loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
أمين عام
أمين عام "الجهاد الإسلامي" يتحدث في الذكرى السنوية الأولى لـ "طوفان الأقصى"
أكد الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" زياد النخالة أن حركته كانت جزءا فاعلا عبر مقاتليها في "سرايا القدس" وسجلوا حضورا لا يخفى على أحد في كل ساحات المواجهة. وقال النخالة: "نستحضر اليوم ذكرى انطلاقة حركة الجهاد تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى التي أبدى فيها شعبنا ومقاتلوه بلاء عظيما". ولفت أمين عام "الجهاد الإسلامي" الى أنه "منذ اليوم الأول لطوفان الأقصى كان قرارنا واضحا بضرورة وحدة قوى المقاومة في الميدان وفوضنا الإخوة بحماس بقيادة المعركة، وكان الموقف الفلسطيني موحدا في كل شيء قتالا في الميدان وموقفا موحدا من كل قوى المقاومة في المفاوضات". وقال إن "مقاتلينا على الجبهة اللبنانية قاتلوا كتفا إلى كتف مع مقاتلي المقاومة الإسلامية، والعدو يريد أن يفرض علينا شروطا هي أقرب للاستسلام منها إلى صيغة مشرفة"، مشددا على أننا "نتمسك بقراراتنا التي تضم الانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى يضمن تحرير أسرانا". وأضاف النخالة "نتوحد في معركة واحدة مع الإخوة في لبنان الذين يقدمون النموذج الأرقى لمعنى الوحدة بمواجهة العدوان". ويصادف اليوم الاثنين، الذكرى الأولى للهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة "حماس" وأطلقت خلاله آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها المستوطنات الإسرائيلية، ما تسبب بحسب إعلام عبري بمقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر نحو 240 آخرين، والقضاء على فرقة "غزة" في الجيش الإسرائيلي. هذه الحرب التي واجهت خلالها إسرائيل اتهامات بارتكاب "جرائم حرب"، خلفت حتى الأحد 6 أكتوبر الجاري 41870 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 16 ألفا و891 طفلا، و97166 جريحا، وفق وزارة الصحة بقطاع غزة.
بيان
بيان"حماس" في ذكرى السابع من أكتوبر
أصدرت حركة "حماس" بيانا في ذكرى مرور عام على السابع من أكتوبر، مشيرة إلى أنه على مدار عام كامل "شن العدو النازي على شعبنا أفظع حرب إبادة جماعية يشهدها التاريخ المعاصر". وقالت "حماس" إن "السابع من أكتوبر محطة تاريخية في مشروعنا النضالي، شكلت استجابة طبيعية لما يحاك من مخططات صهيونية تستهدف تصفية قضيتنا الوطنية... لقد خلفت هذه الحرب العدوانية المستمرة منذ عام كامل أكثر من 41 ألف شهيد، وما يزيد على 96 ألف جريح ومصاب، ولا يزال الآلاف في عداد المفقودين تحت الأنقاض والركام، إضافة لآلاف المعتقلين، وذلك في قطاع غزة وحده". وأكدت الحركة: إن صمود شعبنا العظيم في قطاع غزة، وثباته على أرضه، وتقديمه التضحيات الجسام، والتفافه حول مقاومته واحتضانه لها، وهو صابرٌ مرابطٌ محتسبٌ، على مدار عام كامل لهو الصخرة التي تحطّمت فوقها كلّ مخططات الاحتلال في التهجير والنيل من حقوقنا وتصفية قضيتنا. إن جرائم الاغتيال الجبانة، التي ينفذها الاحتلال الفاشي ضدَّ قادة ورموز وكوادر قوى المقاومة داخل فلسطين وخارجها، وضدَّ قادة المقاومة في جبهات الإسناد، لن تزيدنا  إلاّ قوَّة وصلابة وإصراراً على مواجهة الاحتلال ومخططاته العدوانية، حتّى دحره وزواله. إننا وبعد عامٍ من معركة طوفان الأقصى المتواصلة، نعرب عن فخرنا واعتزازنا: بالملحمة الأسطورية التي سطّرها شعبنا العظيم في قطاع غزَّة، وهم مستمرون في الدفاع عن كرامتهم وحريّتهم واستقلالهم. ببطولات المقاومة الباسلة، وكتائبنا المظفرة،  وكل قوى المقاومة الذين هشّموا أسطورة الاحتلال الزائفة، وببطولات شبابنا الثائرين ورجال المقاومة في ضفتنا الأبيّة، الذين يشتبكون مع جيش الاحتلال، ويدافعون عن أرضهم ومقدساتهم أمام جرائم العدو، واقتحاماته العدوانية للمدن والمخيمات، وعربدة مستوطنيه المتطرّفين، وتدنيسهم للمسجد الأقصى المبارك. بذلت الحركة، ولا تزال، جهودا كبيرة لوقف العدوان وإنهاء معاناة شعبنا، وتعاطت بكل إيجابية مع كافة المبادرات، مع تمسّكها الرَّاسخ بوقف دائم للعدوان والانسحاب الكامل، والتمسك بحقوق شعبنا وثوابته وتطلعاته، والوفاء لدمائه وتضحياته. لقد تهاوت كل الأكاذيب والدعاية السوداء التي سوّقها الاحتلال وحكومته الفاشية، ضد شعبنا ومقاومتنا، وتبيّن زيفها وبطلانها، كما فشلت كل الإشاعات والحرب النفسية في زعزعة الحاضنة الشعبية للمقاومة. نحمل الإدارة الأمريكية، الشريكة في هذا العدوان، المسؤولية الكاملة، عن استمرار هذه الجرائم والإبادة الجماعية، وندعوها للكف عن سياسة الانحياز والدعم للاحتلال، والعمل فوراً لوقف هذه الإبادة الوحشية".
إحصائيات العام الأول من الحرب على غزة: 727 قتيلا و26000 عملية إطلاق على إسرائيل
إحصائيات العام الأول من الحرب على غزة: 727 قتيلا و26000 عملية إطلاق على إسرائيل
في ذكرى انطلاق حرب "السيوف الحديدية" ("طوفان الأقصى")، نشر الجيش الإسرائيلي بيانات تكشف حجم خسائره وحصاد عملياته في مختلف الجبهات وعدد عمليات الإطلاق التي تعرضت لها إسرائيل. v\ وأفادت البيانات بسقوط 727 جنديا إسرائيليا منذ بداية الحرب، منهم 345 مقاتلا ومقاتلة واحدة قتلوا منذ بداية المناورة البرية في غزة، وسقط 9 منهم في معارك جنوب لبنان، بينما سقط 56 جنديا في حوادث مختلفة، منهم 28 قتلوا بـ"النيران الصديقة". ومنذ بداية الحرب أصيب 4576 جنديا إسرائيليا، منهم 2299 في غزة، وهناك 29 مقاتلا في المستشفى في حالة خطيرة ، منهم 151 في حالة متوسطة و16 في حالة خفيفة. ووفقا للبيانات، لقد قتل الجيش الإسرائيلي حوالي 17 ألفا من مسلحي "حماس" وأعضاء الجماعات الأخرى في قطاع غزة منذ بداية الحرب، إضافة إلى حوالي 1000 مسلح داخل إسرائيل في 7 أكتوبر. وقتل الجيش الإسرائيلي 8 من قادة ألوية "حماس" ومن هم من رتبة مماثلة، بالإضافة إلى أكثر من 30 قائد كتيبة. كما قتل أكثر من 165 من قادة سرايا "حماس" ونشطاء من رتبة مماثلة، وفقا للبيانات. وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب حوالي 40300 هدف في قطاع غزة منذ بداية الحرب، وقد حددت القوات الإسرائيلية حوالي 4700 فتحة نفق. وفي الضفة الغربية، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت أكثر من 5250 فلسطينيا مطلوبا، بينهم أكثر من 2050 من المنتمين إلى "حماس". بالإضافة إلى ذلك، قتلت القوات الإسرائيلية نحو 690 من المسلحين أو "مثيري الشغب" اشتبكوا مع القوات أو نفذوا هجمات في الضفة، حسب البيانات. وفي لبنان، قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 800 مسلح، معظمهم من أعضاء "حزب الله"، وشمل العدد 90 قائدا من الحزب. ووفقا للبيانات، فقد قصف الجيش الإسرائيلي ما يقرب من 11 ألف موقع لـ"حزب الله". منذ بداية الحرب، تم إطلاق أكثر من 26 ألف صاروخ وقذيفة وطائرة مسيرة على إسرائيل من جبهات متعددة. وحتى 2 أكتوبر 2024، تمت حوالي 13200 عملية إطلاق باتجاه إسرائيل من قطاع غزة، وحوالي 12400 من لبنان، وحوالي 400 عملية إطلاق من إيران، وحوالي 180 عملية إطلاق من اليمن و60 عملية إطلاق من سوريا، ولم تكشف البيانات عدد الإطلاقات التي نفذت من أراضي العراق.  
