loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: لا أحد يملك القدرة على وقف نتنياهو
مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: لا أحد يملك القدرة على وقف نتنياهو
أعرب مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن أسفه لعدم وجود أي قوة قادرة على وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة ولبنان. وقال بوريل لمجموعة صغيرة من الصحفيين أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة: "ما نفعله هو ممارسة كل الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار، لكن لا يبدو أن أحدا يملك القدرة على وقف نتانياهو، لا في غزة ولا في الضفة الغربية". وأيد بوريل مبادرة فرنسا والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان، التي تجاهلتها إسرائيل مع تكثيف ضرباتها على أهداف لـ"حزب الله". وقال بوريل إن نتانياهو كان واضحا في أن الإسرائيليين "لن يتوقفوا حتى يتم تدمير حزب الله"، تماما كما يحدث في الحرب المستمرة منذ قرابة عام في غزة ضد "حماس"، مضيفا: "إذا كان تفسير التدمير هو نفسه ما حدث مع حماس، عندها نحن ذاهبون إلى حرب طويلة". ودعا مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، المنتهية ولايته، مرة أخرى إلى تنويع الجهود الدبلوماسية بعيدا عن الولايات المتحدة التي حاولت دون جدوى التوصل إلى هدنة في غزة تتضمن إطلاق سراح الرهائن. وقال: "لا يمكننا الاعتماد على الولايات المتحدة فقط. الولايات المتحدة حاولت مرات عدة، لكنها لم تنجح". وأضاف "لا أرى أنها على استعداد لبدء عملية تفاوضية جديدة يمكن أن تؤدي إلى كامب ديفيد أخرى"، في إشارة إلى المحادثات التي جرت عام 2000 وسعى فيها الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، دون جدوى إلى التوسط في اتفاق تاريخي لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وتعهد نتانياهو في خطاب أمام الأمم المتحدة بتحقيق أهداف إسرائيل ضد "حزب الله" الذي بدأ بشن هجمات على إسرائيل منذ هجوم "حماس" في 7 أكتوبر على إسرائيل، ورد الأخيرة بحملة عسكرية فيها. وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة، أنه هاجم مقر القيادة المركزي لـ"حزب الله" الواقع تحت مبانٍ سكنية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت. وأفادت مصادر عبرية بأن هدف الغارة هو الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله. لكن مسؤول العلاقات الاعلامية في الحزب أشار إلى أن "الأمين العام بخير وعافية ولم يكن في المكان المستهدف".  ويواصل الجيش الإسرائيلي عملية "سهم الشمال" ضد لبنان، حيث استهدفت غاراته مناطق الجنوب والبقاع مخلفة عشرات الضحايا، بينما يواصل "حزب الله" إطلاق صواريخه نحو شمال إسرائيل.
عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء
عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنه رغم التحذيرات التي أطلقتها السلطات الإسرائيلية للمواطنين بعدم السفر إلى 15 دولة إلا أن آلاف الإسرائيليين يخططون لقضاء عطلتهم في سيناء. وتحت عنوان "لست خائفا" قال تقرير لقناة i24news.tv الإخبارية الإسرائيلية، إنه على الرغم من التحذيرات، سيسافر أكثر من مليون شخص إلى الخارج لقضاء العطلة، حيث أنه ومن المتوقع أن يمر حوالي 1.7 مليون مسافر عبر إسرائيل خلال العطلات، وفقا للجيش الإسرائيلي. وعلى الرغم من تحذيرات مجلس الأمن القومي (NSC)، فمن المتوقع أن يمر عبر المطار حوالي 1.7 مليون مسافر خلال العطلات، وفقًا للبيانات التي نشرتها اليوم (الخميس) هيئة المطارات (RAS). فيما نشرت وكالة السفر الإسرائيلية NSS تقديرًا جاء فيخ أنه بالتزامن مع ذكرى أحداث 7 أكتوبر سيتم تكثيف الجهود من جانب المنظمات المسلحة لتنفيذ هجمات ضد الإسرائيليين واليهود في الخارج وذلك نصحت السلطات الإسرائيلية بعدم السفر لعدة وجهات تم تحديدها. وذكرت الوكالة أنه "تم الكشف عن زيادة حادة في الدوافع والجهود من جانب العناصر المسلحة لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في العالم، ستكون مصحوبة بتصريحات وتهديدات وتحريض من قبل عناصر معادية. وأوصى قانون مكافحة الإرهاب بعدم تحميل شبكات التواصل الاجتماعي، بأي شكل من الأشكال، بأي محتوى يشير إلى أن أي شخص الذي سيسافر للخارج كان في الخدمة في قوات الأمن أو النشاط العملياتي أو محتوى مماثل. بالإضافة إلى ذلك، شددت وزارة الداخلية الإسرائيلية من مخاطر الاحتيال والاختطاف وطلبت الحذر من أي استفسارات جديدة من جهات مجهولة، مع التركيز على وسطاء الشبكات ورجال الأعمال الذين يتركز نشاطهم الرئيسي في الخارج. بالإضافة إلى ذلك، أكدوا على الأهمية الكبيرة لتجنب الوصول إلى الدول التالية، وذلك في ظل الخطر الحقيقي على حياة الإسرائيليين: مصر بما في ذلك شبه جزيرة سيناء، تركيا، الأردن، العراق بما في ذلك المنطقة الكردية، اليمن، إيران، سوريا، لبنان، والمملكة العربية السعودية وبنغلاديش وباكستان وأفغانستان وليبيا والجزائر. ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن تكون الوجهات الشهيرة خلال العطلات هي اليونان وقبرص وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة. وبحسب وكالة السفر فمن المتوقع أن تكون أيام الذروة خلال العطلات يوم الثلاثاء 1 أكتوبر، حيث سيمر عبر إسرائيل ما يقرب من 76 ألف مسافر على الرحلات الدولية، ومن المتوقع أن يمر يوم الأحد 6 أكتوبر نحو 77 ألف مسافر، ويوم الخميس 10 أكتوبر نحو 75 ألف مسافر.
