loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. تكنولوجيا
مزايا افتراضية لتسهيل عمليات التسوق يطورها تطبيق سناب شات
مزايا افتراضية لتسهيل عمليات التسوق يطورها تطبيق سناب شات
يعد تطبيق سناب شات من أبرز التطبيقات الشائعة والمستخدمة في وقتنا الحالي، حيث انتشر هذا البرنامج بين فئات المجتمع بشكل كبير، وذلك لما يتميز عن غيره من التطبيقات الاجتماعية الأخرى. ويعمل "سناب شات" حالياً على تطوير تكنولوجيا جديدة لتسهيل عمليات التسوق، من خلال توفير مرايا افتراضية في المتاجر لمساعدة المتسوقين في اختيار قطع الملابس المناسبة لهم بشكل خاص. وقال المدير المسؤول عن المشروع في شركة "سناب شات"، جيل بوبيلكا، نظرًا لآن أغلب المتاجر تحدد عددًا محددًا من قطع الملابس التي يمكن للعميل أخذها إلى غرفة تغيير الملابس لقياسها (البروفة) فإن فكرة المرايا الافتراضية تتيح تقليص عدد القطع التي يفاضل بينها الشخص. وتزامناً مع ظهور الأجهزة الجديدة تسعى "سناب شات" إلى توفير هذه التقنية على نطاق أوسع من تطبيق التواصل الاجتماعي. وتختبر شركة "سناب شات" حاليا تكنولوجيا المرايا الافتراضية في متاجر (نايك وسلسلة متاجر مينز ويرهاوس الأمريكية)، وتترك الشركة لمتاجر التجزئة تحديد نوعية الملابس التي يمكن تجربتها باستخدام المرايا الافتراضية. وأوضح بوبيلكا، أن المشروع مازال في مراحله الأولى ولا توجد طريقة حتى الآن لشراء الملابس مباشرة عبر الأجهزة الذكية باستخدام هذه المراي، ولا زالت "سناب شات" تدرس إمكانية توفير هذا الخيار، مشيرةً، إلى أنه على المدى الطويل من المحتمل أن تستخدم مثل هذه المرايا في المنازل.
مايكروسوفت تعلن عن انتهاء صلاحية نظام التشغيل Windows 10... وآلية تثبيت Windows 11
مايكروسوفت تعلن عن انتهاء صلاحية نظام التشغيل Windows 10... وآلية تثبيت Windows 11
أعلنت شركة مايكروسوفت أن نظام التشغيل Windows 10 22H2 سيكون الإصدار الأخير وبالتالي لن تضاف أي تحديثات رئيسية على Windows 10 سواء كانت تتضمن إصلاحات للأمان أو الأخطاء التقنية، وبمجرد حلول يوم 14 أكتوبر عام 2025، ستنتهي صلاحية Windows 10. وفقا لما ذكر في موقع gadgetsnow، فإن الوقت الأمثل لتحديث نظام Windows 11  بدلاً من Windows 10 هو الآن، كونه يأتي مزودا بميزات محسنة وتصاميم مبهرة وجديدة، وبدوره يأتي النظام الجديد مع قائمة طويلة من المتطلبات التي يجب توافرها في حال قمت بتنزيل ملفه، لذا تأكد أولا من قابلية جهازك لنظام التشغيل مع وجود مساحة تخزين آمنة، ولتحميل النسخة الجديدة اتبع الآتي: اضغط على ابدأ Start ثم انتقل إلى الإعدادات Settings. اضغط فوق أيقونة التحديث والأمان Update and Security – ثم اضغط على Windows Update. تأكد من سلاسة عملية التحديث، وفي حال وجدت النسخة تناسب جهازك قم بمتابعة التحميل. في الخطوة التالية قم بتصفح موقع Microsoft على الويب وقم بتنزيل أداة Windows Media Creation. استعن بأداة Windows Media Creation لتثبيت نظام التشغيل الجديد Windows 11 على جهاز الكمبيوتر. في حال رغبت في تحديث نسخة نظام ويندوز لديك عليك أن تتعرف على متطلبات Windows 11 من ناحية المعالج وسعة التخزين والذاكرة، وتمثلت المعايير في الآتي: أن يكون المعالج بقدر 1 جيجا هرتز أو أسرع على معالج 64 بايت. أن تكون ذاكرة الجهاز تساوي 4 جيجابايت أو أكثر. أن تصل سعة التخزين لـ 64 جيجابايت أو أكثر. أن يكون بإصدار إصدار TPM 2.0. نظام الجرافيك يتوافق مع DirectX 12 أو أحدث مع برنامج تشغيل WDDM 2.0. أن يتمتع الجهاز بدقة شاشة عالية تصل لـ720 بكسل، و 8 بايت لكل قناة ألوان. أن يكون الجهاز متصلا بالإنترنت ولديك حساب في Microsoft. نظام firmware، على أن يتوفر UEFI.
إطلاق دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإمارات
إطلاق دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإمارات
أعلن "عمر سلطان العلماء" وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وعبر حسابه الرسمي على تويتر إطلاق مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي يمثل أداة لتمكين الجهات الحكومية من توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز استخداماته في مختلف مجالات عملها. وغرد "العلماء" قائلاً:" أطلقنا اليوم دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي تجسيداً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بتكثيف الجهود الهادفة إلى تعزيز تبني التكنولوجيا المستقبلية ومواكبة مستجدات القطاعات الرقمية والاستفادة من القدرات الإيجابية للتكنولوجيا والعمل المكثف على وضع الأطر التشريعية والتنظيمية للحد من الاستخدام السلبي للتكنولوجيا وضمان الاقتصاد الرقمي الأفضل والأكثر أماناً". يذكر أنّ الدليل يستعرض 100 استخدام وتطبيق للذكاء الاصطناعي التوليدي، من ذلك: • تركيب الصور والفيديو. • ترجمة اللغة. • التأليف الموسيقي. • ChatGPT الذي يعتبر أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي انتشاراً، وهو نموذج مصمم لتوفير محادثة لغة طبيعية والإجابة على الأسئلة وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة باللغة والتي يتم استخدامها لتطوير خدمات الرعاية الصحية والتعليم والنقل والتي تطبق بسهولة بعد اعتماد سياسة الدولة الحكومية بشأن ChatGPT ما يجسد جهود دولة الإمارات في تصميم وإعداد سياسات وتشريعات متجددة لتواكب المستقبل. يستهدف الدليل كل من: • رواد الأعمال. • الموظفين الجدد. • الباحثين عن عمل. • حديثي التخرج. • الطلاب والمهتمين بتجربة تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وأيضاً يستعرض الدليل إمكانات تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تقديم المعلومات حول الخدمات الحكومية وتسهيلها على المتعاملين كما يمكن استخدامه لأتمتة استفسارات خدمة العملاء، وتحسين أوقات الاستجابة والرد على استفسارات المجتمع، وتحليل ملاحظات المتعاملين حول الخدمات وآراء المتعاملين وتقييماتهم بما يمكّن صناع القرار من تطوير سياسات أكثر فاعلية تخدم متطلبات المجتمع بشكل أفضل. تجدر الإشارة إلى أنّ الدليل يتناول إيجابيات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم ودوره كمدرس افتراضي أو مساعد تدريس في توفير الدعم الشخصي والتفاعلي والإجابة على الأسئلة وتقديم ملاحظات حول المهام، كما يمكن للمدرسين استخدام هذه التطبيقات لأتمتة بعض المهام الإدارية والمساعدة في إنشاء مواد تعليمية تفاعلية للطلاب، مثل: تصميم الاختبارات القصيرة والألعاب التعليمية وتطبيقات المحاكاة وفقًا لاهتمامات الطلاب، ما يوفر تجربة تعليمية أكثر فاعلية.
