loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
أستراليا تطلق أول علاج فموي لحساسية الفول السوداني في العالم
أستراليا تطلق أول علاج فموي لحساسية الفول السوداني في العالم
أطلقت أستراليا، "عاصمة الحساسية في العالم"، أول برنامج علاج وطني مجاني للأطفال المصابين بحساسية الفول السوداني، بهدف تكوين مناعة ضدها حتى لا يحتاج الأطفال إلى القلق بشأن احتمال حدوث رد فعل يهدد الحياة. أفضل السيناريوهات ووفق موقع New Atlas، ظهر العلاج المناعي الفموي، OIT، كخيار لعلاج حساسية الطعام عند الأطفال، وهو ينطوي على زيادة تدريجية في تناول الطفل اليومي للطعام المسبب للحساسية تحت إشراف طبي حتى يتم الوصول إلى جرعة صيانة مستهدفة. ثم يتم تناول هذه الجرعة يومياً في المنزل كعلاج لفترة طويلة، بهدف التخلص من أي تحسس لمسببات الحساسية أو، في أفضل السيناريوهات، ما يسمى "عدم الاستجابة المستدامة" أو التحسن. التعود على مسبب الحساسية من المهم أن العلاج المناعي الفموي ليس علاجاً بل إنه مصمم لمساعدة جسم الطفل على التعود على الطعام الذي يسبب عادة رد فعل تحسسي. في حين أن بعض حساسية الطعام تختفي بحلول سن 12 شهراً، فإن البعض الآخر - حساسية الفول السوداني والمكسرات والسمسم والقشريات، على وجه الخصوص - تميل إلى أن تستمر مدى الحياة لأنها أقل احتمالية للشفاء بشكل طبيعي. إلى ذلك، فإن الإعلان عن إتاحة الوصول إلى أول برنامج في العالم لعلاج الحساسية الفموية بالفول السوداني للأطفال الأستراليين يعد أكثر أهمية. وقالت كيرستن بيريت، مديرة المركز الوطني للتميز في الحساسية NACE، وقائدة مجموعة الحساسية السكانية في معهد أبحاث الأطفال في مردوخ MCRI إنه "يتم تنفيذ العلاج المناعي عن طريق الفم في جميع أنحاء العالم باستخدام طرق مختلفة، مما يجعل من الصعب تقييم النتائج، بما يشمل النتائج طويلة الأجل للأطفال وأسرهم والنظام الصحي".
منظمة الصحة العالمية: شكوك في آثار مسرطنة لمادة بودرة التلك
منظمة الصحة العالمية: شكوك في آثار مسرطنة لمادة بودرة التلك
أصدرت وكالة أبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية تقريراً يدين بودرة التلك المعدني المطحون، ووصفتها بأنها "ربما" تسبب السرطان لدى البشر، وذلك بشكل أساسي بسبب تلوث المساحيق بالأسبستوس دون علم، بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية The Lancelet Oncology. صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التلك الطبيعي بأنه "ربما يسبب السرطان لدى البشر" استناداً إلى "أدلة محدودة" على سرطان المبيض، و"أدلة كافية" على إصابة الحيوانات التجريبية بالسرطان و"أدلة ميكانيكية قوية" على خصائص مسرطنة موجودة في الخلايا البشرية. ويدعم التصنيف نتائج دراسة كبيرة نُشرت في مايو، والتي توصلت إلى أن استخدام بودرة التلك ارتبط بخطر أكبر للإصابة بسرطان المبيض. وأشار تقرير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان إلى أن "هناك العديد من الدراسات التي أظهرت باستمرار زيادة في حالات سرطان المبيض لدى البشر الذين أفادوا باستخدام بودرة الجسم"، موضحًا أنه "على الرغم من أن التقييم ركز على أن التلك لا يحتوي على الأسبستوس، إلا أنه لم يكن من الممكن استبعاد تلوث التلك بالأسبستوس [المسرطن] في أغلب الدراسات التي أجريت على البشر المعرضين [لاستخدام بودرة التلك]". وتابع التقرير: "كما لوحظ ارتفاع معدل الإصابة بسرطان المبيض في الدراسات التي بحثت في التعرض المهني للنساء المعرضات للتلك في صناعة اللب والورق". أورام خبيثة واكتشفت الوكالة معدل أعلى من الأورام الخبيثة في الفئران الإناث (سرطان الغدة الكظرية وسرطان الرئة) والأورام الحميدة والخبيثة في الذكور (سرطان الغدة الكظرية). كما كشف تأثير التلك على الخلايا عن أدلة قوية على أنه يسبب التهابًا مزمنًا ويغير نمو الخلايا وموتها. غياب الدور السببي ويسلط تقرير الوكالة الدولية لبحوث السرطان الضوء على حدوده - حيث اعتمدت النتائج على الإبلاغ الذاتي