السعودية تعلن إطلاق
السعودية تعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"
أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين" على أن يكون الاجتماع الأول للتحالف في الرياض. وقال وزير الخارجية السعودي في كلمته أمام الاجتماع الوزاري في الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، إنه "باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، تم إطلاق (التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين)، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين على أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل. ونتطلع إلى سماع ما لديكم للإسهام في إنهاء هذا الصراع، حفاظًا على الأمن والسلم الدوليين". وأكد فيصل بن فرحان أن "قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل وأساس للسلام، ونؤكد تقديرنا للدول التي اعترفت بفلسطين مؤخراً وندعو كافة الدول للتحلي بالشجاعة واتخاذ ذات القرار والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثل بـ149 دولة معترفة بفلسطين". وأضاف وزير الخارجية السعودي: "إننا نتساءل ماذا تبقى من مصداقية النظام العالمي وشرعيته أمام وقوفنا عاجزين عن وقف آلة الحرب؟". ومضى وزير الخارجية السعودي قائلا: "الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري". وأوضح فيصل بن فرحان أن "الحرب على غزة تسببت بكارثة إنسانية وانتهاكات خطيرة تقوم بها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى تهديد المسجد الأقصى". وأردف الأمير فيصل بن فرحان قائلا: "نشهد في هذه الأيام تصعيدًا إقليميًا خطيرًا يطال الجمهورية اللبنانية ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية، ونطالب بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام".
"براد بيت مزيف" يحتال بـ325 ألف يورو على امرأتين في إسبانيا
أعلنت الشرطة الإسبانية، الثلاثاء، أنها أوقفت خمسة أشخاص في إسبانيا لاستحصالهم على 325 ألف يورو من امرأتين "ضعيفتين ومكتئبتين" من خلال انتحالهم شخصية الممثل الأميركي براد بيت عبر الإنترنت وعلى تطبيق "واتساب". وقالت الشرطة المدنية في بيان إن المشتبه بهم تواصلوا مع الضحيتين المفترضتين عبر موقع على شبكة الإنترنت موجه لمحبّي الممثل، ومع مرور الوقت، تمكنوا من إيهامهما بأنهما في "علاقة رومانسية معه". ومع انتحالهم شخصية النجم الأميركي، اقترح أعضاء العصابة بعد ذلك أن تستثمر المرأتان في مشاريع مختلفة لم تكن موجودة. وتعرضت امرأة من الأندلس (جنوب) للاحتيال بمبلغ 175 ألف يورو، بينما خسرت أخرى تعيش في إقليم الباسك (شمال) 150 ألف يورو. وجاء في البيان أن "مجرمي الإنترنت (...) درسوا صفحاتهما على الشبكات الاجتماعي" وبالتالي "اكتشفوا أن الامرأتين (...) ضعيفتان، وتعانيان من قصور عاطفي وحالة اكتئاب". كما استخدموا "منصات المراسلة الفورية لتبادل الرسائل والبريد الإلكتروني معهما حتى اعتقدتا أنهما كانتا تتحدثان عبر الواتساب مع براد بيت نفسه"، ووعدهما الأخير "بعلاقة رومانسية ومستقبل مشترك"، بحسب المصدر نفسه. وقبضت الشرطة على خمسة أعضاء مشتبه بهم في العصابة في الأندلس، وتمكنت من استرداد 85 ألف يورو من مبلغ الاحتيال الاجمالي. وضبط المحققون خلال عمليات التفتيش هواتف محمولة وبطاقات مصرفية وجهازي كمبيوتر شخصيين بالإضافة إلى مذكرات "سُجلت فيها العبارات التي يستخدمها المحتالون لخداع ضحاياهم".