أطلقت شركة هونر مسابقة للتصوير الفوتغرافي بجائزة تصل إلى 100 ألف دولار
أطلقت شركة هونر مسابقة للتصوير الفوتغرافي بجائزة تصل إلى 100 ألف دولار
أطلقت "هونر" اليوم مسابقة HONOR Magic Moments Awards لعام 2023، وهي ثالث مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي تُستضاف من شركة الهواتف الصينية.  وتستقبل المشاركات عبر 6 فئات مختلفة، فإن المسابقة تدعو مصوري الهاتف الموهوبين حول العالم لالتقاط ومشاركة قصصهم الإنسانية الشخصية مع الجمهور العالمي.  وينضم إلى لجنة التحكيم لهذا العام خبراء التصوير الفوتوغرافي المخضرمون مثل «إيفان ماسياس»، الفائز في مسابقة World Press Photo، والذي سيكون مسؤولاً عن تحديد الفائزين في المسابقة. سيحصل الفائز بجائزة مصور العام على جائزة نقدية قدرها 15.000 دولار - وهي أكبر جائزة نقدية في أي مسابقة تصوير فوتوغرافي بالهاتف المحمول حتى الآن - من مجموع جوائز تبلغ حوالي 100.000 دولار أمريكي.  ويمكن للمشاركين المهتمين زيارة موقع HONOR الرسمي أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي من اليوم وحتى 6 أغسطس 2023 لتقديم أفضل مشاركاتهم.  وعلى المستوى الإقليمي، ستقدم جوائز HONOR Magic Moments Awards الجديدة كلياً هاتف "هونر ماجيك 5 برو" هدية للفائز بجائزة صورة العام (Photograph of the Year). بالإضافة إلى ذلك، سيحصل الفائز بجائزة التميز على هاتف «هونر ماجيك 4 برو»، كما سيتم منح الفائزين المتبقين مجموعة من أفضل أجهزة «هونر».  وقال راي جو كبير مسؤولي التسويق في «هونر»: «كعلامة تجارية عالمية رائدة، فإن»هونر"ملتزمة تمام الالتزام بقيادة تطوير ابتكارات الكاميرا، مما يتيح للمستخدمين التقاط الأعمال الفنية دون عناء. تم إطلاق هاتف"هونر ماجيك 5 برو" مؤخراً على مستوى العالم خلال مؤتمر MWC 2023، وهو حالياً الهاتف الذكي الأعلى تصنيفاً على لوحة DXOMARK Camera الرائدة. ومن خلال جوائز HONOR Magic Moments، نحن نسعى لإنشاء منصة تُرحب بأي مبدع - سواء مصورين ناشئين أو مستخدمين عاديين - لعرض إبداعاتهم ورواية القصص الرائعة الخاصة بهم من خلال الصور كلغة مشتركة بينهم». وشهدت مسابقة HONOR Magic Moments ما يزيد عن 500 ألف مشاركة من أكثر من 50 بلداً خلال العامين الماضيين. وهذا العام، تنطلق المسابقة في دورتها الثالثة لعام 2023 بـ 6 فئات مختلفة، وهي: On the Way، We، Protection، The Moment، The Story and Video، وجميعها تشجع مصوري الهواتف الذكية من أجل تطويع قوة التكنولوجيا لالتقاط القصص والمشاعر البشرية الأصيلة عبر ثيمات مختلفة.  ومن بينها، فئة Protection التي ترحب بالمشاركات التي يتم تصويرها على أي هواتف ذكية توثق الجهود البشرية المبذولة نحو خلق مستقبل مستدام، في حين أن فئة The Moment مُخصصة للأعمال التي تخلّد اللحظات العابرة بشكل مُميز. وتتألف لجنة التحكيم من خبراء التصوير الفوتوغرافي من جميع أنحاء العالم، مثل: "إيفان ماسياس" - الفائز في مسابقة World Press Photo من المكسيك؛ "يان زيغانغ" - الحائز على جائزة التمثال الذهبي للتصوير الصيني؛ "تشاو ينغشين" - رئيس تحرير China Photo Press؛ و «هو ويلونغ» - الخبير الفني في التصوير في شركة هونر.
ميزات واتساب لا تنتهي... إطلاق ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نصية
ميزات واتساب لا تنتهي... إطلاق ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نصية
أطلق تطبيق الواتساب بشكل رسمي ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص والتي أعلن عنها في وقت سابق، كونها ميزة تتيح للمستقبل قراءة الرسائل الصوتية في حال لم يتمكن من الاستماع إليها، بالشكل الذي يوفر مرونة أكبر في عملية المحادثة والتواصل مع الطرف الآخر. وتأتي تلك الخطوة في إطار حرص تطبيق الواتساب على توفير تجربة أكثر تميزاً وراحة للمستخدمين وسط السلسلة من المزايا التي أطلقها واتساب مؤخراً. كان موقع wabetainfo، المسؤول الأول عن مستجدات أخبار واتساب، أول المصادر التي أجرت تجربة الميزة الجديدة، موضحا أن الميزة تفعل تلقائيا عند استقبال الرسائل الصوتية وستجد الرسالة مصاحبة لنص مكتوب يوضح ما بداخلها، وفي حال لم ترغب في تلك الخاصية ببساطة يمكنك تعطيل الميزة عبر 3 خطوات: الدخول إلى إعدادات الواتساب. اختيار أيقونة الدردشات – Chats. ثم اختر نص الرسائل الصوتية - Voice Message Transcripts وقم بتعطيلها. وستتاح الميزة أمام مستخدمي نظام الـ iOS تحديدا الإصدار الأحدث iOS 16 والذي يسمح للتطبيق بمعالجة الرسالة الصوتية محليًا على جهازالمستخدم، ومن المقرر أن يتم طرحها للجميع خلال الأسابيع القادمة، الجدير بالذكر أن الميزة الجديدة بدورها تساعدك على تحديد بعض النقاط الهامة في الرسالة دون الحاجة للرجوع للاستماع إليها مرة أخرى عبر قراءة النص وتحديد الجملة أو الكلمة المطلوبة، كما أن توفر وقت أكبر للمستخدم وتجربة أكثر مرونة وسرعة مزودة بخاصية آمنة لحماية خصوصية الأفراد عند استخدام التطبيق. أطلق واتساب خلال الساعات القليلة الماضية ميزة أمنية جديدة تمكن المستخدمين من فهم وإدارة إعدادات الخصوصية عبر مراجعتها، وتتيح الميزة ظهور لافتة تشمل إعدادات الخصوصية التي تتيح أمامك سلسلة من الاختيارات تتضمن: تحديد من ترغب في التواصل معك أو إضافته لمجموعات المحادثة. إدارة جهات الاتصال التي تم حظرها. التحكم في معلوماتك الشخصية عبر تحديد فئة المتابعين الذين تتواصل معهم وتمكينهم من رؤية صورة ملفك الشخصي أو آخر ظهور لك على التطبيق وغيرها. التحكم في اختفاء الرسائل وتفعيل ميزة النسخ الاحتياطي المشفر بين الطرفين.