والملاحظة، وليس الاختبار، وتعترف الوكالة بأنها لم تتمكن من التأكيد بشكل قاطع على أن التلك يسبب السرطان. وحذر البيان من أنه "بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن استبعاد التحيزات في كيفية الإبلاغ عن استخدام التلك في الدراسات الوبائية بثقة معقولة". "نتيجة لذلك، لم يكن من الممكن إثبات الدور السببي للتلك بشكل كامل". إن التلك معدن طبيعي يتكون من المغنيسيوم والسيليكون والأكسجين والهيدروجين، وقد تم استخدامه في منتجات العناية بالبشرة منذ القرن التاسع عشر. وفي حين لا تحتوي كل المنتجات على الأسبستوس المسرطن، فإن المعدنين غالبًا ما يتشكلان بالقرب من بعضهما البعض، مما يجعل من الصعب استخراج التلك فقط. كما تحتوي رواسب التلك غالبًا على الأسبستوس الأكثر سمية، مثل التريموليت أو الأنثوفيلليت، والتي تعد أكثر مسببة للسرطان من الكريسوتيل، الذي يشكل 95٪ من الأسبستوس الموجود في الولايات المتحدة. وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA في عام 2020 إلى أن "المادة الخام من التلك يتم الحصول عليها من المناجم التي يمكن أن تحتوي أيضًا على الأسبستوس والمعادن ذات الصلة"، مشيرة إلى أن "إزالة الأسبستوس عن طريق تنقية خامات التلك أمر صعب للغاية". كما أن اختبار منتجات التلك للاستخدام الشخصي أمر صعب، وقد أعادت الدراسات العلمية حتى الآن نتائج متضاربة فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بالسرطان. وترجح الجمعية الأميركية للسرطان أنه "حتى تتوفر المزيد من المعلومات، ربما يختار الأشخاص، الذين يشعرون بالقلق بشأن الروابط المحتملة بين بودرة التلك والسرطان، تجنب أو الحد من استخدامهم للمنتجات الاستهلاكية التي تحتوي عليها".
من الغثيان حتى الوفاة.. مخاطر صحية عدة للإكثار من شرب الماء
من الغثيان حتى الوفاة.. مخاطر صحية عدة للإكثار من شرب الماء
يلجأ الكثيرون الى تناول كميات كبيرة من الماء خلال أيام الصيف الحارة وذلك بسبب حاجة الجسم الطبيعية للسوائل خلال فترات الحرارة، لكن أغلب الناس لا يُدرك بأن الإفراط في تناول المياه قد يكون أمراً ضاراً وقد يتحول الأمر إلى مشكلة وليس ميزة لدى الإنسان.   ذكر تقرير نشرته صحفية "وول ستريت جورنال" أن الإفراط في شرب المياه قد يؤدي إلى حالة صحية خطيرة لا يعرف عنها الكثير من الناس، وهي "التسمم بالماء". ويقول التقرير إن شرب الماء يعتبر أمراً بالغ الأهمية لمنع الجفاف والحفاظ على وظائف الجسم، وخاصة في حرارة الصيف، لكنَّ الإفراط في استهلاكه على مدى فترة قصيرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية بما في ذلك الارتباك والغثيان والقيء، وفي الحالات الشديدة، النوبات أو الوفاة. ويقول بعض الباحثين إن الإفراط في شرب الماء قد يكون مشكلة متنامية، مع تدريب المزيد من الأشخاص على مسابقات التحمل مثل الماراثون، وزيادة موجات الحر، وتحول زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام إلى عنصر أساسي في الحياة اليومية، حيث أصبحت رسالة البقاء رطباً منتشرة في كل مكان. وقالت كولين مونوز، المديرة والمؤسسة المشاركة لمركز صحة الترطيب بجامعة هارتفورد: "يخشى الناس من أنهم يعانون من الجفاف أو نقص الترطيب دائماً ويحتاجون إلى إصلاح ذلك بانتظام. ربما لا يكون هذا هو الحال عادةً". ولا يُعرف التسمم بالماء جيداً مثل الجفاف، حيث يقول رايفين نيرن، أخصائي التغذية الأول لصحة الطلاب ورفاهيتهم بجامعة جونز هوبكنز، إن هذا قد يجعل من الصعب تحديد سبب الأعراض، والتي قد تكون مماثلة لتلك المرتبطة بالإجهاد الحراري أو ضربة الشمس. وعندما يشرب شخص ما الكثير من الماء خلال فترة قصيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تخفيف الصوديوم في الدم، والمعروف باسم نقص صوديوم الدم أو التسمم بالماء. ويمكن أن تصبح الحالة خطيرة بشكل خاص عندما تؤدي إلى تورم خلايا المخ. ويقول العلماء إن التوسع يضع ضغطاً على أجزاء معينة من المخ ويمكن أن يؤدي إلى غيبوبة أو نوبات أو وفاة.
