرتفعة، حيث يحتاج الموظف الى 1.61% فقط من راتبه السنوي حتى يشتري هذا الهاتف، ثم سويسرا التي يحتاج فيها الموظف الى 1.67% من راتبه فقط، ومن ثم الولايات المتحدة التي يُنفق الموظف فيها 1.84% من راتبه من أجل الحصول على "آيفون 14" الجديد. وعلى المستوى الوطن العربي، فإن مصر هي الأصعب عربياً، حيث يحتاج الموظف فيها الى تخصيص 50% من راتبه السنوي لتأمين ثمن الهاتف، تليها تونس مباشرة ويحتاج فيها الشخص الى 48.57% من الراتب السنوي، ثم المغرب التي يحتاج الموظف فيها 47.57% من راتبه السنوي حتى يحصل على الهاتف. وتظهر دول الخليج العربي من بين الدول التي يتمتع مواطنوها بقدرة عالية على شراء هاتف "آيفون 14"، حيث يحتاج الموظف في قطر الى 2.75% فقط من راتبه، وفي الامارات يحتاج الى 3% فقط من راتبه، وكذلك الكويت يحتاج الموظف فيها 3.71% من الراتب السنوي حتى يشتري هذا الهاتف، وبذلك يُصبح حصول المواطن في دول الخليج على هاتف "آيفون 14" الجديد أسهل بكثير من أغلب دول أوروبا وكثير من دول العالم الغنية الأخرى مثل كوريا الجنوبية واليابان.
الأغلبية العظمى من المساهمين في شركة تويتر يوافقون على صفقة إيلون ماسك
الأغلبية العظمى من المساهمين في شركة تويتر يوافقون على صفقة إيلون ماسك
وافق مساهمو شركة منصة التواصل الاجتماعي الأمريكية تويتر مساء أمس الثلاثاء على صفقة يستحوذ فيها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على الشركة مقابل 44 مليار دولار. ووفقاً للنتائج الأولية لتصويت أعضاء الجمعية العمومية لشركة تويتر وافق حوالي 98% من المساهمين على الصفقة. وستحاول شركة تويتر الآن إرغام إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا على استكمال الصفقة التي أعلن انسحابه منها قبل شهور. وأقامت تويتر في وقت سابق دعوى قضائية ضد ماسك لإرغامه على إتمام اتفاقه بشراء الشركة مقابل حوالي 44 مليار دولار. ففي أبريل الماضي أعلنت شركة تويتر موافقتها على عرض الاستحواذ المقدم من ماسك، الذي تراجع عن الصفقة في وقت لاحق بدعوى أن إدارة تويتر قدمت بيانات غير صحيحة بشأن عدد الحسابات المزيفة على منصة تويتر. وتقدر القيمة السوقية لشركة تويتر حالياً بنحو 32 مليار دولار وهو ما يقل كثيراً عن قيمة عرض ماسك.
انستغرام سيتيح للمستخدمين زر غير مهتم
انستغرام سيتيح للمستخدمين زر غير مهتم
قالت شركة "ميتا" في منشور بمدونتها، حديثاً، إن "انستغرام" تعمل على تغيير خوارزمية توصياتها ما سيوفر تجربة أفضل للمستخدمين في تصفح التطبيق. وأعلنت أنها تختبر زر "غير مهتم" جنباً إلى جنب مع طرق أخرى لمساعدة المستخدمين على تخصيص نوع المحتوى الذي يريدون رؤيته في "الموجز" (أو feeds، الصفحة التي تضم مشاركات المستخدمين من فيديوهات وصور عبر التطبيق) مقابل ما تريد خوارزميات "انستغرام" أن يروه. وأشارت الشركة إلى أنها تختبر القدرة على تمييز منشورات متعددة على صفحة Explore بالتطبيق باعتبارها "لا تهم" المستخدم. وقالت "ميتا" في منشور بالمدونة: "سنخفي هذه المنشورات على الفور ونمتنع عن عرض محتوى مشابه لها في المستقبل". وبعد مشاهدة أحدث المشاركات من الحسابات التي تتابعها، يقترح تطبيق "انستغرام" المنشورات عند التمرير عبر "موجز انستغرام" الخاص بك. وتستند هذه الاقتراحات إلى الأشخاص الذين تتابعهم والمشاركات التي تفاعلت معها.
آبل تكشف عن ساعتها الذكية الجديدة وبشكل جديد
آبل تكشف عن ساعتها الذكية الجديدة وبشكل جديد
كشفت آبل أخيراً عن مجموعتها الأحدث من الأجهزة المحمولة والتي كان من بينها ساعة ذكية بمواصفات لم تحملها ساعاتها من قبل. وأكثر ما يشد الانتباه في ساعة Apple Watch Ultra الجديدة هو أنها صممت بشكل مختلف عن باقي ساعات آبل السابقة، إذ حصلت على إطار جانبي على حافة الهيكل اليمنى يضم التاج الدوار الرقمي وزر القفل وعلى الحافة المقابلة جاء مكبر الصوت ومنفذ الشحن. وصممت هذه الساعة لتكون مناسبة لمحبي الرياضة والتجوال والمغامرات في الطبيعة، إذ حصلت على هيكل متين مصنوع من التيتانيوم، وحميت شاشتها بالزجاج الياقوتي المضاد للصدمات والخدوش، كما حصلت على دعم لمعيار L1+L5 لأنظمة GPS لتوفير تحديد دقيق للمواقع، وجهّزت بميزة تساعدها على تذكر المسار الذي يقطعه المستخدم لإظهاره له في حال قرر العودة منه في منطقة ما. وإضافة إلى كل ذلك تمت حماية الساعة من الماء وفق معيار MIL-STD-810H ما يسمح لمستخدمها بالغوص معها إلى عمق 100 تحت الماء دون أن تتأثر ساعته، كما جهّزت بنظام خاص يحذّر الغواص لصعوده بسرعة نحو سطح الماء. وحصلت Apple Watch Ultra على أحزمة مطاطية وقماشية متنوعة تلبي مختلف الأذواق، كما جهزت بحساسات متطورة لقياس معدلات نبض القلب ومعدلات الأكسجة في الدم، إضافة إلى برامج متطورة لمراقبة النشاط البدني للمستخدم ومعدلات نومه اليومية.