افتتاحية فيلم جوكر 2 متباينة رغم تألق ليدي غاغا
افتتاحية فيلم جوكر 2 متباينة رغم تألق ليدي غاغا
مع انطلاق فيلم جوكر 2 - "Joker: Folie à Deux" - تثير ردود الأفعال الأولية المتباينة حوله الكثير من النقاشات. بينما كان الجمهور يتوقع تقديم تجربة سينمائية مميزة، جاءت التعليقات لتشير إلى أن الفيلم لا يرقى إلى مستوى التوقعات. ويبدو أن الآمال التي كانت معلقة على هذا الجزء الثاني قد تلاشت. جوكر 2: ردود الفعل الأولية والتقييمات الحالية بالرغم من الترقب الكبير للفيلم خلال السنوات الماضية – بما في ذلك الطابع الموسيقي للفيلم وظهور جوكر بهذا الأسلوب – جاءت ردود النقاد حتى الآن فاترة. والآن، ومع صدور الفيلم، بدأت مراجعات الجمهور تتدفق أيضًا، لكن الأجواء ليست مبشرة. فمثلا، على موقع IMDB، حصل الفيلم على تقييم 5.4 من عشرة من مراجعات المستخدمين، و50 من 100 على Metacritic، بينما لم يحصد سوى 37% على موقع Rotten Tomatoes. بعض النقاد يسألون المخرج تود فيليبس: "لماذا الجدية الزائدة؟" مشيرين إلى أنه "يعتقد أن أفلام جوكر تحتاج إلى توصيل رسائل مهمة عن حالة العالم". في حين وصف نقد جديد في صحيفة The i Paper الفيلم – وهو موسيقي – بأنه "سخيف بشكل مدهش"، وأعطاه تقييماً بنجمة واحدة ليدي غاغا تتألق وسط الآراء المتباينة كتب أحد المراجعين: "ما يجعل Joker 2 سيئاً هو أنه يرفض الالتزام بأي شيء. لا يوجد أي موضوع واضح، مشاهد المحكمة مملة، والنهاية الصادمة أسوأ مما توقعت"، فيما قال آخر: "لم يكن يجب أن يكون هناك جزء ثاني".انتقد بعض المعجبين حذف بعض من اللحظات التي كانت منتظرة بشغف. وعلى الرغم من أن العديد من المراجعات الحديثة تشيد بأداء ليدي غاغا وتصفها بأنها "نجمة" الفيلم، يبدو أن كلاً من غاغا وخواكين فينيكس غير راضيين عن النسخة النهائية. نبذة تذكيرية عن جوكر يتبع الفيلم جوكر 2 الجزء الأول الذي صدر في 2019، حيث ترشّح لجائزة الأوسكار 11 مرة، مع انضمام ليدي غاغا إلى طاقم العمل بدور هارلين كوينزل (المعروفة أيضاً بهارلي كوين).وليدي غاغا تجسّد دور زميلة لجوكر خواكين فينيكس في مصحة "آركام"، حيث ينتظر المحاكمة على جرائمه في نهاية الفيلم الأول. الثنائي ينخرط في علاقة عاطفية خطرة بعد أن تتقابل أعينهما خلال جلسة علاج بالموسيقى.
حماس تحدد من يعرقل استئناف مفاوضات وقف إطلاق في غزة
حماس تحدد من يعرقل استئناف مفاوضات وقف إطلاق في غزة
قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران إن "امتداد المعركة لخارج غزة أسهم في إظهار العجز الإقليمي لإسرائيل"، موضحا أن الحركة تبذل كل الجهود لإنهاء الحرب. وقال حسام بدران: "العبور المجدي في السابع من أكتوبر كشف ضعف جيش الاحتلال الإسرائيلي، وامتداد المعركة لخارج غزة أسهم في إظهار العجز الإقليمي للاحتلال!". وأضاف: "حركة حماس تدرك وتشعر بمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني وتبذل كل الجهود لإنهاء الحرب، الاحتلال يستهدف بجرائمة كل مناطق الأراضي الفلسطينية من قبل السابع من أكتوبر، وفي كل مرة يفشل بإنهاء حالة المقاومة في الضفة الغربية". وأردف حسام بدران: "الشعب الفلسطيني قدم فلذات أكباده للمقاومة، وهناك تفاهم مابين فصائل المقاومة الفلسطينية والحاضنة الشعبية لها، واستمرار الاحتلال بالاعتداءات على المسجد الأقصى لن يمر دون عقاب، كما أن الاعتداءات على المسجد الأقصى ستزيد من ضربات المقاومة للاحتلال وحكومته المتطرفة". وأوضح: "اللقاءات بين الفصائل الفلسطينية مستمرة رغم الظروف الصعبة في غزة وخارجها.. الفصائل الفلسطينية في غزة لن تتوقف لحظة عن اللقاءات والتشاورات فيما بينها، وكل البيانات الصادرة عن الفصائل الفلسطينية تهدف إلى تحقيق مطالب شعبنا الفلسطيني". وأشار إلى أن "طوفان الأقصى كان قرارا فلسطينيا خالصا كما أن اليوم التالي للحرب سيكون فلسطينيا خالصا، وحماس تتحدث عن اليوم التالي للحرب في غزة والضفة والقدس وكل الأراضي الفلسطينية.. إذا استمر نتنياهو في الحكم فسوف نحيي الذكرى الثالثة أيضا لوجود أبنائنا بغزة". وقال حسام بدران: "الفصائل الفلسطينية متفقة على إدارة الشأن الفلسطيني بكوادر فلسطينية خالصة، وهناك إجماع بين حركة حماس والفصائل الفلسطينية على مطالب شعبنا في المفاوضات، كما أن نتنياهو وحكومته هم من يقفون عائقا أمام استكمال مفاوضات وقف إطلاق النار". هذا وأكد أن "معركة طوفان الأقصى عززت العلاقات بين محور المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن والعراق وإيران"، موضحا أن"حزب الله بدأ منذ معركة طوفان الأقصى بعمليات إسناد للمقاومة الفلسطينية". واختتم قائلا: "طوفان الأقصى أثبت أن الاحتلال لا يستطيع الدفاع عن نفسه دون مساعدة أمريكا وغيرها".
"دبي للثقافة" تعلن عن تفاصيل الموسم التاسع من "صندوق القراءة"
كشفت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن تفاصيل الموسم التاسع من "صندوق القراءة" الذي تنظمه خلال الفترة من 9 وحتى 18 أكتوبر الجاري في سيتي سنتر مردف بهدف فتح آفاق الصغار والكبار الفكرية وتحفيزهم على ممارسة القراءة، واستكشاف عوالم الكتب، وتشكل المبادرة جزءاً من التزام "دبي للثقافة" بدعم الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2016 – 2026، الهادفة إلى ترسيخ القيم الثقافية في المجتمع. وستشهد المبادرة التي تندرج تحت مظلة "مدارس الحياة" تنظيم 55 جلسة نقاشية وحوارية ملهمة، إضافة إلى الأمسيات الشعرية وورش العمل الإبداعية، التي ستتيح للزوار فرصة إثراء معارفهم وتطوير مهاراتهم في فنون السرد والكتابة الأدبية والخط العربي، وتبادل الآراء والأفكار مع نخبة من الكتاب والمثقفين والشعراء وخبراء التراث والمفكرين الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة. وأشارت إيمان الحمادي، مدير قسم شؤون المكتبات في "دبي للثقافة" إلى أهمية المبادرة ودورها في إيجاد مسارات جديدة لتعزيز المعرفة لدى أبناء المجتمع. وقالت: "يُعد "صندوق القراءة" منصة حيوية مبتكرة تساهم في نشر القراءة بين الأفراد وتحفيزهم للوصول إلى مصادر المعرفة المتنوعة، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم في القيادة والتفكير الإبداعي، من خلال برنامج غني بالجلسات والحلقات النقاشية التي تبرز ثراء المحتوى الأدبي المحلي، وما تشهده دبي من حراك ثقافي لافت"، لافتة إلى أن المبادرة تتناغم مع جهود "دبي للثقافة" الهادفة إلى بناء أجيال مثقفة قادرة على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة متطلبات المستقبل، وتتماشى مع مسؤوليات الهيئة الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب. وتتضمن أجندة "صندوق القراءة" حلقات نقاشية وحوارية متنوعة ستتيح لأفراد المجتمع فرصة تطوير مهاراتهم القيادية والتعرف على جماليات الأدب والسرد الروائي، ومن أبرزها جلسة "القيادة بطريقة محمد بن راشد" وفيها يستعرض الدكتور نزار القحطاني تفاصيل كتابه الذي يقدم فيه مجموعة من الدروس المستلهمة من مؤلفات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ويتناول أسلوب سموه المتميز في القيادة، وكيف يمكن الاستفادة منه في تطوير المهارات وإحداث التغيير الإيجابي في الحياة العملية، بينما ستناقش الدكتورة منى جواد سلمان في جلسة "الطريق نحو التميز الوظيفي" كتاب "القائد المُلهم" الذي يضيء على أدوار القيادات الحكومية الفاعلة وأثرها في تحقيق التميز الوظيفي. ومن جهة أخرى، سيشهد الجمهور جلسة "طريدون وحكاياتها" التي يركز فيها جابر خليفة جابر على مجموعة العناصر الفنية التي تميز روايتي "طريدون.. كتاب الباخرة" و"طريدون.. كتاب اللوحة"، بينما ستتناول الباحثة في علم الاجتماع الدكتورة سعاد العريمي الأبعاد النفسية