وزير خارجية إسرائيل: تعيين السنوار رئيسا لـ
وزير خارجية إسرائيل: تعيين السنوار رئيسا لـ"حماس" سبب آخر للقضاء عليه ومحو الحركة عن الأرض
اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن اختيار حركة "حماس" يحيى السنوار رئيسا لها عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران، هو سبب آخر للقضاء عليه (على السنوار). وفي حسابه على منصة "إكس"، كتب كاتس: " تعيين السنوار رئيسا لـ"حماس" سبب آخر للقضاء عليه ومحو الحركة عن الأرض". ومساء اليوم الثلاثاء، أعلنت حركة "حماس" في بيان لها، أنها "بعد مشاورات ومداولات معمّقة وموسعة في مؤسسات الحركة القيادية، قررت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اختيار الأخ القائد المجاهد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة، خلفا للقائد الشهيد إسماعيل هنية". تعتبر إسرائيل يحيى السنوار، العقل المدبر لهجوم "طوفان الأقصى" في 7 اكتوبر، وهو على رأس قائمة المستهدفين. بعد إعلان "حماس" أن السنوار هو من سيتولى رئاسة مكتبها السياسي خلفا لإسماعيل هنية، رأى بعض المحللين الإسرائيليين أن الحركة "اختارت أخطر شخص لقيادتها".  جدير بالذكر أن  إسماعيل هنية (62 عاما) لقي مصرعه جراء استهداف غرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران عقب حضوره احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان. وكان هنية ينوب عن "حماس" في مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولعب دورا رئيسيا في عملية المصالحة الفلسطينية. من جهتهما، حملت طهران و"حماس" إسرائيل والولايات المتحدة المسؤولية عن اغتيال هنية، وقالتا إن الهجوم لن يمر دون رد، فيما  التزمت تل أبيب الصمت تجاه هذه الاتهامات دون نفيها أو تبنيها، وذلك وسط ارقب كبير في الشرق الأوسط لهذا الرد، مع مخاوف اندلاع حرب إقليمية، حيث تحدثت تقارير إن حلفاء إيران سيهاجمون معها، خاصة بعد اغتيال إسرائيل للقيادي الكبير في "حزب الله" فؤاد شكر بغارة على ضاحية بيروت الجنوبية. يذكر أن إسرائيل كانت قد توعدت بقتل إسماعيل هنية وقياديين آخرين في "حماس" لشنهم هجوم "طوفان الأقصى" في أكتوبر الماضي.
