loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
حمد بن جاسم يحذر دول الخليج: الغرب يعتبرنا خزينة يفتحها عند الشدائد
حمد بن جاسم يحذر دول الخليج: الغرب يعتبرنا خزينة يفتحها عند الشدائد
حذر وزير الخارجية القطري السابق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني" دول الخليج من الاستمرار في سياسات التعامل مع دول الغرب من دون فرض منطقها. واقترح الشيخ حمد بن جاسم، في تغريدات عبر "تويتر"، مسارعة دول مجلس التعاون الخليجي إلي إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع أوروبا، لتبادل المصالح في ظل حاجة دول القارة العجوز إلي النفط والطاقة. كما دعا دول الخليج للاستفادة من أزمة الطاقة الحالية في العالم الناتجة عن العقوبات ضد روسيا، قائلاً إن "الدول الأوروبية، بحاجة ماسة للنفط والطاقة وخاصة من منطقتنا. ومن دول مجلس التعاون بالذات". وأضاف بن جاسم: "الأوروبيون الآن بحاجة ماسة لمصادر للطاقة تقوي مواقفهم السياسية والأمنية، ونحن نحتاج لإبرام هذه الاتفاقية علي وجه السرعة تحقيقا للمصالح المتبادلة التي هي الأساس الذي تقوم عليه التعاملات بين الدول". وختم: "نحن نعلم من تجاربنا أن الغرب ينسي دولنا ولا يتعامل معنا، لا بندية ولا علي أساس المصالح المشتركة، ولا يتذكرنا إلا عندما تكون له حاجه ماسة، وكأن دولنا خزينه يفتحونها عند الشدائد. ومن هنا يجب أن يعلموا بأن لنا نحن أيضا مصالح ينبغي ألا تمس، ويجب أن تتحقق علي أساس المصالح المتبادلة".  
إيران تؤكد استعدادها التام للتوصل إلي اتفاق نووي جيد وقوي ومستدام في مفاوضات فيينا
إيران تؤكد استعدادها التام للتوصل إلي اتفاق نووي جيد وقوي ومستدام في مفاوضات فيينا
نووي جيد وقوي ومستدام في مفاوضات فيينا أكد وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" استعداد بلاده "التام للتوصل إلي اتفاق جيد وقوي ومستدام في مفاوضات فيينا". وشدد عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره القطري الشيخ "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" علي ضرورة الاهتمام بمصالح الشعب الإيراني والخطوط الحمراء للجمهورية الإسلامية الإيرانية حول مفاوضات فيينا". من جانبه، ثمّن وزير الخارجية القطري دور إيران البناء في مفاوضات فيينا، مؤكداً علي ضرورة بذل الجهود من قبل جميع الأطراف للتوصل إلي اتفاق. وناقش الجانبان خلال الاتصال الهاتفي آخر مستجدات العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية والدولية، إلي جانب مفاوضات فيينا، مؤكدين علي أهمية استمرار المشاورات بين البلدين ومتابعة تطور العلاقات الثنائية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك علي الساحتين الإقليمية والدولية.  
معارض أوكراني إن الجماعات القومية تخطط لانقلاب
معارض أوكراني إن الجماعات القومية تخطط لانقلاب
قال النائب الأوكراني المعارض "إيليا كيفا" إن الجماعات القومية تخطط للقيام بانقلاب خلال الأسبوعين المقبلين في البلاد، ويشارك بنشاط في هذا الأمر محافظ كييف "فيتالي كليتشكو". وكتب كيفا علي قناته في "تيلغرام": ""سأعطيكم القليل من التحليلات، تستعد الجماعات القومية لتحقيق حلمها القديم في الوصول إلي السلطة من خلال الانقلاب. جميعا يفهم تماما أن (فلاديمير) زيلينسكي أصبح الآن ضعيفا ومحبطا. لقد تخلي عنه (زيلينسكي) بالفعل جميع شركائه. مؤكدا أن زيلينسكي خارج البلاد". وتابع كيفا "القوميون يعدون انقلاباً بغية الوصول إلي السلطة. ويلعب محافظ كييف فيتالي كليتشكو دورا نشطًا في هذه العملية... الآن يشغل هؤلاء الأشخاص جميع المباني الإدارية تقريبا في كييف، وهم بانتظار اللحظة المناسبة للسيطرة علي الحكم". وأضاف كيفا "بعد إعلان أنفسهم كحكومة جديدة، سيبدأ القوميون في احتلال غرب أوكرانيا والتفاوض مع ممثلي الاتحاد الأوروبي بشأن إدخال قوات حفظ السلام". وقرر المدعي العام في أوكرانيا في وقت سابق، توجيه اتهامات بالخيانة للنائب إيليا كيفا، الذي تحدث عن هروب فلاديمير زيلينسكي خارج البلاد، معلنا اعتزام وضعه علي قائمة المطلوبين.  
غانتس يتحدث عن التنسيق الأمني مع البحرين: هناك أشياء رائعة تخفي عن الأعين
غانتس يتحدث عن التنسيق الأمني مع البحرين: هناك أشياء رائعة تخفي عن الأعين
لمح وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني غانتس" إلي وجود تنسيق أمني علي مستو عال مع مملكة البحرين، رافضاً البوح بما إن كان ذلك يشمل بيع منظومة "القبة الحديدية" للمنامة. جاء ذلك في تصريحات أدلي بها غانتس لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، علي هامش مؤتمر نظمته الصحيفة. وعندما سُئل غانتس عن التنسيق الأمني مع البحرين علي خلفية زيارته للمنامة الشهر الماضي أجاب بقوله: "هناك أشياء رائعة خافية عن الأعين. في عالم الأمن لا يجب أن يظهر كل شيء فوق السطح". وأضاف: "هناك اتصالات في مجالات أمنية مختلفة (مع البحرين)، هناك صفقات أمنية آخذة في التبلور بيننا وبين دول مختلفة في المنطقة". وحين سُئل عما إن كان ذلك يشمل بيع منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية "القبة الحديدية"، قال غانتس: "لن أتحدث عن هذه المنظومة أو تلك. لن تخرج مني سوي ما أرغب في قوله. علي إسرائيل الحفاظ علي العلاقات وتطويرها، وأن تكون مشاركة في محيطها وتعمل علي تعزيز التعاون. هذا ما نفعله".