30 قيراط ألماس.. أحمد سعد يكشف عن تعرضه للسرقة في إيطاليا
30 قيراط ألماس.. أحمد سعد يكشف عن تعرضه للسرقة في إيطاليا
تصدر سلسال "عقد" الفنان المصري أحمد سعد حديث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بعد حضوره حفل زفاف نجل الإعلامية بسمة وهبة في إيطاليا، وتعرض السلسال للسرقة في مطار ميلانو. من جانبه كشف الفنان أحمد سعد، عن قيمة بعض المسروقات التي سرقت منه في إيطاليا، وقال سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "MBC مصر"، إنه لم يكن يرغب في الكشف عن حادث السرقة، لكن بسمة وهبة أعلنت الخبر سريعًا. وأشار إلى سرقة نحو 30 قيراط ألماس منه، بعد حضوره حفل الزفاف في إيطاليا، متابعًا: "اتسرق مني 30 قيراط ألماظ، وبجد بقول عظيمة يا مصر، الأمن المصري برقبة أي أمن في أوروبا". وتابع أحمد سعد :"ربما أشعر بالضيق لفقدان قطع مميزة مثل أول ساعة يد اشتريتها في حياته، أو بعض المجوهرات الباهظة". "سأبدأ من الصفر مجدداً" وأردف "سأبدأ من الصفر مجدداً، أتمنى ألا يتوقف الناس عن حبهم لي حتى أعوض خسائري المادية". واستكمل الفنان المصري:" الناس قعدت تقول أحمد لابس الشبكة أهي راحت الشبكة مش هنبص لبعض، هنبص لبعض ليه ما إحنا شقيانين". وعن الهجوم عليه بسبب ارتداء مجوهرات ثمينة خلال حقل زفاف نجل الإعلامية بسمة وهبة، علق قائلًا: "قالوا أحمد سعد لابس شبكة العروسة، أنا لو مش فنان عمري ما هيكون عندي سلسلة ألماظ ولا حاجات غالية أنا أبسط من كده بكتير، ولكن الناس دايما عايزة تشوف الفنان بشكل جديد". وكشفت بسمة وهبة، تفاصيل الواقعة لـET بالعربي، قائلة: " إنها تتوقع أن هناك شخصا راقب أحمد سعد ويعرف ما بداخل حقيبته لأنها تحتوي على ساعات من ماركات عالمية وعقد ملفت للانتباه أصبح حديث الناس كلها". كما أضافت: "واللي بيقولوه الناس أنا مابعتبرهوش نق انا بعتبر أن ده حسد، وأنا لما اقولك ايه اللي انتي لابساه ده؟، أنا كده حسدتك معناه اني متستكتراه عليكي، هو ده الحسد إن أنا بستكتر النعمة عليكي، ارتاحو أحمد سعد كل اللي انتم نبرتم عليه اتسرق". يذكر أن الإعلامية المصرية قد احتفلت بزواج ابنها الثاني من زوجها الأول في إيطاليا، يوم الجمعة الماضي، وذلك بحضور عدد من نجوم الفن والمشاهير، وحرص المطرب أحمد سعد على حضور حفل زفاف نجل بسمة وهبة هو وزوجته السابقة علياء بسيوني.
7 مؤسسات إعلامية فرنسية تقاضي غوغل وتطالبها بمليار يورو
7 مؤسسات إعلامية فرنسية تقاضي غوغل وتطالبها بمليار يورو
تعتزم سبع مجموعات إعلامية فرنسية مقاضاة شركة غوغل ومطالبتها بتعويضات تتجاوز مليار يورو بعد اتهام الشركة الأميركية العملاقة بممارسة سياسات احتكارية في سوق الإعلانات الرقمية، وفق تقرير إعلامي. وقالت خدمة "مايند ميديا" إن المجموعات السبع تمثل 22 شركة، إما بدأت أو على وشك البدء بالإجراءات القانونية. وتأتي هذه الخطوة بعد أن غرّمت هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية شركة غوغل 220 مليون يورو في يونيو لإعطاء محرك البحث الأفضلية لخدماته الخاصة في قطاع الإعلان عبر الإنترنت. ونقل التقرير عن مارك فوييه الرئيس التنفيذي لـ"لو فيغارو" قوله إن "غوغل دِينت بوضوح بممارسة سلوك ضد المنافسة. وقد أعلنت هيئة المنافسة الفرنسية أن غوغل أعطت لسنوات الأفضلية لحلولها الخاصة على حساب منافسيها". وأضاف أنه يعتقد أن مجموعته كانت "ضحية" هذا السلوك، وبالتالي هناك سعي للحصول على "تعويضات". والمدعون هم "لو فيغارو" و"سيبا/ويست فرانس" و"بريزما ميديا" و"ليزيكو لوباريزيان" و"أدفينتا/لوبونكوان" و"سي أم آ ميديا" و"ليكيب". وعقدت جلسات استماع أولية في أوائل سبتمبر لتحديد جدول المحاكمة في المحكمة التجارية في باريس، وقد