والثقافية للعمل الأدبي، وذلك في جلسة "حدث في صبيا" التي ستديرها الكاتبة صالحة عبيد. وسيلتقي علي الشعالي مع زوار "صندوق القراءة" في جلسة قرائية ونقدية، سيناقش خلالها مجموعته القصصية "حيوات بنكهة الرمان" التي تحتفي بالأبطال الثانويين الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم، حيث يكشف الشعالي من خلال مجموعته التي تمزج بين الواقعية والخيال عن شخصيات لا تُنسى، ويفتح نافذة على النفس البشرية ويسلط الضوء على أبرز التحديات التي تواجهها. وتستضيف جلسة "جماليات السرد الروائي الإماراتي" كلاً من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور صالح هويدي، حيث سيتناولان مساهمات الرواية المحلية في إبراز التحولات الاجتماعية والثقافية. وستبين نهلة المالكي في جلسة "لماذا لا نقرأ العربية بشكل كافٍ؟" أهمية تشجيع الأجيال القادمة على القراءة باللغة العربية، وضرورة تحفيزهم على الاهتمام بالكتب لا سيما الأدبية منها، في حين سيشرح الباحث زيد الأعظمي في جلسته "دور القراءة في مواجهة الإدمان الرقمي" كيفية تحقيق التوازن بين العالمين الرقمي والواقعي، وغيرها. وسيعيش الجمهور طوال فترة المبادرة مجموعة من التجارب الحية والتفاعلية التي توسع المدارك وتساهم في ترسخ الهوية الوطنية، وهو ما يتجلى في جلسة "الصراي... ذاكرة الأدوات الشعبية الإماراتية" التي يبين فيها خالد بن جميع الهنداسي كيف ساهمت أساليب التدوين وروايات كبار السن في تعزيز التراث الثقافي، بينما سيتعرف المشاركون في جلسة "تراث الإمارات البحري" على تجربة منى عبدالله آل علي في صون وحفظ التراث البحري والحرف التقليدية والصناعات البحرية في الدولة، حيث سيتعرفون عبر كتابها الذي يتناول تفاصيل التراث البحري المحلي على أنماط الحياة التقليدية التي سادت في الإمارات قديماً، بينما سيتمكن الزوار من استكشاف تاريخ دبي العريق من خلال جلسة "أبواب دبي التاريخية" التي يقدمها سعيد عبدالله الوايل، ويركز فيها على الزخارف التي تزين أبواب بيوت دبي القديمة وكذلك التصاميم المعمارية التي تميز تراث الإمارة وثقافتها، وستناقش حصة عبدالله ود. فاطمة المعمري في جلسة "الخراريف الإماراتية في الأدب المعاصر" كيفية تقديم الحكايات الشعبية بأساليب سردية مبتكرة، بينما سيشرح عبدالله ميزر عبر جلسة "الإبل والإنسان: أصدقاء الصحراء" طبيعة العلاقة السيكولوجية الفريدة بين الإنسان والإبل. في المقابل، سيشهد "صندوق القراءة" عقد ثلاث أمسيات شعرية، وعلى رأسها "بين جناحي كلمة" التي ستديرها الشاعرة نجاة الظاهري، وتستضيف كلاً من الشاعرة والروائية دارين شبير والشاعر عبدالرحمن الحميري، وستشارك الشاعرة شيخة المطيري والشاعر حسين درويش في أمسية "بريق من مروا من هنا"، وستجمع أمسية "أنا القصيدة" بين الشاعرة أبرار الطيب الدخيري ود. عمرو إبراهيم. وستناقش الكاتبة لولوة المنصوري وإيمان محمد تركي في جلسة "أحمد راشد ثاني.. ذاكرة الأرض والشعر"، تأثير أعمال الشاعر والباحث الراحل أحمد راشد ثاني على الذاكرة والمشهد الثقافي العربي، وذلك من خلال الاطلاع على تجربة لولوة في جمع كتابات وإبداعات الشاعر الراحل وإصدارها في كتاب جديد يقدم نظرة تحليلية شاملة لأعماله، بينما يضيء فهد المعمري في جلسة "الطير في الشعر الشعبي" على رمزية ودلالات الطير في الشعر الشعبي، ويتناول الشاعر خالد البدور والكاتبة صباح ديبي في جلسة "حوار حول ترجمة الشعر"، التحديات اللغوية والثقافية التي يواجهها المترجمون في نقل المعاني الدقيقة عبر اللغات، ومن خلال جلسة "تاريخ الموسيقى الإماراتية" التي يقدمها الفنان علي العبدان سيتعرف الجمهور على كنوز الموسيقى الإماراتية وارتباطها بالتراث المحلي. كما سيلتقي الجمهور مع مزنة نجيب، بطلة الإمارات في تحدي القراءة العربي 2019، حيث ستتحدث في جلسة "صوت القراءة – حوار مع بطل القراءة" عن تجربتها في التحدي وتأثير الكتب على تشكيل مسيرتها الأكاديمية والشخصية. وسيتعرف زوار "صندوق القراءة" عبر ورشة "الخط العربي" التي يقدمها سعيد شكري على تاريخ الخط العربي وأساسياته وتأثيره على اللغات الأخرى، وتقنياته وأدواته المختلفة، فيما سيقدم حازم كردعلي ورشة "أغلفة كتب بالخط العربي"، وسيشرح عبدالله الهامور في جلسة "سنع المجالس" أسماء وأنواع المجالس، وآداب الاستقبال ودورها في تجسيد وإبراز القيم الإماراتية. وأعدت "دبي للثقافة" لزوار "صندوق القراءة" الصغار، برنامجاً غنياً بورش العمل الإبداعية الهادفة إلى تطوير مهاراتهم، وذلك من خلال ورشة "كيف تجعل الأشياء تتحرك؟" التي يقدمها بوبكر بوخاري، وسيتعرفون في ورشة "شرائط ذهب وفضة" على الحرف اليدوية الإماراتية تحت إشراف الكاتبة نادية النجار، وسينطلقون برفقة فاطمة العامري في رحلة فنية ممتعة يتعلمون فيها طرق تصميم أقنعة شخصية، كما سيقدم خبراء القيادة العامة للدفاع المدني – دبي، للأطفال ورشة "اقرأ، فكر، والعب مع الإطفائي" بهدف تدريبهم على طرق الحماية المدنية والتصرف في حالات الطوارئ. وفي ورشة "الدبلوماسي الصغير" ستتولى إيمان اليوسف تدريبهم على فنون الدبلوماسية الثقافية، في حين ستقدم شيخة البدواوي للمشاركين في "ورشة كتابي كيف أصنفه" مجموعة من التجارب التعليمية المشوقة، وتستعرض مريم الغفلي في ورشة "تعالوا نفكر ونقرأ معاً" أهمية العمل الجماعي والروح الرياضية، وغيرها الكثير.
تطوير نموذج مشابه لـ
تطوير نموذج مشابه لـ"ChatGPT" باللغة العربية
قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة وايد بوت المصرية، محمد نبيل، إن "WIDE BOT" تعمل على تطوير نموذج لغة كبير مثل "CHATGPT" باللغة العربية، وبصدد إغلاق جولة تمويلية بقيمة 4 ملايين دولار قبل نهاية العام الحالي بهدف التوسع في أسواق المنطقة. وأضاف نبيل في مقابلة مع "العربية Business" أن نماذج اللغة العالمية LLM في الذكاء الاصطناعي لا تدعم اللهجات المختلفة للغة العربية، فيما يدعم نموذج اللغة الذي تعمل عليه الشركة اللهجات العربية المختلفة. وأوضح أن القطاعات المصرفية والصحية والاتصالات والحكومية ستكون هي الأكثر استفادة من "وايدبوت". وقال محمد نبيل، إن الشركات والحكومات في المنطقة العربية تواجه صعوبة في التواصل مع عملائها باستخدام الذكاء الاصطناعي لأن النماذج المتوفرة عالمياً لا تدعم اللهجات باللغة العربية، وتدعم اللغة العربية الفصحى فقط. وأضاف أن دور الشركة هو بناء نموذج LLM داخل المنطقة العربية يفهم اللغة العربية بلهجاتها المختلفة سواء المصرية، أو السعودية، أو الإماراتية، أو غيرها من اللهجات العربية. وأشار المؤسس والمدير التنفيذي لشركة وايد بوت المصرية، إلى أن أي نموذج للذكاء الاصطناعي يعتمد على كمية البيانات، ولدينا أدوات وفريق عمل يجمع البيانات ويعالجها، مع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الجمع، مع وجود العديد من المصادر المختلفة سواء المتاحة على الإنترنت أو بالتعاون مع شركات وجهات لديها بيانات كثيرة باللغة العربية كبيرة. وكشف عن اختبار النموذج مع عدة شركات وحكومات سواء في مصر أو السعودية أو بعض دول الخليج، ولقي استحساناً قوياً جداً ونخطط للتوسع مستقبلاً. وقال نبيل، إن نموذج العمل الخاص بالشركة يتمثل في توقيع تعاقدات سنوية مع الجهات الحكومية والشركات الكبيرة عبر تقديم النموذج اللغوي والدخل المتوقع بضعة ملايين من الدولارات، مع تصدير الخدمات لدول كثيرة في الشرق الأوسط. وأوضح أن الشركة أغلقت السنة الماضية جولة تمويلية مع صندوق استثماري في مصر وحالياً في محادثات متقدمة جداً مع مستثمرين في مصر والسعودية وبعض دول الخليج لتنفيذ جول تمويلية بقيمة 4 ملايين دولار، ومتوقع إغلاقها قبل نهاية السنة الحالية، وستدفع الشركة لزيادة التوسع.
