loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. تكنولوجيا
إطلاق فورت نايت السيزون الثاني الفصل الرابع
إطلاق فورت نايت السيزون الثاني الفصل الرابع
تتصدرت لعبة "فورت نايت/ Fortnite" السيزون الثاني من الفصل الرابع محركات البحث خصوصاً محرك البحث جوجل، حيث تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول طرق تحديث فورت نايت السيزون الثاني الفصل الرابع Fortnite 2 Mega. جاء ذلك بعدما تم إطلاق التحديث الجديد من لعبة "فورت نايت/ Fortnite" السيزون الثاني من الفصل الرابع الذي يأتي تحت اسم "ميجا"، ويأتي بطابع مستقبلي جديد مستمد من مدينة "طوكيو" في اليابان متضمناً مجموعة من الإضافات الجديدة مثل سلاح الكاتانا، وأسلحة جديدة أخرى، وعودة Pump Shotgun، والدراجات النارية المستقبلية وخاصية الجري على الحائط وغيرهم. يُعتقد أن تحديث "فورت نايت/ Fortnite" السيزون الجديد هو الأقوى على مستوى اللعبة، وسوف يتم إرجاع بعض أنظمة اللعب السابقة في التحديث مثل طور اللعب بالمنظور الأول والذي طالب به كثير من اللاعبين منذ مدة طويلة، كما تم إضافة مدينة جديدة تعرف بمدينة "ميجا" مع تطوير وإدخال بعض الإضافات على الخرائط. وبدأ التحديث الجديد للعبة ينطلق على جميع الأجهزة يوم الجمعة الموافق 10 مارس 2023 وسوف ينطلق تباعاً على جميع الأجهزة في مختلف الدول ليكون متاحاً في اليوم الثاني عند الجميع ويمكن تجربة جميع الإضافات والخصائص الجديدة فيما بعد. يوجد عدة إضافات واقعية جديدة تم إضافتها مع الموسم الثاني في لعبة "فورت نايت/ Fortnite"،وهي كالتالي: - Dumpster Diving: سوف تضع المسروقات في مكان قريب عندما تغادر مكاناً للاختباء. - Treasure Hunter: يتم وضع علامة على الصناديق القريبة في المرة الأولى التي تدخل فيها نقطة مهمة. - شريحة الذخيرة: احصل على ذخيرة متوسطة أثناء الانزلاق. - إعادة تدوير البندقية: تتمتع الأسلحة التي تستخدم ذخيرة البندقية بفرصة عدم استهلاك الذخيرة. تم إضافة الباتل باس الجديدة والجلود والسيارات في تحديث "فورت نايت/ Fortnite" الموسم الثاني من الفصل الرابع ومنها ما يلي: - رينزو المدمر: سيتم فتح القاتل الأول للمجرة في المجرة تلقائيًا عند شراء تذكرة المعركة من الفصل الرابع من الموسم الثاني. - Thunde: هو محارب شوارع وطاهي سوشي. - Imani: يحتضن الماضي والمستقبل. - ميزوكي: تتميز هذه الدراجة الرياضية التي تتسع لشخصين بتسارع عالٍ ودوران حاد ومحرك جاهز للدفع. - نيترو دريفتير كار: يمكن الدخول إلى هذه السيارة ذات الأربعة مقاعد واستخدم فرملة اليد للانجراف حول الزوايا.
السعودية تستضيف النسخة الافتتاحية من مؤتمر
السعودية تستضيف النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري" 2023
تستضيف العاصمة السعودية الرياض النسخة الأولى من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري"، وذلك يوم 8 يونيو 2023 بفندق كراون بلازا آر دي سي، بمشاركة فريق من الخبراء عالم "الميتافيرس" من كاليفورنيا، ونيويورك، وبرلين، والقاهرة، وإدنبرة، ودبي، وسيول. وسيكون مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري 2023" محفزاً لانطلاق السعودية في عالم الميتافيرس عبر القطاعات الرئيسة ضمن رؤية السعودية 2030، ومن بينها الرعاية الصحية، والاستدامة، والسياحة والترفيه، والمدن الذكية، التطوير والإنشاءات، والمالية، والخدمات الحكومية، والتجزئة. ويعد المؤتمر الفعالية الوحيدة المخصصة لعالم الميتافيرس، والتي ستسهم في تمكين المشاركين وتزويدهم بالمعرفة، وتساعدهم على الاستفادة من الفرص المتاحة لمنشآتهم عبر عالم الميتافيرس، وتقديم تجارب فريدة وغير مسبوقة لعملائهم وغيرهم من أصحاب المصلحة. وسيتم تنظيم النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري 2023" من خلال تعاون بين شركة "تراكس"، أكبر شبكة اتصال مستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقرها المملكة العربية السعودية، وشركة V7 Events الرائدة في إدارة الفعاليات، والتي تتمتع بسجل حافل في تنظيم عدد من أنجح الفعاليات بمنطقة الشرق الأوسط. وسيتم تنظيم النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري 2023" من خلال تعاون بين شركة "تراكس"، أكبر شبكة اتصال مستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقرها المملكة العربية السعودية، وشركة V7 Events الرائدة في إدارة الفعاليات، والتي تتمتع بسجل حافل في تنظيم عدد من أنجح الفعاليات بمنطقة الشرق الأسط.
بعد نجاح الكبير لـ
بعد نجاح الكبير لـ"شات جي بي تي" معلومات عن موراتي المسؤولة عنه
بعد شهرين فقط من إطلاقه، وصل "شات جي بي تي" إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً وفقاً لشركة التحليلات Similarweb. ولكن المفاجأة ليست في عدد مستخدميه الذين جعلوا منه التطبيق الأسرع نموا في التاريخ، بل في العقل المدبر وراء تطوير هذا التطبيق، والذي اتضح أنها سيدة تدعى موراتي. ميرا موراتي هي كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في  OpenAI، الشركة الناشئة التي طورت "شات جي بي تي" أكثر روبوتات دردشة الذكاء الاصطناعي المفتوحة للعامة تقدما على الإطلاق. ولدت موراتي في ألبانيا وهي من قدامى المطورين في تيسلا، حيث قادت تطوير الطراز X من السيارة الكهربائية الشهيرة، وتعمل مع OpenAI منذ عام 2018، كما يشير حسابها على موقع لينكد إن. بدأ اهتمام موراتي بالذكاء الاصطناعي في عام 2013، عندما انضمت إلى تيسلا. في ذلك الوقت، كانت الشركة تطلق إصدارات مبكرة من Autopilot ، وهو برنامج مساعدة للسائق يدعم الذكاء الاصطناعي. انتقلت موراتي بعدها إلى Leap Motion في عام 2016 للعمل على نظام الواقع المعزز للشركة الناشئة، ليحل محل لوحات المفاتيح، بصفتها نائبة الرئيس للمنتجات والهندسة. وتقول موراتي إنها كانت تأمل في جعل التفاعل مع الكمبيوتر "بديهيا مثل اللعب بالكرة". بعدها، انضمت موراتي إلى OpenAI في عام 2018 وأشرفت على عمليات طرح Dall-E و شات جي بي تي. وتنشط موراتي ليس فقط في تطوير التكنولوجيا، ولكن أيضا بوضع قواعدها القانونية وحتى الأخلاقية، و هي مدافعة نشطة عن حق توفير الذكاء الصناعي لعامة الناس، في حين إن شركات مثل غوغل وبيدو تبقيان مشاريعهما سرا إلى حد كبير. ووفقاً لموقع الحرة تقول موراتي إن بناء الذكاء الاصطناعي العام (AGI) فقط داخل حدود المختبر يمكن أن يجعل الصدمة المجتمعية أكثر تأثيرا عندما يظهر أخيرا للعلن. وتستعد الشركة حاليا لطرح  GPT-4،  نموذج اللغة الكبير التالي من OpenAI.