إصدار بيان حماس عقب اختيارها السنوار خلفا لهنية لرئاسة مكتبها السياسي
إصدار بيان حماس عقب اختيارها السنوار خلفا لهنية لرئاسة مكتبها السياسي
أصدرت حركة "حماس" مساء اليوم الثلاثاء، بيانا عقب اختيارها يحيى السنوار رئيسا لمكتبها السياسي، خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران. وجاء في بيان "حماس": "بعد مشاورات ومداولات معمقة وموسعة في مؤسسات الحركة القيادية، قررت حركة المقاومة الإسلامية حماس اختيار الأخ القائد المجاهد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة، خلفاً للقائد الشهيد إسماعيل هنية". وأضاف البيان: "وإن حركة حماس إذ تعبر عن ثقتها بالأخ أبي إبراهيم (السنوار) قائدا لها في مرحلة حساسة، وظرف محلي وإقليمي ودولي معقد، فإنها تسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ويسدد خطاه، وأن يكتب النصر المؤزر المبين لشعبنا وقضيتنا". وتابعت "حماس": "وإننا نستذكر في هذه اللحظة التاريخية قائدنا الشهيد إسماعيل هنية رحمه الله، الذي قدم في سيرته القيادية نموذجا للقيادة الشجاعة والحكيمة والمنفتحة، وإننا على يقين أن أبا إبراهيم وإخوانه في قيادة الحركة سيكملون مسيرته ومسيرة القيادات السابقة، وسيحافظون على إرثهم الجهادي والنضالي، حتى التحرير والعودة". وأكمل البيان: "الرحمة لشهداء شعبنا الأبرار، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين، والفرج القريب لأسرانا البواسل. والنصر لشعبنا العظيم ومقاومته الباسلة. وإنه لجهاد.. نصر أو استشهاد". ويأتي اختيار السنوار خلفا لهنية بعد أقل من أسبوع على اغتيال إسماعيل هنية (62 عاما) بغرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران، عقب حضوره احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان. وكان هنية ينوب عن "حماس" في مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولعب دورا رئيسيا في عملية المصالحة الفلسطينية. هذا وحملت طهران و"حماس" إسرائيل والولايات المتحدة المسؤولية عن اغتيال هنية، وقالتا إن الهجوم لن يمر دون رد. ومن جانبها التزمت تل أبيب الصمت تجاه هذه الاتهامات دون نفيها أو تبنيها. والجدير ذكره أن إسرائيل كانت قد توعدت بقتل إسماعيل هنية وقياديين آخرين في "حماس" لشنهم هجوم "طوفان الأقصى" في أكتوبر الماضي.
يحيى السنوار خليفة لإسماعيل هنية في رئاسة الحركة
يحيى السنوار خليفة لإسماعيل هنية في رئاسة الحركة
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الثلاثاء عن تعيين يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله الأسبوع الماضي في طهران. وذكرت الحركة في بيان لاحق أن اختيار السنوار رئيسا للمكتب السياسي جاء "بعد مشاورات ومداولات معمقة وموسعة في مؤسسات الحركة القيادية". وكان اختيار السنوار المحاصر والمطارد في قطاع غزة، بمثابة المفاجأة غير السارة لإسرائيل، وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن تعيين السنوار "مفاجئ، ورسالة لإسرائيل بأنه حي وأن قيادة حماس في غزة قوية وقائمة وستبقى". وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن "تعيين القاتل السنوار زعيما لحماس هو سبب آخر للقضاء عليه ومحو ذكر هذه المنظمة من على وجه الأرض". السنوار الآن هو المطلوب الأول لإسرائيل، وتطارده منذ بدء الحرب الحالية في 7 أكتوبر الماضي. وعلى الرغم من أن كل جهود الجيش الإسرائيلي منصبة على الوصول إليه، يتخذ السنوار القرارات المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار وصفقات تبادل الأسرى. وعلق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على تعيين السنوار زعيما لحركة "حماس"، قائلا إنه كان دائما الشخص الرئيسي الذي يمكنه اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار. وتقدمت الفصائل الفلسطينية بالتهنئة للسنوار على منصبه الجديد في "حماس"، على رأسها حركة "الجهاد الإسلامي" وحركة "فتح" و"لجان المقاومة في فلسطين" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" و"الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" و"حركة المجاهدين". كما تمنت له الفصائل "السداد والتوفيق في مهمته، وتحقيق الانتصار القادم على العدو الصهيوني وحلفائه". وأعرب "حزب الله" اللبناني عن تهانيه ليحيى السنوار توليه منصب رئيس مكتب حركة "حماس" السياسي، مؤكدا أن اختياره رسالة قوية لإسرائيل وحلفاءها بأن الحركة موحدة في قرارها. ومنذ اغتيال هنية جراء استهداف غرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران، برزت بعض الأسماء لخلافته، مثل خالد مشعل وموسى أبو مرزوق وخليل الحية وأبو عمر حسن. وكان هنية ينوب عن "حماس" في مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولعب دورا رئيسيا في عملية المصالحة الفلسطينية.