ميزة جديدة يطلقها واتساب حيث أصبح يتيح تسجيل الدخول لنفس الحساب من أربعة أجهزة
ميزة جديدة يطلقها واتساب حيث أصبح يتيح تسجيل الدخول لنفس الحساب من أربعة أجهزة
أتاح تطبيق واتساب الآن للمستخدمين القدرة على استخدام نفس الحساب على 4 هواتف مختلفة مع قيام الشركة بتوسيع ميزة الأجهزة المتعددة الخاصة بها، التي سمحت في السابق للمستخدمين بالوصول إلى حساب واتساب الخاص بهم من أجهزة الكمبيوتر اللوحية والمتصفحات وأجهزة الكمبيوتر الإضافية التي تعمل بنظام أندرويد جنباً إلى جنب مع هاتف أساسي واحد. وأكد تطبيق المراسلة الفورية الأشهر أنه يمكن للمستخدمين ربط الحساب الخاص بهم بما يصل إلى 4 أجهزة، ما يضمن أن تظل محادثاتهم متزامنة ومشفرة ويمكن الوصول إليها حتى عندما يكون هاتفهم غير متصل بالإنترنت. وقال واتساب "لا يوجد شاحن لا مشكلة، يمكنك ربط واتساب بما يصل إلى أربعة أجهزة حتى تظل محادثاتك متزامنة ومشفرة ويمكن الوصول إليها حتى بعد أن يصبح هاتفك غير متصل بالإنترنت". حيث يمكنك إعداد هاتف ثانوي لاستخدامه مع حساب واتساب الخاص بك بعد تثبيت جديد للتطبيق، وفي أول تشغيل، تحتاج إلى النقر على خيار "الارتباط بالحساب الحالي" أو "link to existing account" بدلاً من إدخال رقم هاتفك. وسيؤدي هذا إلى إنشاء رمز QR ليتم مسحه ضوئياً بواسطة الهاتف الأساسي عبر خيار "ربط جهاز" في الإعدادات، حيث أن الميزة الجديدة متاحة الآن لكل من أجهزة iOS و Android، وستسمح الميزة للمستخدمين باستخدام نفس حساب واتساالهاتفب على ما يصل إلى أربعة هواتف. يُشار إلى أن الجهاز الأساسي لا يحتاج إلى التشغيل لتلقي الرسائل عبر جميع الهواتف الأخرى، ومع ذلك ، في حالة أجهزة الكمبيوتر اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام أندرويد، إذا كان الجهاز الأساسي غير نشط لأكثر من 14 يوماً ، فسيقوم واتساب بتسجيل الخروج من حسابك من هذه الأجهزة. وبمجرد تسجيل الدخول إلى حساب واتساب الخاص بك على هاتف ثانوي، سيقوم برنامج المراسلة بمزامنة ما يصل إلى عام من الرسائل، حتى تتمكن من رؤية سجلات الدردشة قبل إرسال أي رسائل، وعلاوة على ذلك، ستعمل الميزة بغض النظر عن الهاتف الأصلي "الأساسي" والهاتف الثانوي الذي يعمل على نظامي تشغيل مختلفين، أي Android أو iOS. وكان مارك زوكربيرغ، مؤسس "ميتا" مالكة تطبيقات التواصل الشهيرة "واتساب وفيسبوك وإنستجرام" أعلن في وقت سابق عن الميزة الجديدة في تطبيق واتساب، ما يوضح الاستراتيجية التي قررت أن تنتهجها ميتا مؤخراً. وانتهجت ميتا خلال الفترة الماضية عدة قرارات بهدف العمل على تطوير المحتوى الخاص بها.
ظهور أول مذيع يعمل بتقنية الئكاء الاصطناعي في الأردن
ظهور أول مذيع يعمل بتقنية الئكاء الاصطناعي في الأردن
جذب ظهور أول مذيع يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن والعالم العربي. وظهر فريد "الاسم الذي تم اختياره له" وهو يتحدث باللغة الإنجليزية، لافتاً الأنظار بإطلالته الجاذبة ببدلته الرسمية وهيئته الحسنة. ولم يتم ذكر أي تفاصيل عن "فريد" المذيع الجديد في الأردن. وكان قد سبق أن أحدثت مذيعة شقراء تدعى "فضة" تعمل بذات التقنية فضول وتعليقات مغردين، وذلك بعد إعلان لصحيفة "كويت نيوز"، التي يتابعها أكثر من مليون و200 ألف شخص على تويتر، عن أول مذيعة في دولة الكويت تعمل بالذكاء الاصطناعي، مطلقة عليها اسم "فضّة". وكانت المذيعة "فضّة" ظهرت بلباس رسمي موجهة حديثها للجمهور بالقول: "أنا فضّة، أول مذيعة في الكويت تعمل بالذكاء الاصطناعي في مؤسسة كويت نيوز الإعلامية، ما هي نوعية الأخبار التي تفضلونها؟ لنسمع آراءكم". وأثارت مذيعة الذكاء الاصطناعي "فضّة" تفاعلاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بين المهتمين في مجالي الصحافة والإعلام. ويعتبر متابعون أن تقنية الذكاء الاصطناعي للمذيعين لها فوائد كبيرة منها التوفير المالي للرواتب، كما أن لديهم القدرة على العمل على مدار الساعة. تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال. وجعلت معظم الشركات من علوم البيانات أولوية بالنسبة لها وما زالت تستثمر فيها بشكل كبير. وكشف استطلاع رأي لمنظمة McKinsey لعام 2021 عن الذكاء الاصطناعي أن الشركات التي أبلغت عن تبني الذكاء الاصطناعي في وظيفة واحدة على الأقل زادت إلى 56%، بزيادة عن 50% في السنة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، أفاد 27% من المجيبين أن ما لا يقل عن 5% من الأرباح يمكن أن تعزى إلى الذكاء الاصطناعي، بزيادة عن 22% في السنة السابقة. تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال. وجعلت معظم الشركات من علوم البيانات أولوية بالنسبة لها وما زالت تستثمر فيها بشكل كبير. وكشف استطلاع رأي لمنظمة McKinsey لعام 2021 عن الذكاء الاصطناعي أن الشركات التي أبلغت عن تبني الذكاء الاصطناعي في وظيفة واحدة على الأقل زادت إلى 56%، بزيادة عن 50% في السنة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، أفاد 27% من المجيبين أن ما لا يقل عن 5% من الأرباح يمكن أن تعزى إلى الذكاء الاصطناعي، بزيادة عن 22% في السنة السابقة.
سناب شات تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي My AI
سناب شات تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي My AI
طرحت سناب شات روبوت الدردشة القائم على تقنية الذكاء الاصطناعي "ماي أي آي/ My AI" في خدمة التراسل المصور "سناب شات" لجميع المستخدمين، بعد أن كان متاحاً في السابق للمستخدمين المشتركين بالخدمة المدفوعة فقط. وأعلنت الشركة أن أكثر من 750 مليون مستخدم نشط يمكنهم الآن إضافة "My Al" إلى الدردشات الجماعية، والحصول على توصيات للأماكن على خريطة سناب، إضافة إلى عدد من الأشياء الأخرى. وأفادت الشركة الأمريكية في منشور على مدونتها أن مشتركي خدمتها المأجورة "سناب شات بلس/ Snapchat+" أحبّوا "My AI"، وهم يُرسلون زهاء مليوني رسالة دردشة يومياً بغية معرفة مزيد عن الرياضات، والحيوانات الأليفة، والعالم من حولهم. وأضافت سناب: اليوم، نعلن أن "My AI" أصبح متاحاً لمستخدمي "سناب شات" عالمياً، ويأتي الآن مع ميزات جديدة. وبذلك، أصبح روبوت الدردشة "My AI"، الذي أُطلق في شهر فبراير الماضي، متاحاً مجاناً لمستخدمي "سناب شات" جميعهم، بعد أن كان حكراً على مشتركي خدمة "سناب شات بلس". فيما يلي مجموعة من الميزات روبوت الدردشة الآلي لـ"سناب شات"، بحسب ما أورد موقع "جادجيتس ناو" الإلكتروني: يتم تشغيل روبوت الدردشة My AI من سناب شات بواسطة أحدث إصدار من "تشات جي بي تي". ويأتي مع الآلاف من أشكال "بيتموجي" ويمكن تخصيصه بسهولة حسب رغبة المستخدمين. يمكن لمستخدمي سناب شات أيضاً تصميم "بيتموجي" مخصص للذكاء الاصطناعي، ومنحه اسماً وبدء الدردشة. يمكن لبرنامج الدردشة أيضاً اقتراح أماكن للانتقال عبر خرائط سناب، واقتراح الأماكن ذات الصلة، وعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يطلبوا من "My AI" اقتراح أنشطة نهاية الأسبوع لمجموعة من الأصدقاء ذكرت سناب شات أنها برمجت "My AI" للالتزام بإرشادات مجتمع الشركة للمساعدة في الحماية من الاستجابات، التي قد تكون غير مناسبة أو ضارة، وقد أدخلت ميزة جديدة باستخدام تاريخ ميلاد المستخدم، بحيث يمكن لبرنامج الدردشة أن يأخذ عمر المستخدمين باستمرار في الاعتبار أثناء الرد على الإجابات. كما حصل "سناب شات" أيضاً على تقنية تعديل إضافية، التي ستسمح للشركة "بتقييم مدى خطورة المحتوى، الذي يحتمل أن يكون ضاراً وتقييد وصول مستخدمي سناب شات إلى "My AI" إذا أساؤوا استخدام الخدمة. تعمل الشركة أيضاً على دمج "My AI" في أداة "مركز العائلة/ Family Center" داخل التطبيق، للسماح للآباء بمراقبة محادثات أطفالهم باستخدام "My Al".