حظر بيع التبغ لمواليد 2006-2010 قد ينقذ حياة 1.2 مليون شخص
حظر بيع التبغ لمواليد 2006-2010 قد ينقذ حياة 1.2 مليون شخص
أكدت دراسة  أن حظر بيع التبغ للمولودين بين عامي 2006 و2010 قد يجنّب تسجيل نحو 1.2 مليون حالة وفاة بسبب سرطان الرئة بحلول نهاية القرن. والتدخين مسؤول عن قرابة 85% من مختلف الإصابات بسرطان الرئة، أخطر أنواع السرطانات في العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية. وأشارت الدراسة الجديدة التي أجرتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه في حال استمرت الاتجاهات الحالية، فستُسجَّل نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة بسرطان الرئة بين المولودين بين 2006 و2010. لكن إذا حُظر بيع التبغ لهؤلاء البالغ عددهم 650 مليون شخص، فمن الممكن تجنّب نحو 1.2 مليون حالة وفاة بحلول عام 2095، بحسب تقديرات الدراسة المنشورة في مجلة "ذي لانست بابليك هيلث جورنال". واعتمدت الدراسة، وهي إحدى أولى الدراسات التي تهدف إلى تقييم التأثير الذي يحدثه جيل خال من التبغ، على بيانات عن حالات السرطان والوفيات من 185 دولة. وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر من 45% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة لدى الرجال في مختلف أنحاء العالم ونحو 31% لدى النساء، يمكن تجنّبها. لكن في بعض المناطق، وهي أميركا الشمالية ومناطق في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا، يمكن لوقف بيع التبغ أن يحدّ من الوفيات بين النساء أكثر من الرجال، بحسب الدراسة. ويمكن إنقاذ 78% من النساء في أوروبا الغربية، و75% من الرجال في أوروبا الوسطى والشرقية. وأضافت الدراسة أن "الوفيات التي قُدرّ أنه لا يمكن تجنّبها قد تكون مرتبطة بعوامل خطر أخرى على صلة بسرطان الرئة"، مثل تلوث الهواء أو التعرض للتدخين السلبي. وقد بدأ تنفيذ مبادرات ترمي للوصول إلى جيل خال من التبغ في بعض البلدان، مثل نيوزيلندا ومناطق في أستراليا والولايات المتحدة. ففي العام 2022، أصبحت نيوزيلندا أول دولة تحظر بيع السجائر للمولودين بعد عام 2008. لكن في أواخر العام الماضي، أعلنت الحكومة المحافظة الجديدة في البلاد أنها تخطط لإلغاء هذا القانون. وكانت حكومة حزب العمال الجديدة في المملكة المتحدة داعمة لخطة رئيس الوزراء المحافظ السابق ريشي سوناك لحظر مبيعات السجائر للمولودين بعد يناير 2009. وأكد معدّو الدراسة أن السياسات الرامية إلى جيل خال التبغ لم تكن كافية لمعالجة مسألة التبغ الصحية، خصوصاً لدى المدخنين الحاليين. ودعوا إلى اتخاذ تدابير أخرى مثل زيادة الضرائب على السجائر، وتوفير مزيد من البيئات الخالية من التدخين، فضلاً عن دعم الجهود الرامية للإقلاع عن التدخين.
لصحة عقلية أفضل.. ينبغي تأخير الهاتف الأول للطفل لما بعد سن 6 أعوام
لصحة عقلية أفضل.. ينبغي تأخير الهاتف الأول للطفل لما بعد سن 6 أعوام
تقاوم العديد من المدارس في الكثير من البلدان وجودا مستمرا للهواتف الذكية في الفصول الدراسية، على الرغم من أن أعدادا غير قليلة من الطلاب يحملون هواتف ذكية. أطلعت "العربية.نت" على استطلاع رأي "ديلي ميل" البريطانية لخبراء تنمية الطفل الرائدين السن المناسبة لإعطاء أولياء الأمور الهاتف الذكي الأول لطفلهم، خاصة أن استخدام الهاتف بين الأطفال أصبح منتشرًا بشكل شائع تقريبًا في السنوات الأخيرة. هواتف ذكية في سن مبكرة تُظهر أحدث البيانات الإحصائية أن 65% من الأطفال يمتلكون هاتفًا ذكيًا قبل سن العاشرة مؤخرًا. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطفال يستخدمون هواتفهم منذ سن مبكرة، حيث يمتلك ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات الآن هواتف ذكية. في المتوسط، يبلغ العمر الذي يتلقى فيه الطفل في الولايات المتحدة هاتفه الأول الآن 11.6 عام، مع ارتفاع ملكية الهاتف بشكل حاد بين 10/7 و12.5 عام. حتى الأطفال الذين لا يمتلكون هواتف ذكية يستعيرون أجهزة مثل الأجهزة اللوحية من والديهم بشكل متكرر. أضرار طويلة الأمد كشف تقرير حديث لـOfcom، وهي هيئة تنظيمية للاتصالات في بريطانيا تأسست عام 2003، أن 90% من الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى أربع سنوات، يستخدمون الإنترنت، 84% منهم يشاهدون يوتيوب. وبطبيعة الحال، أثارت النسب المئوية المرتفعة مخاوف بين الآباء والخبراء من أن التبني المبكر للهواتف الذكية قد يسبب أضرارًا طويلة الأمد. في العام الماضي، قالت المفتشة الرئيسية في Ofsted أماندا سبيلمان: "لا أشعر بالراحة مع حصول الأطفال الأصغر سنًا على وصول غير محدود إلى الإنترنت. من المعروف أن أوفستيد هو مكتب المعايير في التعليم يختص بخدمات الأطفال ومهاراتهم وهو قسم غير وزاري تابع للحكومة البريطانية ويقدم تقاريره إلى البرلمان مباشرة. أضافت سبيلمان أنها "مندهشة للغاية عندما يمتلك الأطفال في سن الابتدائية هواتف ذكية، على سبيل المثال، وحتى في المدرسة الثانوية المبكرة. من الصعب حقًا إدارة ذلك". إعاقة النمو إن أحد أكبر المخاوف التي قد تنتاب الآباء هو أن إعطاء أطفالهم هواتف ذكية في وقت مبكر جدًا قد يعيق نموهم. وبينما يعد هذا موضوعًا للنقاش العلمي المكثف، فإن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن استخدام الهواتف الذكية يمكن أن يكون له آثار ضارة. قالت دكتورة ليان أزيفيدو، أستاذة الصحة العامة في كلية الرياضة والنشاط البدني بجامعة شيفيلد هالام، إنه ربما يكون هناك بعض الأسباب لتأجيل إعطاء الطفل هاتفًا ذكيًا، مشيرة إلى أنها ترى أن من المثير للقلق أن يقوم "الأطفال باستبدال اللعب المعتاد بالألعاب و[التفاعل الطبيعي مع] الأطفال الآخرين باستخدام هذه الأجهزة [مما يمكن أن] يؤثر على تطوير مهاراتهم الاجتماعية والتواصلية من خلال اللعب مع الأطفال الآخرين". وأضافت أن "هناك أيضًا قلقا من أن عدم اللعب هناك سيؤثر أيضًا على التطور الحركي". نقطة نمو حرجة تشير الأبحاث الحالية إلى أن سن السادسة يمكن أن تكون نقطة حرجة لنمو الطفولة، وقبل ذلك قد لا يكون من المستحسن إعطاء الطفل أي نوع من الوسائط التفاعلية. حتى سن السادسة، لا يزال الأطفال يطورون المهارات الحركية والشخصية الحاسمة والتي يتم تعلمها بشكل أفضل من خلال التفاعل وجهاً لوجه. ذروة خلايا المخ كما توصلت الدراسات إلى أن كمية المادة الرمادية، أو خلايا المخ، تبدو أنها تصل إلى ذروتها قبل سن السادسة بقليل. ولهذا السبب، توصي الجمعية الكندية لطب الأطفال CPS بعدم استخدام الأطفال دون سن الثانية للشاشات على الإطلاق وأن يكون لدى الأطفال دون سن الخامسة أقل من ساعة واحدة في اليوم. مهارات حركية أسوأ وتقول دكتورة أزيفيدو إن "هناك بعض الأدلة، وإن كانت لا تزال متناقضة بعض الشيء، على أن استخدام الهواتف الذكية قد يؤثر سلبًا على المهارات الاجتماعية والعاطفية والتنظيم الذاتي للأطفال". كشفت دراسة، نُشرت في عام 2022 في دورية Acta Psychologica، استنادًا إلى بحث أجري مع أطفال تايلانديين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام أن الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول على الهواتف الذكية لديهم مهارات حركية أسوأ. وبالمثل، توصلت أبحاث، أجراها علماء من جامعة كامبريدج، إلى أن الاستخدام المكثف للهواتف الذكية لدى الأطفال كان مرتبطًا بارتفاع الاندفاع وعدم المرونة المعرفية. وكشفت نتائج البحث أن التعرض المتكرر لمحتوى سريع مثل مقاطع الفيديو القصيرة على إنستغرام وتيك توك يمكن أن "يحفز الأفراد على البحث عن