تسليم إسرائيل 80 جثمانا فلسطينيا متحللا لحماس
تسليم إسرائيل 80 جثمانا فلسطينيا متحللا لحماس
علقت حركة "حماس" على تسليم إسرائيل للجانب الفلسطيني أكثر من 80 جثة اليوم الاثنين، مشيرة إلى "سادية الاحتلال ومستوى الجريمة غير المسبوق بعد أن وصلت الجثث بحالة تحلل كامل". وقالت الحركة في تصريح صحفي "إن تسليم الاحتلال المجرم اليوم لأكثر من ثمانين من جثامين الشهداء بحالة تحلل كامل، ودون أي قدرة على تحديد هوياتهم يسلط الضوء على سادية الاحتلال ومستوى الجريمة غير المسبوق في التاريخ الإنساني، الجريمة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي بقتل المدنيين العزل في المستشفيات ومراكز الإيواء واختطاف جثامينهم ونبش قبور الشهداء والموتى ونقلها إلى مراكز الاحتلال". وأضافت "إن هذه الانتهاكات البشعة تأتي في إطار حرب الإبادة الوحشية ومحاولات حكومة الاحتلال الفاشي تدمير وإحباط سبل الحياة في قطاع غزة عبر جرائمها السادية المستمرة ولتضاعف من معاناة ذوي الشهداء والمفقودين الذي يسعون لمعرفة مصير أبنائهم المختطفين، أو دفن شهدائهم بشكل يليق بهم، وهو ما يتطلب من المجتمع الدولي موقفا واضحا برفضها واستنكارها، والعمل على محاسبة قادة الاحتلال على هذه الممارسات اللا إنسانية الشنيعة". وكانت مصادر طبية فلسطينية أفادت في وقت سابق من اليوم بدفن 84 جثة في قبر جماعي بالمقبرة التركية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، سلّمتها إسرائيل للجانب الفلسطيني عبر معبر كرم أبو سالم. وقالت المصادر إن "الاحتلال سلم جثامين 84 شهيدا كان قد اختطفهم من مقابر في قطاع غزة". وقال موقع "عرب 48" إن معظم هذه الجثامين مجهول الهوية وقامت السلطات الإسرائيلية بتسليمها للجانب الفلسطيني بعد مرور وقت على احتجازها.
إصابة 7 جنود 4 منهم بحالة خطرة في انفجار عبوة ناسفة جنوبي غزة
إصابة 7 جنود 4 منهم بحالة خطرة في انفجار عبوة ناسفة جنوبي غزة
أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، بإصابة 7 جنود في انفجار عبوة ناسفة جنوبي قطاع غزة، 4 منهم بحالة خطرة. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن أربعة جنود احتياط من الكتيبة 9215 في اللواء 205 أصيبوا بإصابات خطيرة جراء انفجار قنبلة يدوية خلال معركة اندلعت جنوب قطاع غزة. وتم نقلهم لتلقي العلاج الطبي في المستشفى وتم إبلاغ أسرهم. وفي الحادث الذي أصيب فيه الأربعة، أصيب اثنان من مقاتلي الاحتياط أيضا بجروح متوسطة وأصيب جندي آخر بجروح طفيفة، وفق الصحيفة. وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم، أن 15 صاروخا أطلقت من قطاع غزة على المستوطنات المحاذية للقطاع. وأشار في آخر تحديث لبياناته على موقعه الرسمي، إلى أن عدد القتلى في صفوفه بلغ منذ السابع من أكتوبر 689 عسكريا، بينهم ضباط وجنود. في حين ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة إلى 39623 قتيلا و91469 ألف مصاب، حسب وزارة الصحة في قطاع غزة.