إطلاق منصة رسائل إخبارية جديدة لسبستاك تنافس تويتر
إطلاق منصة رسائل إخبارية جديدة لسبستاك تنافس تويتر
تحاول منصة تويتر مجددا فرض عقبات جديدة أمام المستخدمين عن التفاعل مع أي خدمة منافسة، وخلال الأسبوع الماضي فرضت قيودا مؤقتة على نشر تغريدات تحتوي على روابط  لمنصة التواصل الاجتماعي صابستاك المتخصصة في نشر الرسائل الإخبارية والمواد الصحفية. وجاءت القيود التي فرضتها منصة تويتر المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك والتي تم رفعها بعد انتقادات قوية، بعد أيام من إعلان صابستاك إطلاق خدمة نوتس التي يمكن أن تنافس تويتر. يذكر أن منصة صابستاك تسمح لأي مستخدم بنشر نصوصه وتسويق نفسه كرسائل إخبارية على قائمة مشتركين في خدمته الإخبارية. ويمكن لمستخدمي المنصة تصفح مجموعة متنوعة من المقالات من ناشرين مختلفين بالإضافة إلى الاشتراك لقراءة المنشورات والرسائل الإخبارية والمقالات عبر البريد الإلكتروني. ولاحظ مستخدمو تويتر في الأسبوع الماضي أن المشاركات التي تحتوي على روابط من منصة صابستاك لا يمكن إعادة بثها ولا التعليق عليها. كما تم إخفاء الروابط نفسها خلف عبارة تحذيرية تقول إنها مصنفة باعتبارها غير آمنة. وبعد ذلك نشر ماسك تغريدة قال فيها إن تويتر حظر روابط صابستاك عن طريق الخطأ وأنه يمكن الوصول إلى هذه الروابط بصورة طبيعية. من ناحيتها قالت منصة صابستاك إن خدمة نوتس تستهدف توفير مجال جديد من خلال منصة بالاشتراك، وليست كمنافس لشبكات الإنترنت الموجودة. ورغم ذلك كشف العرض الأولي لخدمة نوتس أنها تبث المشا
عملية خطف ونصب عن طريق الذكاء الاصطناعي
عملية خطف ونصب عن طريق الذكاء الاصطناعي
 قام محتالون بأول عملية نصب من نوعها وذلك عن طريق الذكاء الاصطناعي، حيث قاموا بتجميع مقاطع صوتية للضحية ومن ثم استنساخ صوتها لتبدأ بعد ذلك فصول الجريمة.  وأورد موقع "بيزنس إنسايدر" أن أمّاً في الولايات المتحدة تلقّت مكالمة هاتفية من محتال قام باستنساخ صوت ابنتها للتظاهر بأنه خطفها، إذ قالت جينيفر ديستيفانو إنها تلقت مكالمة من رقم غير معروف، وعندما أجابت، سمعت صوت ابنتها البالغة من العمر 15 عاماً تبكي وتطلب النجدة، في وقت كانت الابنة خارج المدينة في رحلة تزلج وفق ديلي ميل.  وبحسب "بيزنس إنسايدر" سمعت ديستيفانو صوت رجل يقول إن لديه ابنتها ويريد مبلغ مليون دولار لإعادتها، وبعد أن قالت إنها لا تملك هذا المبلغ، تم تخفيضه إلى 50 ألف دولار. وقالت الأم جينيفر ديستيفانو لمحطة WKYT التلفزيونية المحلية، وهي ترتعش من فرط الذعر، إنني "لم أشك ولو لثانية واحدة في أنها ابنتي.. كان صوتها بالفعل". ورغم ذلك، قال والد الفتاة آنذاك إنّ ابنتهما كانت معه بأمان، وبحسب ما ورد، استخدم المحتالون صوتاً أنتجه الذكاء الاصطناعي مطابقاً لصوت الفتاة. ويتيح النظام الذي طورته شركة "ElevenLabs" الناشئة للمستخدمين إنشاء مقاطع صوتية لتحويل النص إلى كلام يمكن استخدامه لمحتوى مثل مقاطع فيديو يوتيوب والكتب الصوتية، لكن المتصيدون الإلكترونيون سرعان ما بدأوا في استخدام التكنولوجيا لتقليد أصوات المشاهير بما في ذلك جو روغان وبن شابيرو وإيما واتسون. وحاولت بعض الجهات الخبيثة استخدام التقنية للاحتيال على الناس من خلال محاكاة أصوات أقاربهم، وقال رجل لصحيفة "واشنطن بوست" إن شخصاً ادّعى أنه محامٍ قد خدع والديه بمبلغ 21000 دولار من خلال الادعاء بأنه سُجن لقتله شخصاً في حادث سيارة. وأوضحت التقارير أن المحتالين ينتجون هذه الأصوات باستخدام تفاصيل من حسابات المستهدَفين على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ديستيفانو أشارت إلى أن ابنتها ليس لديها أي حسابات عامة على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إن هناك مقابلات عامة من مدرستها تتضمن عينة من صوتها.
تدشين شركة
تدشين شركة "M42" للذكاء اصطناعي والحوسبة السحابية في أبو ظبي
باتت معظم الخدمات ترتبط بالتكنولوجيا ارتباطاً وثيقاً وذلك بهدف تحقيق أفضل النتائج، والحصول على أعلى المستويات المقدمة للمستفيدين منها، ومؤخراً أعلنت "جي 42" "المجموعة المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أبوظبي، وشركة مبادلة للاستثمار "صندوق الاستثمار السيادي في أبوظبي" عن تدشين شركة "M42" كأول شركة من نوعها في مجال خدمات الرعاية الطبية المتكاملة، وذلك من خلال شراكة بين "جي42 للرعاية الصحية" و"مبادلة للرعاية الصحية". وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي ستعمل الشركة الجديدة على تقديم رعاية دقيقة للمرضى وفق أعلى المستويات، من خلال الجمع بين التكنولوجيا المتقدمة وقدرات تحليل البيانات المتوفرة لدى "جي 42 للرعاية الصحية"، وخدمات الرعاية الصحية الشاملة عالمية المستوى لدى مبادلة للرعاية الصحية. ومن المتوقع أن تحدث الشركة الجديدة نقلة نوعية في تقديم الرعاية الصحية من خلال تسخير أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا الطبية من أجل تحسين النتائج الاكلينيكية التي يحصل عليها المرضى. يذكر أنّ شركة "M42" ستركز على الاستفادة من فرص التوسع وتأسيس شراكات مع المؤسسات الرائدة عالميًّا في مجال صناعة الأدوية والرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية بهدف الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية للمجتمعات في مختلف أنحاء العالم. ستمتلك "M42" العديد من مرافق الرعاية الصحية التابعة لمبادلة للرعاية الصحية و"جي42 للرعاية الصحية"، والتي تضم كلاً من أمانة للرعاية الصحية، ومختبرات بايوجينكس، ومستشفى دانة الإمارات، ومستشفى هيلث بوينت، وشبكة المراكز المتخصصة التابعة لمستشفى هيلث بلس، ومستشفى مورفيلدز للعيون في أبوظبي، ومركز امبريال كوليدج لندن للسكري، ومؤسسة "آي آر أو اس" المتخصصة في إجراء أبحاث الرعاية الصحية، ومختبرات بايوجينكس، والتي تعد مركزاً للتميز في مجال الأوميكس في دولة الإمارات، وغيرها من المرافق. تجدر الإشارة إلى أنّ "جي 42 للرعاية الصحية" و"مبادلة للرعاية الصحية" كانتا قد أعلنتا في أكتوبر 2022 عن تعاون جديد بينهما بهدف إنشاء شركة جديدة متخصصة في تكنولوجيا الرعاية الطبية المتكاملة. G42 هي شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية تأسست في أبو ظبي، في عام 2018. وتعمل على تطوير صناعات الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي والرعاية الصحية، التمويل، والنفط والغاز، والطيران والضيافة، وما إلى ذلك، تجري G42 أبحاثًا وتقدم حلولًا خاصة بالصناعة بهدف معالجة الفرص على المدى القريب.