تستمر الإجراءات من عامين إلى ثلاثة. وتخضع ممارسات غوغل في مجال الإعلانات الرقمية للتحقيق أيضا في بريطانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وفي أوائل سبتمبر، خلصت هيئة مراقبة المنافسة في بريطانيا في نتائج أولية إلى أن غوغل استخدمت "ممارسات مناهضة للمنافسة"، معربة عن اعتقادها بأنها "قد تضر بآلاف الناشرين والمعلنين في بريطانيا". واعتبر نائب رئيس وحدة الإعلانات العالمية في غوغل، دان تايلور، أن القضية "تعتمد على تفسيرات خاطئة" للقطاع. وأفادت شركة "ألفابيت" مالكة غوغل مؤخرا أن إيرادات الإعلانات عبر محركات البحث على الإنترنت ارتفعت إلى 48,5 مليار دولار
أجهزة
أجهزة "إيرتاغ" لتتبع الأطفال.. تقنية رائعة للحفاظ على سلامتهم
لحق الزوجان مايك وزارا تيندال، صيحة الأهالي الذكية المتمثلة بتتبع أطفالهم باستخدام منتج شركة "آبل" المعروفة بـ "إيرتاغ" AirTag، والبالغ سعره 35 جنيهاً إسترلينياً (45 دولاراً). يظهر منتج "إيرتاغ"، الفضي اللون ذا مقاس 32 مم، معلقاً بسلسلة مفاتيح مربوطة بحزام سروال ابنتهما ميا البالغة (10 سنوات)، في فيديو يصورها خلال عطلة نهاية الأسبوع في مضمار سباق الخيول في بورغلي في لينكولنشير. أثار هذا الموضوع جدلاً في دوائر الأهالي: هل يجب استخدام "إيرتاغ" أم لا؟ هل هو أمر صادم؟ هل يعتبر نوعاً من المراقبة؟ تصرفاً مبالغاً فيه؟ تقول زارا: "يمكنك أن تقول عني مهووسة، ولكن بالطبع سأستخدم إيرتاغ لتتبع أطفالي - كيف يمكنني المحافظة على سلامتهم بطريقة أخرى؟". "تغير هذا العصر كثيراً، ولم يعد بإمكان الأطفال الاستمتاع باللعب في الخارج بعيداً عن تطفل عيون الكبار. وعلى رغم أنني كنت أنظر بازدراء إلى الأهل الذين يستخدمون تطبيقات مشاركة الموقع المباشر مثل لايف 360" Life360 للتجسس على أولادهم المراهقين، فإنّ الحقيقة هي أنني سأستخدم إيرتاغ لتتبع أطفالي إلى أن يبلغوا سن الـ18"، وفق زارا. وتتابع: "بصفتي أماً، فإنني أقرب إلى كوني أماً متساهلة من كوني أماً متطفلة ومفرطة في جميع المجالات الأخرى ولكن ليس عندما يتعلق الأمر بخروج الأطفال إلى الأماكن المزدحمة". وتردف: "لو ابتعدت ابنتاي (لولا، ثمان سنوات، وليبرتي، ست سنوات) أكثر من بضع أمتار عني في سوبر ماركت مزدحم، فإنني أدخل في حال من الذعر الشديد. دوماً تسيطر عليّ فكرة أنّ إحداهما "قد ضاعت إلى الأبد"، حتى لو أضعتها لبضع ثوانٍ فقط. وتوضح أيضاً: "لهذا السبب اشتريت مجموعة من أربع قطع إيرتاغ مقابل 119 جنيهاً إسترلينياً (160 دولاراً)، إلى جانب بعض حلقات المفاتيح باللون الزهري الفاتح والأزرق ولون التوت البري والأخضر - واحدة لكل ابنة، وواحدة احتياطية للكلب". "عندما يذهب أطفالي في رحلات مدرسية إلى متحف العلوم أو إلى حدائق كيو Kew Gardens، لم أعد أخشى أن يضيعوا في مترو الأنفاق، أو أن يتم تركهم في محطة الحافلات. عندما يختفي أطفالي حين أذهب لإحضارهم من مواعيد اللعب مع أصدقائهم"، أقول: "مرحباً سيري (المساعد الشخصي الذكي بأجهزة أبل)، "اعثر على لولا". و"إذا كانوا يختبئون في مكان قريب - تحت السرير أو في خزانة الملابس في الغرفة المجاورة - فما عليّ سوى اتباع الصوت لأجدهم". تمّ إطلاق "إيرتاغ" عام 2021 وتمّ تصميمه للمساعدة في العثور على أشياء مثل الهواتف والمفاتيح والحقائب والحيوانات، لكّن الأهالي يستخدمونه بصورة متزايدة لتتبع أطفالهم الأصغر من أن يمتلكوا هواتف محمولة. هل هذا يعني تعويد الأطفال الشعور بعدم الأمان في العالم وانتهاك خصوصيتهم؟.. "يشعر أطفالي بالأمان عندما يعلمون أنني أراقبهم عن كثب، وأنهم ليسوا في سن يسمح لهم بالخروج من دون إشراف الكبار"، وفق زارا، و"الحقيقة هي أنني أفضّل أن أكون حذرة على أن أكون نادمة".