هاليفي يهدد الشعوب العربية ودول الشرق الأوسط
هاليفي يهدد الشعوب العربية ودول الشرق الأوسط
وجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي رسالة إلى الشعوب العربية ودول الشرق الأوسط، على خلفية رد مرتقب على اغتيال رئيس "حماس" إسماعيل هنية والقيادي في "حزب الله" فؤاد شكر. وفي التفاصيل أجرى هرتسي هاليفي تقييما للوضع في ممر وسط قطاع غزة مع قائد القيادة الجنوبية وقائد الفرقة 252 وقادة آخرين. وقال هاليفي: "رسالتنا إلى كل الشرق الأوسط هذا الأسبوع.. من يهاجم مواطني إسرائيل، من يهاجم دولة إسرائيل، نحن مستعدون للذهاب بعيدًا، نعرف كيف نبذل جهدا كبيرا لجلب معلومات استخباراتية دقيقة جدا، لنذهب للاستهداف، لنقضي عليه وأيضًا لتحمل المخاطر". وأضاف: "هاجمنا في بيروت ونحن نهاجم في غزة، وسنكون أقوياء جدا في الدفاع، وبعد ذلك سنهاجم بقوة كبيرة. هذه الرسالة هي رسالة مهمة جدا". وتأتي هذه التصريحات عقب تقارير أمريكية وإسرائيلية تفيد بأن إيران وحلفاءها سيقومون بهجوم على إسرائيل، ردا على اغتيال هنية في العاصمة الإيرانية طهران. وكان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، قد أكد أن الانتقام لدم إسماعيل هنية "من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا". وقال في رسالة تعزية باغتيال هنية نشرها الموقع الرسمي لخامنئي: "النظام الصهيوني المجرم والإرهابي استهدف ضيفنا العزيز في بيتنا، وهو بذلك جلب على نفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب". ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" مساء الأربعاء عن 3 مسؤولين إيرانيين مطلعين تصريحهم بأن خامنئي أمر بضرب إسرائيل مباشرة ردا على اغتيال هنية. وذكرت شبكة "سي إن إن" نقلا عن وزارة الدفاع الأمريكية أمس الخميس، أن إيران وحلفاءها سيشنون هجوما واسع النطاق على إسرائيل خلال 72 ساعة. وفيما لم تعلن إسرائيل عن تبني هذا الاغتيال، ورفضت التعليق على الحادث بشكل علني، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة مساء الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي وجه ضربات قاضية في الأيام الأخيرة لحماس والحوثيين وحزب الله.
تعليق بايدن على اغتيال هنية والكشف عن مكالمة
تعليق بايدن على اغتيال هنية والكشف عن مكالمة "صريحة للغاية" مع نتنياهو
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن اغتيال إسماعيل هنية لا يساعد في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى "مكالمة صريحة للغاية" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال بايدن إن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" لم يكن مفيدا لجهة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. ولفت بايدن إلى أنه أجرى محادثة صريحة جدا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من يوم أمس الخميس. كما أعرب عن "قلقه الشديد" إزاء التوتر في الشرق الأوسط وحث نتنياهو على التوصل سريعا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأضاف: "أشعر بقلق شديد حيال الوضع"، مضيفا أن اغتيال هنية في طهران "لم يساعد في وقف التوتر". وجاءت تصريحات بايدن في قاعدة "أندروز" المشتركة بولاية ماريلاند، حيث هبطت هناك طائرة تقل محتجزين أفرجت عنهم روسيا في وقت متأخر من يوم الخميس في إطار صفقة تبادل.
منع الوزراء الإسرائيليين من التعليق على اغتيال هنية
منع الوزراء الإسرائيليين من التعليق على اغتيال هنية
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء، بأن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر توجيهات لوزراء الحكومة بعدم التعليق على اغتيال إسماعيل هنية. وأعلنت حركة حماس اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران. وقال الحرس الثوري الإيراني إننا "ندرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا". ولم يصدر أي بيان رسمي عن إسرائيل حتى اللحظة في هذا الشأن.  لكن وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، الذي ينتمي إلى حزب "عوتسما يهوديت" الذي يتزعمه إيتمار بن غفير، قال عقب إعلان اغتيال هنية، إن "هذه هي الطريقة الصحيحة لتطهير العالم"، مضيفا "لا مزيد من اتفاقيات الاستسلام الوهمية ولا مزيد من الرحمة لهؤلاء المحكوم عليهم بالموت". وفيما يبدو تعليقا من وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بعد ساعات من عملية اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت الليلة الماضية، وقبيل ساعات من اغتيال هنية في طهران، كتب في منشور عبر منصة "إكس": "إن كل أعداء إسرائيل سيهلكون".