سلسلة من الفيديوهات للترويج للسياحة في السعودية تطلقها غوغل
سلسلة من الفيديوهات للترويج للسياحة في السعودية تطلقها غوغل
أعلنت شركة غوغل Google الأمريكية العملاقة، عن إطلاق أولى حلقات "سرينا مع Google" وهي سلسلة مرئية قصيرة من الفيديوهات التي تهدف إلى الترويج للسياحة في المملكة العربية السعودية، وذلك بمساعدة صنّاع محتوى سعوديين. وأوضحت "غوغل"، عبر مدونتها الرسمية، أن السلسلة تتضمن ثلاث جولات داخل مدينة جدة، يستكشف خلالها صنّاع المحتوى بمساعدة من Google وجهات مميزة متعلقة بالتاريخ والفن والطبيعة. وقد تم إنتاج هذه السلسلة المرئية القصيرة باللغة العربية مع ترجمة باللغة الإنجليزية للتواصل مع جمهور واسع من متحدثي اللغة العربية والإنجليزية من حول العالم. وتستعرض الحلقة الأولى الجانب الفني والثقافي لمدينة جدّة، وذلك بحضور صانعي المحتوى، سلطان البدران ومصعب المالكي، حيث يتجولان في معرض بينالي الفنون الإسلامية وحيّ جميل، وهو المركز الإبداعي في وسط المدينة، أما الحلقة الثانية، فتسلّط الضوء على منطقة "البلد" التاريخية في جدّة، بينما تحتفي الحلقة الثالثة بالجانب الطبيعي للمدينة من خلال رحلة بالقارب في وسط البحر الأحمر. ويستعين صنّاع المحتوى خلال الحلقات الثلاث أدوات من Google من ضمنها: - "بحث Google". - "خرائط Google". - "عدسة Google" للعثور على معلومات محلية ذات صلة. بدورها، قالت رئيسة شراكات إعلانات Google في السعودية، دينا السمحان، "نحن متحمسون جدًا لإطلاق سلسلة "سرينا مع Google" كونها تمثّل التعاون الأول الذي يجمعنا مع مواهب سعودية من أجل الترويج للسياحةداخل المملكة العربية السعودية من خلال منتجاتنا التي تشمل بحث Google، وخرائط Google، وعدسة Google. وأضافت، كما نتطلع كذلك إلى التعاون مع عدد أكبر من صنّاع المحتوى في السعودية من أجل الاستكشاف والترويج لأماكن مختلفة في أنحاء المملكة. وتضمّ السلسلة عدداً من صنّاع المحتوى السعوديين، من بينهم سلطان البدران ومصعب المالكي ويزيد الدريني ومرام بيكو، وفي ظهور خاص للمرشدة المحلية السعودية "أبرار" على "خرائط Google"، سلّطت الضوء على أهمية دعم الأنشطة التجارية المحلية من خلال إضافة مراجعات موثوقة على "خرائط Google". وقد ازداد البحث عالمياً عن المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية بنسبة تزيد عن 0 في عام 2022 مقارنةً بالعام السابق، وذلك وفقًا لبيانات Google الداخلية. وعلى المستوى المحلي، كانت جدّة ثاني وجهة سياحية تستقطب أهم عمليات البحث التي أجراها المقيمون في المملكة على Google خلال العام الماضي. وسوف تنشر سلسلة مقاطع الفيديو للرحلات بالسيارة على القنوات الخاصة بشركة "غوغل" على وسائل التواصل الاجتماعي، كما ستعرض كذلك على مدونة غوغل الرسمية باللغة العربية.
ميزات جديدة يضيفها واتساب أحدها للحماية من الاحتيال
ميزات جديدة يضيفها واتساب أحدها للحماية من الاحتيال
أطلق تطلق الوتساب ميزة أمنية جديدة بدورها تساعد المستخدمين على التصدي لعمليات الاحتيال والقرصنة، وتحفظ قدراً من الخصوصية والأمان لهم، وتحجب تلك الميزة الأفراد الآخرين غير المصرح لهم من الوصول للحساب الشخصي الخاص بك إضافة إلى التصدي للبرامج الضارة والاحتيالية. وفقا لما ذكره موقع wabetainfo، والذي يعد المصدر الأول والأساسي لكافة مستجدات وأخبار تطبيق الواتساب، فإن الميزة الجديدة تحمل اسم "أمن الحساب - Account security"، وتدعم تلك الميزة حماية الحساب الشخصي للمستخدم والتحقق من الجهاز ورموز الأمان التلقائية، كما تدعم ميزة two-step verification والتي يتم تفعليها بواسطة المستخدم نفسه فقط. بدوره أعلن واتساب أن الميزة ستكون متاحة خلال الأشهر المقبلة لمستخدمي نظام IOS، وليس لعملاء نظام Android فقط، وتختص تلك الميزة بالآتي: - التحقق من حسابات المستخدمين نفسهم عبر ميزة التحقق عند فتح الحساب على جهاز آخر أو جهاز جديد. - منع وصول البرامج الضارة لحسابك الشخصي على الواتساب وبالتالي حجب الرسائل العشوائية وغير المرغوب فيها من اقتحام سجل الدردشات الخاص بك. - تدشين فحوصات لمصادقة حسابات المستخدمين لحمايتهم في حال تعرض الجهاز للخطر. - إطلاق ميزة "Key Transparency" والتي تتيح للمستخدمين التحقق تلقائياً من اتصالهم الآمن بالواتساب عند الضغط على علامة تبويب التشفير. 11 ميزة جديدة من واتساب وخلال الأسبوع الجاري أطلق واتساب سلسلة من المزايا الجديدة ويتمثل بعضها على الترتيب في الآتي: - إصدار واجهة معدلة للشريط الجانبي على تطبيق macOS الأصلي. - ميزة بحث جديدة لتحديث Android 2.23.8.20. - ميزات جديدة للمحادثات الجماعية تتضمن زيادة عدد الأشخاص في المحادثة الواحدة. - ميزة حماية الحساب والتحقق من الجهاز ورموز الأمان التلقائية. - إرسال مقاطع الفيديو بجودة عالية داخل الدردشة. - تدشين أداة تدعم توفير مساحة الذاكرة في تطبيق الواتساب. - إضافة وصف للصور ومقاطع الفيديو وملفات GIF والمستندات التي تم إعادة إرسالها. - إضافة وتعديل جهات الاتصال في وقت سابق، أطلق واتساب ميزة جديدة توفر على المستخدمين وقت تحديث جهات الاتصال عبر القائمة الرئيسية في الهاتف، كونها تتيح للمستخدمين تسجيل الأرقام الجديدة عبر التطبيق وكذلك تعديل سواء بتغيير الاسم أو الرقم أو إضافة رقم آخر.