مستويات إثارة أعلى، مما يعيق بدوره المشاركة في الأنشطة التي تتطلب اهتمامًا مستمرًا". أطفال بيل غيتس مع تقدم الأطفال في السن، تتطور أدمغتهم بشكل أكثر اكتمالاً وقد تتأثر بشكل أقل. تشير دكتورة أزيفيدو إلى أن الأبحاث وجدت أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات قد يكونون حساسين بشكل خاص للتأثيرات المزعجة للنوم للهواتف الذكية. قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس إنه لن يسمح لطفله بامتلاك هاتف ذكي حتى سن 14 عامًا عندما تكون الدماغ أكثر تطورًا. ولكن هناك أيضًا بعض المؤشرات على أن التعرض المبكر للهواتف الذكية ربما يؤثر كذلك على الصحة العقلية للأطفال في وقت لاحق من الحياة بسبب التعرض المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي. أفكار انتحارية أوصت دراسة، أجراها علماء من مجموعة Sapien Labs البحثية، أنه كلما تأخر الطفل في تلقي هاتفه الأول، كانت صحته العقلية أفضل عند يصبح شخصًا بالغًا. وعلى العكس من ذلك، تزعم الدراسة أنه كلما كان الطفل أصغر سنًا عندما يتلقى هاتفه الأول، زادت احتمالية تعرضه لأفكار انتحارية في وقت لاحق من حياته. أطول فترة حجب ممكنة كما تبنى المفكر البارز جوناثان هايدت مؤخرًا نداءات حول تأثير الهواتف الذكية على الصحة العقلية وكانت الأضرار المحتملة محور حجة النداءات للحد من وصول الأطفال إلى الهواتف. وبناءً على هذه الأفكار، يمكن أن يكون من المغري حجب الهاتف الذكي عن الطفل لأطول فترة ممكنة لضمان حصوله على أفضل صحة عقلية ممكنة. آراء معارضة وعلى الجانب الآخر، فإنه نظرًا لأن العلاقة بين الصحة العقلية واستخدام الهواتف الذكية أقل وضوحًا بكثير مما يصر عليه هايدت وغيره من الناشطين، كان هناك أراء معارضة بل تنتقد حالة "الذعر المنتشرة حول وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية"، بحسب ما ذكرته بروفيسور كانديس أودجرز، أستاذة علم النفس والمعلوماتية في جامعة كاليفورنيا، الذي شرحت قائلة أن ما يقدر بنحو 90% من الدراسات، التي تربط وسائل التواصل الاجتماعي بالصحة العقلية، هي دراسات ارتباطية - مما يعني أنها لا تستطيع إثبات أن استخدام الهاتف الذكي أو وسائل التواصل الاجتماعي يسبب ضعف الصحة العقلية. "الواقع أكثر تعقيدًا" وعلى نحو مماثل، خلص تقرير صادر عام 2023 عن لجنة الخبراء التابعة للأكاديميات الوطنية للعلوم الأميركية إلى أن: "الأبحاث المتاحة التي تربط وسائل التواصل الاجتماعي بالصحة تظهر تأثيرات صغيرة وارتباطات ضعيفة، والتي قد تتأثر بمزيج من التجارب الجيدة والسيئة. وعلى عكس السرد الثقافي الحالي بأن وسائل التواصل الاجتماعي ضارة عالميًا بالمراهقين، فإن الواقع أكثر تعقيدًا". مشكلة إفراط الآباء لم تجد دراسة، نشرتها كلية ستامفورد للطب عام 2022، أي صلة بين عمر الأطفال الذين حصلوا على هواتفهم الأولى وأنماط النوم أو الدرجات أو أعراض الاكتئاب. في حين نظرت معظم الدراسات السابقة في مجموعة كبيرة من الطلاب في وقت واحد، تابعت هذه الدراسة 250 طفلاً لمدة خمس سنوات. وبحلول نهاية فترة الدراسة، لم يجد الباحثون أي ارتباط ذي مغزى بين الرفاهية ومتى تلقوا هواتفهم. في الواقع، تُظهر الأبحاث الآن أن كيفية استخدام الآباء لهواتفهم المحمولة قد تكون أكثر أهمية بكثير. فقد كشفت نفس الدراسة التايلاندية، التي أشارت إلى وجود صلة بين استخدام الهاتف وضعف النمو الحركي أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الآباء على هواتفهم، زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال على هواتفهم. وتعقب دكتورة أزيفيدو قائلة إن معلمي السنوات الأولى يقولون الآن إنهم أكثر قلقًا بشأن مقدار الوقت الذي يقضيه الآباء على هواتفهم، مضيفة أن مصدر القلق يتعلق بكيفية تأثير "استخدام الآباء المفرط للهواتف الذكية على تفاعلهم مع الطفل". تأخر في الكلام وأوضحت أن معلمي السنوات الأولى في دور الحضانة والمدارس الابتدائية "لاحظوا أن الأطفال يأتون إلى الحضانة متأخرين في الكلام، وليس الكثير من الأطفال مستعدين للمدرسة". يقول المعلمون الذين عملوا مع دراسة دكتورة أزيفيدو أن هذا "يعكس نقصًا أو ضعفًا في التفاعل بين الآباء والأطفال بسبب عوامل التشتيت التي تسببها الهواتف المحمولة". تأثير سلبي أكبر للتلفزيون في حين أن إعطاء الطفل هاتفه الأول قبل سن السادسة ربما يزيد من مخاطر مشاكل النمو، فقد كشفت الدراسات أن مشاهدة التلفزيون لها في الواقع تأثير سلبي أكبر بكثير. بالطبع، فإن استخدام الهواتف الذكية منذ سن مبكرة أو التعرض المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له آثار سلبية عميقة. نضج الطفل والاستخدام الأمثل يرى العلماء أن ما يهم أكثر هو مدى نضج طفلك وكيفية تقديم الهواتف الذكية. فإذا كانت الهواتف تقود الطفل إلى الوصول إلى محتوى ضار عبر الإنترنت أو تشتت انتباهه عن التواصل مع والديه وأقرانه، فإن إعطاءه هاتفًا ذكيًا سيكون فكرة سيئة. ولكن إذا كان الطفل ناضجًا بما يكفي لاستخدام هاتفه فقط للاتصال بوالديه، والبقاء في أمان، والوصول إلى المواد التعليمية، فلا يوجد خطأ بالضرورة في امتلاكه هاتفًا. لسوء الحظ، تقول دكتورة أزيفيدو إنه لا توجد حاليًا طريقة لتحديد إرشادات صحية لمتى يجب تقديم الهاتف للطفل أو مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه على هواتفه. مسؤولية الوالدين تقوم دكتورة أزيفيدو حاليًا بإجراء دراسة ممولة من المعهد الوطني لبحوث الصحة والرعاية NIHR البريطاني، لتحديد ما إذا كانت هناك "جرعة" من الهواتف الذكية التي يمكن للأطفال الحصول عليها من دون الإضرار بنموهم. ولكن إلى حين يتم الكشف عن نتائج هذا البحث، فإن قرار متى يكون الطفل جاهزًا لهاتفه الأول يجب أن يقع في النهاية على عاتق الوالدين.
قفزة خيالية في أجر لطفي لبيب.. والسبب عادل إمام و
قفزة خيالية في أجر لطفي لبيب.. والسبب عادل إمام و"السفير الإسرائيلي"
تكريم خاص من نوعه قدمه مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ40 للفنان المصري لطفي لبيب، احتفاء بمسيرته الفنية الطويلة، حيث عقدت ندوة خاصة للفنان المصري، ظهر الخميس، من أجل الحديث عن مسيرته الطويلة، وأبرز المحطات التي قدمها، وكذلك الفترة الخاصة بمرضه، ومعاناته من جلطة في المخ. وأكد لطفي لبيب على كونه يعتز كثيرا بالأعمال الفنية التي شارك فيها بعد إصابته بالجلطة على الرغم من كونها أثرت على حركته، وردا على النصيحة التي وجهت إليه بضرورة الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، رفض لطفي لبيب الأمر قائلا "أنا زهقت"، مشيرا إلى كونه سعيدا بوضعه الحالي المستمر منذ 8 أعوام. وتذكر لبيب مشاركته مع الزعيم عادل إمام في فيلم "السفارة في العمارة"، حينما قدم دور السفير الإسرائيلي، مشيرا إلى كونه تقاضى في ذلك الفيلم 20 ألف جنيه مصري، لكنه تسبب في قفزة كبيرة في أجره بعدها، حيث حصل في العمل التالي له على 200 ألف جنيه مصري، لذلك وصف لبيب فيلم "السفارة في العمارة" بكونه من المحطات المهمة للغاية في مسيرته الفنية. المهرجان عرض فيلما تسجيليا عن أبرز المحطات الفنية في حياة لطفي لبيب، وشهد مشاركات وكلمات من أصدقاء الفنان المصري، ومن بينهم سلوى محمد علي، التي تذكرت موقفا لا ينسى حينما حضر لطفي لبيب بصحبة زوجها الراحل محسن حلمي، وقت أن كان ذاهبا لطلبها للزواج. وأحضر لبيب علبة حلوى من أجل هذه المناسبة، وبعد موافقة سلوى محمد علي على الزواج، فاجأهم لطفي لبيب قائلا: "يلا نقرأ الفاتحة"، وشرع بالفعل في قراءة سورة الفاتحة.