توغل إسرائيلي في جنوب غزة يخلف المزيد من القتلى والدمار
توغل إسرائيلي في جنوب غزة يخلف المزيد من القتلى والدمار
أفاد مراسل RT بأنه القوات الإسرائيلية تواصل توغلها لليوم الخامس على التوالي في الأطراف الجنوبية لحيي تل الهوا والصبرة جنوب مدينة غزة، وسط نسف لمربعات سكنية كاملة شرق خان يونس. هذا واستهدف القصف المدفعي العنيف الأحياء الجنوبية لمدينة غزة، ومنها حي الصبرة والزيتون وتل الهوا والشيخ عجلين، وتمركزت الآليات الإسرائيلية في محيط مسجد البراء بن عازب، ملعب برشلونة، دوار الدحدوح، مربع عائلة الحسابنة وأبو شريعة، مديرية الدفاع المدني. وقتل 3 أشخاص (أب وأم وطفلة 5 شهور) وأصيب عدد آخر في قصف منزل لعائلة الجعل في شارع الثلاثيني بحي الصبرة جنوب مدينة غزة. كما قصفت الطائرات منزلا فارغا في محيط شارع بغداد بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة، ومنزلا يعود لعائلة دلول بحي الزيتون وسط مدينة غزة. وأعلن الدفاع المدني في غزة أن القوات الإسرائيلية  تواصل حرق المنازل واختطاف وقتل المدنيين في منطقة تل الهوى ومحيط المستشفى الأردني.
فائد مصطفى: محمود عباس وافق على تلبية الدعوة لزيارة تركيا ولقاء أردوغان
فائد مصطفى: محمود عباس وافق على تلبية الدعوة لزيارة تركيا ولقاء أردوغان
قال سفير فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى يوم الأحد إن الرئيس محمود عباس وافق على تلبية الدعوة لزيارة تركيا ولقاء الرئيس رجب طيب أردوغان. وأضاف فائد مصطفى أن الاتصالات لا زالت قائمة لتحديد الموعد المناسب لهذه الزيارة من خلال القنوات الدبلوماسية ووفق الأصول. وأوضح السفير أن الرئيس تلقى رسالة دعوة من رئيس البرلمان التركي لإلقاء خطاب أمام النواب وأن العمل جار على تحديد موعدها من خلال الاتصالات الرسمية عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين. وأكد السفير الفلسطيني على عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين، ومقدرا عاليا مواقف تركيا الداعمة والمناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني. ويوم السبت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة تنتظر اعتذارا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال أردوغان خلال مشاركته في ملتقى مع ممثلي المنظمات المدينة بولاية ريزة شمال شرق تركيا: "لا ينبغي على السيد عباس أن يشعر بالإساءة بل أن يعتذر لأننا دعوناه ولم يأت.. وانتظرنا لنرى متى سيأتي؟ نحن نتحدث في كل مكان عما يجب أن يقال نيابة عن إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين". وكانت صحيفة "تركيا" المقربة من الحكومة التركية قد أفادت بأن البرلمان التركي دعا رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس لإلقاء خطاب بالتزامن مع خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي، مشيرة حينها إلى أن الجانب الفلسطيني لم يعط ردا واضحا على الاقتراح.