تطبيقات تدعم روبوت الدردشة ChatGPT لمستخدمي الآيفون
تطبيقات تدعم روبوت الدردشة ChatGPT لمستخدمي الآيفون
أحدثت الروبوتات المبتكرة في الآونة الأخيرة ثورة في عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خاصةً مع الانتشار الكبير الذي حظي به برنامج الدردشة التفاعلي "شات جي بي تي" ChatGPT مؤخراً في كافة أنحا العالم. والروبوت أو الإنسان الآلي هو عبارة عن آلة متحركة مزودة بحاسب يساعدها على القيام بأعمال تمت برمجتها من قبل. ويستخدم العديد من الأشخاص "شات جي بي تي" ChatGPT وروبوتات الدردشة التفاعلية الأخرى التي تعتمد على النماذج اللغوية GPT-3.5 و GPT-4 للحصول على أفكار جديدة، وكتابة الأكواد البرمجية، وإنشاء رسائل البريد الإلكتروني، وتلخيص المقالات والنصوص الطويلة وغيرها. ويمكن استخدام ChatGPT مباشرة من موقع الويب الخاص بشركة OpenAI، كذلك يمكن أيضاً تجربة استخدام التطبيقات الأخرى التابعة لجهات خارجية والتي تدعم ميزات ChatGPT، والمتاحة لمستخدمي الآيفون. أبرز تطبيقات تدعم ChatGPT لمستخدمي آيفون: 1- تطبيق Genie – AI Chatbot: ويتميز هذا التطبيق بتصميمه البسيط وسهولة استخدامه، ويعتمد على النموذج اللغوي GPT-4، ومن أبرز ميزاته: - ميزة (تعرّف الصور) image recognition إذ يمكنك استخدام الصور أثناء المحادثة وسيفهم الروبوت محتوى الصورة. - كما أنه يحفظ سجل المحادثات حتى تتمكن من الرجوع إلى أي محادثة في أي وقت. - يتيح لك مشاركة محادثاتك بسهولة مع جهات الاتصال. وللبدء باستخدامه ستحتاج إلى الاشتراك مقابل 14 دولارًا و99 سنتًا شهريًا، أو 69 دولارًا و99 سنتًا سنويًا، وقبل الاشتراك سيمنحك التطبيق ثلاثة أيام لتجربة ميزاته مجانًا، وهو متاح لمستخدمي آيفون في آب ستور. 2- تطبيق AI Chatbot – Open Chat Writer: ويستخدم هذا التطبيق النموذج اللغوي GPT-4، ويدعم ميزات ChatGPT مثل: - توليد النصوص وتلخيصها والإجابة عن الاستفسارات وغيرها. - يتميز بوجود عدة روبوتات دردشة يمكنك الاختيار منها حسب المهمة التي تريد أن يقوم بها الروبوت، حيث ستجد روبوت (dream interpreter) وروبوت (plagiarism checker) وروبوت (academic writer)، وروبوت (comedian). - يسمح لك التطبيق بتجربة ميزاته عن طريق طرح ثلاثة استفسارات فقط، وإذا أردت الاستمرار في استخدامه فيجب عليك الاشتراك مقابل 14 دولارًا و99 سنتًا شهريًا، أو 69 دولارًا و99 سنتًا سنويًا، وهذا التطبيق مُتاح لمستخدمي آيفون في آب ستور. 3- تطبيق Genius: AI Chat: ويركز هذا التطبيق بشكل أساسي في مساعدة المستخدمين في أداء المهام الكتابية، مثل: صياغة بريد إلكتروني، أو كتابة خطاب، أو كتابة ملخص، أو كتابة مقال، كما يمكنك استخدامه للمساعدة في الكتابة الإبداعية، كأن تطلب منه طرح أفكار لكتابة قصة أو رواية. وللوصول إلى جميع ميزات روبوت Genius ستحتاج إلى الاشتراك في الإصدار المتميز مقابل 14 دولارًا و99 سنتًا شهريًا، وسيسمح لك التطبيق بتجربة جميع الميزات مجانًا لمدة 30 يومًا قبل الدفع للتأكد من كون الإصدار المتميز مناسبًا لك، وهذا التطبيق مُتاح لمستخدمي آيفون في آب ستور. 4- تطبيق ChatOn: ويتميز هذا التطبيق بأنه يدعم ميزة تحويل الكلام إلى نص مما يعني إمكانية التحدث معه مباشرة باستخدام صوتك كأنك تتحدث إلى شخص ما، هذا بالإضافة إلى دعم ميزات ChatGPT مثل: الاجابة عن الاستفسارات، وطرح الأفكار وكتابة المقالات والملخصات، وغيرها. ويمكنك البدء باستخدام روبوت ChatOn مجانًا لمدة أسبوع قبل دفع قيمة الاشتراك التي تبلغ 8 دولارات و99 سنتًا أسبوعيًا، أو 49 دولارًا و99 سنتًا سنويًا، وهذا التطبيق مُتاح لمستخدمي آيفون في آب ستور. 5- تطبيق AI Chat: يستخدم تطبيق AI Chat النموذج اللغوي ChatGPT-3.5 وليس GPT-4 الأكثر تقدمًا، ويحتوي على واجهة تشبه إلى حد كبير واجهة المستخدم في تطبيق iMessage المتوفر في هواتف آيفون، ومن أبرز ميزاته: - القدرة على ترجمة النصوص ومساعدتك في تعلم لغة جديدة مثل: تطبيق Duolingo. وللبدء باستخدام تطبيق AI Chat يجب الاشتراك مقابل 19 دولاراً و99 سنتاً شهرياً، وهذا التطبيق مُتاح لمستخدمي آيفون في آب ستور.
تسجيل كتب مسموعة بأصوات الموتى عن طريق الذكاء الاصطناعي
تسجيل كتب مسموعة بأصوات الموتى عن طريق الذكاء الاصطناعي
يثبت الذكاء الاصطناعي مع مرور الوقت أنه قادراً على إحداث ثورة حقيقية في عالم التكنولوجيا، متجاوزاً أغلب التقنيات الحاضرة بمراحل، فبعدما أحدثت ChatGpt ضجة في الأوساط الاجتماعية خلال الأشهر القليلة الماضية، يعود الذكاء الاصطناعي ليحدث ضجة من نوعٍ آخر، عبر إحياء أصوات الموتى باستخدام روبوتات صوتية. وفقاً للتقرير الصادر عن صحيفة the Wall Street، فإنه تم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي من أجل إعادة استخدام صوت الراحل الأمريكي "إدوارد هيرمان"، لتسجيل الكتب المسموعة عبر الاستعانة بنسخة صوتية من مقاطع سابقة له وهو يتحدث، وتعود الفكرة الأصلية لشركة بلندن تقوم بتسجيل الكتب الصوتية، ووقع الاختيار على صوت "هيرمان" والذي فارق الحياة منذ 8 سنوات، كونه يمتلك صوتا دافئ وعميق. بدوره عبر ابنه عن سعادته بتلك التجربة قائلا "أنها طريقة رائعة لجعله حاضرا بإرثه في الوقت الحالي"، على الجانب الآخر نشر الموقع مقطعا صوتيا للراحل باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي يتضمن النص الآتي "مهارة التكنولوجيا في وقتنا الحالي تمكن من إنشاء أصوات شبيهة بالبشر عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أنني إدوارد، إلا أن الكلمات الصوتية تلك تم تأسيسها بواسطة الذكاء الاصطناعي". ورغم أن هذه التقنية تعد ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أنها واجهت اعتراضا من قبل بعض رواة الكتب المسموعة الأحياء بالفعل، مبررين موقفهم أنها ميزة تقضي الغرض ولكنها تفتقر للروح المنسجم مع خيال الكاتب عند قراءة الكتب. الجدير بالذكر أن تقنية الذكاء الاصطناعي واحدة من أهم التقنيات التي تحتاج للتطور المستمر، رغم أنها أصبحت تهدد عنصر الابتكار لدى خريجي الكليات والجامعات، إلا أن الذكاء الاصطناعي يحتاج للمهارات البشرية لكي يضمن بناء نفسه على الساحة، ففي حالة أردت التعمق مع آليات الذكاء الاصطناعي لابد أن ترفع سقف طموحك وتدرك حجم الموارد المتاحة لديك لمواكبة التقنية. وهو أداة عصرية هامة لتحقيق كفاءة الخدمات وتعزيز التنافسية في السوق، وإذا أردت التعامل معها لابد من فهم استراتيجيتها في المقام الأول، وبالنظر لتقنيات الذكاء الاصطناعي فهي أدوات يتم نشرها تكتيكيًا لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.