إلهام شاهين تتصدر الترند بسبب تصريحاتها عن
إلهام شاهين تتصدر الترند بسبب تصريحاتها عن "حل الدولتين"
تصدرت الفنانة المصرية إلهام شاهين الترند بعد تصريحاتها الأخيرة حول القضية الفلسطينية، التي اعتبرها البعض أنها تصريحات مثيرة للجدل ومرفوضة. وأكدت الفنانة المصرية اعتزازها بتكريم مهرجان أيام القاهرة للمونودراما الدولي، معبرة فى ذات الوقت عن عدم سعادتها لما يحدث فى المنطقة، من حروب ودمار. وقالت الفنانة إلهام شاهين، خلال تكريمها في حفل افتتاح المهرجان: "أتشرف بحصولي على هذا التكريم من مهرجان يعتني بفن المونودراما الذي هو جزء مهم جدا في المسرح". وتابعت: "أقدر أقول إني مش عارفة أفرح أوي وإحنا حاسين حوالينا حروب ودمار وخراب". أضافت إلهام شاهين: "قلوبنا مع فلسطين ومش بس فلسطين لكن أيضا لبنان وسوريا والعراق والسودان.. المنطقة العربية على صفيح ساخن و قلوبنا موجوعة ونفسي نوصّل صوتنا للعالم أن الشعوب العربية تنادي بالسلام احنا مش شعوب حرب". وأضافت: "الحل هو الدولتين دولة فلسطين وإسرائيل.. وياريت العقلاء في العالم كله يضغطوا على نتنياهو اللي في كل كلامه غرور واستعلاء.. بيتعالى بما يمتلك من أسلحة وتكنولوجيا حديثة لازم يفهم أنه الوطن العربي لن يهدأ إلا بقيام الدولة الفلسطينية". وأثارت تصريحات إلهام شاهين الكثير من الانتقاد والجدل، خاصة على السوشيال ميديا. استياء على مواقع التواصل وأكد عدد من النشطاء على مواقع التواصل رفض الفلسطينيين التام لهذا الحل، حتى لو كلفهم حياتهم، مشيرين إلى أنه لا يحق لأحد التحدّث باسم الفلسطينيين، حتى وإن كانت نيته حل الأزمة. وقال بعض رواد مواقع التواصل من الفلسطينيين إن "هذا حل مستحيل، لأن هذه الأرض لا تحتمل إلا نحن أو نحن، وليس هناك حل آخر في هذه القضية، لأنه صراع ممتد إلى أن تعود فلسطين لنا كاملة". وأضاف آخرون بأنه "لا يحق لأحد أن يتنازل باسمي عن حقي في فلسطين، كانت تُسمى وصارت تُسمى فلسطين ليس لها اسم آخر على الإطلاق". وقال أحدهم: "أنا كمواطن فلسطيني مش عايزها مقسّمة، أريد أرضي كاملة معنديش طرف تاني فيها".
"ميتا" تطرح نموذج "موفي جن" لتوليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي
قدمت مجموعة "ميتا" أمس الجمعة واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة "موفي جن" Movie Gen التي تتيح إنشاء مقاطع فيديو بالصوت بالاستناد إلى نصوص أو صور، وهو ما تسمح به خدمات رائدة أخرى في الذكاء الاصطناعي. وباتت Movie Gen نموذج توليد الصور الثالث لمجموعة "ميتا"، بعد نموذج أول في يوليو 2022، وثانٍ في نوفمبر 2023. لم تتم إتاحة أي من الواجهات الثلاث للعامة، إذ تخضع للاختبار في هذه المرحلة من قبل صانعي محتوى ومخرجين يقوّمون Movie Gen ويساعدون في تحسين البرنامج. ولم تعلن "ميتا" موعد طرح Movie Gen . وبالإضافة إلى مقاطع الفيديو التوضيحية، نشرت المجموعة الجمعة وثيقة بحثية تتضمن توصيفاً للنموذج الجديد. يذكر أن نماذج اللغة هي برامج تعتمد على قواعد بيانات ضخمة، ما يسمح لها بإنشاء محتوى، من نص أو صورة أو فيديو أو صوت أو رمز معلوماتية، استجابةً لطلب تمت صياغته باللغة اليومية. بإمكان Movie Gen إنتاج مقطع فيديو بناءً على طلب مكتوب، وأيضاً من صورة. كما يوفر وظائف تحرير لمقاطع فيديو موجودة. يتيح النموذج أيضاً إضافة مقطع صوتي إلى الفيديو، وفقاً للمبدأ نفسه القائم على الطلبات باللغة اليومية. وفي مقطع قصير نُشر على موقع "ميتا"، يكفي التلفظ بجملة واحدة لتعديل فيديو عبر إضافة مشاهد لسيارة رباعية الدفع في الصحراء مع صوت محرك هادر ونغمة غيتار. وألمحت "ميتا" إلى أن نسخة Movie Gen قد تصبح متاحة للاستخدام يوماً ما عبر شبكتي إنستغرام وفيسبوك، أو حتى من خلال رسائل واتساب. وليست "ميتا" أول مشغل للذكاء الاصطناعي يطوّر نموذجاً لإنشاء الفيديو. وفي هذا الإطار، يتيح برنامج "رانواي" Runway من شركة "رانواي إيه آي" Runway AI الناشئة، من خلال طلب مكتوب، إنشاء لقطة مدتها بضع ثوانٍ، أو تحويل سلسلة من الصور الثابتة إلى فيديو قصير، أو إعادة تشكيل تسلسل موجود لتحويله. وفي فبراير، أطلقت "أوبن إيه آي" OpenAI أيضاً نسختها المسماة "سورا" Sora، بينما تعمل غوغل على نموذج يُسمّى "لوميير" Lumiere. وتقول "ميتا" إن Movie Gen "يتفوق على نماذج القطاع المماثلة عند تقييم إنتاجها من جانب البشر".
خلل تقني يزيل حسابات وقنوات على يوتيوب والمنصة تتدخل
خلل تقني يزيل حسابات وقنوات على يوتيوب والمنصة تتدخل
أكدت منصة يوتيوب أنها أصلحت خطأً تقنيًا تسبب بإزالة آلاف الحسابات والقنوات، إذ صُنّفت تلك الحسابات بنحو غير صحيح على أنها تنشر محتوىً احتياليًا أو رسائل غير مرغوب فيها. وبدأت المشكلة يوم الخميس الماضي، عندما اشتكى مستخدمون عاديون غير منشئي محتوى، ومنهم أصحاب الاشتراكات المأجورة، من فقدانهم الوصول إلى محتوى يوتيوب. وفي النهاية، أكدّت يوتيوب وجود المشكلة في منشور لها عبر منتدى الدعم الفني، وأعلنت أن الفرق المعنية تعمل على استعادة كافة الحسابات والقنوات التي أُزيلت عن طريق الخطأ، بالإضافة إلى إعادة الوصول إلى الاشتراكات المأجورة مثل بريميوم وميوزيك والتلفاز. وأوضحت يوتيوب أن الخطأ أثّر أيضًا في قوائم التشغيل، التي لم تُستعَد في بعض الأحيان حتى بعد إعادة الحسابات. وطالب العديد من المستخدمين في التعليقات بأن تحقق يوتيوب أيضًا في مقاطع الفيديو التي أُزيلت. لكن المنصة قدّمت فقط تطمينات بشأن توفير الإصلاحات للمستخدمين المتضررين. وقالت يوتيوب: “إذا أُزيلت قناتك عن طريق الخطأ وأُعيدت، فقد تلاحظ فقدان بعض المحتوى، مثل قوائم التشغيل. لا تقلق؛ هذا مجرد تأخير، وسوف يُستعاد كل المحتوى قريبًا”. وأشار أحد المستخدمين إلى عدم وجود طريقة واضحة لتقديم معارضة لحذف الحسابات والقنوات، كما اشتكى مستخدمون من إزالة بعض منشورات المجتمع في المنصة، وعدم رجوعها. ولم تشر المنصة إلى سبب هذا الخلل أو مدى انتشاره بين مستخدمي المنصة، خاصةً أصحاب القنوات التي تدر دخلًا ماليًا لأصحابها.  