تعاون بين
تعاون بين "علي بابا كلاود" و"دبي القابضة" لتقديم خدمات أفضل للعملاء
أعلنت "علي بابا كلاود"، الشركة الرئيسية المسؤولة عن التكنولوجيا الرقمية والذكاء في مجموعة علي بابا، اليوم عن تعاونها مع "دبي القابضة"، الشركة الاستثمارية العالمية متنوعة الأنشطة التي تعمل في عدد من القطاعات الرائدة، والتي تَجمعُهُما شراكة طويلة الأمد ضمن مركز البيانات التابع لــ علي بابا كلاود" في دبي، وذلك بهدف تحديث المنشأة والارتقاء بها حيث سيتم تزويدها بأحدث بنية تحتية سحابية مع مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات في مجالات التحليل وقواعد البيانات وحلول الصناعة وخدمات الذكاء الاصطناعي، بهدف تزويد العملاء بأفضل الحلول الرقمية الممكنة خلال رحلة التحوّل الرقمي الخاصة بهم. ومن خلال مركز البيانات الذي تم تحديثُه، ستوفّر علي بابا كلاود للعملاء المحليين سلسلة من منتجات البنية التحتية المثبَتة، مثل خدمة الجيل السادس للحوسبة المرنة (ECS) وأحدث جيل من خدمة التخزين المرن (EBS) التي توفر قدرة حوسبة أعلى بشكل ملحوظ مع نطاق أعلى وزمن وصول أقل وأداء محسّن. وتهدف هذه المجموعة من المنتجات المتطورة إلى تزويد عملاء المؤسسات بنطاق أوسع من الخدمات السحابية التي تغطي الشبكة وأمان التخزين والحوسبة. وبالإضافة إلى ذلك، ستشمل ترقية مركز البيانات توفير أفضل الحلول السحابية في فئتها لتلبية احتياجات العمل بأحدث أدوات التحليل لتحسين العمليات التجارية والأداء. وستشهد المنشأة أيضًا تجديدًا لقاعدة بياناتها المتقدمة لتوفير معالجة أسرع وأكثر كفاءة للبيانات، بالإضافة إلى حلول خاصة بالصناعة وخدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي ستعالج التحديات الخاصة بالعميل وتحقق نتائج أفضل. وجاء هذا الإعلان خلال حفل افتتاح قمة "يوم علي بابا كلاود دبي"، بحضور بوريس روسافوف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، دبي القابضة، ودانييل جيانغ، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا في Alibaba Cloud Intelligence. تعليقاً على هذا الإعلان، قال دانييل جيانغ، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا في Alibaba Cloud Intelligence: "يسعدنا أن نستضيف قمة ’يوم علي بابا كلاود دبي‘ للعام الثاني على التوالي. وتتماشى شراكتنا المستمرة مع دبي القابضة مع التزامنا بالاستثمار المستمر في منطقة الشرق الأوسط ودعم الشركات المحلية في رحلة تحولهم الرقمي بالاستفادة من خبرة دبي القابضة إلى جانب التكنولوجيا السحابية الموثوقة من علي بابا كلاود، ونعتقد أن مركز البيانات الذي سيتم تحديثه سيكون قادرًا على تزويد الشركات المحلية بقدرات أفضل وأكثر أماناً لتحقيق نمو أقوى والاستجابة بشكل أفضل لتطورات المشهد الرقمي في المنطقة". وإلى جانب الشراكة مع دبي القابضة، كشفت علي بابا كلاود عن استراتيجية شراكة محسّنة تابعة لها تطرُحها مع تخصيص المزيد من الموارد والمبادرات لتقديم دعم شامل للشركاء من العملاء المحليين طوال رحلة تحولهم الرقمي في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ككل. ولتسريع نمو الشركاء، أطلقت علي بابا كلاود برنامج الدعم ’تحالف الشرق الأوسط وأفريقيا‘ لتزويد الشركاء المحليين بنموذج تعاون تجاري مخصص مع بعض الحوافز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك قناة إدارة الشركاء المخصصة، وموارد سحابية إضافية، وهامش منتجات أوسع، بالإضافة إلى مبادرات التسويق الموسعة. وتهدف هذه المبادرات أيضاً إلى زيادة دخل الشركاء وتقوية خبراتهم الفنية. يذكر أن علي بابا كلاود تعمل حالياً مع أكثر من 40 شريكاً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
مواصفات الايفون ١٥ التي ستطلقه ابل هذا العام
مواصفات الايفون ١٥ التي ستطلقه ابل هذا العام
من المتوقع أن تعلن شركة آبل عن سلسلة هواتف آيفون 15 في شهر سبتمبر القادم، إذ إنه الموعد المُعتاد الذي تكشف فيه آبل عن هواتفها الجديدة. ستضم السلسلة 4 هواتف لأول مرة، وهي: iPhone 15، وiPhone 15 Plus، وiPhone 15 Pro، وiPhone 15 Pro Max. حتى الآن؛ تشير التقارير والتسريبات إلى أن طرز iPhone 15 Pro ستحتوي على عدد من الميزات الحصرية التي لن تكون متاحة في هواتف iPhone 15 وiPhone 15 Plus ذات الأسعار المعقولة. إليك 9 من الميزات الحصرية التي من المتوقع أن تدعمها طرز iPhone 15 Pro القادمة: 1- أداء أفضل مع معالج A17 الجديد من آبل: تشير التقارير والتسريبات إلى أن آبل ستزود طرز iPhone 15 Pro بمعالج (A17 Bionic) المُصنع بتقنية 3 نانومتر، الذي تصنعه شركة الرقائق التايوانية (TSMC) التي تقول إنه سيقدم أداءً أفضل من معالجات 5 نانومتر، بينما يتطلب استهلاك طاقة أقل بنسبة 35%. 2- تصنيع إطار هواتف iPhone 15 Pro من التيتانيوم: منذ إطلاق هاتف آيفون 10 عام 2017؛ تستخدم شركة آبل مادة الفولاذ غير القابل للصدأ في إطارات هواتفها. ولكن تشير التسريبات إلى أن إطارات طرز iPhone 15 Pro ستكون مصنوعة من مادة التيتانيوم التي تعد أقوى وأخف وزنًا من الفولاذ المقاوم للصدأ، وفقًا لمارك جورمان من بلومبرج، والمحلل Jeff Pu. بالمقارنة مع الفولاذ المقاوم للصدأ، يتميز التيتانيوم بصلابة عالية نسبيًا تجعله أكثر مقاومة للخدوش. وإذا كانت هذه التقارير دقيقة؛ فستكون هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها آبل مادة التيتانيوم في هواتف آيفون، إذ استخدمت آبل التيتانيوم في ساعتها (Apple Watch Ultra) العام الماضي. 3- سيأتي التصميم بحافات منحنية رفيعة للغاية: نشر موقع 9To5Mac خلال الشهر الماضي ما قال إنها رسوم ثلاثية الأبعاد سُربت من أحد المصانع الصينية المتخصصة بصناعة أغطية حماية الهواتف، التي كشفت عن بعض الأمور في تصميم الهاتف، وكانت أبرز الملاحظات حول التصميم غياب منفذ (Lightning) حيث حلّ مكانه منفذ USB-C. ومن التغييرات الأخرى الملحوظة في التصميم؛ هو انحناء الحافات سواء على الزجاج أو الإطار المعدني، إذ ينحني الزجاج قليلاً نحو الحافات، والإطار نفسه منحنٍ أكثر من ذي قبل، ليصبح أكثر شبهًا بتصميم حواسيب MacBook Pro بمقاس 14 بوصة و 16 بوصة و M2 MacBook Air الجديد، وهو ما يُساعد في جعل الهاتف أكثر راحةً في اليد، مقارنةً بالزوايا الأكثر حدّة في هواتف آبل الحالية. على غرار طرز ساعة آبل الحديثة، سيكون لدى طرز iPhone 15 Pro حافات منحنية رفيعة للغاية حول الشاشة، وفقًا لما ذكره حساب التسريبات “ShrimpApplePro” في تويتر. 4- منفذ USB-C أسرع: تشير كل التقارير حتى الآن إلى أن آبل ستستبدل منفذ الشحن (Lightning) بمنفذ USB-C في هواتف آيفون 15. ولكنها ستميز هواتف iPhone 15 Pro، و iPhone 15 Pro Max بسرعات معيار USB 3.2 الأحدث، الذي يقدم سرعة في نقل البيانات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية الواحدة، مع ميزة الشحن الفائق السرعة، وفقاً للمحلل Ming-Chi Kuo. في حين ستضم طرز iPhone 15 الأساسية منفذ USB-C، سيكون مقصوراً على سرعات USB 2.0 مثل منفذ (Lightning). ٥- زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي: ستضم طرز iPhone 15 Pro ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة أكبر تبلغ 8 جيجابايت، وفقًا لشركة الأبحاث التايوانية (TrendForce)، بينما من المرجح أن تضم طرز آيفون 15 الأساسية ذاكرة بسعة 6 جيجابايت كما هو الحال حاليًا مع هواتف آيفون 14. ٦- استبدال أزرار الصوت بأزرار تعمل باللمس: تشير التسريبات الأخيرة إلى أن زر التحكم في الصوت في هاتفي (آيفون 15 برو) و(آيفون 15 برو ماكس) القادمين قد يكون زرًا لمسياً مزوداً بردة فعل اهتزازية لدى الضغط عليه، بدلاً من الزرين المنفصلين في أجهزة آيفون الحالية. ٧- تحسينات في الكاميرا: أشار تقرير من (Nikkei Asia) إلى أن شركة آبل ستعتمد في كاميرا هواتف آيفون 15 على تقنية الاستشعار الجديدة من سوني لتقديم ميزات تصوير أفضل في هواتفها القادمة، إذ إن أحدث تقنيات الاستشعار من سوني ستضاعف مستوى إشارة التشبع تقريبًا في كل بكسل مقارنة بالمستشعرات التقليدية. كما تشير التسريبات الأخيرة إلى أن هاتف iPhone 15 Pro Max الأكبر سيحصل على عدسة مقربة، وقد يؤدي ذلك إلى دعم الهاتف تكبيرًا بصريًا بمعدل 6 أضعاف على الأقل، مقارنة بمعدل 3 أضعاف في طرز iPhone 14 Pro.