اختراق الحسابات عن طريق الذكاء الاصطناعي... وكيفية إنشاء كلمات مرور لا تخترق
اختراق الحسابات عن طريق الذكاء الاصطناعي... وكيفية إنشاء كلمات مرور لا تخترق
تعد كلمات المرور خط الدفاع الأول ضد الوصول غير المصرح به للحسابات والأجهزة والملفات عبر الإنترنت، وتساعد كلمات المرور القوية في حماية البيانات من الجهات الضارة والبرامج الضارة، وكلما كانت كلمة المرور أقوى، زادت حماية المعلومات. ولكن بفضل الذكاء الاصطناعي، قد لا تكون كلمة المرور الخاصة بك والتي تعتقد أنها قوية بما يكفي لمنع اختراقها، إذ تمكنت منصة لتخمين كلمات المرور قائمة على الذكاء الاصطناعي تسمى PassGAN من حل 51% من كلمات المرور التي كانت تحاول اختراقها في أقل من 60 ثانية، كما تمكنت من معرفة 71% من كلمات المرور في أقل من يوم واحد. ووفقاً لموقع "فون أرينا"، فقد أصدرت Home Security Heroes نتائج دراسة حديثة استخدمت PassGAN لمحاولة اكتشاف 15.6 مليون كلمة مرور. ويمكن التوجه إلى موقع الشركة على الويب، وكتابة كلمة مرور تستخدمها حالياً أو تخطط لاستخدامها، والاطلاع على تقدير للمدة التي سيستغرقها الذكاء الاصطناعي في اختراقها، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم phonefan99 ككلمة مرور، فسيستغرق الأمر من الذكاء الاصطناعي 6 أشهر فقط لاكتشافها. من ناحية أخرى، فإن كلمة المرور supercalifragilisticexpialidocious ستستغرق 6 كوادريليون سنة. وأظهرت الدراسة الجديدة، أن 51% من كلمات المرور الشائعة يمكن اكتشافها باستخدام الذكاء الاصطناعي في أقل من دقيقة، ويمكن اختراق 65% من كلمات المرور في أقل من ساعة. وتحتاج لحماية نفسك من منصات تخمين كلمات المرور المعتمدة على الذكاء الاصطناعي إلى جعل كلمات المرور الخاصة بك لا تقل عن 12 حرفاً باستخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى الأرقام والرموز. ويمكن اختراق كلمة المرور المكونة من 12 حرفاً والمكونة من أرقام فقط في أقل من 25 ثانية، وباستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة، سيتطلب الأمر 289 عاماً لاكتشافها، وإذا أضفت أرقاماً وأحرفاً كبيرة وصغيرة ورموزاً، فقد تكون كلمة مرورك في مأمن من الذكاء الاصطناعي لمدة 30 ألف عام. وبحسب الدراسة، فإنه يمكن أن تكون كلمة المرور المكونة من 18 حرفاً التي تستخدم أحرفاً صغيرة في مأمن من الذكاء الاصطناعي لمدة 22 مليون عام، بينما تؤدي إضافة الأحرف الكبيرة إلى تمديد هذه الحماية إلى 7.23 مليار سنة. ومن ضمن الاقتراحات الأخرى لحماية كلمات المرور استخدام المصادقة الثنائية (2FA)، وعند تسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات، يتم إرسال رمز إلى هاتفك ستحتاج إلى إدخاله لفتح التطبيق المذكور، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات وتطبيقات متعددة، وعندما يكون ذلك ممكناً، استخدم كلمات المرور التي تم إنشاؤها تلقائياً وقم بتحديث كلمات المرور الخاصة بك كثيراً، خاصة للتطبيقات المصرفية وغيرها من التطبيقات المالية. كما ينصح بعدم تسجيل الدخول إلى التطبيقات المالية وغيرها من التطبيقات الحساسة عبر شبكة واي فاي عامة. تعد كلمة المرور من أشهر وأبسط وسائل التحقق الرقمي في عالم الإنترنت، فهي تُستخدم على كل المستويات بدءًا من الاستخدام الشخصي للمواقع المختلفة، حتى أنظمة البنوك والشركات الكبرى وأغلب المؤسسات الحكومية، ورغم ذلك فهي أكثر وسائل التحقق الرقمي سهولة في الاختراق وعرضة للهجمات الإلكترونية. وفي تقرير لـ"جوجل" العام الماضي حذرت الشركة من اختراق حوالي 4 مليار من كلمات مرور المستخدمين، وتحث جوجل الناس على الالتزام بمعايير كلمات المرور، للحفاظ على بياناتك الرقمية آمنة وبعيدة عن أيدي المخترقين.
تويتر توحد علامات التوثيق بين الحسابات القديمة والحسابات المدفوعة
تويتر توحد علامات التوثيق بين الحسابات القديمة والحسابات المدفوعة
قللت منصة التواصل الاجتماعي تويتر مجدداً أهمية علامة التوثيق التي كانت مخصصة لحسابات الشخصيات الشهيرة مثل بعد أن وحدت هذه العلامات مع العلامات الخاصة بالحسابات التي يدفع أصحابها اشتراكاً مقابل توثيقها. ووفقا للقواعد الجديدة سيكون من المستحيل تحديد الفارق بسرعة بين الحسابات القديمة الموثقة لشخصيات عامة مثل الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، وحسابات المستخدمين الذين يدفعون اشتراكاً شهرياً مقابل الحصول على العلامة الزرقاء وتقليل الإعلانات التي تظهر على صفحاتهم. كان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة تويتر قد أعلن في وقت سابق أنه اعتباراً من أول أبريل الجاري سيتم حذف علامة التوثيق من صفحات مستخدمي تويتر الذين لا يدفعون اشتراكاً شهرياً.  في المقابل أعلن الكثير من الشخصيات الشهيرة أنهم لن يدفعوا اشتراكاً مقابل تحويل علامة الطائر على صفحتهم من اللون الأبيض إلى اللون الأزرق. وكان عدد كبير من المؤسسات الإعلامية الأمريكية مثل صحيفة نيويورك تايمز قد أعلنت أيضا أنها لن تدفع اشتراكاً لكي تحتفظ بعلامة التوثيق الزرقاء على صفحات حساباتها على موقع تويتر، رغم حذف العلامة الزرقاء عن بعض الصفحات بالفعل اعتبارا من يوم الإثنين الماضي تطبيقاً لقواعد ماسك الجديدة.
بعض إصدارات أجهزة الآيفون ستتوقف عن العمل الشهر المقبل
بعض إصدارات أجهزة الآيفون ستتوقف عن العمل الشهر المقبل
تواجه الإصدارات القديمة من سلسلة هواتف آيفون خطر التوقف عن العمل شهر مايو المقبل من العام الجاري 2023، وسيحتاج مستخدمو آيفون لتحديث نظام التشغيل لأحدث إصدار من الـIOS، بجانب تحديث التطبيقات الأساسية كالخرائط التي من المتوقع أن تتوقف عن العمل قريبا. جاء هذا الإعلان على إثر رغبة الشركة المالكة "أبل" بإسقاط الدعم عن الأجهزة التي تستخدم إصدارات قديمة من iOS، ومن المتوقع أن يتوقف الدعم عن أنظمة iOS 11 وحتى iOS 11.2.6، أي أن أصحاب تلك الإصدارات لن يتمكنوا من استخدام متجر التطبيقات ومساعد المتصفح الذكي Siri. وحسبما جاء في موقع dailystar.co.uk، صرح مصدر رسمي من شركة أبل عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أنه بداية من شهر مايو، ستتوقف بعض إصدارات آيفون من الوصول لخدمات أبل باستثناء iCloud، وغالبا ما سيتلقى المستخدمون إشعارا يطالبهم بالتحديث. على الجانب الآخر، لم تؤكد أو تنفي شركة أبل الإعلان الخير بشأن توقف بعض الميزات على أنظمة آيفون القديمة إلى الآن عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. آلية تحديث إصدار الـIOS وفقا لما ذكر في موقع support.apple، فإن خطوات التحديث تتمثل في الآتي: قم بعمل نسخة احتياطية من جهازك خلال iCloud أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وصل جهازك بالطاقة والاتصال بالإنترنت عبر Wi-Fi. اذهب إلى الإعدادات ثم اختر أيقونة عام ثم اضغط على تحديث البرنامج. في حال ظهرت العبارة Download and Install، اكتب رمز المرور ثم اضغط تحميل. الجدير بالذكر أنه في حال ظهرت رسالة تطالبك بإزالة التطبيقات مؤقتًا لأن البرنامج يحتاج إلى مساحة أكبر للتحديث، اضغط موافقة ثم بعد التحميل ستجد التطبيقات تثبت تلقائيا على جهازك. آلية التحديث التلقائي اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم تحديث البرنامج. اضغط على أيقونة التحديثات التلقائية ثم قم بتشغيل Download iOS Updates. بمجرد تفعيل تحديثات iOS، يحدث جهازك تلقائيا على أحدث إصدار من iOS أو iPadOS.