طرق لتخلص من الكرش اثناء الجلوس
طرق لتخلص من الكرش اثناء الجلوس
إن التخلص من دهون البطن أمر صعب ولا تنجح كل جهود البعض التي يبذلونها لتقليص محيط الخصر ما لم تكن منهجية، فرغم أن بقاء الشخص ملتصقًا بكرسيه هو عامل خطر لزيادة دهون البطن، إلا أنه يمكن عكس بعض الآثار السيئة لأسلوب الحياة غير النشط من خلال القيام ببعض الحركات الواعية أثناء الجلوس. من بين جميع أنواع الدهون، ربما تكون دهون البطن هي الأكثر خطورة على الإطلاق، حيث تلتف حول الأعضاء الداخلية مما يجعل وظيفتها صعبة، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الحالات الصحية. وبحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة Times of India، فإن التخلص من دهون البطن يحافظ على الصحة والنشاط ويعزز الإنتاجية. وفيما يلي طرق للتخلص من دهون البطن المزعجة أثناء الجلوس: 1. تمرينات البطن أثناء الجلوس يمكن القيام بالكثير أثناء الجلوس بشكل مريح على كرسي، وأحد أبسط التمارين التي يمكن تجربتها هي تمرينات البطن في وضع الجلوس. يتم الجلوس على حافة الكرسي مع وضع اليدين خلف الرأس بثبات. ثم يتم شبك الأصابع مع تقويم الظهر. بعدها يتم الانحناء للخلف قليلاً مع دفع الصدر تجاه الركبتين. ستساعد تلك على إشراك عضلات البطن أثناء الانحناء للأمام وينبغي الزفير أثنائها والاستنشاق أثناء العودة إلى وضع البداية. يراعى تكرار التمرين 15 مرة لثلاث مجموعة متتالية مع المحافظة على شد العضلات الأساسية طوال الوقت. 2. وضعية الفراشة وضعية الفراشة أو Baddha Konasana هي طريقة رائعة للتخلص من دهون البطن أثناء الجلوس في وضع مريح. بصرف النظر عن فقدان دهون البطن، فهذه أيضًا وضعية جيدة جدًا لتخفيف التوتر، وهو عامل خطر لدهون البطن. وفي هذا الشكل، يجلس الشخص بشكل مريح ويمد ساقيه، ثم يقوم بثني الركبتين ويجلب قدميه نحو الحوض. ثم يضغط على باطن القدمين معًا؛ ويمسكهما بيديه. ويبدأ في تحريك الركبتين برفق لأعلى ولأسفل، محاكيًا حركة أجنحة الفراشة. يجب مراعاة الحفاظ على الظهر مستقيمًا للاستمتاع بتمدد لطيف للفخذين. 3. الجلوس بشكل مستقيم يمكن أن تحدث وضعية الجلوس فرقًا كبيرًا في مستويات اللياقة البدنية. يعد إصلاح وضعية الجسم الخطوة الأولى نحو فقدان الوزن. يجب تجنب الانحناء والجلوس بشكل مستقيم، لأنه يساعد في إصلاح الوضعية بشكل عام ويسهم في إنقاص الوزن أيضًا. وفقًا للباحثين، فإن الجلوس في وضع مستقيم يمكن أن يؤدي إلى حرق 350 سعرة حرارية إضافية يوميًا. تشمل فوائد الحفاظ على الوضعية الصحيحة طوال اليوم بطنًا مسطحًا ومشدودًا. 4. شرب الماء إن الماء هو أفضل صديق للشخص عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. يمكن أن يسبب الجفاف مجموعة من المشكلات الصحية لأنه ربما يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ. يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء الجلوس إلى تحسين الهضم والتمثيل الغذائي. إن الماء مهم لفقدان دهون البطن لأنه يشارك في تكسير جزيئات الدهون، لذا فإن الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية في تقليل الدهون. 5. رسم الأرقام بالساقين إذا كان الشخص متعبًا ولا يشعر بالرغبة في النهوض لممارسة الرياضة، فإن رسم الحروف الأبجدية أو الأرقام في الهواء بساقيه يمكن أن يوفر تمرينًا جيدًا لفقدان دهون البطن. 6. التنفس بعمق إن أحد أكبر عوامل الخطر لدهون البطن هو الإجهاد. وفقًا للأبحاث، ترتبط مستويات الكورتيزول المرتفعة بارتفاع مستويات التوتر. يمكن المساعدة في التخلص من دهون البطن من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق، التي يمكن أن تساعد في التخلص من التوتر والقلق وبالتالي تسهم في فقدان الوزن على المدى الطويل.
9 عادات سحرية تحقق الإنجازات بأقل مجهود
9 عادات سحرية تحقق الإنجازات بأقل مجهود
إن هناك اعتقاد شائع بأن النجاح لا يأتي إلا من خلال بذل مجهود مضنٍ في العمل. ولكن بحسب ما جاء في تقرير نشره موقع Small Business Bonfire، يمكن حصد النجاح بدون كسل ولكن بأقل مجهود ممكن. يمكن بالفعل تحقيق الأهداف ببساطة وذكاء دون الحاجة إلى الانغماس في العمل الشاق المستمر عند اتباع العادات التسع التالية: 1. تحديد أولويات المهام ينبغي إدراك أن جميع المهام ليست متساوية، ولا يجب محاولة القيام بكل شيء في وقت واحد. يتعلق الأمر بمبدأ تحديد الأولويات. إنها عادة يتم تجاهلها غالبًا ولكنها ضرورية لتحقيق النجاح دون عناء. يمكن تركيز الطاقة على المهام التي توفر التأثير الأكبر. بمجرد تحديد هذه المهام، يتم تفويض المهام الأقل أهمية أو تأجيلها. 2. تبني الأتمتة إن التوصل إلى طرق لأتمتة المهام المتكررة، يمكن أن يوفر الوقت والطاقة العقلية لعمل أكثر استراتيجية وقيمة. على سبيل المثال، يستفيد الأشخاص الناجحون من التكنولوجيا لأتمتة المهام أينما أمكن ذلك، مما يحررهم للتركيز على ما يهم حقًا. لا يمكن تأويل الأمر على أنه كسل وإنما يتعلق بالفعالية وتوفير الوقت والطاقة. 3. توظيف قوة "لا" يكافح الكثيرون لقول "لا". يخشى البعض تفويت الفرصة أو خذلان الآخرين. ولكن وارن بافيت، أحد أنجح المستثمرين على الإطلاق، قال ذات مرة، إن "الفرق بين الأشخاص الناجحين والأشخاص الناجحين حقًا هو أن الأشخاص الناجحين حقًا يقولون لا لكل شيء تقريبًا"، ولا يعني ذلك عدم التعاون أو تصعيب الأمور بدون داع، وإنما يتمحور الأمر حول فهم الحدود واختيار الالتزامات بحكمة. إن قول "لا" للمهام أو المشاريع التي لا تتوافق مع أهداف الشخص، تحافظ على وقته وطاقته لما هو مهم حقًا. 4. تعزيز عقلية النمو ينبغي النظر إلى التحديات باعتبارها فرصًا للتعلم والنمو، وليس عقبات أمام النجاح. إن هذه العقلية، التي قدمتها لأول مرة عالمة النفس كارول دويك، تحدث فرقًا قويًا. إنها تحول المشاكل إلى تجارب تعليمية والفشل إلى درجات سلم للارتقاء لأعلى. 5. الرعاية الذاتية المنتظمة يدرك الناجحون أن صحتهم ورفاهتهم جزء لا يتجزأ من أدائهم ونجاحهم. تشمل الرعاية الذاتية مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي وممارسة اليقظة، أو حتى مجرد أخذ إجازة للاسترخاء وإعادة الشحن. 6. تقدير العلاقات يعلم الناجحون أن العلاقات تغذي المسيرة المزدهرة، وتوفر الدعم والإلهام والفرص. إنهم يستثمرون في علاقاتهم سواء مع العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء وحتى مع أنفسهم. يمكن تحقيق قدر أكبر من النجاح من خلال الاستمتاع بعلاقات أقوى لأنها يمنح شعور بالدعم والاتصال، مما يزيد الحماس لتحقيق المزيد من الإنجازات. 7. تقبل الفشل يُنظر إلى الفشل غالبًا على أنه شيء يجب تجنبه بأي ثمن. لكن الحقيقة هي أنه جزء أساسي من طريق النجاح. يدرك الأشخاص الناجحون للغاية أن الفشل ليس النهاية، بل هو حجر الأساس في رحلتهم. يمكن تعلم المرونة والقدرة على التكيف والقوة الهائلة للمثابرة عند تقبل الفشل. يمكن أن يكون درسًا صعبًا، لكنه درس يساعد في تشكيل نهج ناجح في العمل والحياة. 8. وضع حدود واضحة يحرص الناجحون على الالتزام بأوقات محددة للعمل والراحة، مما يضمن حصولهم على الوقت لإعادة شحن طاقاتهم وتجنب الإرهاق. يمكن توظيف أوقات الراحة للاسترخاء والتواصل مع الأهل والأصدقاء. كما وضع الحدود الواضحة يمكن أن يمتد إلى العلاقات المهنية، إذ أن التواصل في توقيتات معلومة يضمن احترام الآخرين لوقتهم وطاقتهم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الإنتاجية والنجاح. 9. تنمية عقلية إيجابية في قلب كل هذه العادات يكمن عنصر حاسم واحد هو تنمية عقلية إيجابية. يحافظ الأشخاص الناجحون للغاية الذين يحققون أهدافهم بأقل جهد على نظرة متفائلة، بغض النظر عن الموقف. إنهم يرون الفرص حيث يرى الآخرون العقبات ولديهم الشجاعة لملاحقة تلك الفرص. إنهم يؤمنون بقدراتهم وهم على ثقة من قدرتهم على التغلب على التحديات. تغذي العقلية الإيجابية المرونة والإبداع والتصميم. إنها تمكنهم من المخاطرة واحتضان التغيير والمثابرة في مواجهة الشدائد. إن تنمية عقلية إيجابية تتطلب الممارسة والصبر، ولكن المكافآت لا تقدر بثمن، إنها حجر الزاوية للنجاح السهل.