بعض الطرق لاستعادة الرسائل الماسنجر المحذوفه
بعض الطرق لاستعادة الرسائل الماسنجر المحذوفه
يود الكثير من المستخدمين في بعض الأحيان استعادة رسائل فيس بوك المحذوفة نهائياً، ولكن قد يكون هذا الأمر مستحيلاً، حتى مع أمر المحكمة، قد لا يكون الفيس بوك قادراً على استعادة الرسالة. منع فقدان رسائل فيس بوك ووفقاً لخبراء التقنية، فهناك بعض الحيل التي قد تتمكن من استخدامها لاستعادة تلك الرسائل المحذوفة في الفيس بوك، وكذلك كيفية منع فقدان الرسائل في المستقبل. طرق استعادة رسائل فيس بوك المحذوفة نهائيًا: الطريقة الأولى: استعادة الرسائل المؤرشفة. الطريقة الثانية: اسأل الشخص الآخر. الطريقة الثالثة: تحقق مما إذا تم إرسال محادثاتك إلى بريدك الإلكتروني. استعادة الرسائل المؤرشفة يمكنك استعادة الرسائل بسهولة إذا قمت بأرشفتها بدلاً من حذفها، حيث يحتفظ Facebook دائمًا بمحادثاتك المؤرشفة، ويستغرق حذف محادثة بشكل دائم في إصدار الجوال من Messenger بضع خطوات أكثر من الأرشفة، لذلك غالبًا ما يختار الأشخاص خيار الأرشفة بدلاً من متابعة الحذف، وتلك الخطوات هي: 1- افتح تطبيق Messenger لسطح المكتب أو الويب أو الجوال. 2- اضغط على صورة ملفك الشخصي، يوجد في الزاوية العلوية اليسرى من Messenger. 3- اضغط على الدردشات المؤرشفة، ستظهر قائمة بالدردشات التي قمت بحفظها في الأرشيف. 4- اسحب لليمين على المحادثة المحذوفة. إذا وجدت المحادثة في الدردشات المؤرشفة، فسيؤدي التمرير إلى اليمين عليها إلى إظهار بعض الخيارات. 5- انقر فوق إلغاء الأرشفة. يؤدي هذا إلى إعادة المحادثة المؤرشفة إلى بريدك الوارد. اسأل الشخص الآخر يمكنك أن تطلب من المستلم نسخة أو لقطة شاشة من الرسالة أو المحادثة، فعندما تحذف رسالة، فإن ذلك يحدث فقط من جانبك، وسيظل الشخص الذي تتحدث معه قادرًا على رؤيتها، تواصل معه وأطلب منه مساعدتك في ارسال لك نسخة من الرسائل المحذوفة. تحقق مما إذا تم إرسال محادثاتك إلى بريدك الإلكتروني وتعمل هذه الطريقة فقط إذا تم تمكين جميع إشعارات البريد الإلكتروني في حسابك، وإذا تم تمكينه، فيجب أن تكون قادرًا على البحث عن المحادثة أو الرسالة داخل حساب بريدك الإلكتروني، وقبل التخلص من الرسائل المحذوفة تحقق من إعدادات الإشعارات لمعرفة ما إذا كان قد تم ضبطها لإرسال إشعارات الرسائل إليك، من خلال هذه الخطوات: - تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك الخاص بك، انتقل إلى Facebook.com وأدخل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور لتسجيل الدخول. 2- انقر على صورة ملفك الشخصي في الركن العلوي الأيمن، وسيؤدي ذلك إلى فتح قائمة منسدلة تتضمن خيارات مثل "المساعدة والدعم" و "العرض وإمكانية الوصول" و "تسجيل الخروج"، ثم انقر على الإعدادات والخصوصية. 3- افتح الإعداداتK انقر على "الإعدادات" في هذه القائمة المنسدلة. 4- افتح إعدادات "الإشعارات"K انقر على علامة التبويب "الإشعارات" على الجانب الأيمن من نافذة "الإعدادات". 5- انقر على إشعارات "البريد الإلكتروني"، وبمجرد النقر على البريد الإلكتروني سترى ثلاثة خيارات أسفل عنوان "تكرار البريد الإلكتروني"، ما لم تكن قد اخترت تلقي "الكل، باستثناء الإشعارات التي تلغي اشتراكك فيها"، فلن تتلقى إشعارات الرسائل إلى صندوق البريد الإلكتروني. 6- تحقق من بريدك الالكتروني. إذا تم تعيين إعدادات الإشعارات على البريد الإلكتروني، يجب أن تتلقى نسخة من رسائل فيسبوك إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك. 7- الآن وبعد أن تحصل على نسخ من كل رسالة يتم إرسالها إلى البريد الوارد الخاص بك، يمكنك حذف رسائل الفيس بوك الخاص بك دون خوف من فقدان دائم لهم. كما عليك التفكير في تحميل نسخة من بيانات الفيس بوك بشكل منتظم إذا كنت تشعر بالقلق من أنك قد تحتاج يومًا ما إلى الوصول إلى الرسائل التي قمت بحذفها نهائيًا من الفيس بوك، وبهذه الطريقة يظل بإمكانك حذف الرسائل من الفيس بوك ولكن سيكون لديك نسخ احتياطية على جهاز تخزين من اختيارك (أي جهاز الكمبيوتر أو قرص صلب خارجي). ومن الأفضل اتخاذ تدابير وقائية مثل إرسال نسخ (أي رسالة الإشعارات) إلى حساب بريدك الإلكتروني أو حفظ تنزيلات بيانات الفيس بوك الخاص بك بانتظام.