نتنياهو يحصل على
نتنياهو يحصل على "الشرعية الأمريكية" للإبادة الجماعية في غزة
قال الدكتور علي الأعور خبير الشؤون الإسرائيلية، إن حادث مجدل شمس في الجولان، مرتبط بشكل مباشر بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن وبخطابه أمام الكونغرس. وأضاف الأعور، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن "المشرعين في الكونغرس الأمريكي كانوا يطلبون رضا نتنياهو وكأنه هو من يحدد الرئيس الأمريكي الجديد وكانوا بحاجة إلى نتنياهو سواء كانوا في الحزب الجمهوري أو الحزب الديمقراطي، ولكن الأخير حقق نقطة واحدة أنه تمكن من الحصول على الشرعية الأمريكية للمذابح والمجازر والإبادة الجماعية التي ارتكبها في قطاع غزة". وأوضح أن "نتنياهو بعد لقائه مع الرئيس السابق دونالد ترامب والرئيس الحالي جو بايدن أضاف شرطا جديدا لصفقة تبادل الأسرى من أجل منع صفقة التبادل الأسرى". وقال الخبير المصري إن حادثة مجدل شمس ومقتل أكثر من 38 فلسطينيا في مستشفى ميداني في مدرسة في دير البلح، يؤكد أن نتنياهو ذاهب إلى التصعيد العسكري وإلى مزيد من قتل الأطفال الأبرياء المدنيين.
تنفيذ 11 مهمة عسكرية ضد القوات الإسرائيلية في غزة
تنفيذ 11 مهمة عسكرية ضد القوات الإسرائيلية في غزة
أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس أنها نفذت 11 مهمة عسكرية ضد القوات الإسرائيلية منذ صباح الأحد. وقالت "القسام" إنها استهداف غرف قيادة الجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم" بصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم. وأضافت الكتائب أنها دكت قوات إسرائيلية متوغلة في محيط الكلية الجامعية جنوب مدينة غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل. وأفادت أيضا بأنها استهدفت قوة راجلة بعبوة "رعدية" مضادة للأفراد في محيط مسجد البراء بن عازب في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة، مؤكدة مقتل وإصابة عدد منها. كما أعلنت استهداف قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المباني بقذيفة مضادة للأفراد وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في محيط مسجد البراء بن عازب في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة. ووفق بيانات أصدرتها تباعا، قالت "كتائب القسام" إنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية من طراز "نمر" بقذيفة "الياسين 105" في محيط مسجد البراء بن عازب في حي تل الهوى.
خلل في منصة إكس يُظهر الإعجابات المخفية
خلل في منصة إكس يُظهر الإعجابات المخفية
أكدت منصة إكس (تويتر سابقًا) تعرضها لخلل أمني أدى إلى إظهار الإعجابات الخاصة بالمستخدمين، وذلك بعد مدة وجيزة من إطلاقها ميزة إخفاء الإعجابات. وأرسلت المنصة رسالة إلكترونية للمستخدمين المتأثرين، كشفت فيها عن وقوع الحادث في يونيو الماضي، إذ سمحت ثغرة أمنية برؤية الإعجابات الخاصة بالمستخدمين حتى بعد إخفائها. وأعلنت إكس أن فريقها تلقى معلومات تفيد بأن بعض الإعجابات قد تكون بقيت متاحة للجمهور، وقالت في بريد إلكتروني للمستخدمين المتأثرين: “لقد تواصلنا معك؛ لأن حسابك على منصة إكس قد يكون قد تأثر بهذا الحادث الأمني”. وكانت المنصة تتيح سابقًا للجميع الاطلاع على قائمة الإعجابات الخاصة بالحسابات العامة، ولكنها قررت إخفاءها بسبب ما عدّته “سلوكيات خطأ” من المستخدمين، مثل التردد في الإعجاب بالمحتوى خوفًا من الانتقادات أو المضايقات أو الانتقام من المتصيّدين أو لحماية صورتهم العامة. وأكدت إكس أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية خصوصية الإعجابات، مع الإبقاء على إجمالي عدد الإعجابات لكل منشور مرئيًا للجميع. ولم تكشف المنصة عن عدد المستخدمين المتأثرين بالمشكلة، لكن يبدو أنها أثّرت في عدد محدود من الحسابات. ورحبت الأوساط التقنية بكشف إكس عن المشكلة، لكنها دعت إلى مزيد من اليقظة في حماية بيانات المستخدمين، خاصةً بعد وعود المنصة بتوفير الخصوصية الكاملة. وتؤكد تلك الحادثة أهمية تعزيز التدابير الأمنية لمنع حدوث مثل تلك الحوادث مستقبلًا، وضرورة الالتزام بالمزيد من الشفافية في حال وقوع أي حوادث مماثلة، مع إبقاء المستخدمين مطَّلعين دائمًا على أي تطورات تخص أمان بياناتهم.