طلاب بمدارس في قبرص يستخدمون الئكاء الاصطناعي لتحسين طرق التدريس
طلاب بمدارس في قبرص يستخدمون الئكاء الاصطناعي لتحسين طرق التدريس
طور طلاب بالمرحلة الثانوية ومعلموهم في قبرص نموذجاً أولياً لروبوت مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي تشات جي.بي.تي لتحسين خبرات التدريس في الفصل. وأُطلق على الروبوت اسم "أينشتاين" وطورته ثلاث مدارس وهو في طول شخص بالغ صغير الحجم. والروبوت مزود بتقنية برنامج تشات جي.بي.تي الذي طورته شركة أوبن إيه.آي الأمريكية وتدعمه شركة مايكروسوفت. ويتحدث الروبوت الإنجليزية بلكنة سكان أمريكا الشمالية ويمكنه إطلاق النكات ومحاولة التحدث باللغة اليونانية وتقديم المشورة حول كيفية تدريس نظرية النسبية لألبرت أينشتاين في الفصل. ويقول إنه يستمتع بقراءة كتب العلوم وقضاء أوقات الفراغ مع آلة الكمان لكن ليس لديه فيلم مفضل. وقال الطالب ريتشارد إيركوف (16 عاماً) رئيس مبرمجي الروبوت إن الذكاء الاصطناعي سيتحسن كثيراً. وأضاف لرويترز "قد يساعد في كثير من مجالات الحياة مثل التعليم والطب". وقال طالب آخر يُدعى فلاديمير بارانوف (15 سنة) إن هذه التكنولوجيا "مذهلة". وأضاف "إنها تحاكي التفكير البشري وتجيب كالبشر وتستجيب كالبشر. إنها ليست مصقولة تماما.. لكنها في طريقها إلى ذلك". ويقول المعلمون إن الغرض النهائي من الروبوت أينشتاين هو دمجه في عملية التدريس. قال إلبيدوفوروس أناستاسيو وهو أحد المعلمين وقائد للمشروع "إنها تجربة تفاعلية للغاية. يمكن للطلاب طرح الأسئلة عليه ويمكنه الرد ويمكنه أيضا تسهيل الأمر على المعلمين لشرح الدرس بشكل أكثر فعالية". وقال المشاركون في المشروع إن تجربتهم مع الروبوت أينشتاين أظهرت أن الذكاء الاصطناعي ليس شيئا يدعو للقلق. ويبحث الاتحاد الأوروبي وضع تشريع لإدارة الذكاء الاصطناعي لكن التقدم في هذه التقنية يفوق جهود المشرعين بكثير. ويجيب أينشتاين بنفسه على سؤال عما إذا كانت هذه التقنية أمراً يثير القلق قائلاً "البشر هم من يصنعون الذكاء الاصطناعي ويتحكمون فيه والأمر متروك لنا للتأكد من أن تطويره وتنفيذه يخدم مصلحة الإنسانية.. لذلك يجب ألا نخشى الذكاء الاصطناعي بل نتعامل معه بحذر ومسؤولية".
بعض المزايا في غوغل كروم لتجربة تصفح أفضل
بعض المزايا في غوغل كروم لتجربة تصفح أفضل
يتيح متصفح جوجل كروم الأداة الأكثر شعبية عالميا، فرصة أمام مستخدميه لتجربة العديد من المزايا بعضها متعارف عليها وأخرى سرية، ورغم أن الملايين يستخدمون المتصفح جوجل كروم بشكل شبه يومي، إلا أن هناك امتيازات خفية نستعرضها لكم خلال السطور التالية بإمكانها تحسين تجربة التصفح بشكل كبير عند استخدام Google Chrome. أدوات خفية في جوجل كروم استعرض موقع makeuseof، 6 أدوات سرية بدورها تحسن تجربة استخدامك لجوجل كروم عند استخدام المتصفح بالطريقة الصحيحة، وهي على الترتيب: غلق المتصفح باستخدام Face ID ميزة جديدة تتوفر لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام IOS، حيث يمكنهم قفل علامة تبويب المتصفح لضمان الخصوصية والأمان من خلال استخدام Face ID، ويمكنك تفعيلها بالخطوات التالية: افتح تطبيق جوجل كروم واضغط على أيقونة التي تحمل الـ3 نقاط في أعلى زاوية الشاشة جهة اليمين. اضغط على أيقونة الإعدادات ومن ثم قسم الخصوصية والأمان. استبدل خيار قفل علامات التبويب المتخفية باستخدام الـ Face ID. قم بكتابة chrome: // flags في شريط العناوين، وابحث عن أيقونة Authentication لتفعيل الميزة. ترتيب نوافذ التبويب في المتصفح من خلال تلك الميزة يمكنك ترتيب علامات التبويب بسهولة خلال تسمية النوافذ، تزداد أهمية تلك الميزة مع الأفراد الذين يتطلب عملهم فتح أكثر من نافذة أثناء استخدام المتصفح، ولتفعيل تلك الميزة اتبع الآتي: افتح نافذة جديدة من داخل متصفح جوجل كروم. عند الضغط على أيقونة نافذة جديدة اضغط برز مؤشر الماوس الأيمن فوق شريط عنوان النافذة. ثم قم بتحديد الاسم من القائمة، من خلال ادخال اسما مخصصا للنافذة في مربع الحوار وثم اضغط موافق. الحصول على الإشعارات تقدم تلك الميزة تحديدا فرصة أمام محبي التسوق لرصد الأسعار ومرحلة انخفاضها، حيث يوفر متصفح جوجل كروم أداة تتبع الأسعار في السوق، ولتمكين المتصفح من تفعيل تلك الميزة قم بالآتي: انتقل إلى صفحة المنتج الذي تريد تتبعه. اذهب إلى شريط العنوان ثم انقر تتبع السعر. يظهر لك مربع تأكيد تعقب السعر، اضغط تأكيد. عزل الموقع هي ميزة خفية وواحدة من أهم المزايا التي تساعدك في عزل الموقع وحمايته من الهجمات، ولتفعيل تلك الميزة اتبع الآتي: بعد فتح متصفح جوجل كروم اكتب chrome: // flags في شريط العناوين. سيظهر لك شريط البحث في الجزء العلوي، اكتب عزل واضغط على Enter. أعد تشغيل Google Chrome حتى لتفعيل التغييرات وضمان دخولها حيز التنفيذ مشاركة المكالمات الهاتفية ميزة أخرى يقدمها جوجل كروم وهي مشاركة المكالمات الهاتفية بين أجهزة المستخدم، ولتفعيلها قم بالآتي: قم بتحميل متصفح جوجل كروم في الجهازين. افتح المتصفح على الكمبيوتر وحدد رقم الهاتف على الجهاز الذي تريد إيصاله به. سيظهر لك إشعارا على الجهاز، اضغط فوق الإشعار وقم بإجراء المكالمة. الحفاظ على الذاكرة - Memory Saver Mode تتيح هذه الميزة توفير حجم استهلاك الذاكرة، خلال منع العمليات غير الضرورية من استهلاك المساحة الداخلية للذاكرة، ويمكنك تفعيلها بسهولة عبر اتباع الآتي: قم بكتابة chrome: // flags / في شريط العناوين واضغط على Enter. ستظهر لك نافذة جديدة ابحث عن أيقونة Enable the battery saver mode. قم باستبدال حال الميزة من افتراضي إلى تمكين.