المسكّنات التقليدية للصداع النصفي أفضل من المسكّنات الجديدة
المسكّنات التقليدية للصداع النصفي أفضل من المسكّنات الجديدة
توصّلت دراسة كبيرة  إلى أنّ أحدث العلاجات للصداع النصفي لا توفّر فائدة كبيرة مقارنةً بمسكّنات الألم التقليدية. وخلصت الدراسة المنشورة في مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" إلى أنّ "إليتريبتان وريزاتريبتان وسوماتريبتان وزولميتريبتان أكثر فعّالية من الأدوية الحديثة الأغلى والموجودة راهناً في السوق، وهي لاسميديتان وريميجيبانت وأوبروجيبانت". وركّزت الدراسة فقط على الأدوية المستخدمة كمسكّنات للألم الناجم عن الصداع النصفي، ولم تتطرّق إلى العقاقير التي تشكّل علاجاً أساسياً لتجنّب نوبات الصداع أو الحدّ منها. وما زالت فوائد العلاجات المختلفة للصداع النصفي، وهو مرض شائع جداً يطال أكثر من مليار شخص حول العالم، غير واضحة. وتوصف منذ عقود مسكّنات الألم الكلاسيكية أي الأسبرين والإيبوبروفين بالإضافة إلى مجموعة من العلاجات الأكثر فعّالية هي أدوية التريبتان. وفي السنوات الأخيرة، أضيف إلى العلاجات السابقة جيل جديد من الأدوية، بعضها من مجموعة "جيبانت" مثل ريميجيبانت الذي يباع باسم "فيدورا" عن طريق شركة "فايزر"، وأوبروجيبانت الذي يُباع باسم "يوبريلفي" بواسطة شركة "آبفي"، بالإضافة إلى لاسميديتان الذي تختلف آلية عمله والمُباع باسم "ريفاو" عبر شركة "إيلي ليلي". وتحمل أدوية الصداع النصفي أهمية كبيرة لقطاع تصنيع الأدوية لأنّها تدرّ أرباحاً، وقد اشترت "فايرز" عام 2022 شركة "بايوهيفن" التي ابتكرت دواء ريميجيبانت لقاء نحو عشرة مليارات دولار. واختُبرت كلّ هذه الأدوية عموماً مقابل علاج وهمي. وتكمن أهمية الدراسة الجديدة في أنها نظرت في نحو مئتي تجربة من هذا النوع لمقارنة الأدوية. "حتى لو كان بيع لاسميديتان وريميجيبانت وأوبروجيبانت يوفّر مزيداً من الخيارات لمواجهة نوبات الصداع النصفي، فإنّ الكلفة المرتفعة في النهاية لهذه الأدوية الجديدة، والآثار الجانبية الكبيرة للاسميديتان لدى البعض، تدفع إلى التعامل معها كخيار علاجي ثالث"، وفق ما أكّده الباحثون. وتشير التوصيات بالتفكير أولاً في وصف أدوية التريبتان، على اعتبار أنها لا تُستخدم بشكل كافٍ مقارنةً بفعّاليتها. وفي حال عدم الرغبة في تناولها بسبب المخاطر القلبية الوعائية المرتبطة بها لدى بعض المرضى، فمن الأفضل التوجّه نحو مسكّنات الألم التقليدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
علاقة غريبة بين الأمعاء والمناعة.. تؤثر بالحالة النفسية!
علاقة غريبة بين الأمعاء والمناعة.. تؤثر بالحالة النفسية!
