loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
بحر من الفيديوهات ضحاياها أطباء مشهورون
بحر من الفيديوهات ضحاياها أطباء مشهورون
يبدو أن مخاطر الذكاء الاصطناعي وصلت إلى بعض الأطباء المشهورين عالمياً. فقد انتشرت منذ فترة عبر منصات التواصل الاجتماعي إعلانات مضللة تستخدم صور أطباء معروفين ويحظون بالاحترام عالميا تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تروّج لعلاجات "معجزة" لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، وهي ظاهرة يرى خبراء أن من الصعب لجمها. فعبر فيسبوك وإنستغرام، يَعدُ هؤلاء الأطباء "المزيّفون" بعلاج لمرض السكري من دون تناول الميتفورمين الذي عادة ما يوصف لهذه الحالات، حتى إنهم يشجعون المرضى على التخلي عن دوائهم الذي "سيقتلهم"، على قولهم، واعتماد شراب "طبيعي" غامض بدلا منه. وتعرّض عمليات الاحتيال هذه حياة مرضى كثر للخطر، وتزداد خطورتها لأنها تستند إلى صور أطباء مشهورين، مثل الدكتور ميشال سيم في فرنسا أو الدكتور مايكل موسلي في المملكة المتحدة، وهما من ضحايا ظاهرة "التزييف العميق" هذه عبر الإنترنت. كذلك وقعت شخصيات مثيرة للجدل في هذا الفخ مثل البروفيسور ديدييه راؤول في فرنسا. الناس تثق بهم فيما أكد الطبيب البريطاني جون كورماك الذي يتعاون مع مجلة "بريتيش ميديكال جورنال (BMJ) أن "الناس يثقون بهذه الفيديوهات لأن هؤلاء الأطباء أمضوا وقتا في بناء صدقيتهم، لذا نصدّقهم حتى عندما يقدمون ادعاءات غريبة جدا". وأردف قائلا "حتى عندما تُحذف مقاطع الفيديو هذه، تعاود الظهور في اليوم التالي تحت عناوين أخرى". من جانبه كشف ميشيل سيم أنه رفع دعوى على شركة "ميتا" في شأن لـ"عمليات الاحتيال" هذه، وفق ما نقلت فرانس برس. "تزييف عميق" بينما أوضح المتخصص في الذكاء الاصطناعي هنري أدجير أنّ عمليات "التزييف العميق" هذه "بدأت فعليا خلال السنة الحالية"، مشيرا إلى أن الإعلانات تستهدف بشكل أساسي جمهورا "كبيرا في السن نوعا ما"، من خلال تشويه صورة "الأطباء الذي يظهرون كثيرا على التلفزيون". وكانت عمليات الاحتيال بالتزييف العميق هذه اكتسب "زخما بسبب التقدم في التعلم العميق (تكنولوجيا تهدف إلى تمكين الآلة من التعلّم بنفسها)، على قول فريديريك جوري، وهو مدرس وباحث في علوم الكمبيوتر لدى جامعة كاين. كما أشار إلى أنّ جودة عمليات التزييف العميق" في الصور والمقاطع الصوتية والفيديوهات تقدّمت بشكل كبير، مضيفا "باتت مُتاحة أمامنا اليوم عشرات المليارات من الصور، ونحن قادرون على بناء خوارزميات يمكنها وضع نماذج لكل ما يمكن أن يظهر في الصور وتجديد الصور، وهو ما نطلق عليه الذكاء الاصطناعي التوليدي". يشار إلى أن الطبيبة الأسترالية المتخصصة بالطب الطبيعي باربرا أونيل التي تعتبر السلطات في بلدها أنها "تشكل خطرا على الصحة" والتي روّجت سابقا لصودا الخبز كعلاج مضاد للسرطان، أصبحت نجمة على تيك توك وإنستغرام بالاستناد إلى "التزييف العميق" الذي جعلها تبيع حبوبا من أجل "تنظيف الأوعية الدموية". ولم تفاجئ هذه الظاهرة هنري أدجير الذي رأى أن "هؤلاء الأشخاص هم نماذج لبعض أوساط نظرية المؤامرة". ومن بين مقاطع الفيديو المزيفة التي تستخدم أونيل، يندرج عدد منها في إطار نظريات المؤامرة إذ تزعم أنّ المعالجة الطبيعية ماتت، وهي معلومة غير صحيحة، بعد اكتشاف زيت معجزة يُباع عبر موقع "أمازون". ولعل الأخطر في الموضوع أن الخبراء لا يبدون تفاؤلا كبيرا بشأن نجاح أدوات رصد عملات التزييف تلك وإيقافها.
تطبيق الرسائل في آيفون يواجه مشكلات في نظام iOS 18
تطبيق الرسائل في آيفون يواجه مشكلات في نظام iOS 18
أفادت تقارير حديثة بوجود مشكلات في تطبيق الرسائل في هواتف آيفون بعد ترقيتها إلى نظام iOS 18 الذي أصدرته آبل يوم الاثنين الماضي. وبعد إطلاق النظام، ظهر خلل مزعج في أثناء الاستخدام يؤثر في تطبيق الرسائل Messages ، لكن لحسن الحظ ينشط هذا الخلل فقط في ظروف محددة للغاية. ويبدأ الخلل عندما يرسل شخص ما رسم "ساعة أبل" في رسالة iMessage، إذ يؤدي ذلك إلى انهيار التطبيق بنحو فوري متكرر عند الرد على هذه الرسالة. وقد يتسبب الانهيار المتكرر للتطبيق بعدم تمكن المستخدمين من التفاعل مع المحادثات الأخرى أيضاً. ولا تقتصر المشكلة على المتلقي فقط، بل تؤثر أيضاً في الشخص الذي شارك رسم الساعة، إذ يكون الخلل متماثلاً لدى الطرفين، مما يُضاعف انتشار المشكلة. ويمكن محاولة حذف المحادثة المتسببة بالمشكلة كاملةً، لكن من المرجح أن يفشل ذلك الحل نظراً إلى تكرار تعطل التطبيق. وحتى في حال نجاح الحذف، سيُفقد سجل المحادثة كاملاً، وسيؤدي ذلك إلى ضياع الصور ومقاطع الفيديو التي لم تُحفظ خارج تطبيق الرسائل. وعند حذف المحادثة ثم استعادتها من المحذوفات، سيعود الخلل مجدداً، مما يعني أن ذلك ليس حلاً فعّالاً. ومن المتوقع أن تعالج أبل هذه المشكلة في أول تحديث فرعي لنظام iOS 18، إذ تعالج أبل المشكلات المرصودة في أنظمتها بإطلاق التحديثات الفرعية، لكنها لا تخضع لمواعيد محددة أو خطط ثابتة.
تحذير طبي: جدري القردة خارج نطاق السيطرة
تحذير طبي: جدري القردة خارج نطاق السيطرة
حذرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، من أن تفشي جدري القردة في إفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مضيفة أن الحالات لا تزال تتزايد في عدد من البلدان. وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في الآونة الأخيرة حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد رصد المتحور الجديد. حذرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، من أن تفشي جدري القردة في إفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مضيفة أن الحالات لا تزال تتزايد في عدد من البلدان. وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في الآونة الأخيرة حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد رصد المتحور الجديد. وتواجه بلدان القارة صعوبة في الاستجابة لتفش جديد كبير في أعقاب جائحة كوفيد-19 التي كشفت عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية، التي لم تكن مستعدة للتعامل مع أزمة صحية عامة كبيرة. وأظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا أن عدد حالات الإصابة بجدري القردة في إفريقيا ارتفع 177%، كما زادت الوفيات 38.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال جان كاسيا المدير العام للمراكز في إفادة أسبوعية عن تفشي المرض "يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليس تحت السيطرة في إفريقيا. لا يزال لدينا هذا الارتفاع في الحالات الذي يثير قلقنا جميعا". وفي أسبوع واحد، وردت بلاغات عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك دولة جديدة هي المغرب، التي أبلغت عن تسجيل إصابة واحدة، مما يؤكد انتشار المرض في جميع المناطق الأربع في القارة. وذكرت مراكز مكافحة الأمراض أن 15 من أصل 55 دولة بالاتحاد الإفريقي أبلغت حتى الآن عن اكتشاف إصابات بالمرض. وقال كاسيا إن رواندا بدأت حملة تطعيم، في حين من المقرر أن تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، مركز تفشي المرض، عمليات التطعيم في أوائل أكتوبر.
تقنية فريدة تتلاعب بموجات الدماغ أثناء النوم لتعزيز الذاكرة
تقنية فريدة تتلاعب بموجات الدماغ أثناء النوم لتعزيز الذاكرة
يمكن التلاعب بموجات الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة، وهي مرحلة نوم مرتبطة بالذاكرة والإدراك. وفقًا لدراسة جديدة من جامعة ساري، تسمح التكنولوجيا الجديدة، باستخدام التحفيز الصوتي، للعلماء بتسريع نشاط الدماغ الذي يصبح أبطأ لدى مرضى الخرف أثناء هذه المرحلة من النوم. تحفيز سمعي وفقًا لما نشره موقع NeuroScience News، استخدم باحثون في جامعة ساري، خلال الدراسة الفريدة، التي أجريت بالتعاون مع مركز أبحاث الخرف في المملكة المتحدة لأبحاث الرعاية والتكنولوجيا في إمبريال كوليدج لندن، تقنية تم تطويرها مؤخرًا، وهي التحفيز السمعي المغلق الحلقة، والذي يستهدف تذبذبات الدماغ أثناء النوم بطريقة دقيقة. حالات الخرف قالت دكتورة فاليريا غاراميلو، باحثة في مركز أبحاث النوم وأستاذة بكلية علم النفس في جامعة ساري، إن "تذبذبات الدماغ تساعد في عمل الدماغ وكيفية تعلمه واحتفاظه بالمعلومات. وثبت أن تذبذبات الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة لها علاقة بوظائف الذاكرة – ولكن لا يزال دورها الدقيق غير واضح إلى حد كبير". وأضافت أنه في حالات الخرف، يصبح نشاط الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة أبطأ، وهو ما يرتبط بانخفاض القدرة على تذكر أحداث معينة في الحياة والاحتفاظ بالمعلومات. تحفيز الدماغ وأوضحت دكتورة غاراميلو أن "تحفيز موجات الدماغ بالصوت يمكن أن يزيد من ترددها وهذا يمكن أن يساعد في فهم أفضل لكيفية تعزيز تذبذبات الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة للإدراك وكيف يمكن تحسين نوم حركة العين السريعة لدى المصابين بالخرف". نهج جديد قال بروفيسور ديرك جان ديك، مدير مركز أبحاث النوم في جامعة سري، ورئيس مجموعة معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة والباحث الرئيسي في الدراسة: "قد يمهد هذا الطريق لنهج جديد حول كيفية علاج مرضى الخرف، حيث إن هذه التقنية غير جراحية ويتم إجراؤها أثناء نومهم، ما يقلل من الاضطراب في حياتهم وتكون [الإجراءات] أكثر استهدافًا."
المرشح للحاخام الأكبر في إسرائيل: خروجنا من مصر أنقذنا من الدمار
المرشح للحاخام الأكبر في إسرائيل: خروجنا من مصر أنقذنا من الدمار
قال الحاخام اليهودي مئير كاهانا، المرشح الصهيوني المتدين لمنصب الحاخام الأكبر لإسرائيل، إن قصة خروج بني إسرائيل من مصر في عهد النبي موسى أنقذت أجيال إسرائيل من الدمار. وزعم في حديثه للقناة السابعة الإسرائيلية، بأن "الأجيال المتعاقبة في إسرائيل مرتبطة ببعضها منذ نزول التوراة وحتى الآن، وأن ما يربط الأجيال السابقة بالحاضرة هو "الثمار" التي تنمو في كل جيل على هذه الأرض (في إشارة إلى أرض فلسطين)". وتابع: "إن القدرة على أن نرى في كل فاكهة، في كل منتج من أيدينا، تحقيق قصة أمة إسرائيل ككل هو حجر الزاوية في فهم مهمة أمة إسرائيل في العالم"، حسب قوله. وتحدث الحاخام عن كتابه الجديد الذي حمل أسم "الأبكار" والذي يبدأ بنزول ما أسماه بأجداد الشعب الإسرائيلي إلى مصر، مستشهدا بآية من التوراة تقول "آرامي فقد أبي ونزل من مصر" وهي الآية التي تصارع المفسرون حول أي مرحلة من تاريخ أجداد إسرائيل ثم ننتقل إلى استعباد مصر ومتاعبها، والصرخة إلى الله، والخروج من مصر، ودخول الأرض المقدسة. وتابع: "من وجهة نظر خاصة لشعب إسرائيل، فإن القدرة على خلق منتجات عملية تلبي تطلعات الشعب، تنعكس في كل فاكهة، ويتواصل مقدمو الأبكار مع الآباء، وينزلون إلى مصر مرة أخرى، ويعيشون في محنة فرعون ثم يصرخون إلى القدوس المبارك لإنقاذهم من مصر، والخروج منها، وبعد كل ذلك يصل الشعب إلى الأرض المقدسة، والآن تأتي بهذه الفاكهة التي هي نتاج هذه الأرض". وقال: "ما يميز شعب إسرائيل هو نحن لسنا هنا في إسرائيل لنحظى بالأمر السهل والمريح، هذا جزء من رسالتنا الإلهية: تحقيق كلمة الله وإخراجها من قوتها إلى العمل هنا كمملكة كهنة وأمة مقدسة، بحيث تكون كل ثمارها جزءًا من خدمتها لله"، على حسب زعمه.
الجزائر تدعو إلى عقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين
الجزائر تدعو إلى عقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين
دعت الجزائر إلى عقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين على هامش النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة. ويرتقب أن يعقد الاجتماع يوم 27 سبتمبر الجاري. وكانت الجزائر قد شددت على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن حول الوضعية في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية، على الحاجة الملحة إلى قرارات تساندها آليات متابعة ومساءلة حتى يتم ضمان تنفيذها، مؤكدا قناعة الجزائر بضرورة فرض السلام على كل من يرفضه ولا يؤمن به. ولفت بن جامع إلى تأكيد الجزائر على "اعتقادها وقناعتها بأن كل من يرفض ولا يؤمن بالسلام ينبغي أن يفرض عليه"، داعيا إلى "اتخاذ موقف جاد وواضح بشأن الوضع المتدهور في المنطقة". وفي السياق، شدد على أن "المهمة الأكبر لمجلس الأمن هي صون السلام والأمن الدوليين"، مبينا أن خطورة الوضع في الشرق الأوسط تستدعي إجراءات سريعة وحاسمة وكل شخص حاضر ينبغي أن يدرك أن المنطقة على حافة الهاوية. وأفاد بن جامع بأنه من الضروري "تعلم دروس التاريخ لمنع أسوأ ما يمكن أن يحدث وهذا الأسوأ لا يقل عن حرب إقليمية كاملة". وأعرب ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عن استيائه لإفلات تل أبيب من العقاب وتنصلها الدائم من الاتفاقيات السابقة وانتهاكها المستمر للقانون الدولي الذي يعد أساس قيام المجتمعات المتمدنة. جدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد تبنت يوم الأربعاء بالأغلبية الساحقة، مشروع قرار يطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضيالفلسطينية المحتلة خلال عام. إلى ذلك تواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة منذ الـ7 أكتوبر، حيث بلغ عدد القتلى في القطاع وفق ما أعلنته السلطات الصحية الفلسطينية 41.391 قتيلا و95.760 مصابا.
GMT قيادي في حماس ردا على اقتراح
GMT قيادي في حماس ردا على اقتراح "الممر الآمن": هذا ما سيفعله السنوار!
قال الناطق باسم حركة حماس جهاد طه، إن مقترح الصفقة الإسرائيلية الجديد، الذي يقترح "ممرا آمنا" لرئيس الحركة يحيى السنوار، هو مناورة جديدة لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو. يأتي ذلك، بعدما تحدثت تقارير عبرية وأمريكية، عن مقترح جديد سلمته تل أبيب للولايات المتحدة، يتضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين دفعة واحدة مقابل "ممر آمن"، كما وصفته، لخروج السنوار من غزة. وأكد طه أن حماس ملتزمة بما تم التوافق عليه في 2 يوليو الماضي، وتطالب بوضع آليات تنفيذية وإجراءات عملية، تفضي لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان. وشدد على أن الحركة ليست بصدد دراسة مقترحات أو صفقات جديدة تخدم أجندة إسرائيل ومشاريعها. وقال: "يحيى السنوار وقادة حماس لن يتركوا أرض المعركة". من جهته، أكد عضو الوفد التفاوضي في حركة حماس غازي حمد، أن هذا الاقتراح سخيف، ويدل على الإفلاس التفاوضي لإسرائيل". وشدد حمد على رفض الحركة أي مقترح جديد بشأن غزة، باستثناء المقترح الذي وافقت عليه الحركة في الثاني من يوليو الماضي، حيث كانت أكدت للوسطاء تمسكها بضرورة التوصل لوقف إطلاق نار دائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من كامل أراضي قطاع غزة. وتطالب حماس الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قبلته في الثاني من يوليو الماضي، استنادا إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقرار مجلس الأمن 2735، وإلزام إسرائيل بذلك، بدلا من الدخول في مفاوضات جديدة. وتجري إسرائيل وحماس منذ أشهر بوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بسبب إصرار نتنياهو على استمرار السيطرة على ممر نتساريم الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها، ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر.
هند صبري: اتهمت بتحريض السيدات على الطلاق
هند صبري: اتهمت بتحريض السيدات على الطلاق
اعتادت النجمة التونسية هند صبري على إثارة الجدل، من خلال أعمالها التلفزيونية والسينمائية التي تقدمها، نظراً لطرحها العديد من القضايا والمشكلات الاجتماعية الصعبة، فسبق أن ناقشت أزمة الزواج والعنوسة لدى الفتيات من خلال مسلسل "عايزة أتجوز"، والذي تسبب في جدلا واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتعود بعدها وتناقش أزمة الطلاق من خلال مسلسل "البحث عن علا"، والذي أحدث جدلاً أيضاً، وتستعد حالياً للجزء الثاني من المسلسل ذاته، الذي من المتوقع أن يكون أكثر جدلاً مما سبقوه. وتحدثت هند صبري عن كواليس مسلسل "البحث عن علا"، والذي عرض على إحدى المنصات وحقق نجاحاً كبيراً، كاشفة عن تفاصيل الجزء الجديد من المسلسل، الذي يتم التحضير له حاليا. وقالت خلال لقائها ببرنامج "تفاعلكم"، المذاع عبر شاشة "العربية"، أنها "اتهمت بتحريض السيدات على الطلاق أثناء عرض مسلسل البحث عن علا"، مشيرة إلى أن "الاتهام كان في صالحها وصالح المسلسل، نظرا لكون تلك الاتهام تخلق حالة من الحوار المجتمعي بين الجمهور". مسلسل البحث عن علا كما كشفت عن بعض تفاصيل الجزء الجديد من المسلسل، مؤكدة أنه يناقش الكثير من مشكلات المرأة العاملة، لافتة إلى أن هناك جزءا كبيرا من مشاكلها الشخصية تستعرضها في المسلسل، خاصة انشغال المرأة العاملة عن أسرتها، موضحة أن بناتها قد اشتكين من انشغالها المستمر عنهن بسبب الفن. وأكدت خلال اللقاء أن الجزء الجديد من المسلسل سيشهد عودة الفنان طارق الإبياري الذي يجسد شخصية شقيقها الأصغر حازم، والذي لم يشارك في الجزء الماضي، موضحة أنها تفتقد هذه الشخصية، نظراً لأنها تعتبره شقيقها في الحقيقة، خاصة أن هند ليس لديها أشقاء ذكور. وتحدثت صبري عن مشاركة الفنان ظافر العابدين في الموسم الثاني من مسلسل البحث عن علا، مؤكدة أنها تحظى بصداقة ظافر لذلك فقد وافق على الفور عندما عرض عليه المشاركة في المسلسل، كما أنه يتسم بالتواضع والتعاون المستمر مع زملائه، فلم يتغير ظافر العابدين بالرغم من نجاحاته الكبيرة التي حققها مؤخراً، لذلك سوف يكون إضافة كبيرة للمسلسل. وأكدت أن هناك تغيرات كثيرة طرأت على شخصية علا في المسلسل، وسيلاحظ الجمهور ذلك، فقد أصبحت أكثر نضجاً، كما أنها اتجهت للاستثمار من خلال إنشاء مشروع كبير خاص بها، لذلك فأحداث الجزء الجديد من المسلسل سوف تكون مختلفة كلياً عما تم تقديمه من قبل. أبطال مسلسل البحث عن علا يذكر أن مسلسل "البحث عن علا" بطولة هندي صبري وظافر العابدين وسوسن بدر وهاني عادل وندى موسى ومحمود الليثي وآيسل رمزي وعمر شريف وياسمينا العبد وطارق الإبياري. "البحث عن علا" من تأليف غادة عبد العال، وهناء محمود، وسيف عمر، وزيزيت سعيد، وهشام حمزة، تحت إشراف هند صبري، من إخراج هادي الباجوري.
منى زكي:
منى زكي: "رحلة 404" مختلف واختياره شرف كبير
رحلة طويلة خاضها فيلم "رحلة 404" منذ 14 عاما كي يخرج للنور، صبر وانتظار في مراحل الكتابة والتعديلات وجلسات العمل والتصوير، حتى العرض السينمائي والاحتفاء الجماهيري والنقدي به ومشاركته في العديد من المهرجانات، وصولا لأهم مرحلة وهي اختياره ليكون المرشح الرسمي لمصر في مسابقة أفضل فيلم أجنبي في سباق الأوسكار، وذلك بعد فوزه بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة التي شكلتها نقابة المهن السينمائية من السينمائيين والنقاد المستقلين، برئاسة النقيب مسعد فودة، وكان لـ"العربيه.نت" تصريحات خاصة مع فريق الفيلم فور الإعلان عن مشاركته للأوسكار. المخرج آمن بالفكرة فقد أعرب المخرج هاني خليفة عن سعادته باختيار فيلمه "رحلة 404" لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار، مهنئا كل فريق العمل على وصول رحلتهم إلى هذه المرحلة المهمة، حيث بارك للجميع ممن ساهموا في وصول الفيلم للنور وتنفيذه بهذا الشكل الرائع. وأضاف خليفة أن كل من عمل في هذا الفيلم تعب جدا حتى يصل إلى هذه المرحلة على مدار 14 عاما، سواء فنانون أو ضيوف شرف أو صناع موسيقي تصويرية وصوت وتصوير وإنتاج وغيره، فمنذ قراءته لهذا الفيلم منذسنوات آمن جدا بفكرته واختلافه، وقد مر الفيلم بمراحل متعددة أثناء التحضير والكتابة له، وجمعته العديد من جلسات العمل مع السيناريست محمد رجاء، وأصبح هذا الفيلم جزءا من حياتهم واستطاع أن يلمس شيئا في دواخلهم، فهو يناقش صعوبة امتحانات القدر وما نواجهه في هذه الدنيا، ومن الصعوبات التي واجهته هو البحث عن إنتاج يقتنع بفكرة الفيلم ويؤمن به وقد كان محمدحفظي متحمس ومؤمن بهذا المشروع. رحلة طويلة وصعبة من جانبه عبر المنتج محمد حفظي عن سعادته الكبيرة لوصول الفيلم لهذه المرحلة من الترشح لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار، فقد كانت الرحلة طويلة وصعبة وهذه مسئولية كبيرة وللعام التالي على التوالي يترشح فيلم من إنتاجه لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار. وأضاف حفظي أنهم كشركة "فيلم كلينيك" يفهمون جيدا مثل هذه المسئولية الصعبة، لأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح فيلم من إنتاجهم للأوسكار، فخلال السنوات العشرة الماضية كان هناك ما بين 6 أو 7 أعمال خاصة بهم، وأكد أن هذا الفيلم مختلف وفريد من نوعه من أول السيناريو مرورا بفريق التمثيل وبالطبع منى زكي، وصولا للإخراج لذلك أي منتج يحب أن يكون متواجدا ضمن هذا الفريق الرائع. وأضاف حفظي أنه قرأ الفيلم في عام 2016 وقرر المشاركة في إنتاجه بعد العديد من جلسات العمل مع المخرج والسيناريست، وبدأوا التصوير في 2021 حيث مر الفيلم بعدة مراحل في المونتاج وجلسات ومناقشات أخرى مع الرقابة وغيرها، ولكن طوال هذه الرحلة لم يشعر هو أو أي من فريق العمل باليأس بل كانت هناك حماسة وانتظار للفيلم وتمسك بفكرته الفريدة. فوز بأغلبية الأصوات وقد أكد نقيب السينمائيين مسعد فودة، أن الفيلم حصل على النسبة الأكثر تصويتًا بين أعضاء اللجنة، وذلك لما يقدمه الفيلم من مضمون جيد وإتقان في تنفيذ جميع عناصره الفنية؛ ما يمثل تشريفا لمصر بتمثيله دوليا. بينما قالت النجمة منى زكي إنها سعدت كثيرا باختيار الفيلم من قبل نقابة المهن السينمائية ليمثل مصر في المسابقة الرسمية لأفضل فيلم أجنبي بجائزة الأوسكار، وأكدت أن هذا الفيلم مختلف وقد تحمست له منذ البداية رغم صعوبة الشخصية، حيث جمعها مع المخرج هاني خليفة والسيناريست محمد رجاء العديد من جلسات العمل والتحضير له وقد تشرفت بالعمل معهم هم وكل الفريق الذي تعب كثيرا حتى خرج الفيلم بهذا الشكل ووصل لهذه المرحلة. 13 عاما بين الكتابة والتحضيرات وقال السيناريست محمد رجاء إن رحلة الفيلم استمرت معه منذ أكثر من 13 عاما بين الكتابة والتحضيرات، وأنه لم يفقد الأمل أبدا في خروجه للنور، فقد كانت رحلة صبر وحماس حتى وصلوا لمرحلة التصوير وخروج الفيلم للنور. وأضاف رجاء أن الفيلم واجه جدلا واسعا وهذا الشيء جيد في الأعمال الفنية، لأنه يخلق نوعا من الحوار والتخيلات المختلفة لنهايات أخرى، ولكن بالنسبة لنهاية الفيلم كانت مقنعة، وقد حقق الفيلم نجاحا واحتفاء بين الجمهور وحصل على إشادات نقدية وهذا الشيء مهم جدا لأن الأفلام الجيدة يمكن أن تكون ناجحة جماهيريا وتصل إلى المهرجانات وتنجح في الخارج أيضا، لذلك يتمنى أن يكون الترشح هو خطوة للمزيد في جائزة الأوسكار. شرف وفخر فريق العمل وقد تحدثت المنتجة شاهيناز العقاد عن سعادتها هي الأخرى بهذا التمثيل الذي قالت عنه إنه شرف كبير يفخرون به جميعا، وروت علاقتها بالفيلم الذي أكدت أنه منذ مشاركتها فيه كانت على يقين تام أنه سيصبح في الصدارة، والجميع يستحق التقدير والإشادة لأن كل الفريق اجتهد كثيرا ومروا بمراحل صعبة ولكنهم صبروا وصنعوا فيلما رائعا وصل لهذه المرحلة. يذكر أن فيلم "رحلة 404" شارك في العديد من المهرجانات وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج هاني خليفة بالدورة الـ 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وجائزة أفضل ممثلة لمنى زكي عن دورها في الفيلم، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم مصري في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، كما كان فيلم افتتاح فعاليات مهرجان هوليوود للفيلم العربي، وعرض خارج المسابقة في الدورة الـ 24 لمهرجان روتردام للفيلم العربي. أرقام قياسية..وتقييمات وحقق الفيلم أيضا العديد من الأرقام القياسية حيث حصل على تقييم 7.9 من 10 على موقع IMDB أحد أهم المواقع التي تهتم بشؤون السينما والأفلام في العالم، من خلال آراء الجمهور من مصر والسعودية والكويت وأميركا وبريطانيا، بينما حصل على تقييم 3.6 من 5 في موقع LetterBoxd وهو موقع يشرف عليه عشاق السينما في نيوزيلاندا، والذي نشر عليه عدد كبير من الجمهور آراء إيجابية عن الفيلم، بالإضافة إلى الإشادة النقدية التي يحصل عليها الفيلم من النقاد في كل الدول التي عرض بها حتى الآن. فيلم "رحلة 404" بطولة مني زكي بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من النجوم وضيوف الشرف من بينهم محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي، محمد علاء، حسن العدل، سما إبراهيم، شادي ألفونس، رنا رئيس، جيهان الشماشرجي، وعارفة عبدالرسول ونورا شعيشع، ومن تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة. والفيلم من إنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد من خلال شركاتهم، "فيلم كلينك" و"لاجون للإنتاج السينمائي"، وهو إنتاج مشترك مع مجموعة Arabia PicturesEntertainment السعودية و"هاي ميديا للإنتاج الفني والتوزيع".
بلاغ ضد محمد رمضان ونجله بتهمة التعدي على طفل
بلاغ ضد محمد رمضان ونجله بتهمة التعدي على طفل
اتهمت سيدة نجل الفنان المصري محمد رمضان بإصابة نجلها بعد التعدي عليه بالضرب في نادي شهير بمدينة 6 أكتوبر، ووصل الأمر إلى تحرير محضر بقسم الشرطة وإخطار النيابة العامة للتحقيق. تفاصيل الأزمة وبدأت القصة عندما كان يلعب الطفل عمر، الذي يبلغ من العمر 11 عاماً داخل أحد النوادي بمدينة السادس من أكتوبر، في نفس تواجد الطفل "علي" نجل الفنان محمد رمضان، حيث أختلف الطفلان في بعض الأمور البسيطة وتطور الأمر بينهما إلى اشتباك بالأيدي، حيث سدد خلاله نجل محمد رمضان لكمة قوية في وجه الطفل الأول وتسببت في بعض الكدمات والإصابات في وجهه. وحضرت والدة الطفل عمر على الفور، وكانت في حالة غضب شديد حتى إنها ظلت تصرخ داخل النادي، لكن من دون فائدة خاصة أن نجل الفنان محمد رمضان كان قد غادر النادي بصحبة مرافقيه، لتطلب السيدة النجدة لإثبات الواقعة، والتي حضرت على الفور إلى النادي. بلاغ للسلطات وتلقت مديرية أمن الجيزة إخطارا من شرطة النجدة بورود بلاغ من مديرة شركة إعلانات وبرفقتها نجلها، بتعرض الطفل للضرب في نادي شهير بمدينة 6 أكتوبر، وأشارت والدة الطفل في بلاغها بقسم شرطة 6 أكتوبر أن نجل الفنان محمد رمضان نشبت بينه وبين نجلها مشاجرة فقام الأخير بضرب نجلها في وجهه ما أدى لإصابته بكدمات ما دفعها للإبلاغ عن الواقعة. تجاهل محمد رمضان وتجاهل الفنان محمد رمضان الرد على تلك الواقعة، بالرغم من تلقيه إخطاراً من قسم الشرطة بتفاصيل الأزمة، حيث فوجئ متابعي رمضان بترويجه لحفله الجديد في منطقة الساحل الشمالي من خلال صفحته الرسمية بموقع الصور الشهير "إنستغرام"، ونشر رمضان البوستر الدعائي للحفل وعلق عليها، قائلا: الجمعة الجاية أقوى حفلة بـ"الساحل الشمالي".
ًحذفها مبرراً.. مزحة ثقيلة لماسك عن اغتيال بايدن تفجر غضبا
ًحذفها مبرراً.. مزحة ثقيلة لماسك عن اغتيال بايدن تفجر غضبا
"لا أحد يحاول حتى اغتيال بايدن وهاريس".. بهذه الجملة القصيرة علق الميلياردير الأميركي، إيلون ماسك، مساء الأحد الماضي، على محاول اغتيال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاية دونالد ترامب. إلا أن تلك التغريدة كانت كفيلة بإشعال موجة غضب ضد ماسك، لاسيما أنها اعتبرت من قبل العديد من مستخدمي المنصة دعوة صريحة لاغتيال الرئيس الحالي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس. كما رأى آلاف المستخدمين أنها دعوة تحريض على العنف والكراهية، صادرة عن مالك منصة شهيرة يتابعه 200 مليون. "مزحة ثقيلة" ما دفع بماسك لاحقا إلى حذفها، مبرراً بأنه كان يمزح! إلا أن مزاحه هذا لم يتلقه البيت الأبيض ولا جهاز الخدمة السرية المكلف بحماية الشخصيات السياسية في البلاد، بصدر رحب. إذ شدد المتحدث باسم البيت الأبيض، آندرو بيتس، على أنه لا ينبغي إلا التنديد بالعنف، وليس تشجيعه أو المزاح بشأنه. هذا خطاب غير مسؤول". في حين أكد جهاز الخدمة السرية أنه على علم بمنشور ماسك على منصة إكس. وقال متحدث باسمه لرويترز إن "الخدمة السرية على علم بمنشور ماسك... لكنه لا يعلق عل مسائل تخص المخابرات الوقائية". لكنه شدد في الوقت عينه على أن "الجهاز يحقق في جميع التهديدات المتعلقة بالأشخاص الذين يعمل على حمايتهم". إلا أنه رفض توضيح ما إذا كان الجهاز قد تواصل مع ماسك. وكان عناصر الخدمة السرية ألقوا القبض يوم الأحد الماضي على مشتبه به مسلح في محيط نادي الغولف التابع لترامب في بالم بيتش بولاية فلوريدا، في ما يبدو أنها محاول اغتيال، هي الثانية في أقل من شهرين تستهدف المرشح الجمهوري. في حين حمل ترامب منافسته الديمقراطية هاريس وبايدن على السواء مسؤولية التحريض ضده بسبب خطاباتهم الانتخابية التي ركزت خلال الأشهر الماضية على انتقاده.
واتساب تختبر مزايا جديدة.. إشارات للأصدقاء في أجواء من الخصوصية
واتساب تختبر مزايا جديدة.. إشارات للأصدقاء في أجواء من الخصوصية
بدأت واتساب اختبار مزايا جديدة في تحديثات الحالة داخل التطبيق، وستمكن هذه المزايا المستخدمين من الإشارة إلى جهات الاتصال داخل الحالات، وكذلك إمكانية إعادة نشرها. ووفقًا لما رُصد في الإصدارات التجريبية الأخيرة للتطبيق، أضافت واتساب ميزة الإشارة (mention)، وهي ميزة تتيح للمستخدمين إمكانية وضع إشارات لأصدقائهم في تحديثات الحالة، على غِرار ما يحدث في تطبيق إنستغرام، وذلك من خلال استخدام علامة “@” متبوعة بجهة الاتصال المُراد الإشارة إليها. وعند الإشارة إلى جهة اتصال، ستتلقى إشعارًا بذلك، وسيكون بإمكان جهة الاتصال إعادة نشر الحالة عبر حساباتهم عبر زر إعادة النشر الذي سيظهر بجانب صندوق الرد عند مشاهدة الحالة التي وردت فيها الإشارة. وعلى عكس إنستغرام، ستظل هوية منشئ الحالة الأصلية مخفية عندما تُعيد جهة الاتصال المُشار إليها نشر الحالة، كما لن تكون جهة الاتصال المُشار إليها مرئية لمشاهدي الحالة، للحفاظ على خصوصية المستخدمين. جدير بالذكر أن واتساب سوف يرسل إشعارًا لجهة الاتصال التي أُشير إليها في تحديث الحالة، وستتمكن من رؤية الحالة حتى إذا كانت مستثناة من رؤية تحديثات الحالة الأخرى عبر إعدادات الخصوصية. وما زالت المزايا الجديدة من واتساب قيد الاختبار، ولم تحدد المنصة بعدُ موعدًا رسميًا لإطلاقها لكافة المستخدمين، إذ تعتاد المنصة اختبار المزايا الجديدة لمدد زمنية متفاوتة قبل إطلاقها على نطاق واسع للمستخدمين الذين يزيد عددهم على ملياري مستخدم حول العالم.
مبيعات هاتف آيفون 16
مبيعات هاتف آيفون 16 "مخيبة".. وسهم "أبل" يهوي
هوى سهم أبل، بعد تقارير أفادت بأن الطلب على هاتفها الجديد "آيفون 16" أقل بكثير من التوقعات، حيث كان السهم يتداول عند مستويات 223 دولارا يوم 13 سبتمبر، فيما وصل خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستوى 215.3 دولارا. كشفت التقارير الصادرة أن مبيعات "آيفون 16" الجديد في الأسبوع الأول من إطلاقه جاءت أقل من التوقعات، وانخفضت بنسبة 12% بالمقارنة مع الأسبوع الأول من إطلاق آيفون 15 العام الماضي. وتمثلت العوامل الرئيسية لضعف الطلب في أن الهاتف الجديد لم يأت بميزات جديدة أو مختلفة كلياً عن الهاتف السابق. وحتى نقطة التحول بالنسبة لأبل وهي "Apple Intelligence" لن تكون موجودة في الهاتف الجديد أثناء بيعه في المتاجر في الـ20 من الشهر الحالي، بل سيتم إطلاقها في أكتوبر القادم بحسب ما ذكرت الشركة يوم أمس عند إطلاقها لتحديث النظام الجديد iOS 18 والذي سيكون متاحاً للهواتف التي تم إطلاقها منذ عام 2018 حتى الآن. ولن تكون "Apple Intelligence" في الصين حتى عام 2025، في وقت تشهد فيه أبل منافسة قوية من الشركات الصينية التي تنازعها على الحصة السوقية في السوق الصينية. وتراجع سهم أبل بنحو 2.4% بعد هذه التقارير، لكنه مرتفع منذ بداية العام بنسبة 12.4%. ويترقب المستثمرون نتائج الشركة المالية للربع المالي الرابع والتي ستصدر في السابع من نوفمبر المقبل.
الذكاء الاصطناعي يكشف سرطان الجلد مبكرا
الذكاء الاصطناعي يكشف سرطان الجلد مبكرا
أدى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية إلى تطورات كبيرة في طرق التشخيص والعلاج، كما يتزايد توجّه الأطباء نحو اختبار واستخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي في الممارسة الطبية اليومية. وفيما يتعلق بسرطان الجلد تحديدًا، فإنه من المتوقع استخدام أدوات التشخيص المدعومة بالذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في هذا المجال مستقبلًا، وذلك لدوره الكبير في مساعدة أطباء الجلد وطلاب الطب في تشخيص حالات الإصابة بسرطان الجلد بدقة عالية. وفقًا لدراسة أجريت في كلية الطب في جامعة ستانفورد ونُشرت في شهر أبريل من هذا العام في مجلة npj Digital Medicine، فإن الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنها تحسين دقة تشخيص سرطان الجلد لدى الأطباء وطلاب الطب. وأكد الباحثون أن أدوات تشخيص سرطان الجلد القائمة على الذكاء الاصطناعي تتطور بسرعة، ومن المتوقع أن تُستخدم هذه الأدوات على نطاق واسع بعد التحقق منها وإجراء الاختبارات المناسبة. وللتحقق من تأثير مساعدة الذكاء الاصطناعي في دقة تشخيص سرطان الجلد، أجرى الباحثون مراجعة منهجية وتحليلًا لمجموعة من الدراسات احتوت على أكثر من 67000 تقييم لسرطانات الجلد المحتملة التي قام بها مجموعة متنوعة من طلاب الطب وأطباء الجلد بمساعدة الذكاء الاصطناعي ومن دون مساعدته. وأكد الباحثون أن أدوات الذكاء الاصطناعي تؤدي دورًا مساعدًا للأطباء ولا تعمل بديلًا لهم، وقد تحقق الفريق من كيفية تأثير مساعدة الذكاء الاصطناعي في الأداء التشخيصي للأطباء. وأوضح Jiyeong Kim، الباحث في مركز ستانفورد للصحة الرقمية، أن الدراسة التي أجراها مع زملائه قارنت بين الأطباء الذين يعملون دون مساعدة الذكاء الاصطناعي والأطباء الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتشخيص سرطان الجلد. وكشفت الدراسة أن مقدمي الرعاية الصحية في جميع مستويات التدريب والتخصصات استفادوا بنحو عام من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في عملهم، إذ تمكن الأطباء والطلاب الذين لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي من تشخيص ما تبلغ نسبته 74.8% من حالات سرطان الجلد بدقة وتحديد ما تبلغ نسبته 81.5% من المرضى الذين يعانون حالات جلدية شبيهة بالسرطان بنحو صحيح. وفي المقابل، تمكن أولئك الذين يعملون بمساعدة الذكاء الاصطناعي من تحديد حوالي 81.1% من حالات سرطان الجلد، وحوالي 86.1% من الإصابات الجلدية الشبيهة بالسرطان بنحو صحيح. ولتحديد الفئة التي استفادت أكثر من استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص، أجرى الباحثون تحليلات فرعية. وأظهرت هذه التحليلات أن جميع الفئات الطبية استفادت من هذه الأدوات، ولكن أكبر التحسينات كانت بين غير أطباء الجلدية. ولاحظ الباحثون أن هذه النتائج تسلط الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة التعليم لطلاب التخصصات الطبية التي تعتمد على التصوير مثل: الأمراض الجلدية والأشعة. وقالت الدكتورة Eleni Linos، مديرة مركز الصحة الرقمية وأستاذة الأمراض الجلدية وعلم الأوبئة في جامعة ستانفورد وإحدى المشاركات في الدراسة: "هذا دليل واضح على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع الطبيب لتحسين رعاية المرضى". وأضافت: "إذا كان بإمكان هذه التكنولوجيا تحسين دقة التشخيص لدى الطبيب وتوفير الوقت له، فستكون مفيدة للطبيب والمريض أيضًا، بالإضافة إلى مساعدة المرضى في الحصول على تشخيص دقيق لحالاتهم، يمكن أن تساعد في تقليل إرهاق الطبيب وتحسين العلاقات الشخصية بين الأطباء ومرضاهم". هذه الدراسة واحدة من مجموعة من الدراسات التي تبحث في كيفية تعزيز أدوات التحليل المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لرعاية مرضى السرطان بأنواعه المختلفة، وتشير هذه الدراسة إلى التطورات المستقبلية التي سيشهدها قطاع الرعاية الصحية وخاصة في مجال تشخيص سرطان الجلد الذي أصبح منتشرًا بنحو كبير في هذا الوقت. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة BMJ Oncology، ارتفع عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والمشخصين بأنهم مصابون بالسرطان في جميع أنحاء العالم بنحو 80% في ثلاثة عقود، وعلى مدار العقد الماضي، زادت معدلات الإصابة بسرطان الجلد الميلانيني بنحو الثلثين (38%). هذه الأرقام تدل على الحاجة إلى أدوات متطورة يمكنها اكتشاف هذا النوع من السرطان بسرعة، فكلما كان اكتشاف سرطان الجلد أبكر، كان علاجه أسهل.
نظام غذائي شائع يزيد من خطر الإصابة بالسكري
نظام غذائي شائع يزيد من خطر الإصابة بالسكري
يعتبر النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون شائعاً باعتباره وسيلة جيدة لفقدان الوزن، لكن يبدو أن لهذا النظام أعراضاً جانبية أيضاً لا تقل أهمية عن الوزن الزائد والسمنة. وكشف فريق من الباحثين في جامعة موناش ومعهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا RMIT في دراسة أن هذا النظام الغذائي الشائع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 20%، بحسب ما نشره موقع New Atlas. كما أوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها دورية Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews، أن انتشار مرض السكري من النوع الثاني يستمر في الارتفاع على الرغم من تنفيذ تدابير الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، بما يشمل البلدان المتقدمة. الكربوهيدرات المكررة بدورها قالت بروفيسور باربورا دي كورتن من قسم الطب في موناش وكلية الصحة والعلوم الطبية الحيوية في RMIT والباحثة المشاركة في الدراسة: "نحن نعلم أن الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات والمعالجة بشكل كبير ومنخفضة الألياف وغنية بالسكريات المكررة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن". وأشارت إلى أنه "علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات المكررة للغاية إلى زيادة إفراز الأنسولين ومقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني". كذلك كشفت نتائج الدراسة الجديدة أن تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل من خلال السمنة، وربما من خلال زيادة تناول الدهون والأطعمة منخفضة الألياف. متابعة لمدة 17 عاما والأبحاث الحالية حول العلاقة بين تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وحدوث مرض السكري متضاربة، وأجريت معظمها على السكان الأوروبيين والآسيويين، لذا حصل الباحثون على بيانات من دراسة مجموعة ملبورن التعاونية MCCS لـ 39185 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، في الفترة ما بين عامي 1990 و1994، ثم تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 17 عامًا. نظام LCD ومن البيانات، حلل الباحثون العلاقة بين درجة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات LCD ومعدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة. وتم حساب درجة LCD في البداية كنسبة الطاقة التي حصل عليها المشاركون من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي تناولوها. تمثل درجة LCD العالية نمطًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين وعالي الدهون. مؤشر كتلة الجسم إلى ذلك توصل الباحثون إلى أن LCD كان مرتبطًا بشكل إيجابي بخطر الإصابة بمرض السكري. على وجه التحديد، كان لدى المشاركين الذين حصلوا على 38% من طاقتهم من الكربوهيدرات خطر أكبر بنسبة 20% للإصابة بمرض السكري من النوع 2 من أولئك الذين حصلوا على 55% من طاقتهم من الكربوهيدرات. كما اكتشفوا أن الارتباط بين درجة LCD ومرض السكري من النوع 2 يمكن تفسيره إلى حد كبير بالسمنة، حيث يتوسط مؤشر كتلة الجسم BMI 76% من الارتباط. عناصر غذائية أخرى وقال الباحثون إن نتائج الدراسة "أظهرت أن درجة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 على المدى الطويل، وقد توسط السمنة هذه العلاقة". وأضاف الباحثون أنه ربما "يكون هذا الاكتشاف راجعًا بشكل أساسي إلى المحتوى العالي من الدهون في النظام الغذائي (خاصة الدهون غير المشبعة)، وبالتالي فإن تقليل نوع واحد من النظام الغذائي قد لا يكون ضمانًا، بل يجب أيضًا النظر في استبدال أو استخدام عناصر غذائية أخرى". نظام متوازن بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، عزز الباحثون النصائح الغذائية حول تناول نظام غذائي متوازن واقترحوا أن النظام الغذائي المتوسطي قد يكون الأمثل لمنع مرض السكري من النوع 2.
بكتيريا من أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وآثار الشيخوخة!
بكتيريا من أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وآثار الشيخوخة!
توصلت دراسة جديدة إلى أن أحشاء نوعين من الدنيس تحتوي على مركبات تحارب التجاعيد والبقع التي تظهر مع التقدم في العمر. وفقًا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية ACS Omega. علاجات عجيبة إن هناك بعض "العلاجات" الغريبة للعناية بالبشرة، والتي صُممت للحفاظ على مظهر شبابي، فعلى سبيل المثال، يمكن الحصول على شد الوجه عن طريق السماح لبعض أنواع الحشرات بلدغ أو عض الوجه "لملئه بالإشراق بعد ذلك"، أو يمكن استخدام الحلزون للحصول على "عدد هائل من التأثيرات المضادة للشيخوخة". بكتيريا في أمعاء السمك ونظرًا لما هو متاح بالفعل، فإن حقيقة اكتشاف الباحثين من جامعة سونغ كيون كوان في سيول بكوريا الجنوبية، أن البكتيريا الموجودة في أمعاء الأسماك يمكن أن تمنع آثار شيخوخة الجلد لا ينبغي أن تكون مفاجئة. إن العديد من المنتجات الطبيعية كانت مصادر مهمة للأدوية الجديدة. في الواقع، كان ما يقرب من نصف (49.2%) من الأدوية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA بين عامي 1981 و2019 إما منتجات طبيعية بحد ذاتها أو مرتبطة بمنتجات طبيعية. وقد أثبتت الأسماك بالفعل أنها مصدر لمكونات مهمة تعزز الصحة. وإدراكًا منهم أن غالبية المستقلبات المفيدة المحتملة التي تنتجها الكائنات الحية لا تزال غير معروفة، فقد ذهب الباحثون في الدراسة الحالية للبحث عن بعضها في أمعاء نوعين من الأسماك، الدنيس الأحمرPagrus major والدنيس ذو الرأس الأسود Acanthopagrus schleglii. وعلى وجه التحديد، قاموا بفحص المستقلبات التي تنتجها البكتيريا التي تعيش في أمعاء هذه الأسماك. إنزيمات الكولاجيناز والتيروزيناز لقد عزلوا 22 مركبًا من نوعين من البكتيريا المشتقة من أمعاء الأسماك وبحثوا في تأثير كل منها على إنزيمات الكولاجيناز والتيروزيناز، والتي ترتبط بتكوين التجاعيد وتصبغ الجلد على التوالي. إن فرط نشاط إنزيم الكولاجيناز في الجلد يمكن أن يؤدي إلى تدهور الكولاجين، وهو عامل رئيسي في فقدان مرونة الجلد وسمكه ويساهم في شيخوخة الجلد وتكوين التجاعيد. يمكن أن ينتج فرط التصبغ - والذي يُطلق عليه أحيانًا بقع الشيخوخة أو البقع الشمسية أو بقع الكبد - عن عوامل داخلية وخارجية، مثل مستويات الهرمونات والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويساهم في شيخوخة الجلد. يشارك إنزيم التيروزيناز في إنتاج الميلانين، الذي يحدد لون الجلد. يسبب الميلانين الزائد فرط التصبغ في الجلد المسن. مركبات مثبطة اكتشف الباحثون أن مركبين يثبطان بقوة نشاط الكولاجيناز في خلايا فئران المختبر بنسبة تزيد عن 30٪ دون التسبب في أي ضرر سام للخلايا. كما أظهرت ثلاث مركبات خصائص تفتيح البشرة بسبب قدرتها على تثبيط نشاط التيروزيناز. وأظهر أحد المركبات معدل تثبيط لنشاط التيروزيناز بنسبة 13.7٪، وهو أكبر من المركبين الآخرين (6.7٪ و 1.8٪). كان نشاط تثبيط الكولاجيناز والتيروزيناز ثابتًا تحت حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية والأشعة فوق البنفسجية لمدة تصل إلى ستة أيام. واستنادًا إلى نتائجهم، خلص الباحثون إلى أن هذه المركبات كانت عوامل واعدة مضادة للتجاعيد وتفتيح البشرة يمكن إضافتها إلى منتجات التجميل المستقبلية.