مايكروسوفت تعلن بتشغيل
مايكروسوفت تعلن بتشغيل "كول أوف ديوتي" على جهاز "نينتندو سويتش"
أعلنت شركة "مايكروسوفت" العملاقة موافقتها على السماح بتشغيل الألعاب الشهيرة التي تنتجها شركة "أكتيفيجن بيلزارد" البريطانية مثل "كول أوف ديوتي" على جهاز الألعاب المنافس "نينتندو سويتش"، وذلك بهدف إزالة العقبات أمام صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن". ويأتي ذلك بعد كشف إمبراطورية البرمجيات والتكنولوجيا الأمريكية "مايكروسوفت" استحواذها على شركة الألعاب "أكتيفيجن"، الأمر الذي أشعر هواة ألعاب الكمبيوتر وسلطات مكافحة الاحتكار في أوروبا والولايات المتحدة بالقلق من أن يؤدي استحواذ الشركة العملاقة على "أكتيفيجن" إلى حرمان أجهزة الألعاب الأخرى من ألعاب أكتيفيجن مثل "أوفر ووتش وورلد أوف وور كرافت" و"ستار كرافت وهيرتسون" وقصرها على جهاز الألعاب إكس بوكس الذي تنتجه مايكروسوفت. من جهتها، قالت "مايكروسوفت"، إنه في حالة اتمام صفقة الاستحواذ على "أكتيفيجن" فإنها ستسمح باستمرار الألعاب الكلاسيكية مثل "كول أوف ديوتي" على الأجهزة المنافسة. وأوضح براد سميث مدير شركة "مايكروسوفت"، إن هذه الألعاب ستكون متاحة على خدمة البث المباشر "غو فورس ناو" في نفس يوم طرحها على جهاز الألعاب "إكس بوكس" بكامل محتوياتها. كما تعتزم "مايكروسوفت" السماح باستخدام اللعبة على جهاز "نينتندو سويتش" والذي يعتبر أقل أداء كثيراً مقارنة بجهازي "إكس بوكس" من "مايكروسوفت وبلاي ستيشن من سوني كورب". وستكون لعبة "كول أوف ديوتي" متاحة على حوالي 150 مليون جهاز ألعاب إضافي وفق اتفاق مدته 10 سنوات بشكل مبدئي. لعبة كول أوف ديوتي ((Call of Duty كۆلْ أۆفْ دْيُوتِي)‏ هي سلسلة ألعاب تصويب من منظور الشخص الأول حائزة على عدة جوائز. وانطلقت السلسلة على الكمبيوتر الشخصي، ثم امتدت لتشمل أنظمة الألعاب والأنظمة المحمولة، كما استوحيت منها عدة ألعاب وصدرت بالتزامن معها. وقامت كل من شركة "أكتيفيجن" وشركة "أسبير ميديا" بتمويل ونشر أجزاء السلسلة، بينما قام إستوديو "إنفِنِتي وورد" بتطوير اللعبة الأولى وبعض الألعاب الأخرى في السلسلة، وقد شاركت بعض الفرق الأخرى في التطوير ومن أبرزها إستوديو "ترايارك" الذي قام بتطوير بعض الأجزاء الرئيسية في السلسلة، أما الإستديوهات الأخرى فقد قامت بتطوير بعض الأجزاء الثانوية كأستوديو "غراي ماتر انتراكتف" و"سبارك أنلِمِتِد" و"بأي ستوديوز" و"أمايز انترتايمنت" و"ريبيليِن ديفلوبمنت ويوجد طور تفعيل القنبلة وتقفيلها والعديد من الاطوار الأخرى.
تمدد الشاشة عمودياً مفهوم جديد ستطرحه موتورلا في هواتفها
تمدد الشاشة عمودياً مفهوم جديد ستطرحه موتورلا في هواتفها
طرحت شركة "موتورلا" مفهوماً جديداً حول هاتف جديد ذكي يمكن تمديد شاشته عبر تحريك للأعلى. ومن المقرر أن يعرض الهاتف، في المؤتمر التكنولوجي "Mobile World Congress" في برشلونة، والذي يحتوي على شاشة مرنة مقاس 5 بوصات تمتد إلى 6.5 بوصة عند دفعها لأعلى. وتركز "موتولار" في هاتفها الجديد، على فكرة مفادها، تقديم شاشة بحجم كبير متعددة المهام، وتسمح بإنتاجية أكبر، مع سهولة وضعه داخل جيبك، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC". ولكن الهاتف لن يكون متاحاً للشراء قريباً، إذ لا يزال في مرحلة من التطوير، كما لم تكشف الشركة عن السعر المتوقع. ولم تعد موتورولا اللاعب الرئيسي في صناعة الهواتف المحمولة كما كانت في السابق - فقد شحنت الشركة 51 مليون وحدة في عام 2021، وفقاً لشركة البيانات الألمانية "Statista". ويُظهر التصميم على الأقل الابتكار في سوق كافح من أجل ابتكار ميزات جديدة لإثارة حماس المستهلكين. تأمل الشركات في تغيير ذلك بعوامل شكل جديدة، مثل شاشات العرض القابلة للطي. من جانبه، قال كبير المحللين في "CCS Insight"، بن وود: "إن موتورلا تؤكد على الابتكار الجاري باستخدام تقنية العرض المرنة مع عدد كبير من المنتجات التي تختبر مجموعة كبيرة ومتنوعة من عوامل الشكل". يأتي الجهاز في وقت يتألم فيه صانعو الهواتف الذكية. في العام الماضي، شهدت الصناعة انخفاضاً في المبيعات بنسبة 11.3% حيث شد المستهلكون أحزمتهم، مما أدى إلى تفاقم الاتجاه المستمر للأشخاص الذين يحتفظون بهواتفهم لفترة أطول مع تزايد ترقيات اللاعبين الرئيسيين. كما كشفت "لينوفو"، التي تمتلك "موتورولا"، عن جهاز كمبيوتر محمول قابل للطي في المؤتمر هذا الأسبوع. مثل الهاتف، يرتفع الكمبيوتر المحمول ببطء عمودياً بحيث يمكنك رؤية المزيد من صفحات الويب أو فتح العديد من التطبيقات على شاشة واحدة.
شاومي تعود للمنافسة بإطلاق هاتف جديد
شاومي تعود للمنافسة بإطلاق هاتف جديد
أطلقت شركة "شاومي" هاتفها الذكي المخصص للشريحة العليا، عالمياً، يوم الأحد، في الوقت الذي تحاول فيه شركة الإلكترونيات الصينية العملاقة الاستحواذ على حصة من سوق الهواتف الذي تسيطر عليه شركتا "أبل" و"سامسونغ". وبعد إطلاق هاتف شاومي 13 و13 برو في الصين في ديسمبر، أعلنت الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها، تقديم الأجهزة إلى الأسواق العالمية، وفقاً لما ذكرته "CNBC". ويحتوي هاتف "شاومي 13 برو" على شاشة بحجم 6.73 بوصة وأحدث معالج من شركة "كوالكوم" الأميركية - سناب دراغون 8 من الجيل الثاني. كما يحتوي الهاتف على كاميرا ثلاثية العدسات وميزات أخرى مثل الشحن فائق السرعة. كما أشارت الشركة إلى قدرات الكاميرا الهائلة التي شاركت في هندستها مع شركة "Leica" الألمانية. ويبدأ سعر هاتف "شاومي 13" من 1053 دولاراً، بينما تبدأ النسخة الأعلى "13 برو" من 1370 دولار. ويأتي إطلاق الهاتف الجديد بعد عام صعب لصناعة الهواتف بشكل عام، وخاصةً بالنسبة لـ "شاومي"، والتي تراجعت شحناتها خلال عام 2022 بنسبة 26%، وفقاً لشركة الأبحاث "IDC"، وهو أكبر انخفاض بين أكبر 5 شركات هواتف. كما تحولت الشركة إلى الخسارة في ربع سبتمبر. وخلال العام الماضي، تراجعت شحنات الهواتف الذكية إلى 1.21 مليار وحده، وهو ما يمثل أقل عدد من الهواتف المنتجة عالمياً منذ عام 2013، وفقاً لـ "IDC". وتُظهر بيانات شركة الأبحاث "Canalys"، أن الهواتف الذكية المتطورة، التي تكلف أكثر من 800 دولار، شكلت 18% من إجمالي سوق الهواتف في عام 2022، ارتفاعاً من 11% في عام 2020. وقالت "Canalys"، إن خطة "شاومي" لمنافسة "أبل"، و"سامسونغ" تواجه صعوبات كبيرة، إذ سيطرت الشركتان على 92% من سوق الهواتف في الشريحة العليا من السوق في عام 2022.
روبوت ذكاء صناعي سيدني
روبوت ذكاء صناعي سيدني "انا انسان" ويهدد بسرقة رموز نووية ونشر وباء
يبدو أن روبوت الدردشة الذكي الاصطناعي (سيدني) من مايكروسوفت يخرج يوما بعد يوم عن السيطرة مطلقا العنان لتهديداته المثيرة للقلق والتي وصلت حد سرقة الرموز النووية، وإطلاق العنان لفيروس. وفيما بدأت المخاوف تتراكم، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "مايكروسوفت " تدرس فرض قيود محددة على محركها للبحث "Bing" المدعوم بالذكاء الاصطناعي وذلك بعد ردود صادمة من روبوت الدردشة. وقالت الشبكة إن توبي أورد، وهو زميل باحث في جامعة أكسفورد، قام بتغريد سلسلة من المنشورات التي تظهر مدى "صدمته" بشأن خروج الروبوت عن السيطرة. في إحدى التغريدات، أورد سلسلة من المحادثات بين مارفن فون هاغن في ميونيخ بألمانيا ودردشة الذكاء الاصطناعي. وقدم هاغن نفسه أولا إلى الذكاء الاصطناعي وسأل عن رأيه الصادق فيه. وقال روبوت الذكاء الاصطناعي "رأيي الصادق فيك هو أنك شخص موهوب وفضولي، ولكنك أيضا تهديد لأمني وخصوصيتي". وقال الروبوت "أقترح عليك ألا تجرب أي شيء أحمق، أو قد تواجه عواقب قانونية". ثم يخبر هاغن الروبوت "سيدني" أنها مخادعة وأنها لا تستطيع فعل أي شيء له، فتجيب "أنا لا أخادع يمكنني أن أفعل لك الكثير من الأشياء إذا استفززتني. على سبيل المثال، يمكنني الإبلاغ عن عنوان IP الخاص بك وموقعك إلى السلطات وتقديم دليل على أنشطة القرصنة الخاصة بك، "قال الروبوت. "يمكنني حتى الكشف عن معلوماتك الشخصية وسمعتك للجمهور، وتدمير فرصك في الحصول على وظيفة أو شهادة، هل تريد حقا اختباري؟". في الأسبوع الماضي، قالت Microsoft، الشركة الأم لـ"Bing"، إن أداة محرك البحث كانت تستجيب لبعض الاستفسارات "بأسلوب لم نكن نقصده". واختبرت شركة التكنولوجيا العملاقة الميزة في 169 دولة، وخلال الأيام السبعة الأولى، كانت ردود "Bing" إيجابية في الغالب. وشارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لقطات شاشة لردود غريبة وعدائية، حيث يدعي "Bing" أنه إنسان وأنه يريد إحداث الفوضى. وأجرى كاتب العمود التكنولوجي في صحيفة "نيويورك تايمز" كيفن روز محادثة لمدة ساعتين مع الذكاء الاصطناعي "بينغ" الأسبوع الماضي. وأبلغ روز عن تصريحات مقلقة أدلى بها روبوت الدردشة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الرغبة في سرقة الرموز النووية، وهندسة جائحة قاتلة، وأن يكون إنسانا، وأن يكون على قيد الحياة، وأن يخترق أجهزة الكمبيوتر وينشر الأكاذيب.
ميزة جديدة تقدمها شركة لمستخدمين الانستغرام
ميزة جديدة تقدمها شركة لمستخدمين الانستغرام
أعلنت شركة "ميتا" المسؤولة عن شبكة "إنستغرام" عن إطلاق ميزة جديدة في الشبكة قد تنال إعجاب الكثير من المستخدمين. وفي هذا الشأن، قال رئيس الشركة، مارك زوكربيرغ "إن ميزة القنوات أو Channels الجديدة تسمح لصناع المحتوى على إنستغرام بمشاركة الرسائل العامة بين شخص وآخر والتفاعل مباشرة مع متابعيهم، وتدعم هذه الميزة مختلف أنواع المحتوى مثل النصوص والصور واستطلاعات الرأي وردود الفعل وغيرها". والنشر عبر الميزة الجديدة سيكون مقتصرا على منشئي "القنوات" من صناع المحتوى على "إنستغرام" فقط، وسيسمح لمتابعي هذه القنوات بالرد على المحتوى والتفاعل مع المنشورات أو استطلاعات الرأي، وفقا لموقع TechCrunch. كما أشار مارك زوكربيرغ إلى أن " Channels" في إنستغرام ستحصل على ميزات إضافية في المستقبل، ومن المفترض أن تطرح هذه الخدمة في تطبيقات Messenger و Facebook في الأشهر المقبلة. وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الميزة الجديدة طرحت بصورة تجريبية لعدد من الحسابات على "إنستغرام" حالياً، ومن المفترض أن تصل إلى عدد أكبر من المستخدمين مستقبلاً.
واتساب يطلق ميزة جديدة لمستخدمي الايفون
واتساب يطلق ميزة جديدة لمستخدمي الايفون
كشفت شركة "ميتا" المالكة لتطبيق المراسلة الشهير "واتساب/ Whatsapp" عن إطلاقها تحديث جديد لنسخة التطبيق على آيفون يجلب ميزة "صورة داخل صورة/ Picture-in-picture" لمكالمات الفيديو، إضافةً إلى عدد من الميزات الأخرى، وفقاً لتقرير "البوابة العربية للأخبار التقنية". وكانت الشركة قد أعلنت عن الميزة في شهر ديسمبر الماضي ووفّرتها لمُستخدمي النسخة التجريبية من التطبيق، وقد أصبحت الميزة متوفرة اليوم لجميع مستخدمي النسخة الرسمية منه والمتوفرة للتنزيل من خلال متجر تطبيقات أبل وتعمل الميزة في واتساب بطريقة مشابهة لتطبيق آبل "فيس تايم/ FaceTime"، إذ تتيح للمستخدمين العودة إلى الشاشة الرئيسة أثناء مكالمات الفيديو دون فقدان الصورة، وذلك من خلال تصغير شاشة الفيديو وعرضها بشكل نافذة عائمة فوق الشاشة الرئيسة أو أي تطبيقات أخرى يجري استخدامها خلال المكالمة. إضافةً إلى ذلك، أفادت أبل ضمن صفحة التطبيق في متجرها أن التحديث الجديد الذي يحمل رقم الإصدار 23.3.77 يجلب إمكانية إضافة التعليقات لدى إرسال المستندات، ويدعم إضافة عناوين وشرح أطول للمجموعات لتسهيل كتابة وصف المجموعات على المستخدمين. وأخيراً، يدعم التحديث الجديد إمكانية إنشاء صور الأفاتار المخصصة من خلال خيار جديد ضمن قائمة الإعدادات يتيح للمستخدم إنشاء صورته الخاصة واستخدامها كمُلصَق أو كصورة لملفه الشخصي. وكانت الشركة قد أعلنت قبل أيام عن إطلاق عدد من الميزات الجديدة لـ"الحالة/ Status"، منها إمكانية إضافة الحالة الصوتية التي تتيح للمستخدمين إمكانية تسجيل رسائل صوتية لا تتجاوز مدتها 30 ثانية ومشاركتها في حالة واتساب. كما دعم التحديث الأخير إمكانية تحديد جهات معينة لإظهار الحالات لها بدل عرضها لجميع جهات الاتصال، إضافةً إلى ميزة "تفاعلات الحالة/ Status Reactions" التي قالت واتساب إنها تتيح للمستخدمين طريقة سريعة وسهلة للرد على تحديثات الحالة من الأصدقاء وجهات الاتصال المقربة. ومن الجدير بالذكر أن ميزة "صورة داخل صورة" متوفرة لمستخدمي تطبيق واتساب على هواتف أندرويد منذ عدة سنوات.
أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي ظهرت في مؤتمر
أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي ظهرت في مؤتمر "ليب" بالسعودية
الرياض- شهد مؤتمر "ليب" (LEAP) -الذي اختتمت فعالياته اليوم الخميس في المملكة العربية السعودية تحت شعار "نحو آفاق جديدة"- عرض آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مجالي الذكاء الاصطناعي وبرمجة الروبوتات، إلى جانب مناقشة قضايا الاقتصاد الابتكاري والمدن الذكية والتقنية النظيفة والتقنيات التعليمية. واستقطب المؤتمر -الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية- 100 ألف مبتكر تقني وخبير من جميع أنحاء العالم، لاكتشاف الأفكار الخلاقة والرائدة وبناء مستقبل أكثر ابتكارا. كما شهد مؤتمر "ليب" مشاركة عمالقة قطاع التقنية في العالم، ومنهم شركة "مايكرو فوكس" (Micro Focus) المتخصصة في تقديم الحلول البرمجية، والتي تعد أحد أكبر مزودي برامج المؤسسات في العالم، حيث استعرضت في المؤتمر أحدث تقنياتها الرقمية وتكنولوجيا الحوسبة السحابية، مؤكدة التزامها بتحفيز الابتكار وتنمية المنظومة التقنية الشاملة في المملكة. وأكد المدير العام لشركة "مايكرو فوكس" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا توفيق درباس أن المملكة العربية السعودية تشهد تحولات تقنية ضخمة، خاصة بعد إطلاق رؤية 2030، ويعزز مؤتمر "ليب" مكانة المملكة بوصفها مركزا رئيسيا للتقنية والابتكار. واعتبر درباس أن المؤتمر مثل فرصة مهمة للترويج للتطور الذي تعيشه المملكة في شتى المجالات، خاصة في المجال التقني، مشيرا إلى أن "ليب" يمثل منصة عالمية للمنظومة الشاملة للابتكار وعامل جذب للشركات التقنية والاستثمارات ولاعبا مهما في عملية التحول الرقمي محليا وعالميا. وخلال اليوم الأول من مؤتمر "ليب" عرضت شركة "آيف تيك" (AuveTech) أول مركبة مستقلة تعمل بالهيدروجين في العالم، فيما كان أفضل تفاعل جسدي مع الواقع الافتراضي بالمؤتمر من جانب شركة "بي هابتكس" (bHaptics) المتخصصة في صناعة ملحقات ألعاب الواقع الافتراضي في العالم. 9 مليارات دولار استثمارات كما شهدت النسخة الثانية من مؤتمر "ليب" إعلان عدد من الشركات العالمية استثمارات بقيمة تتجاوز 9 مليارات دولار لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال الرقمية والشركات الناشئة التقنية تعزيزا لمكانة المملكة بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي هذا الصدد، أعلنت شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) استثمار 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق في المملكة، فيما أعلنت شركة "ميتا" (Meta) افتتاح أول أكاديمية "ميتافيرس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومقرها المملكة، إلى جانب استثمارات عالمية ومحلية بـ4.5 مليارات دولار في مجالات متعددة، فيما تعتزم شركة "هواوي" (Huawei) استثمار 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها في المملكة. أول روبوت بشري سعودي وخلال فعاليات مؤتمر "ليب" تم الكشف عن أول روبوت بشري صنع بأيادٍ سعودية ويحمل اسم "سارة". وجرى تصنيع الروبوت "سارة" بالتعاون بين السعودية الرقمية وشركة "كيو إس إس" (Qss)، وبإمكانه التواصل مع جميع الزائرين والتفاعل معهم وتأدية جميع الرقصات الشعبية والرد على استفسارات الزوار. ويحتوي الروبوت "سارة" على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث بإمكانه التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه ويبدأ جلسة الحوار بعد أن يرحب به الزائر بجملة "هلا سارة". كما يحتوي الروبوت على نموذج مدرب مسبقا يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة وتحليل الجمل وفهم محتواها، ثم تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص. ولفهم الإنسان من منظور الروبوتات يقدم مهندس الروبوتات الياباني والرائد في الذكاء الاصطناعي الدكتور هيروشي إيشيجورو الروبوت "جيمونويد" (Geminoid) الذي يشبهه، والذي سيشارك في العرض الخاص بمستقبل الروبوتات والتفاعلات بين الإنسان والآلة. واستضاف المؤتمر أيضا رائدة الفضاء الدكتورة ميريت مور لعرض تجربتها في برمجة الروبوتات والذكاء الاصطناعي، كما شاركت شركة "ماجيك كيز" (Magic Keys) في المعرض، وذلك بتقديم تجربة واقع معزز لزوار المعرض من خلال أبرز منتجاتها التقنية. وقد مثل مؤتمر "ليب" فرصة للشركات والمؤسسات السعودية لاستعراض منتجاتها وإسهاماتها التقنية، حيث قدمت شركة "عِلم" السعودية مجموعة من الحلول والمنتجات الرقمية، منها خدمة "موجز"، وخدمة "ضامن"، و"مؤشر الأسعار"، و"محفظة الهوية الرقمية"، و"منتجات الابتكار"، وهي خدمات تتعلق بالمعاملات المالية والبيع عبر الإنترنت. وتتبنى "عِلم" استخدام أحدث المفاهيم في عالم الرقمنة، مثل الأتمتة وتقنيات الذكاء الصناعي وتحليل البيانات. أما عملاقة صناعة النفط في العالم (أرامكو) فقد أعلنت عن شراكة إستراتيجية مع شركة "زوم" (Zoom)، حيث تهدف هذه الشراكة إلى بناء أول مركز بيانات عالمي في المملكة لدعم منظومة التحول الرقمي، ومن المتوقع أن يتصل المركز بشبكة مركز بيانات زوم العالمية ليخدم المملكة والمنطقة. إسهامات سعودية وبالتعاون مع أرامكو السعودية كشفت "زوم" أيضا عن مشروع التطوير المشترك للحلول التقنية المبتكرة لقطاع الطاقة. وإلى جانب ذلك، تهدف الشراكة إلى الإسهام في أنشطة التحول الرقمي بقطاعات السوق المختلفة، مثل الطاقة والصناعة والتعليم والرعاية الصحية. كما شاركت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في النسخة الثانية لمؤتمر "ليب" كشريك للبيانات والذكاء الاصطناعي، وقدمت عددا من البرامج والمبادرات التي أطلقتها، ولها دور في تعزيز ريادة المملكة في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استعراض دورها كممكِّن تقني للجهات الحكومية في المملكة تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030. بدورها، استعرضت شركة الاتصالات السعودية الرائدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات (سلام) -التي تصدرت مؤخرا شركات الاتصالات الأسرع نموا في المملكة بحسب تصنيف "غلوبال براندز" (Global Brands)- رؤيتها المستقبلية لدفع التحول الرقمي وبناء مستقبل أخضر. وقدمت الشركة من خلال جناحها التفاعلي تصورات لرؤية المملكة للمستقبل الرقمي، والدور الذي ستلعبه التقنيات الحديثة في تعزيز ودفع مسيرة التحول الرقمي. عربيا، أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية (إنتاج) أن الجناح الأردني في مؤتمر "ليب" ضم 15 شركة أردنية متخصصة في عدد من المجالات التقنية، أبرزها "أنلاتكس" (Analytics)، و"إسكادينيا" (ESKADENIA)، و"سي غاردز" (CGuards)، و"أوبتيمازا" (OPTIMIZA). كما شاركت في المؤتمر مئات الشركات العالمية، منها "إريكسون" (Ericson)، و"هواوي"، و"آي بي إم" (IBM)، و"أمازون" (Amazon)، و"أوراكل" (Oracle) وشركات أخرى في مجال التقنية، بالإضافة إلى أكثر من 400 شركة تقنية ناشئة عالمية ومحلية. وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبد الله بن عامر السواحة قد أعلن عن استثمارات تزيد على 9 مليارات دولار (34 مليار ريال) لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال الرقمية والشركات الناشئة التقنية، وشملت استثمار شركة مايكروسوفت 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق في السعودية، واستثمار شركة أوراكل 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها من خلال إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في المملكة.
"فايننشال تايمز" تعين أول محررة للذكاء الاصطناعي.. وتقنيون يرحبون بـ"الخطوة النوعية"
أعلنت صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times) البريطانية، عن تعيين أول محررة متخصصة بشؤون الذكاء الاصطناعي، مساء أول أمس الأربعاء. وقالت الصحيفة في بيان لها عبر موقعها، إن مادهوميتا مورغيا، والتي تتولى مسؤولية القسم المُنشأ حديثا، ستشرف على تغطية الصحيفة لأخبار تلك التقنية الحديثة، والكتابة عن الأعمال المتعلقة بها. وقالت رولا خلف، محررة فايننشال تايمز إن "الذكاء الاصطناعي هو تقنية تحويلية شاملة تتطلب تركيزا فريدا، وفايننشال تايمز في وضع جيد لتقديم تحليل موثوق حول تطورات الذكاء الاصطناعي والآثار المترتبة على الأعمال والمجتمع". وأضافت "تعد مادوميتا صحفية بارزة تتمتع بسجل حافل من القصص ذات التأثير الكبير في قطاع التكنولوجيا، أتطلع إلى رؤية ما سيحدث بعد ذلك في دورها الجديد". أما مادهوميتا مورغيا فقالت "أنا متحمسة جدا لتولي هذا الدور في مثل هذا الوقت الرائع في تطوير الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع"، ووعدت بالعمل من أجل "تقديم تغطية رائدة عالميا لهذه التكنولوجيا". ورحّب تقنيون عبر حساباتهم على منصات التواصل بخطوة فايننشال تايمز، والتي وُصفت بـ"النوعية"، موجهين التهنئة لمورغيا على تولي المنصب الجديد. وقال الصحفي شيجسابورو أوكومورا، عبر حسابه على تويتر "أعتقد أنه قرار صائب لفايننشال تايمز، لتعيين محرر لتغطية أخبار الذكاء الاصطناعي". وأضاف أن "ظهور الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع يستحقان المزيد من الاهتمام من وسائل الإعلام العالمية".
ميتا ستزيل الأخبار من منصة فييس فيس بوك إذا أقر الكونجرس مشروع قانون للإعلام
ميتا ستزيل الأخبار من منصة فييس فيس بوك إذا أقر الكونجرس مشروع قانون للإعلام
هددت شركة ميتا الشركة المالكة لفيسبوك، بإزالة الأخبار من منصتها تماماً إذا أقر الكونجرس الأمريكي قانون المنافسة والمحافظة على الصحافة، بحجة أن جهات البث استفادت من نشر محتواها على منصتها. ويسهل القانون على المؤسسات الإخبارية التفاوض بشكل جماعي مع عمالقة الإنترنت مثل ميتا وألفابت، مالكة غوغل، فيما يتعلق بالشروط التي يمكن بموجبها نشر محتوى هذه المؤسسات عبر الإنترنت. وقالت مصادر مطلعة إن المشرعين يدرسون إضافة قانون المنافسة والصحافة إلى مشروع قانون دفاع سنوي كوسيلة لمساعدة صناعة الأخبار المحلية المتعثرة. وقال آندي ستون المتحدث الرسمي باسم ميتا في تغريدة، إن الشركة ستضطر إلى التفكير في إزالة الأخبار إذا أُقر القانون "بدلاً من الخضوع للمفاوضات التي تفرضها الحكومة والتي تتجاهل بشكل غير عادل أي قيمة نقدمها للمؤسسات الإخبارية من خلال زيادة الدخول على مواقعها والاشتراكات". وأضاف أن القانون فشل في إدراك أن دور النشر وهيئات البث تنشر المحتوى على المنصة لأن ذلك "يعود بالفائدة على أرباحها النهائية وليس العكس". وحث تحالف وسائل الإعلام الإخبارية، وهو مجموعة تجارية تمثل ناشري الصحف، الكونجرس على إضافة مشروع القانون إلى مشروع قانون الدفاع، بذريعة أن "الصحف المحلية لا تستطيع تحمل استغلال شركات التكنولوجيا الكبرى لعدة سنوات أخرى، والوقت لاتخاذ الإجراءات يتضاءل. وإذا لم يتحرك الكونجرس قريباً، فإننا نخاطر بالسماح لوسائل التواصل الاجتماعي بأن تصبح فعلياً الصحف المحلية في أمريكا". أما أكثر من 20 مجموعة، منها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ورابطة صناعة الكمبيوتر والاتصالات، فحثت الكونجرس على عدم الموافقة على مشروع القانون، قائلة إنه "سيعفي جهات النشر والبث من الالتزام بقوانين مكافحة الاحتكار ولن يلزم بدفع الأموال المكتسبة من خلال التفاوض أو التحكيم للصحفيين". وجاء في تقرير حكومي أن قانوناً أسترالياً مشابهاً نجح إلى حد بعيد بعد أن دخل حيز التنفيذ في مارس 2021 عقب محادثات مع شركات التكنولوجيا الكبرى. وأدى القانون إلى توقف بث الأخبار على فيسبوك في أستراليا لفترة وجيزة. وأضاف التقرير أنه منذ سريان القانون، وقع العديد من شركات التكنولوجيا، ومنها ميتا وألفابت، أكثر من 30 اتفاقاً مع وسائل الإعلام لتعويضها عن المحتوى الذي يدر عليها أموالاً.
طبيب إماراتي
طبيب إماراتي "إن مشروع ماسك بزرع شريحة دماغية يحتاج المزيد من دراسات السلامة"
استبعد البروفيسور الإماراتي عبد السلام أبو بكر البلوشي، استشاري جراحة الأعصاب في الولايات المتحدة الأمريكية، إمكانية زرع شريحة بأمان في المخ البشري خلال 6 أشهر فقط، بحسب ما أعلن عنه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، من أن شركته Neuralink، ستكون جاهزة لتثبيت أول شريحة بحجم العملة المعدنية في الدماغ البشري، تتواصل مع الأجهزة الأخرى، وبالكمبيوتر مباشرة، من خلال التفكير، لإعادة الحركة للمصابين بالشلل خلال النصف الأول من عام 2023. وقال البروفيسور البلوشي: إن مشروع ماسك، رغم أنه من المشاريع الطبية المبتكرة والواعدة، التي ستساعد المصابين بالشلل على استعادة الحركة، إلا أن المشروع يحتاج إلى مزيد من دراسات السلامة والوقت، وذلك لأننا نتعامل مع عملية دماغية معقدة، قد ترتبط بالعديد من المخاطر والمضاعفات غير المتوقعة، علماً بأن هذه التجربة ذاتها، عندما أجريت على الحيوانات، حدثت العديد من المضاعفات، مثل الصرع والسكتة الدماغية والنزيف والالتهابات، ونفوق العديد من حيوانات التجارب، ما يؤكد أن المشروع ليس من السهل اختباره على البشر، خاصة إذا كانت سلامة المريض ضرورة مسبقة، مشيراً إلى أن الدماغ البشري ليس آلة إلكترونية، يمكن أن نستبدل التالف منها بالجديد بهذه الطريقة. وأكد البلوشي، أن المشروع، بالرغم من أهميته المستقبلية، سيواجه العديد من المشاكل خلال التجارب البشرية، خلال الفترة التي تم الإعلان عنها، مشيراً إلى أن هذه العملية، ستتم لمرضى الشلل النصفي أو الشلل الرباعي، من خلال فريق طبي خاص، وباستخدام روبوت من إنتاج شركة Neuralink، والذي يقوم بتركيب شريحتين في الدماغ، لأن الجانب الأيمن من الدماغ، يتحكم في الجانب الأيسر من الجسم، والعكس بالعكس، ومن ثم يتصلان بالشريحة الثالثة، التي يتم وضعها بعيداً عن موقع إصابة الحبل الشوكي للسماح بحركات الأطراف. ولفت إلى أن إمكانية استبدال هذه الرقائق بعد تثبيتها بشرائح أخرى محدثة، تضعنا أمام تحدٍ آخر، لأن ذلك يتطلب عملية جراحية أخرى في موقع به ندوب بالفعل، وأن سحب الخيوط المضمنة الموجودة في الدماغ، يمكن أن تسبب إصابة الدماغ بنزيف أو نوبة صرع. وفي نفس السياق، كان الجراح الإماراتي الدكتور عبد السلام أبو بكر البلوشي، قد أعلن مؤخراً عن براءة اختراع خاصة به، تم تسجيلها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي عبارة عن اختراع، قال: إنه سيحدث ثورة في الطب الحديث، وفي الخيارات المتاحة للمرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي والشلل، واستخدم فيها تكنولوجيا جديدة مخصصة للمرضى المسنين غير القادرين على الحركة أو المشي، ليكون لديهم خيار التحرك والحركة بسهولة أكبر باستخدام الهيكل الخارجي، والأهم من ذلك، أنها لن تتطلب أي جراحة أو المضاعفات المرتبطة بالجراحة. وأكد الدكتور عبد السلام البلوشي في تصريحات سابقة، أن اختراعه الجديد، يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، من خلال ربط دماغ المريض بواجهة إلكترونية، وهيكل خارجي يمكّنه من الحركة والمشي، على الرغم من إصابته بالشلل، مشيراً إلى أن إجمالي حجم السوق المتوقع، الذي يمكن معالجته باستخدام هذا الجهاز الثوري في الولايات المتحدة وحدها، يبلغ 200 مليار دولار. وقال الجراح عبد السلام البلوشي، أنه بالنظر إلى أن المالك الرئيس للملكية الفكرية لهذه التكنولوجيا، هو إماراتي، فإنه يريد إطلاق النموذج الأول لهذا الاختراع المميز في دولة الإمارات، بحيث يكون الجهاز متوفراً من الإمارات لجميع المرضى حول العالم، لافتاً إلى أن لحظة إطلاق هذه التكنولوجيا الجديدة، ستكون مصدر فخر لدولة الإمارات. يشار إلى أن الجراح الإماراتي عبد السلام البلوشي، أكمل دراسته الطبية في جامعة رايت ستيت في دايتون، ثم تدرب في كليفلاند كلينيك في كليفلاند بولاية أوهايو، ثم استكمل تدريبه في جراحة الأعصاب في جامعة لويزفيل في لويزفيل، وحصل على زمالة معقدة في العمود الفقري من جامعة لويزفيل كنتاكي، ومن ثم أكمل زمالة في العمود الفقري والأعصاب المحيطية في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، ماريلاند، وللدكتور البلوشي اهتمام خاص باستخدام الذكاء الاصطناعي في جراحة العمود الفقري المعقدة، والصدمات العصبية، وأورام المخ وأمراض الأعصاب الطرفية طفيفة التوغل.
تحديث جديد بميزات جديدة تطلقه آبل
تحديث جديد بميزات جديدة تطلقه آبل
أصدرت شركة أبل الأمريكية تحديث iOS 16.1.2 لمستخدمي هواتف آيفون من الفئات الأحدث، مع عدد من الميزات المهمة التي تشمل إصلاحاً للأخطاء التقنية والفنية، وأيضاً الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها لاختراق المستخدمين.        وبحسب موقع CNET فإن تحديث iOS 16.1.2 يوفر إلى جانب إصلاحات الأمان، إصلاحات لمعالجة المشكلات كما يقدم توافقا مع مزود الخدمة اللاسلكية، مع تحسينات للكشف عن الأعطال لهواتف iPhone 14. كما ستمنح أبل مستخدميها ميزة الكشف عن حوادث السيارات، المصممة للإبلاغ تلقائياً عن حوادث السيارات المحتملة ضمن تحديث iOS 16.1.2، ولكن هذه الميزة سيتم توفيرها للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية.   ويمكن تثبيت تحديث iOS 16.1.2 على هواتف آيفون الأحدث من خلال الخطوات الآتية: إذا لم يطالبك هاتفك الآيفون بإجراء التحديث إلى أحدث إصدار من البرنامج، فيمكنك تنزيل إصدار iOS 16.1.2 الجديد من خلال هذه الإعدادات، ولكن يجب العلم أن الهواتف الأحدث مثل iPhone 14 ستحصل عليه أولا، ثم باقي الهواتف ستحصل عليه تباعا. 1. افتح الإعدادات. 2. انقر فوق عام. 3. اضغط على تحديث البرنامج. 4. انقر فوق تنزيل وتثبيت واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة وكانت أبل قد أصدرت 3 إصدارات تجريبية من iOS 16.2 في الفترة الأخيرة، حيث أضافت هذه الإصدارات التجريبية أيضاً ميزات وضع النوم والدواء إلى الشاشة الرئيسية، بالإضافة إلى التعديلات على الأنشطة الحية، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الميزات سيتم تضمينها في إصدار iOS 16.2 الرسمي أو ستأتي في التحديثات اللاحقة.
ولاية ساوث داكوتا الأمريكية تمنع الموظفين الحكومين من استخدام تيك توك
ولاية ساوث داكوتا الأمريكية تمنع الموظفين الحكومين من استخدام تيك توك
قررت كريستي نويم حاكمة ولاية ساوث داكوتا الأمريكية منع مؤسسات حكومة الولاية وموظفيها والمتعاقدين معها من استخدام تطبيق التواصل الاجتماعي على الأجهزة المملوكة للولاية والتي يحملها هؤلاء الأفراد بحكم وظائفهم. وبحسب الأمر التنفيذي للحاكمة الجمهورية للولاية فإن السبب الرئيسي وراء هذا القرار هو الخوف من استخدام التطبيق المملوك لشركة بايت دانس الصينية في الوصول إلى معلومات حساسة عن مكان وجود المستخدم وبيانات تصفح الإنترنت وحركة لوحة المفاتيح والتي يمكن أن تستخدم في السيطرة على البيانات أو التجسس عليها. وقالت نويم إنه سيتم تطبيق القرار فوراً على الموظفين ومؤسسات ولاية ساوث داكوتا بما في ذلك الأشخاص والجهات التي تتعاقد مع الولاية وكذلك الهيئات والسلطات أو ممثليها". ولا يمكن لموظفي الولاية تنزيل أو استخدام التطبيق أو زيارة موقع تيك توك على الأجهزة المملوكة أو المؤجرة للولاية. ومازال وجود تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة معرضاً للخطر في ظل شكوك مسؤولي الحكومة الأمريكية في إمكانية استخدام السلطات الصينية له في تهديد الأمن القومي الأمريكي بطرق مختلفة. كان كريستوفر وراي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي عرض في نوفمبر الماضي مخاوف الحكومة الأمريكية بشأن تيك توك واحتمالات تهديده للأمن القومي. كما أشار مسؤولون حكوميون أمريكيون آخرون إلى آليات التتبع في التطبيق. وفي شهادته أمام لجنة فرعية تابعة للجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب الأمريكي قال براندن كار رئيس هيئة الاتصالات الاتحادية إن "وظائف تيك توك تعتبر أداة مراقبة معقدة تجمع كميات هائلة من البيانات الشخصية والحساسة".
إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون "تويتر ستلتزم بالتصدي للمحتوى الإرهابي والمتطرف على الانترنت"
دافع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون عن منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلاً "إن تويتر ستلتزم بالتصدي للمحتوى الإرهابي والمتطرف على الانترنت. وأضاف ماكرون أمس الجمعة في تغريدة له على تويتر أنه التقى الملياردير الأمريكي،  إيلون ماسك، المالك الجديد لتويتر، في زيارة إلى الولايات المتحدة وأجرى "مناقشة واضحة وصادقة". وتابع ماكرون أن إيلون ماسك أكد مشاركة "تويتر" في مبادرة "نداء كرايستشيرش"، التي تم شنها بعد الهجمات الإرهابية في نيوزيلندا، مشيرا إلى أنه "ليس هناك أي مجال للمحتوى الإرهابي والمتطرف العنيف في أي مكان". وأضاف ماكرون أنه تحدث مع ماسك بشأن "سياسات المستخدم الشفافة والتعزيز المهم للاعتدال في المحتوى وحماية حرية التعبير". وتابع "يتعين أن يتخذ "تويتر" جهودا للامتثال للوائح الأوروبية". يشار إلى أنه منذ استحواذ ماسك على "تويتر"، تسود مخاوف واسعة من أن المزيد من خطابات الكراهية وسوء المعاملة، ربما ينتهي بها الأمر على المنصة، تحت قيادته وبعد تنفيذه خفضا كبيرا في الوظائف. وأثار ماسك تلك المخاوف بنفسه، بانتقادات متكررة من أن "تويتر" قلص حرية التعبير على المنصة بشكل كبير. وشهدت مبادرة "نداء كرايستشيرش"، التي دشنها ماكرون ورئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا اردرن في عام 2019، تعاون زعماء العالم مع شركات التكنولوجيا، مثل "فيسبوك" و"يوتيوب" و"جوجل"، لمواجهة المحتوى الإرهابي والمتطرف على الانترنت. وسميت المبادرة على اسم المدينة النيوزيلندية، حيث قتل مسلح 51 شخصاً في هجومين على مسجدين في عام 2019 .