تتأثر حالة الإنسان النفسية بعدة عوامل معروفة لدى الأطباء والعلماء، إلا أن عاملاً جديداً توصلت له دراسة حديثة لم تكن معروفة سابقاً بل لم تخطر على البال. فقد أظهرت الدراسة وجود صلة بين الحالة العقلية والجهاز المناعي، وخاصة من خلال التفاعل بين الدماغ والأمعاء، بحسب ما نشره موقع Psypost نقلًا عن دورية Cell. وركزت الدراسة على بنية غير معروفة في الجهاز الهضمي تسمى غدد برونر، وتقع في الاثني عشر (القسم الأول من الأمعاء الدقيقة). ويبدو أن هذه الغدد تلعب دورًا محوريًا في كيفية تأثير الإجهاد على بكتيريا الأمعاء والدفاعات المناعية. ظاهرة بيولوجية حقيقية من جانبه أوضح الباحث إيفان إي دي أراوغو، مدير معهد ماكس بلانك للسيبرانية البيولوجية، قائلًا إن "كان هناك اهتماما بفهم كيف تجعل الحالات النفسية الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. إنها ظاهرة بيولوجية حقيقية، لكن لم يكن هناك تفسير ميكانيكي لها". وأضاف أن فريق الباحثين افترض في البداية أن الدائرة العصبية يجب أن تربط المناطق المرتبطة بالعاطفة في الدماغ بالخلايا الطرفية التي تتحكم في الدفاعات ضد مسببات الأمراض". العصب المبهم وأجريت الدراسة على أكثر من ألف فأر ذكر بالغ حيث استخدم الباحثون تقنيات مختلفة لتحفيز أو قمع نشاط العصب المبهم، الذي يلعب دورًا حاسمًا في توصيل الإشارات بين الدماغ والأمعاء. فيما تم تغيير أو إزالة أقسام معينة من العصب المبهم أو غدد برونر لدى بعض الفئران لاختبار الدور الذي تلعبه هذه الهياكل في صحة الأمعاء. ولاستكشاف دور الدماغ، قام الباحثون بالتلاعب بجزء من الدماغ يسمى النواة المركزية للوزة الدماغية، والتي تشارك بشكل كبير في معالجة المشاعر، وخاصة التوتر والخوف. كما رسم الباحثون مسارًا يربط هذه المنطقة من الدماغ بغدد برونر عبر العصب المبهم، باستخدام أساليب متقدمة مثل استهداف الجينات والحقن الفيروسية وتصوير الدماغ. ومن خلال تحفيز أو تثبيط هذه الدوائر، تمكنوا من ملاحظة كيف أثرت على نشاط غدد برونر وتكوين البكتيريا في الأمعاء. في الأثناء تم إجراء مجموعة من الاختبارات الفسيولوجية على الفئران، بما يشمل تحليل سمك بطانة الأمعاء ومزارع البكتيريا من الأمعاء وحتى مراقبة تعرض الفئران للعدوى البكتيرية بعد التعرض للتوتر. تكاثر البكتيريا الضارة إلى ذلك توصل الباحثون إلى أنه عندما تم قمع اللوزة المركزية - إما عن طريق الإجهاد أو من خلال التثبيط التجريبي - أصبحت غدد برونر غير نشطة، مما يقلل من إنتاج المخاط ويسمح للبكتيريا الضارة بالتكاثر. وعلى العكس من ذلك، عندما تم تنشيط اللوزة المركزية، أدى ذلك إلى زيادة نشاط العصب المبهم، مما حفز بدوره غدد برونر لإنتاج المزيد من المخاط. وقد عزز هذا نمو البكتيريا المفيدة. كذلك لاحظوا أن إزالة أو إتلاف غدد برونر أدى إلى تغييرات عميقة في الجهاز المناعي، إذ أصبحت فئران المختبر، التي تم إزالة غدد برونر لديها جراحيًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية من تلك التي لديها غدد سليمة. وعانت فئران المختبر بدون غدد برونر من طبقات مخاطية أرق في أمعائها، ونفاذية أمعاء متزايدة (بما يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب)، واحتمال أعلى لدخول البكتيريا. غدد برونر يسلط هذا الاكتشاف الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه غدد برونر التي تحافظ على صحة الأمعاء، جنبًا إلى جنب ودعم الجهاز المناعي ككل. تساعد الغدد في إنشاء حاجز وقائي في الأمعاء، مما يمنع مسببات الأمراض الضارة من اكتساب موطئ قدم. وبدون هذا الحاجز، يصبح الجهاز المناعي مكشوفًا، ويصبح الجسم أقل قدرة على الدفاع عن نفسه ضد العدوى. ورسمت الدراسة دائرة عصبية دقيقة تربط المراكز العاطفية في الدماغ بالأمعاء من خلال العصب المبهم. يُعرف هذا العصب بدوره في التحكم في العديد من الوظائف اللاإرادية، مثل الهضم والاستجابات المناعية. وعندما تم تحفيز العصب المبهم بشكل مصطنع في الدراسة، زاد إنتاج المخاط في الأمعاء، مما عزز من صحة مجموعة بكتيرية. وعلى العكس من ذلك، عندما تم تحفيز العصب المبهم مع برونر، كان هناك انخفاض في إنتاج المخاط.
الجامعة العربية تؤكد مساندتها للحكومة الفلسطينية في جميع تحركاتها
الجامعة العربية تؤكد مساندتها للحكومة الفلسطينية في جميع تحركاتها
أكدت جامعة الدول العربية مساندتها للحكومة الفلسطينية في مهمتها الصعبة والهامة في هذا التوقيت، ولكافة المساعي الفلسطينية على الصعيد الدبلوماسي والقانوني. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس الوزراء وزير خارجية فلسطين الدكتور محمد مصطفى، الإثنين، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. واستعرض الأمين العام للجامعة العربية ورئيس الوزراء الفلسطيني تطورات الوضع الخطير في قطاع غزة والضفة الغربية، لاسيما مع استمرار التصعيد الإسرائيلي والسعي للقضاء على السلطة الفلسطينية، وذلك بحسب تصريح للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي. وأكد الأمين العام للجامعة العربية مساندة الحكومة الفلسطينية في مهمتها سواء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أو مجلس الأمن، وبخاصة فيما يتعلق بتنفيذ الالتزامات الواردة في القرار الأخير الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والخاص بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي. ومن جانبه، ثمن رئيس الوزراء الفلسطيني دور وجهود الجامعة العربية والمجموعة العربية في نيويورك في دعم القضية الفلسطينية بكافة الوسائل، وتوسيع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذلك المساعي الجارية لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة.