"XEC" سريع الانتشار.. متحور جديد من كورونا يثير القلق
حذر الأطباء من متحور جديد لفيروس كورونا يعرف بـ"إكس إي سي" XEC، وحددوا عددا من الأعراض للمرض والخطوات الاحترازية للتعامل معه. وبحسب الأطباء، فإن المتحور الجديد تم اكتشافه لأول مرة في ألمانيا خلال الصيف، مؤكدين أنه ينتشر بسرعة، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام البريطانية. ونقلت صحيفة "ميرور" Mirror عن أطباء قولهم إن "أي شخص قد يعاني من سعال جديد ومستمر أو فقدان الشهية أو انسداد أو سيلان في الأنف في الأسابيع المقبلة يجب عليه البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالأصدقاء والعائلة". وأضافوا أن "هذه الإجراءات ستكون خطوات احترازية للمساعدة في منع انتشار أي عدوى بما في ذلك النوع الجديد من فيروس كورونا". ويعد المتحور الجديد مزيجاً من نوعين من متحورات كوفيد-19، ويتميز بسرعة انتشاره حيث تم اكتشافه حتى الآن في 15 دولة. ومع استمرار تطور فيروس كورونا، تشير البيانات إلى أن XEC ينتشر بشكل سريع أكثر من أي من المتغيرات الفرعية المعروفة سابقًا لفيروس كورونا. وتتشابه أعراضه مع أعراض السلالات السابقة من كوفيد-19، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم، بحسب صحيفة "إندبندنت" Independent البريطانية. وتؤكد السلطات الصحية في بريطانيا أنه على الرغم من أهمية توخي الحذر، فإن أيا من الأعراض المذكورة أو مجموعة منها قد لا تعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس كورونا. فقد تكون هذه الأعراض علامات على وجود عدوى أو مرض آخر، أو شيء غير خطير على الإطلاق. لكن في نفس الوقت فإن العزل الذاتي سيساعد في وقف الانتشار المحتمل للمرض، فهو إجراء مهم لمنع الآخرين، وخاصة الضعفاء، وأصحاب الأمراض المزمنة، من التعرض لهذا النوع من المتحورات. وينصح الأطباء أيضا أنه يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة، فقد لا تمنع اللقاحات العدوى بشكل كامل، لكنها تظل وسيلة الحماية الأكثر فعالية ضد المرض الشديد والاستشفاء والوفاة.
مجندات إسرائيليات ما هي مهمتهن في الحدود المصرية
مجندات إسرائيليات ما هي مهمتهن في الحدود المصرية
أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بإجراء الجيش الإسرائيلي مناورات ضخمة على الحدود مع مصر بمشاركة جنرال كبير بالجيش الأمريكي. وتهدف المناورة حسب ما نشره موقع " srugim " الإخباري الإسرائيلي، لتحسين جاهزية المقاتلات النساء بكتيبة "كراكال" الصحراوية التي تعمل على الحدود مع مصر من أجل الاستعانة بهم لتأمين الحدود الإسرائيلية مع غزة عقب انتهاء الحرب. وسيخضع المقاتلون المدرعون من كتيبة كراكال لتدريبات هاة عربة مارك 4M للحفاظ على أمن غلاف غزة. وسيشارك في التدريب نائب قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM)، الأدميرال براد كوبر. وبدأ مشروع هذه الكتيبة النسائية الصحراوية في الجيش الإسرائيلي منذ حوالي ثماني سنوات، بعدد من الدبابات، وفي عام 2018 تم تدريب 4 قادة دبابات وفي عام 2022 أمر رئيس الأركان آنذاك أفيف كوخافي بمواصلة تسليح الفتيات في الجيش الإسرائيلي خاصة بسلاح المدرعات، حيث تتواجد مهامهم على الحدود المصرية، ولا يناورن في أراضي العدو. وفي الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر الماضي على مستوطنات سيمشات توراة، قفزت دبابات كراكال من منطقة نيتسانا ووصلت إلى منطقة مهنا رائيم، وهاجمت مسلحي حماس ودافعت عن قواعدهم ومستوطناتهم وما استدعى ثناء من قيادة الجيش. ويقوم الجيش الإسرائيلي الآن بترقية المقاتلات من مارك 4 إلى مارك 4 إم، ووضعها في السياج المحيط أمام غزة، حيث يتمثل دورها في الاستيلاء على خط الحدود - دون مناورة. وستحل محل المقاتلين الاحتياطيين الموجودين حاليا ومن المتوقع أيضًا أن يشارك في المناورة الأميرال الأمريكي براد كوبر، برفقة ضباطه وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي. وبحسب بعض المصادر، فمن المفترض أيضًا أن يدخل كوبر إحدى الدبابات للدفاع ومهاجمة الأهداف مع الفتيات، لكن وفقًا لنسخة أخرى، يعد ذلك عرضًا للهدف بالنسبة للجنرال الأمريكي، الذي قضى معظم خدمته العسكرية في الولايات المتحدة خاصة بالبحرية الأمريكية - على السفن والمدمرات، بعيدا عن الدبابات وغبار الصحراء. وقبل التدريب، تلقى المقاتلون مجموعة من الأوامر الدائمة داخل الدبابة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية (هدف، أطلق النار، دخان، رجوع، إلخ)، لاستخدامها أثناء التدريب، حتى تتمكن الحاشية الأمريكية أيضًا من الاستماع إلى شبكة الاتصال الداخلية. وأوضح الموقع العبري إن الحاجة إلى تحويل القوات من الحدود المصرية نحو قطاع غزة تنبع أيضًا من نقص القوة البشرية في الجيش الإسرائيلي وعدم وجود مقاتلات مدرعة للقيام بمهام حماية الخط الحدودي في القطاع.
"متفجرات أم تسخين الليثيوم؟".. استخباراتي أمريكي سابق يقدم روايته عن سبب انفجار "بيجر" حزب الله
رجح رجل الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن أن يكون سبب انفجار أجهزة اتصالات "حزب الله" (بيجر) يوم الثلاثاء هي "متفجرات مزروعة". ورجح إدوارد سنودن، وهو مسؤول كبير سابق في وكالة الأمن القومي (NSA) ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أن الانفجارات في أجهزة الاستدعاء التابعة لـ"حزب الله" في لبنان كانت على الأرجح ناجمة عن عبوات ناسفة وليس بسبب ارتفاع درجة حرارة البطاريات بدليل انفجارها بنفس التوقيت. ووفقا له، "مع ورود المزيد من التفاصيل حول الانفجارات، يبدو أن التفسير الأكثر ترجيحا هو أن هذه عبوات ناسفة، وليس اختراقا للنظام، والسبب في ذلك هو أن الإصابات خطيرة للغاية. وإذا كان الانفجارات ناجمة عن تسخين البطاريات، نتوقع رؤية المزيد من الحرائق". حسبما ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، يمكن لبطاريات الليثيوم أيون أن تسخن حتى درجة حرارة 60-70 درجة مئوية في حالات الاستخدام المكثف أو الشحن لفترة طويلة، وعندما تتلف البطارية أو يتم شحنها بشكل زائد، فإنها قد تمر بعملية تسمى "الهروب الحراري"، حيث تستمر الحرارة المتولدة بداخلها في رفع درجة الحرارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما قد يسبب انفجارا أو اشتعالا مفاجئا. وأصبحت هذه البطاريات شائعة الآن في العديد من الأجهزة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والطائرات بدون طيار والمركبات الكهربائية. على الرغم من أدائها العالي، فمن المعروف أن بطاريات الليثيوم أيون أكثر حساسية لظروف الحرارة والأضرار المادية، مما قد يؤدي إلى الاشتعال وحتى الانفجار في بعض الحالات، وفق "معاريف. وأوضحت الصحيفة أنه "يمكن أن تشتعل بطاريات الليثيوم أيون، التي تستخدم كمصدر للطاقة في الدراجات الكهربائية، أثناء الشحن بشكل رئيسي، وترتبط الآلية التي تسبب ذلك بالحمل الزائد أو التسخين الزائد أو التلف الداخلي للخلايا الكيميائية للبطارية، وعندما يتم شحن البطارية بشكل زائد، قد تبدأ عملية "الهروب الحراري"، حيث تتسبب الحرارة المتولدة في تسارع التفاعلات الكيميائية الداخلية إلى درجة الاشتعال أو الانفجار". في الماضي، كانت القيود المفروضة في عالم الطيران على جلب الهواتف المحمولة رحلات جوية خوفا من انفجار بطاريات الليثيوم. إذا كانت البطاريات هي التي تحولت بالفعل إلى عبوات ناسفة، فهذا عمل يرفع الوضع إلى مستوى لا يمكن تصوره تقريبا. وحسب "معاريف"، فإن "الدمار الذي لحق بمنظومة اتصالات حزب الله كبير وألحق أضرارا جسدية بعناصره". في الوقت نفسه، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مقربة من "حزب الله"، أن بعض الأشخاص شعروا بسخونة الأجهزة وتخلصوا منها قبل أن تنفجر.
رسائل السنوار.. لماذا لا يمكن رصدها
رسائل السنوار.. لماذا لا يمكن رصدها
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار تمكن من إرباك الاستخبارات الإسرائيلية التي تعجز حتى اليوم في الوصول إليه أو حتى إلى معلومة عن تحركاته. وقالت الصحيفة في تقرير: "كان من الممكن أن يكون السنوار ميتا اليوم لولا نظام الاتصالات المنخفض التقنية الذي انشأه وطوره خلال فترة سجنه، والذي يحميه من شبكة جمع المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية". وأضاف التقرير أن "السنوار تجنب إلى حد كبير المكالمات الهاتفية والرسائل النصية وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تعقبها والتي أدت إلى مقتل نشطاء آخرين". رسائل سرية ورموز وشيفرات إسرائيلية  وأشارت الصحيفة إلى أنه "بدلا من ذلك، يستخدم السنوار نظاما معقدا من الرسائل والرموز والملاحظات المكتوبة باليد التي تسمح له بتوجيه عمليات حماس، حتى من داخل الأنفاق تحت الأرض، وفقا للوسطاء العرب". وأكدت "وول ستريت جورنال" أن هذه الطريقة "أزعجت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التي كانت عازمة على العثور على مهندس هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل"، مشيرة إلى أن "قتل أو أسر السنوار سيمثل انتصارا كبيرا لإسرائيل يمكن أن ينهي الحرب التي استمرت 11 شهرا". وأشارت الصحيفة بأنه "رغم السيطرة العسكرية على قطاع غزة، لم تتمكن الاستخبارات الإسرائيلية من التوصل إلى أي شيء عن السنوار الذي لم يظهر علنا منذ بدء الحرب، فيما يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنه مختبئ في غزة". وبحسب ما ذكره التقرير فإن "طريقة بقاء السنوار على قيد الحياة حتى الآن، كشف عنها الوسطاء العرب الذين نقلوا الرسائل ذهابا وإيابا خلال محادثات وقف إطلاق النار غير المباشرة بين حماس وإسرائيل". وأشارت الصحيفة إلى أن "نظام الاتصالات المشفر الذي يستخدمه السنوار، يؤخر عمل الجيش الإسرائيلي الذي يستغرق وقتا طويلا لفك شفرتها، ما يوفر وقتا مناسبا لزعيم حماس للهروب من المكان قبل الوصول إليه". توظيف السنوار لتجربة الأسر الإسرائيلي  يتم كتابة رسالة نموذجية من السنوار بخط اليد، ويتم تسليمها أولا إلى أحد العناصر الذين يثق بهم من "حماس"، ثم يمررها عبر سلسلة من "الرسل"، بعضهم قد يكونون مواطنين في غزة، وفقا للوسطاء، وغالبا ما يتم تشفير الرسائل برموز مختلفة باختلاف المستلمين والظروف والأوقات، بينما تستند إلى نظام تشفير كان السنوار وغيره من الأسرى في السجون الإسرائيلية يستخدمونه. وبعد ذلك قد تصل المذكرة إلى وسيط عربي دخل غزة أو عنصر آخر من حماس، ويستخدمون الهواتف أو وسيلة أخرى لإرسال الرسالة إلى قادة المنظمة المقصودين مع الوسطاء الأمريكيين في الخارج. وبحسب التقرير، وسائل اتصال السنوار أصبحت متحفظة وأكثر تعقيدا بعد اغتيال أعضاء كبار آخرين في المنظمة، وخاصة منذ اغتيال صالح العاروري في بيروت. تكتيك معقد يستخدمه السنوار يربك إسرائيل في مراحل حاسمة من المفاوضات، يصبح الوصول إلى السنوار أمرا صعبا. وفي أحيان أخرى، كان يتم تسليم الرسائل في الوقت الفعلي تقريبا، وبحسب التقرير "ليس من الواضح ما إذا كان تأخير الاتصالات هو تكتيكه في عملية التفاوض، أم أن ذلك نابع من أسلوب تواصله المعقد من أجل التهرب من المخابرات الإسرائيلية". وكان السنوار قادرا على التواصل بسرعة عند الضرورة، على سبيل المثال، أرسل إلى إسماعيل هنية رسالة تعزية، بعد مقتل ثلاثة من أبنائه في غارة جوية. وبحسب مصادر عربية، وصلت هذه الرسالة إلى هنية عبر البريد بعد ساعات قليلة من الاغتيال. والحالة الأخرى للاتصال المباشر كانت في يونيو الماضي، حين التقى مسؤولون أمريكيون كبار برئيس المكتب السياسي آنذاك إسماعيل هنية وحاولوا الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق من خلال التهديد بفرض عقوبات واعتقال أعضاء الحركة، خلال ذلك اللقاء، كان السنوار يرسل رسائل مباشرة، وليس من الواضح كيف أصدر السنوار أوامره. الهاتف الثابت في الأنفاق اكتشفت إسرائيل منذ عقد من الزمان أن "حماس" أنشأت نظام هاتف أرضي في أنفاقها تحت الأرض، وكانت العملية التي قامت بها قوات الكوماندوس في عام 2018 "عملية حد السيف حسبما أسمتها حماس"، والتي باءت بالفشل، بمثابة محاولة من قبل الجيش الإسرائيلي للتنصت على شبكة هواتف "حماس"، وفقا لبيان عام لاحق صادر عن الحركة الفلسطينية، ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على تلك العملية. وفي بداية الحرب الحالية، أرسل الوسطاء مبعوثين إلى قطاع غزة للقاء قادة حماس وتسليم رسائل مشفرة بشأن المفاوضات، بالإضافة إلى ذلك، قام السنوار بترتيب مكالمات هاتفية مع وسطاء على شبكة "حماس" السلكية في الأنفاق، باستخدام رموز لتحديد اليوم والوقت وكذلك الرموز التي سيتم استخدامها في المكالمات، بحسب وسطاء. التخفي باستخدام حيل إسرائيلية وأضاف الوسطاء أن السنوار استخدم أحيانا أسماء الأشخاص الذين كانوا معه في السجن لإخفاء هويته الحقيقية. وأمضى السنوار 22 عاما في السجون الإسرائيلية، وتم إطلاق سراحه ضمن "صفقة وفاء الأحرار" (شاليط) عام 2011. وأثناء وجوده في السجن كان يتواصل السنوار مع أسرى آخرين في السجن. وبحسب التقرير، آلية التواصل كانت عن طريق الرموز والكلمات المشفرة، وهي ذاتها الآلية التي يستخدمها السنوار للبقاء بعيدا عن أعين وآذان الاستخبارات الإسرائيلية.