ستارمر يؤكد لنتنياهو التزام بريطانيا بأمن إسرائيل
ستارمر يؤكد لنتنياهو التزام بريطانيا بأمن إسرائيل
أكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في اتصال بنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "الالتزام الثابت" لبريطانيا بأمن إسرائيل على خلفية الضربة الصاروخية الإيرانية. وذكر المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني، يوم الثلاثاء، أن الجانبين بحثا التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، وأن ستارمر دان الهجوم الإيراني على إسرائيل "بأشد العبارات". وقال ستارمر للصحفيين في وقت لاحق إن "هذا لا يمكن التسامح معه"، مضيفا: "نحن نقف إلى جانب إسرائيل ونعترف بحقها في الدفاع عن نفسها في وجه هذا العدوان. وعلى إيران وقف هذه الهجمات". وامتنع رئيس الوزراء البريطاني عن الرد على سؤال حول ما إذا كانت بريطانية مستعدة لاستخدام قواتها المسلحة لمساعدة إسرائيل، قائلا إن "أي تحديث بهذا الشأن سيقدم في الوقت المناسب". بدوره، حذر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إيران في منشور على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، من "اتخاذ أي أعمال من شأنها أن تدفع بالمنطقة نحو الهاوية"، مضيفا أن "سلسلة التصعيد لا تصب في مصلحة أحد". يذكر أن إيران وجهت ضربة صاروخية واسعة النطاق إلى إسرائيل مساء الثلاثاء ردا على اغتيال الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في 27 سبتمبر الماضي. وأعلنت إسرائيل في أعقاب الهجوم أن إيران "ارتكبت خطأ" وهددت بالرد قريبا.
شيخ الأزهر يهاجم دولا كبرى بسبب الهجوم على غزة
شيخ الأزهر يهاجم دولا كبرى بسبب الهجوم على غزة
قال شيخ الأزهر أحمد الطيب إن القضية الفلسطينية والعدوان على غزة ولبنان كشف للعالم ظاهرة جديدة يمكن تسميتها بالانفصام السياسي. وأوضح خلال استقباله القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ووفد مجلس كنائس جنوب إفريقيا والكنائس الأمريكية، أن أبرز معالم الانفصام السياسي النفاق العالمي الذي تمارسه الدول الكبرى بالمطالبة بوقف العدوان على غزة والتباكي على شهداء غزة من الأطفال والنساء، وفي الوقت ذاته التصميم المستمر على تصدير السلاح والمتفجرات، ودعم الكيان الصهيوني لمواصلة عدوانه الإرهابي، وقتل المزيد من الأبرياء. وأضاف الدكتور أحمد الطيب أن هذا النفاق العالمي يذكرنا بالمثل العربي الذي يشبه المجرم الذي يقتل القتيل ثم يمشي في جنازته لتقديم واجب العزاء. وأشار شيخ الأزهر إلى أن هؤلاء الذين يمارسون هذا النفاق العالمي من صنَّاع القرار السياسي العالمي؛ لا يريدون بحال من الأحوال تحقيق سلام عادل، أو نصرة المستضعفين في غزة ولبنان، مؤكدًا أن هؤلاء فقدوا الإحساس بالضعفاء، ومات ضميرهم، ويوجهون العالم في اتجاه معاكس لاستعادة عصر العبيد وسياسة الاستعباد، مشددًا على أن حضارة العصر الحديث تحاول إقصاء الدين الإلهي وإبعاده عن حياة الإنسان، وأن عالم اليوم تقوده مجموعة متبلدة المشاعر لا قلب لها. وأضاف شيخ الأزهر: "أنا مؤمن بأن الله هو العدل، وأن الصهاينة -ومَن خلفهم ومَن يعاونهم- ظلمة معتدون، وأن الله -جل وعلا- يمهل لهم ليطبق فيهم قول رسوله ﷺ "إِنَّ اللَّه لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ فَإِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ"، ولست هنا في مقام التفلت من المسؤلية وإلقاء اللوم كله على المجتمع الدولي، لكني أرى أن عالمنا العربي والإسلامي قصر كثيرًا في إعداد نفسه لمواجهة هذه التحديات المعاصرة، وانشغل بما مرره أعداؤه له من تحديات مذهبية وفتن طائفية، ولو قدر للشعب الفلسطيني واللبناني أن يمتلك واحدًا بالمائة مما يملكه الكيان الصهيونى من سلاح وعتاد، ما جرؤ هذا المحتل على التعامل بهذا الشكل غير الإنساني! من جانبه، أعرب الدكتور القس أندريه زكي عن تقديره للدور الريادي لشيخ الأزهر في تعزيز الحوار بين الأديان، مصرحًا "رسالتنا كقادة دينيين هي الدعوة إلى السلام والتسامح، والعمل معًا من أجل إنهاء الظلم الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني، ولا بد من استمرار التواصل والتنسيق بين القيادات الدينية حول العالم فيما يتعلق بالقضايا التي تؤثر على الإنسانية جمعاء". من جانبهم، أكد وفد كنائس جنوب إفريقيا سعادتهم بلقاء شيخ الأزهر، وتطلعهم لدعم فضيلته في إقامة تحالف قادة الأديان لإقامة الدولة الفلسطينية، وتكوين جبهة دينية ممثلة لمختلف الأديان للمطالبة بوقف العدوان على غزة ولبنان، والتصدي لانتهاكات الكيان المحتل في قتل الأطفال والنساء والرجال، وتدمير البنى التحتية والمنازل ودُور العبادة في غزة، وفرض الضرائب على المساجد والكنائس في الضفة الغربية بغرض تشديد الرقابة عليها ضمن سياسات التهويد التي يمارسها في فلسطين. كما أكد الوفد أن الهدف الأساسي لإقامة التحالف هو التصدي للسياسات الجائرة على حقوق الفلسطينيين، التي تمثل تحديًا كبيرًا في مسيرة وقف العدوان على غزة ولبنان، وتقف حجر عثرة في تيسير دخول المساعدات الإنسانية، والوقوف في وجه السياسات المتحيزة للكيان المحتل، التي لولاها لما استطاع أن يرتكب هذا الكم الكبير من جرائم الإبادة الجماعية والمذابح اليومية.
نقل القوات النسائية الإسرائيلية من حدود مصر إلى غزة
نقل القوات النسائية الإسرائيلية من حدود مصر إلى غزة
بدأت إسرائيل لأول مرة في تاريخها نقل مجنداتها من خارج السياج الحدودي لقطاع غزة إلى داخل القطاع، لمواجهة النقص العددي في صفوف الجيش الإسرائيلي. وكشفت وسائل إعلام عبرية، أن الحاجة إلى تحويل القوات من الحدود المصرية نحو غلاف غزة تنبع من نقص القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي وعدم وجود مقاتلات مدرعة للقيام بمهام حماية الخط الحدودي في القطاع. وقال موقع srugim الإخباري الإسرائيلي، إن لأول مرة على الإطلاق، دخلت مدرعات فوج "كركال" بدباباتها من فوق السياج الحدودي وعبرت إلى أراضي غزة، مضيفا أن المقاتلات أحتلوا خطًا في غلاف غزة ويحلون محل مقاتلي الاحتياط الذين اتجهوا شمالًا إلى لبنان. وأضاف الموقع العبري أنه مع انتقال ثقل الحرب إلى الشمال، وصلت المقاتلات إلى قطاع غزة وحلوا محل مقاتلي الاحتياط. وحتى الآن، فإن الفتيات الوحيدات اللاتي قمن بالمناورة داخل القطاع كن جزءًا من فرق الدعم الطبي أو القتالي، وهذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها الفتيات الحدود كوحدة قتالية. وأجريت قبل أسبوعين دورة تدريبية لناقلات الجند النسائية من الدبابات ماركا 4 إلى ماركا 4 إم – المطورة، تمهيداً لتمركزهن في قطاع غزة. وكان من المفترض أيضاً أن يشارك في التمرين نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية، الأدميرال براد كوبر، برفقة ضباطه وكبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، ولكن بعد ذلك حدثت العملية في لبنان، وفضل الجنرال الأمريكي عدم المشاركة.