"الأونروا": نواجه صعوبات في إدخال المواد الضرورية لفصل الشتاء لأهالي غزة
أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أنها تواجه صعوبات كبيرة في إدخال المواد الضرورية لفصل الشتاء لأهالي غزة، مطالبة بفتح المزيد من المعابر إلى القطاع. وأوضحت الأونروا في تصريح صحفي، يوم الإثنين، أنها تواجه وجميع الوكالات الإنسانية صعوبات كبيرة في إدخال المواد الضرورية إلى قطاع غزة، لافتة إلى أنه بمجرد وصولها سيتم توزيعها فورا على المحتاجين. وأضافت الوكالة: "نبذل في غزة كل جهد ممكن لتقديم المواد الضرورية لفصل الشتاء بشكل عاجل، بما في ذلك الأغطية البلاستيكية، الخيام، المراتب، الحصر، البطانيات، ومجموعات الكرامة، وغيرها من المواد الأساسية". وناشدت الأونروا "بشكل عاجل بالوقف الفوري لتدمير المنازل والملاجئ"، مطالبة "بفتح المزيد من المعابر إلى قطاع غزة لتمكين الوكالات الإنسانية من إيصال الإمدادات الأساسية لآلاف العائلات المحتاجة". كما أكدت على "ضرورة وقف إطلاق النار الآن لضمان توصيل المساعدات بأمان واستدامة، ومنح العائلات فرصة لإعادة بناء حياتها بأمان". ومنذ 7 أكتوبر الماضي تشن إسرائيل حربا على قطاع غزة خلفت نحو 135 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.
استخبارات إسرائيل تتحرى هل قتل يحيى السنوار أم مصاب؟
استخبارات إسرائيل تتحرى هل قتل يحيى السنوار أم مصاب؟
أعلنت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مساء اليوم الأحد، أنها تقوم بفحص احتمالية أن يكون زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار قد قتل في قصف شنه الجيش على قطاع غزة. وقالت القناة 14 العبرية إن "التقديرات الأمنية تشير إلى أنه أصيب ولم يُقتل"، لافتة إلى أن التقييم يجري على خلفية "انقطاع الاتصال بالسنوار". وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه "لا توجد معلومات تدعم أن السنوار أصيب أو مات، ولم تقم المؤسسة الأمنية بأية هجمات في المناطق التي كانت فيها مؤشرا على تواجده. وذكر الجيش أنه ليس لديه معلومات تؤكد أو تنفي ذلك". تعتبر إسرائيل يحيى السنوار، العقل المدبر لهجوم "طوفان الأقصى" في 7 اكتوبر، وهو على رأس قائمة المستهدفين. وبعد إعلان "حماس" أن السنوار هو من سيتولى رئاسة مكتبها السياسي خلفا لإسماعيل هنية، رأى بعض المحللين الإسرائيليين أن الحركة "اختارت أخطر شخص لقيادتها". ويقول الجيش الإسرائيلي إنه وفي الأشهر الماضية تمكن السنوار من التسلل عبر الأنفاق قبل وقت قصير جدا من وصول مقاتلات الفرقة 98 إلى مخبئه. ويشير الجيش الإسرائيلي إلى يقينه بأنه تم بناء آلاف الكيلومترات من الأنفاق تحت قطاع غزة بأكمله وأن جميع الأنفاق تتصل بنظام واحد كامل.
إسرائيل تخسر على المستوى الاستراتيجي
إسرائيل تخسر على المستوى الاستراتيجي
أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم أن إسرائيل تخسر على المستوى الاستراتيجي منذ 7 أكتوبر، موضحا أن ساعة الصفر لـ"طوفان الأقصى" اختيرت باللحظة الأنسب لتحقيق أعلى المكاسب. وأوضح نعيم في تصريح صحافي، أن "المقاومة في غزة ما زالت تخوض المعركة بكل جرأة واقتدار وأنها بألف خير وهذا ما يصل من رسائل من الداخل". وقال باسم نعيم: "بعد ما يقارب عام على معركة طوفان الأقصى ما زالت المقاومة قوية وتخوض المعركة بشجاعة، والمحتل لا يستطيع الاستقرار بأي مكان داخل القطاع بفعل ضربات المقاومة المستمرة، كما أن شعبنا في غزة يدرك حقيقة هذه المعركة ويصبر ويتحمل من أجل ذلك". وأضاف: "معركة طوفان الأقصى جاءت بعد احتلال ومجازر صهيونية منذ أكثر من 75 عاما، ومن حقنا أن نستعمل أنواع المقاومة الشعبية والمسلحة كافة ضد أي احتلال أو استعمار.. جوهر مشروع مقاومتنا هو مقاومة المحتل وزواله عن أرضنا". وأكد أن "حركة حماس منذ أكثر من 20 عاما تعد وتجهز نفسها من أجل معركة فاصلة مع المحتل الصهيوني بعد إعداد وجهد كبيرين، وساعة الصفر لطوفان الأقصى أختيرت باللحظة الأنسب لتحقيق أعلى المكاسب لصالح القضية الفلسطينية". وأشار إلى أن "تحرير الأسرى وإنهاء معاناتهم هو هدف من أهداف معركة طوفان الأقصى". كما ذكر باسم نعيم أن "العدو يخسر على المستوى الاستراتيجي منذ السابع من أكتوبر رغم تحقيقه بعض الإنجازات التكتيكية، وقادة الكيان يلاحقون في المحاكم، والرواية الصهيونية سقطت وانكشف زيفها أمام العالم".
قناة تنشر تلاوات قرآنية بالموسيقى.. الإفتاء المصرية تحذر
قناة تنشر تلاوات قرآنية بالموسيقى.. الإفتاء المصرية تحذر
حالة من الجدل أثارتها إحدى قنوات "يوتيوب" على منصات التواصل الاجتماعي، حيث ظهرت قناة قبل أيام بعنوان "أغان قرآنية"، ويتضمن محتواها آيات وسوراً من القرآن الكريم بشكل غنائي يتخلله بعض النغمات الموسيقية. وأثارت تلك القناة غضب العديد من المستخدمين الذين تقدّموا بالعديد من البلاغات وقاموا بعمل Report لإغلاق هذه القناة على الفور. ومع انتشار مقاطع الفيديو التي تحمل بعض سور القرآن الكريم مصحوبة بنغمات الموسيقى، انهالت التعليقات التي تُحذّر صاحب القناة من الاستمرار في هذا الفعل المُسيء لآيات القرآن الكريم وتأمره بالتوقف، مع دعوات بتقديم بلاغات لإدارة منصة "يوتيوب" لغلق هذه القناة المُسيئة، والتحذير من مشاهدة هذه المقاطع منعًا لانتشارها. دار الإفتاء تحذر من مشاهدة الفيديوهات وكانت دار الإفتاء المصرية، نشرت عبر صفحتها الرسمية تحذيرًا من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى أو الترويج لها فهذا الأمر ممنوعٌ شرعًا؛ لما فيه من الاطلاع على المنكر وتهوينِ شأنِ القرآن في القلوب، والأصل إماتة المنكر بالإعراض عنه، والبعد عن الانشغال باللغو الممنوع. وأوضحت دار الإفتاء أنّ متابعة تلك المقاطع المسيئة إعانةً على إذاعة الباطل والمنكر ومساعدةً له في الانتشار بكثرة عدد مرات المشاهدات. وحثَّت دار الإفتاء المصرية جموع المسلمين على ضرورة المبادرة إلى الإبلاغ عن هذه القنوات باعتبارها قنوات تدعو إلى الكراهية وتتضمن الإساءة إلى الأديان؛ فهذا يُعدُّ من القيام بواجبنا تجاه كتاب ربنا القرآن الكريم، كما أنَّه من الإعانة على إزالة المنكر. أمر محرم شرعا وقد أكَّدت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق أنَّ قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية أمرٌ محرمٌ شرعًا بإجماع الأمة، لما في ذلك من التهاون والتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته، كما أنَّ فيه انتقاصًا لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، وأن من حق القرآن الكريم أن يُسمع في جوٍّ من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله. وتؤكد دار الإفتاء المصرية أن كل محاولات الاعتداء على القرآن الكريم قد باءت بالفشل وارتدت على صاحبها بالخيبة والخسران، وازداد القرآن الكريم نورًا وانتشارًا بحفظ الله تعالى له وتمسك المسلمين به. ونبَّهت دار الإفتاء المصرية إلى أنَّ تحسين الصوت بالقرآن الكريم أمرٌ مستحبٌّ شرعًا؛ ففي الحديث الشريف أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ"، والضابط في ذلك: مراعاة شرط الأداء المعتبر، وعدم الإخلال بالقراءة الصحيحة من حيث مخارج الحروف وأحكامها المتلقاة بالسند المتصل من أهل الإقراء إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وتُهيب دار الإفتاء المصرية بالجميع إلى ضرورة المحافظة على قدسية القرآن الكريم وعدم المساس بها حتى تتحقق الغاية التي من أجلها نزل القرآن الكريم؛ فهو كتاب هداية أنزله الله تعالى على رسوله الكريم هدًى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان.