loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
جهات عبرية: نحن الآن في أخطر لحظة منذ 7 أكتوبر
جهات عبرية: نحن الآن في أخطر لحظة منذ 7 أكتوبر
في تقرير تحليلي لها، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الوقت الحالي "هو أقرب ما وصلت إليه إسرائيل من حرب شاملة مع "حزب الله" منذ السابع من أكتوبر". وأشارت الصحيفة إلى أن "الآن هو أقرب ما وصلت إليه إسرائيل من حرب شاملة مع حزب الله منذ السابع من أكتوبر، حتى بالمقارنة بالفترة بين 30 يوليو (يوم اغتيال إسرائيل للقيادي الكبير في "حزب الله" فؤاد شكر")، و25 أغسطس (يوم رد "حزب الله" على اغتيال شكر"، والتي ربما تكون ثاني أخطر فترة بين الجانبين". وتساءلت "جيروزاليم بوست": "كيف نعرف أن الأيام والأسابيع والأشهر أو الشهرين المقبلين قبل الشتاء القادم قد تكون متفجرة إلى هذا الحد؟" وجاء في تقريرها: "ليس الأمر مجرد التصريح الذي أصدره وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الاثنين حول حديثه مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والذي قال فيه إن إمكانية التوصل إلى حل دبلوماسي مع حزب الله في الشمال قد نفدت.. ليس الأمر مجرد الشائعات التي تفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينوي استبدال غالانت برئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر كوزير للدفاع من أجل الحصول على دعم أكبر لعملية كبرى ضد حزب الله..ليس الأمر مجرد أن المعارضة السياسية الرئيسية لنتنياهو، كالعضو السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، تواصل مهاجمة رئيس الوزراء باعتباره خائفا جدا من المجازفة بمعركة كبرى في الشمال، والتي تركت 60 ألفا من سكان الشمال الذين تم إجلاؤهم مهجورين لمدة عام تقريبا". وتحدثت الصحيفة عن "الثقة في عملية كبرى لحزب الله"، لافتة إلى أن هذه هي العلامات الواضحة والصريحة، وأن جزءا كبيرا من الطبقة السياسية والعسكرية في إسرائيل كان يهدد بإعادة حزب الله إلى العصر الحجري منذ أواخر ربيع عام 2024". وذكرت "جيروزالم بوست" أنها "تلقت مؤشرات خلف الكواليس على المستويين السياسي والعسكري من مصادر كانت في السابق تصب الماء البارد على التصريحات العامة، والتي تشير الآن إلى أن التصريحات العامة جادة". وعن "الأسباب التي قدموها تظهر كيف تغيرت الحقائق كثيرا طوال الحرب"، قالت الصحيفة إنه "خلال معظم الحرب، كان السبب الرئيسي لعدم الدخول في معركة كبيرة مع "حزب الله" هو تجنب الانحرافات التي قد تعيق جيش الدفاع الإسرائيلي عن تفكيك جميع كتائب "حماس" البالغ عددها 24 في غزة، واعتبارا من 21 أغسطس، أعلن غالانت هزيمة آخر كتيبة لحماس في رفح". ولفت التقرير إلى أنه "على الرغم من كلمات نتنياهو ونبرته التهديدية العلنية، فإن السبب الرئيسي الآخر وراء عدم احتمال وقوع حرب كبيرة مع حزب الله حتى الآن هو أن رئيس الوزراء كان خائفا في السر من عدد الإسرائيليين الذين قد يموتون نتيجة للهجوم المتوقع من حزب الله والذي يتراوح بين 6000 و8000 صاروخ يوميا في حالة اندلاع مثل هذه الحرب". وفي حين "يبدو أن هذا قد تغير اعتبارا من 25 أغسطس"، وفق التقرير، ففي "25 أغسطس، خطط حزب الله لإطلاق عدة مئات وربما ما يصل إلى 1000 صاروخ على إسرائيل، بما في ذلك على قواعد مقرات الاستخبارات الإسرائيلية الحيوية شمال تل أبيب، وقد أصدر نتنياهو ومجلس الحرب تعليمات للجيش الإسرائيلي بعدم شن حرب وقائية كاملة على حزب الله لأنه، من بين أسباب أخرى، لا يزال قلقا بشأن التأثير على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ولكن شيئا ما تغير بشكل جذري نتيجة لأحداث 25 أغسطس".  
يحيى السنوار: أعددنا أنفسنا لحرب استنزاف طويلة
يحيى السنوار: أعددنا أنفسنا لحرب استنزاف طويلة
أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، اليوم الاثنين، أن "المقاومة في غزة بخير، وما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية". وقال السنوار في رسالة بعث بها إلى قائد "أنصار الله (الحوثيون) اليمنية، عبد الملك الحوثي: "أطمئنكم بأن المقاومة بخير وأن ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية". وتابع السنوار: "أعددنا أنفسنا لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية" مضيفا: "تضافر جهودنا معكم ومع إخواننا في المقاومة الباسلة في لبنان، والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيلحق به الهزيمة".  وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" أن العملية التي نفذتها "أنصار الله" (الحوثيون) في عمق إسرائيل "تعيد وَهَجَ معركة طوفان الأقصى وتأثيرها على قلب تل أبيب من جديد". وأشار إلى أن "هذه العملية النوعية أرسلت رسالة للعدو عنوانها أن خطط الاحتواء والتحييد قد فشلت وأن تأثير جبهات الإسناد يأخذ منحى أكثر فعالية وتأثيرا".
الإعلان عن اتفاقية لتأسيس أول مركز لتقنيات
الإعلان عن اتفاقية لتأسيس أول مركز لتقنيات "الطيران الأخضر" بالإمارات
وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، وشركة فولار للتنقل الجوي، مذكرة تفاهم لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في دولة الإمارات. وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم الأحد: "إن توقيع المذكرة تم على هامش مشاركة الدولة في أعمال ندوة "الإيكاو" الأولى للتنقل الجوي المتقدم التي عقدت في مدينة مونتريال بكندا واختتمت أعمالها يوم 12 سبتمبر الجاري"، وفقا لـ"وام". وبحسب الهيئة فإن إنشاء مركز تقنيات الطيران الأخضر يهدف إلى تعزيز حلول الطاقة النظيفة، ودعم البحث والتطوير في تقنيات الطيران المستدامة، وتعزيز التعاون الدولي في هذا الملف الحيوي، ويأتي تطويره في إطار التوجهات الإستراتيجية المستقبلية لدولة الإمارات في أن تصبح رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الطيران. وقال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، سيف محمد السويدي: "تعكس هذه المذكرة التزامنا بتطوير الطيران المستدام ودعم الإستراتيجية الوطنية لخفض الانبعاثات الكربونية. وسيلعب مركز الطيران الأخضر دوراً محورياً في تطوير حلول مبتكرة لمستقبل أكثر نموًا واستدامة وخضرة". من جانبه، قال هنري هووي، رئيس مجلس إدارة شركة فولار للتنقل الجوي: "نحن متحمسون للشراكة مع الهيئة العامة للطيران المدني في إنشاء هذا المركز المبتكر. ومهمتنا هي تسريع اعتماد تقنيات الطيران الأخضر، وستسهم هذه الشراكة في إنشاء مركز للتميز في مجال التنقل الجوي المستدام في دولة الإمارات". وتعكس هذه الشراكة رؤية مشتركة بين الهيئة العامة للطيران المدني وفولار للتنقل الجوي لإحداث نقلة نوعية في مجال السفر الجوي من خلال التكنولوجيا الخضراء، بما يحقق المنفعة المتبادلة ويخدم المجتمع العالمي للطيران وفقا للبيان.
تحويل السيرة الذاتية لـ بليغ حمدي لمسلسل تلفزيوني قريباً
تحويل السيرة الذاتية لـ بليغ حمدي لمسلسل تلفزيوني قريباً
يُعد الموسيقار بليغ حمدي (1932 - 1993)، واحداً من أبرز صُنّاع الموسيقى في الوطن العربي، وصاحب مدرسة فنية خاصة، ولقّبه البعض بـ"سلطان الألحان"، كونه قدّم آلاف الألحان من خلال تعاونه مع أجيال مختلفة من المطربين، فحياته ثرية ومليئة بالتفاصيل التي تستحق الوقوف أمامها، لاسيما وأنه بدأ حياته العملية منذ طفولته، الأمر الذي دفع الكاتب أيمن الحكيم، لتحويل سيرته الذاتية إلى مسلسل تلفزيوني. تاريخ بليغ حمدي في "سلطان الألحان" يُعتبر أيمن الحكيم، من أبرز الكُتّاب، الذين اطلعوا على تاريخ بليغ حمدي عن قُرب، منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي، كما أنه استعرض أبرز المحطات في كتاب صادر قبل نحو 3 أعوام، بعنوان "بليغ حمدي.. سلطان الألحان" بداية من نشأته في حي روض الفرج، حتى وفاته داخل أحد المستشفيات في فرنسا، وما بينهما من روايات وشهادات من أصدقائه المقربين، وأفراد عائلته، وكذلك علاقته بـ وردة الجزائرية، وسنوات الغربة والضياع، بعد اتهامه في قتل المطربة سميرة، وكذلك الصندوق الأسود لبليغ في سنوات المنفى وغيرها من التفاصيل والصور النادرة. المسلسل مكون من 30 حلقة وقال أيمن الحكيم، إنه يعمل حالياً على كتابة مسلسل تلفزيوني عن حياة الموسيقار الراحل بليغ حمدي، وسيكون مكوناً من 30 حلقة، حيث مازال في مرحلة الكتابة حتى الآن، كما أنه لم يتوصل بعد إلى شركة إنتاج لتنفيذ هذا المشروع، موضحاً أن حياته كانت مليئة بالتفاصيل، والمسلسل سيكشف جوانب جديدة من شخصية "بليغ" سيعرفها الجمهور لأول مرة، مُعرباً عن آماله بخروج المشروع إلى النور في أقرب وقت. يُذكر أنّ بليغ حمدي كان عاشقاً للموسيقى منذ طفولته؛ حتى أنه قد طلب من والده وهو في عمر 8 سنوات أن يشتري له عوداً، والذي أراد أن يعزف عليه بهذه السن. وحاول عقب ذلك أن يلتحق بالدراسة في معهد فؤاد الأول للموسيقى، إلا أنه لم يتم قبوله نظراً لصغر سنه؛ ليلتحق بكلية الحقوق، ومعها درس الموسيقى في مدرسة عبدالحفيظ إمام للموسيقى الشرقية. وخلال مسيرة فنية وموسيقية نجح بليغ حمدي في أن يكون علامة فارقة بتاريخ الموسيقى العربية من خلال وضعه العديد من الألحان لأشهر الأغاني، كما كان له دورٌ بارزٌ في السينما المصرية، من خلال تأليف الموسيقى التصويرية ووضع الألحان لعدد من أشهر الأفلام السينمائية.
مغربية تضرم النار في ضريح وتحوله لرماد.. والسبب
مغربية تضرم النار في ضريح وتحوله لرماد.. والسبب "لم يحقق لها أمانيها"!
اهتزت منطقة النويرات بضواحي مدينة سيدي قاسم المغربية على حادث غريب، حيث أقدمت سيدة مغربية على إضرام النار في ضريح سيدي قاسم بوعسرية. وتعود تفاصيل القصة إلى يوم الجمعة المنصرم، حين قامت سيدة مغربية بصب البنزين في واحد من أشهر الأضرحة الواقعة شمال غربي المغرب، بعد ترددها لمدة طويلة عليه. المدهش في الواقعة، حسب ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن السيدة أشعلت النار بعد أن فقدت الأمل في تحقيق أمانيها من "والي الضريح"، بحسب زعمها خلال التحقيقات. وتمكنت عناصر الدرك الملكي، من إلقاء القبض على السيدة التي أضرمت النار عمدا في الضريح، والذي تسبب في تحول الضريح إلى رماد. وهرعت قوات الوقاية المدنية إلى المكان لإخماد النيران بمساعدة السكان. ودان نشطاء المنصات الرقمية هذا التصرف الغريب، واعتبروه غير أخلاقي وينم عن "الجهل" ويمس بالدين، فيما سخر آخرون من الحادث، مؤكدين أن "الدعاء يكون لله وليس في الأضرحة وللأولياء"
الذكاء الاصطناعي يستهلك الطاقة بشراهة
الذكاء الاصطناعي يستهلك الطاقة بشراهة
يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي (إيه آي) طاقة تفوق محرك بحث تقليديا 30 مرة، وفق ما حذّرت الباحثة ساشا لوتشيوني التي تسعى إلى زيادة وعي التأثير البيئي لهذه التكنولوجيا الجديدة. منذ سنوات، تسعى هذه الباحثة الكندية من أصل روسي، التي صنّفتها مجلة "تايم" الأميركية واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم عام 2024، إلى تحديد كمية الانبعاثات التي تنتجها برامج مثل "تشات جي بي تي" و"ميدجورنيه". وقالت لوتشيوني في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش مؤتمر "أول إن" للذكاء الاصطناعي في مونتريال: "أجد أن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لإجراء بحث في الإنترنت مخيب للآمال". تتطلب نماذج اللغة التي تعتمد عليها برامج الذكاء الاصطناعي قدرات حاسوبية هائلة للتدريب على مليارات نقاط البيانات الأمر الذي يستلزم خوادم قوية، وتضاف إلى ذلك الطاقة المستهلكة للاستجابة لطلبات المستخدمين. وأوضحت أنه بدلا من مجرد استخراج معلومات، "كما يفعل محرك بحث للعثور على عاصمة دولة ما على سبيل المثال"، فإن برامج الذكاء الاصطناعي "تولّد معلومات جديدة" ما يجعل العملية "أكثر استهلاكا للطاقة". وأفادت وكالة الطاقة الدولية بأن قطاعَي الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة استهلكا حوالي 460 تيراوات ساعة من الكهرباء في العام 2022، أي 2% من الإنتاج العالمي الإجمالي. الكفاءة في استخدام الطاقة في عام 2020، شاركت لوتشيوني، وهي باحثة رائدة في تأثير الذكاء الاصطناعي على المناخ، في إنشاء أداة "كودكاربن" المخصصة للمطورين من أجل تحديد البصمة الكربونية التي يتركها تشغيل جزء من التعليمات البرمجية. حاليا، تعمل لوتشيوني، التي ترأس استراتيجية المناخ في شركة "هاغينغ فايس" الناشئة، وهي منصة لمشاركة نماذج الذكاء الاصطناعي ذات الوصول المفتوح، على إنشاء نظام اعتماد للخوارزميات. وعلى غرار برنامج "إنرجي ستار" التابع لوكالة حماية البيئة الأميركية الذي يمنح نقاطا للأجهزة الإلكترونية استنادا إلى كمية الطاقة التي تستهلكها، سيمكّن هذا النظام من معرفة كمية الطاقة المستهلكة من منتج ذكاء اصطناعي بهدف تشجيع المستخدمين والمطورين على "اتخاذ قرارات أفضل". شركات التكنولوجيا تخفي الحقيقة من أجل تطوير أداتها، تقوم لوتشيوني بتجربتها على نماذج ذكاء اصطناعي توليدي يمكن الجميع الوصول إليها، لكنها ترغب أيضا في القيام بتجربتها على نماذج تجارية من "غوغل" و"أوبن إيه آي"، الشركة المطوّرة لبرنامج "تشات جي بي تي" والتي ما زالت متردّدة حتى الآن في الموافقة على ذلك. ورغم التزام "مايكروسوفت" و"غوغل" بتحقيق الحياد الكربوني بحلول نهاية العقد، فإن الشركتين الأميركيتين شهدتا ارتفاعا كبيرا في انبعاثاتهما من غازات الدفيئة عام 2023 بسبب الذكاء الاصطناعي: زيادة 48% لغوغل مقارنة بالعام 2019 و29% لمايكروسوفت مقارنة بالعام 2020. وقالت لوتشيوني: "نحن (بذلك) نعمل على تسريع وتيرة أزمة المناخ"، داعية إلى مزيد من الشفافية لدى شركات التكنولوجيا. وأضافت أن الحل يمكن أن يأتي من الحكومات التي "تسير من غير هدى" في الوقت الحالي، بدون معرفة ما هو موجود "في مجموعات البيانات أو طريقة تدريب الخوارزميات". إنتاج صورة يعادل طاقة شحن هاتف وأشارت الباحثة إلى أن من الضروري أيضا "أن نشرح للناس ما الذي يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي فعله وما لا يمكنه فعله، وبأي ثمن". وأظهرت لوتشيوني في دراستها الأخيرة أن إنتاج صورة عالية الوضوح باستخدام الذكاء الاصطناعي، يستهلك طاقة تعادل ما تستهلكه إعادة شحن بطارية الهاتف الخلوي إلى الحد الأقصى. وفي وقت يرغب عدد متزايد من الشركات في دمج التكنولوجيا بشكل أكبر في الحياة اليومية، عبر روبوتات المحادثة والأجهزة المتصلة أو في عمليات البحث عبر الإنترنت، دعت لوتشيوني إلى "رصانة الطاقة". وشددت على أن "الفكرة هنا لا تكمن في معارضة الذكاء الاصطناعي بل في اختيار الأدوات المناسبة واستخدامها بحكمة".
"أوبن إيه آي" تكشف عن ذكاء اصطناعي يفكر!
أطلقت شركة "أوبن إيه آي - OpenAI" نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد o1 القادر على التفكير والإجابة عن أسئلة أكثر تعقيدا، وخصوصا في مجال الرياضيات، وتأمل مبتكرة "تشات جي بي تي" من خلاله الحدّ من احتمالات الهلوسة التي تصيب أحيانا هذا النوع من البرامج. وأكدت "أوبن إيه آي" في بيان نُشر عبر الإنترنت أن "o1 يفكّر قبل إعطاء الإجابة". ويشكّل إطلاق هذا النموذج خطوة جديدة للشركة نحو تحقيق هدفها المتمثل في تطوير الذكاء الاصطناعي "العام"، أي الذكاء الاصطناعي المشابه لذكاء البشر. وتوجه رئيس "أوبن إيه آي" سام ألتمان عبر منصة "إكس" بالتهنئة إلى فرق عمل شركته على هذا "النموذج الجديد: الذكاء الاصطناعي القادر على التفكير بطريقة معقدة وعامة". لكنّه أقرّ بأن هذه التكنولوجيا "لا تزال غير كاملة، ولا تزال محدودة، وتبدو أكثر إبهارا عند استخدامها للمرة الأولى مما تبدو بعد استخدامها لمزيد من الوقت". ووفرت الشركة الإصدار التجريبي من o1 اعتبارا من الخميس، والذي سيكون متاحا في مرحلة أولى لمن يستخدمون "تشات جي بي تي" لقاء رسم مدفوع. وأجرت وكالة فرانس برس اختبارا لنموذج o1 بطرح أسئلة منطقية بسيطة عليه، فحقق النتائج نفسها التي حققها GPT-4o، لكنه استغرق المزيد من الوقت وأعطى تفاصيل أكثر عن إجاباته، بدلا من أن يولّدها على الفور تقريباً. وثمة فارق آخر يتمثل في عدم قدرة النموذج الجديد في الوقت الراهن على معالجة أو إنشاء محتوى آخر غير النصوص. استثمارات ويأتي إطلاق o1 في وقت تسعى شركة "أوبن إيه آي" إلى جمع اكتتابات ترفع قيمتها إلى نحو 150 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أغلى الشركات غير المدرجة في البورصة في العالم، وفقا لوسائل إعلام أميركية. وتشمل قائمة المستثمرين المكتتبين مجموعة "مايكروسوفت" وشركة "إنفيديا" العملاقة لتصنيع الرقائق. كذلك تداولت وسائل الإعلام أسماء جهات أخرى كمجموعة "أبل" التي تستخدم اصلا تكنولوجيا الشركة الناشئة في نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي التوليدي، وشركة الأسهم الخاصة "ثرايف كابيتال"، وشركة "إم جي إكس" للاستثمار التكنولوجي التي أسّسها مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأدى طرح "أوبن إيه آي" برنامج "تشات جي بي تي" في نهاية عام 2022 إلى إطلاق تسابق في سيليكون فالي على ابتكار برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يستطيع إنتاج المحتوى بناء على استعلام بسيط باللغة اليومية. ومذّاك، تتنافس كل المجموعات التكنولوجية الكبرى، من "مايكروسوفت" إلى "غوغل" و"ميتا" (مالكة فيسبوك وإنستغرام)، على توفير الأدوات التي تهدف إلى مساعدة البشر في مهام الحياة اليومية، من كتابة الرسائل إلى التعليم والإبداع الفني. لكنّ أدوات المساعدة هذه القائمة على الذكاء الاصطناعي لا تعدو كونها مجرّد آلات تتنبأ بشكل مقنع جدا بتسلسلات الكلمات أو بترتيب وحدات البكسل، ولكن من دون تفكير، وبالتالي من دون فهم الجمل أو الصور التي تولّدها. من هنا، يلاحظ أحيانا أن هذه النماذج التي يتم تدريبها بواسطة كمّ ضخم من البيانات المأخوذة من الإنترنت، قد تهلوس من خلال اختراع وقائع ومعلومات غير دقيقة، وقد تجد صعوبة في حل مسائل رياضية بسيطة. "تصحيح الأخطاء" وأفادت "أوبن إيه آي" بأنها جرّبت نموذجها الجديد في مجال حل المسائل الرياضية أو إنتاج سطور من التعليمات البرمجية، مؤكدة أن "o1 ينافس أداء الخبراء البشريين في عدد كبير من الاختبارات المعيارية التي تتطلب قدرة قوية على التفكير". واضافت أن o1 حلّ "من بين أفضل 500 تلميذ" في مسابقة رياضيات للمدارس الثانوية الأميركية. وشرحت "أوبن إيه آي" أن "o1 يستخدم سلسلة من الأفكار كما يفعل الإنسان الذي يمكنه التفكير وقتا طويلا قبل الإجابة عن سؤال صعب". وأوضحت أنه "يتعلّم التعرف على أخطائه وتصحيحها. ويتعلم تقسيم الخطوات الصعبة إلى خطوات أبسط. ويتعلم تجربة نهج مختلف عندما لا ينجح النهج الأولي". ومع أن النموذج الجديد "يهلوس أقل" من سَلَفه، "لا يمكن القول إن الهلوسة حُلَّت"، بحسب الباحث في "أوبن إيه آي" جيري تووريك الذي أجرى موقع "ذي فيردج" المتخصص التكنولوجيا مقابلة معه. وثمة مشكلة أخرى في النماذج الحالية وهي أنها أشبه بصناديق سوداء للمستخدمين. وشددت الشركة الناشئة على أن النموذج الجديد يمثّل تحسنا من حيث الأمان والتوافق مع القيم الإنسانية، لأن تفكيره أصبح "قابلا للقراءة"، ويطبق قواعد الأمان بشكل أفضل.
أبل تسهّل استبدال البطارية في هواتف آيفون 16
أبل تسهّل استبدال البطارية في هواتف آيفون 16
في خطوة مهمة نحو تسهيل إصلاح هواتف آيفون وإطالة عمرها، أعلنت شركة أبل تصميمًا داخليًا جديدًا في هواتف آيفون 16 من شأنه السماح بتسهيل عملية استبدال البطارية، مما يوفر على المستخدمين الوقت والمال، ويقلل من النفايات الإلكترونية. وأشارت أبل في بيانها الرسمي إلى أن التصميم الداخلي "أُعيد تصميمه بالكامل"، ما يسمح بتحسين إدارة الحرارة بنحو أكثر كفاءة مع تجربة صيانة أسهل للبطارية. وفقًا لتقارير سابقة، تردد أن أبل تسهّل عمليات الإصلاح امتثالًا للوائح الاتحاد الأوروبي الصارمة بنحو متزايد فيما يتعلق بعمليات الإصلاح للأجهزة الإلكترونية، وتهدف هذه المتطلبات إلى تسهيل عملية استبدال البطارية للمستخدمين العاديين وتقليل تأثير نفايات الأجهزة الإلكترونية في البيئة. ومع ذلك، يبقى مدى تبسيط أبل عملية استبدال البطارية غير واضح إلى حين إجراء عمليات تفكيك لهواتف آيفون 16 بعد إطلاقها. وفي السابق، كانت عملية استبدال البطارية في هواتف آيفون صعبة للغاية بسبب طبيعة المادة اللاصقة المستخدمة، ووفّرت أبل أشرطة سحب لتسهيل العملية، لكن تلك الأشرطة كانت غالبًا ما تنكسر، مما يتطلب تقنيات إزالة قد تكون خطِرة. ورجحت تقارير سابقة أن أبل كانت تحاول إيجاد طرق لتسهيل عملية استبدال البطارية، وذلك باستخدام تقنية "إزالة الالتصاق بالتحفيز الكهربائي". لكن لا يُعرف ما إذا كانت أبل قد استخدمت بالفعل تلك التقنية على وجه التحديد لتسهيل عملية استبدال البطارية في آيفون 16. وبالإضافة إلى تسهيل استبدال البطارية، فإن التصميم الداخلي الجديد لهواتف آيفون 16 يزيد كفاءة الأجهزة ويحسّن أداءها عبر تسهيل عملية تبديد الحرارة من الداخل إلى الخارج.
طلبات قوية على هاتف هواوي الجديد
طلبات قوية على هاتف هواوي الجديد "Mate XT"
تلقت شركة هواوي الصينية طلبات كبيرة على هاتفها الجديد "Mate XT" خصوصاً مع كشف الشركة عن ميزات الهاتف وسعره. وهناك أمران مهمان في ما يخص هذا الهاتف الجديد، الأول هو أنه أول هاتف ثلاثي الطي في العالم، يعني يمكن فتحه وطيه 3 مرات، وعندما يكون مفتوحا بشكل كامل سيكون سمك الهاتف 3.6 ميليميتر فقط. وسيكون هذا أرق جهاز قابل للطي في الأسواق، بالمقارنة مع الهواتف القابلة للطي. أما الأمر الثاني هو السعر، يعني عادة التنافسية الصينية مع بقية المصنعين تبدأ من الأسعار الرخيصة أو المعقولة لكن هذا الهاتف يتراوح سعره بين 2800 و3370 دولاراً، يعني ثلاث مرات ونصف سعر هاتف "أبل" الجديد iPhone16 الذي تم إطلاقه أمس. وحتى مواصفات "MATE XT" تم الإعلان عنها بعد ساعات قليلة من الإعلان عن الآيفون الجديد. ويحتوي هاتف هواوي الجديد على ميزات الذكاء الاصطناعي مثل آيفون 16، كترجمة النصوص وإنشاء المحتوى المستند إلى cloud، وحتى تحويل الكلام لنص مكتوب، وقادر على عرض المحتوى، على شاشة واحدة أو مزدوجة أو ثلاثية، وعند فتح الشاشة بشكل كامل يعني عندما تصبح ثلاثية، سيصل حجمها لـ 10.2 بوصة، يعني أكبر بكثير من قبل. وأعلنت الشركة الصينية أن أكثر من 3.5 مليون شخص حجزوا هاتف Mate XT ومن المقرر أن تبدأ هواوي مبيعاته في المتاجر في 20 سبتمبر، أي في نفس اليوم الذي ستطلق فيه "آبل" آيفون 16 الجديد في المتاجر. أما الأمر الثاني هو السعر، يعني عادة التنافسية الصينية مع بقية المصنعين تبدأ من الأسعار الرخيصة أو المعقولة لكن هذا الهاتف يتراوح سعره بين 2800 و3370 دولاراً، يعني ثلاث مرات ونصف سعر هاتف "أبل" الجديد iPhone16 الذي تم إطلاقه أمس. وحتى مواصفات "MATE XT" تم الإعلان عنها بعد ساعات قليلة من الإعلان عن الآيفون الجديد. ويحتوي هاتف هواوي الجديد على ميزات الذكاء الاصطناعي مثل آيفون 16، كترجمة النصوص وإنشاء المحتوى المستند إلى cloud، وحتى تحويل الكلام لنص مكتوب، وقادر على عرض المحتوى، على شاشة واحدة أو مزدوجة أو ثلاثية، وعند فتح الشاشة بشكل كامل يعني عندما تصبح ثلاثية، سيصل حجمها لـ 10.2 بوصة، يعني أكبر بكثير من قبل. وأعلنت الشركة الصينية أن أكثر من 3.5 مليون شخص حجزوا هاتف Mate XT ومن المقرر أن تبدأ هواوي مبيعاته في المتاجر في 20 سبتمبر، أي في نفس اليوم الذي ستطلق فيه "آبل" آيفون 16 الجديد في المتاجر.
لمكافحة سمنة الأطفال.. بريطانيا تقر إجراء صارماً
لمكافحة سمنة الأطفال.. بريطانيا تقر إجراء صارماً
لمحاربة السمنة لدى الأطفال، تعتزم السلطات البريطانية حظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية على شبكة الإنترنت وعلى شاشات التلفزيون خلال النهار، مع أن تدخّل الدولة في هذه المواضيع غالبا ما يتعرض للانتقاد في المملكة المتحدة باعتباره تدخلا في الحياة الخاصة. وأعلنت الحكومة أمس الخميس أن هذا الإجراء الموجود ضمن برنامج حزب العمال للانتخابات التي أوصلت كير ستارمر إلى السلطة في تموز/يوليو الفائت، وسيطبق اعتبارا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2025. "الوقاية خير من العلاج" ويأتي هذا الإعلان بعد تصريح لرئيس الوزراء كير ستارمر الخميس أكد فيه أنه يريد إصلاح نظام الصحة العامة الذي يعاني أزمة خطيرة، من خلال التركيز بشكل أكبر على الوقاية. وأوضح نائب وزير الدولة لشؤون الصحة العامة والوقاية أندرو غوين في بيان مكتوب أرسله إلى البرلمان أن "أكثر من طفل من كل خمسة في إنجلترا يعاني زيادة الوزن أو السمنة قبل دخول المدرسة الابتدائية، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من طفل من كل ثلاثة" عند انتهاء المرحلة الابتدائية. ورأى أن هذه الخطوة "ستساهم في حماية الأطفال من إعلانات المأكولات والمشروبات غير الصحية، إذ تشير البيانات إلى أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة جدا". وتخطط الحكومة عمليا إلى فرض حظر تام على عرض الإعلانات عن الأطعمة الدهنية جدا أو البالغة الحلاوة والملوحة قبل الساعة التاسعة مساء على شاشات التلفزيون وعلى الإنترنت. وكانت حكومة حزب المحافظين برئاسة بوريس جونسون وراء هذه التدابير، لكنّ تطبيق هذه القيود على إعلانات الوجبات السريعة أرجئ لإتاحة المزيد من الوقت للمصنعين في هذا القطاع للتكيف. وتعتزم حكومة حزب العمال اتخاذ إجراءات إضافية تهدف إلى تعزيز الوقاية الصحية، ومنها منع بيع مشروبات الطاقة لمن هم دون السادسة عشرة.
قشرة الشعر ربما تفاقم خطر الإصابة بسرطان الثدي بحسب دراسة جديدة
قشرة الشعر ربما تفاقم خطر الإصابة بسرطان الثدي بحسب دراسة جديدة
كشفت نتائج دراسة جديدة أن أحد الفطريات الجلدية الشائعة المسببة لقشرة الرأس يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بسرطان الثدي، فيما يعد أحدث اكتشاف يربط بين كائن حي مجهري وأنواع المرض، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية. اكتشف علماء صينيون أن فطريات Malassezia globosa، وهي نوع شبيه بالخميرة، ربما يتسلل إلى أنسجة الثدي الغنية بالدهون ومن هناك يزيد من خطر الإصابة بالأورام. لكن أفاد الباحثون أن كيفية قيام الفطر بزيادة خطرة الإصابة بسرطان الثدي لا تزال غير واضحة، إلا أنهم رجحوا أن يكون بسبب منتج ثانوي ضار يتلف الخلايا أو يدمر دفاع الجسم الفطري ضد الأنسجة السرطانية. كائن حي مجهري وقال بروفيسور تشي مينغ وانغ، خبير علوم الحياة في جامعة خبي الصينية والباحث في الدراسة، التي نُشرت في دورية mBio، إن النتائج لها آثار على صحة البشر، مشيرًا إلى أنه "من المهم العناية بالبشرة من أجل الجمال وكذلك من أجل [الحفاظ على] الصحة". وأضاف بروفيسور وانغ أنها ليست المرة الأولى، التي يرتبط فيها كائن حي مجهري بالإصابة بمرض السرطان، وأن هذا المجال من الأبحاث يحتاج إلى المزيد من الدراسات. اختلال التوازن البكتيري وأوضح أن "اختلال التوازن في البكتيريا الدقيقة في الورم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في بيئة الورم". وفي حين يمكن أن يسبب فطر Malassezia globosa مشاكل مثل قشرة الرأس في فروة الرأس والتهاب الجلد وتورم وتهيج الجلد في مناطق أخرى، فإن الطريقة الدقيقة التي يمكن أن يصل بها إلى أنسجة الثدي لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي غير واضحة. سرطان القولون رجحت دراسات أخرى سابقاً وجود روابط بين بعض الكائنات الحية الدقيقة وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون بكتيريا Fusobacterium nucleatum، التي تعيش في اللويحات السنية، سببًا في صعوبة علاج بعض أورام القولون. اكتشف باحثون أميركيون أن نوعًا فرعيًا محددًا من البكتيريا كان موجودًا في أنسجة الورم في حوالي 50% من حالات السرطان. كما توصلوا إلى أن هذا الميكروب يوجد بأعداد أكبر في عينات البراز لمرضى سرطان القولون والمستقيم مقارنة بعينات البراز من الأشخاص الأصحاء. سرطان المعدة وتم اكتشاف وجود صلة بين بكتيريا أخرى تسمى Streptococcus anginosus وبين الإصابة بسرطان المعدة، حيث اكتشف علماء صينيون وسنغافوريون أن البكتيريا، الموجودة عادة في الحلق والفم والمهبل، يمكن أن تشجع نمو سرطان المعدة. قرحة المعدة ومن المعروف أيضًا أن نوعًا آخر من البكتيريا، وهي تحديدًا بكتيريا Helicobacter pylori، تسبب قرحة المعدة، ما يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان المعدة، وهو خامس أكثر الأنواع شيوعًا في العالم.
دراسة: يمكن حقن أسراب من الروبوتات الصغيرة لعلاج النزيف في المخ
دراسة: يمكن حقن أسراب من الروبوتات الصغيرة لعلاج النزيف في المخ
اكتشف فريق من العلماء أن جيوش الروبوتات المغناطيسية الصغيرة يمكن أن تعالج النزيف في المخ و"تفتح آفاقًا جديدة في الطب"، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية. ابتكر الباحثون روبوتات نانوية الحجم - كل منها بحجم عشرين من حجم خلية الدم الحمراء - يمكن توجيهها عن بعد كسرب. ويأمل الباحثون أن يتمكنوا من تمكين العلاج الدقيق والمنخفض المخاطر لتمدد الأوعية الدموية في المخ، والذي يتسبب في حوالي نصف مليون حالة وفاة سنويًا على مستوى العالم. يمكن أن تؤدي حالة تمدد الأوعية الدموية في المخ، وهي انتفاخ مملوء بالدم في شريان المخ يمكن أن ينفجر ويسبب نزيفًا مميتًا - أيضًا إلى السكتة الدماغية والإعاقة. روبوتات مغناطيسية أجرى فريق الباحثين، من كل من كلية الهندسة بجامعة إدنبرة ومستشفى الشعب في شنغهاي، اختبارات معملية باستخدام نماذج من تمدد الأوعية الدموية والأرانب. قام الباحثون بتصميم روبوتات نانوية مغناطيسية مكونة من أدوية تخثر الدم مغلفة بغلاف مصمم للذوبان في درجات حرارة دقيقة. تم حقن عدة مئات من المليارات من الروبوتات في شريان، ثم تم توجيهها عن بعد إلى موقع تمدد الأوعية الدموية باستخدام المغناطيس والتصوير الطبي. بمجرد أن تم وضع الروبوتات في مكانها، استخدم الباحثون المغناطيس لتجميعها معًا وتسخينها إلى نقطة انصهار طلاءاتها، وإطلاق الدواء في الموقع الدقيق حيث يمكن أن يمنع أو يوقف النزيف في الدماغ. مهام معقدة عن بُعد قال الباحثون إن الدراسة، التي نُشرت في دورية Small، تشير إلى مستقبل حيث يمكن التحكم في الروبوتات الصغيرة عن بعد للقيام بمهام معقدة داخل جسم الإنسان بطريقة قليلة التوغل، بما يمكن أن يشمل توصيل الأدوية المستهدفة وحتى إصلاح الأعضاء. قال دكتور تشي تشو، الذي شارك في الدراسة: "إن الروبوتات النانوية جاهزة لفتح آفاق جديدة في الطب، مما سيسمح بإجراء إصلاحات جراحية بمخاطر أقل من العلاجات التقليدية واستهداف الأدوية بدقة متناهية في أجزاء يصعب الوصول إليها من الجسم. إنها خطوة مهمة نحو تقريب هذه التقنيات من علاج الحالات الطبية الحرجة في بيئة سريرية". كفاءة أكثر ومخاطر أقل وقال الباحثون إن الدراسة أظهرت أن الروبوتات النانوية لديها القدرة على نقل الأدوية إلى مواقع دقيقة بدون خطر التسرب إلى مجرى الدم، وهو ما قالوا إنه اختبار رئيسي لسلامة وكفاءة التكنولوجيا. وأضافوا أن الروبوتات النانوية يمكن أن تقلل من الحاجة إلى الغرسات في علاج تمدد الأوعية الدموية في المخ، مثل الملفات أو الدعامات. وبالتالي، فإن هذا من شأنه أن يقلل من خطر رفض الجسم للغرسات، ويحد من الاعتماد على الأدوية المضادة لتجلط الدم، والتي يمكن أن تسبب النزيف ومشاكل في المعدة. علاج فعال للجلطات وأوضح الباحثون أنه الإجراء المبكر ربما يعد بديلًا لجراحة مضنية تستغرق ساعات للحصول على غرسة في تمدد الأوعية الدموية، بسبب الحاجة إلى التنقل عبر شبكة معقدة من الأوعية الدموية الصغيرة في المخ. كما طورت هذه المجموعة أيضًا روبوتات نانوية لإزالة جلطات الدم، والتي قالوا إنها أظهرت أيضًا إمكاناتها في علاج السكتات الدماغية.
لقاح جديد يدمر خلايا السرطانات الصعبة اختباراته نجحت مع 8 مرضى
لقاح جديد يدمر خلايا السرطانات الصعبة اختباراته نجحت مع 8 مرضى
كشفت نتائج تجارب أولية أن لقاحا يهدف إلى تدريب الجسم على التعرف على الخلايا السرطانية ومكافحتها أظهر نتائج واعدة في تحفيز الجهاز المناعي على التعامل مع المرض بشكل أفضل، وذلك وفق ما جاء في تقرير مفصل في "إندبندنت". ويستهدف اللقاح المعروف باسم mRNA-4359 والذي طورته شركة "مودرنا" حاليا المصابين بسرطان الجلد المتقدم وسرطان الرئة وسرطانات الأورام الصلبة الأخرى. وصُمم لتحضير الجسم للتعرف على الخلايا السرطانية ومحاربتها وقد أظهر أنه يمكن أن يحفز الجهاز المناعي للمساعدة في علاج المرض بشكل أكثر فعالية، وفقا لنتائج تجربة مبكرة. وفي أول تجارب بشرية للعلاج، تم إعطاء 19 مريضا مصابين بأورام صلبة متقدمة ما بين جرعة واحدة وتسع جرعات من mRNA-4359. ووجد الباحثون أن الأورام لم تنمُ ولم تظهر أورام جديدة في ثمانية من أصل 16 مريضا تم تقييمهم. وقالوا أيضا إن العلاج "جيد التحمل من دون آثار جانبية خطيرة". وأشاد الفريق المشارك في التجارب بهذا التطور باعتباره "خطوة أولى مهمة" نحو تشكيل علاج جديد للأشخاص الذين يعانون من السرطان في مراحله المتقدمة. ويستخدم اللقاح تقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (mRNA)، على غرار لقاحات "كوفيد-19"، والتي تعلم الجهاز المناعي كيف تختلف الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة وتحشده لتدميرها. وسيقدم النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي في برشلونة من قبل الباحث الرئيسي الدكتور ديباشيس ساركر، وهو قارئ سريري في علم الأورام التجريبي في كينغز كوليدج لندن ومستشار في علم الأورام الطبي في مؤسسة جاي وسانت توماس NHS Foundation trust. وقال: "هذه الدراسة التي تقيم العلاج المناعي للسرطان باستخدام mRNA هي خطوة أولى مهمة في تطوير علاج جديد للمرضى المصابين بالسرطانات المتقدمة. لقد أظهرنا أن العلاج جيد التحمل من دون آثار جانبية خطيرة ويمكن أن يحفز جهاز المناعة في الجسم بطريقة يمكن أن تساعد في علاج السرطان بشكل أكثر فعالية. ومع ذلك، نظرا لأن هذه الدراسة لم تشمل سوى عدد صغير من المرضى حتى الآن، فمن السابق لأوانه تحديد مدى فعالية هذا للأشخاص المصابين بالسرطان في مرحلة متقدمة". وتسجل الدراسة حاليا مرضى مصابين بأنواع معينة من السرطان، وهي الميلانوما وسرطان الرئة غير صغير الخلايا، لتلقي جرعات منخفضة من mRNA-4359 مع pembrolizuma، المعروف أيضا باسم Keytruda. ووصف الدكتور ساركار هذا بأنه "جهد دولي ضخم في جميع أنحاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإسبانيا وأستراليا". وأضاف كايل هولين، نائب الرئيس الأول للصحة والتطوير والعلاج والأورام في شركة "مودرنا": "نشعر بالتشجيع من نتائج المرحلة الأولى من mRNA-4359، والتي تثبت قدرتها على إثارة استجابات قوية للخلايا التائية الخاصة بالمستضد مع الحفاظ على ملف تعريف أمان يمكن التحكم فيه. وقد يكون هذا النهج الجديد عنصرا رئيسيا في تحويل بيئة الورم نحو حالة أكثر تساهلا مع المناعة، ما يوفر أملا محتملا للمرضى الذين يعانون من أورام صلبة متقدمة".
سياسي إسرائيلي كبير: الجيش الإسرائيلي يكذب وأرقام معلنة عن هزيمة حماس في رفح ليست حقيقية
سياسي إسرائيلي كبير: الجيش الإسرائيلي يكذب وأرقام معلنة عن هزيمة حماس في رفح ليست حقيقية
قال عميت هاليفي، عضو لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي لم يهزم كتيبة واحدة، ولا حتى سريّة واحدة (من "حماس" والفصائل الفلسطينية) في رفح. وفي مقال له نشره موقع القناة 7 العبرية، قال عميت هاليفي: "الجيش الإسرائيلي لم يهزم كتيبة واحدة ولا سرية واحدة في رفح. لماذا يختار الجيش الإسرائيلي مرة بعد مرة عدم قول الحقيقة للجمهور؟ ابقوا معي حتى النهاية وسأبدأ من جديد بالحقائق التي أعرفها كعضو في لجنة الخارجية والأمن ويعرفها كل حمساوي يعيش في رفح": 1. كان هناك ما لا يقل عن 8000 جندي من "حماس" والجهاد الإسلامي في رفح (ربما أكثر بكثير بسبب التدريب والتجنيد الذي كان في رفح وانضمامهم من كتائب شمال غزة). لذلك، حتى لو قُتل 2000 جندي من حماس في رفح، كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي (الرقم الحقيقي أقل بكثير)، فإن ذلك بحد أقصى 25% من القوة المقاتلة. 2. في رفح هناك عشرات الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض، لذا فإن تدمير 13 كيلومترا، معظمها في منطقة فيلادلفيا وما جاورها، يشكل نسبة قليلة جدا من مدينة رفح السفلى. 3. كمية الذخيرة في رفح ضخمة، مع وجود مستودعات تحت الأرض في مبان لا يدخلها الجيش الإسرائيلي، وبالتالي فإن الكمية التي وجدها الجيش الإسرائيلي صغيرة جدا مقارنة بمخزون حماس. لذلك، حتى في مصطلحات قاموس الجيش الإسرائيلي التي تقول إن القرار هو تدمير 60% من قوة العدو (تعريف خاطئ للغاية)، فإننا بعيدون جدا عن اتخاذ القرار. وتابع "لم يهزم جيش الدفاع الإسرائيلي كتيبة واحدة، ولا حتى سريّة واحدة في رفح، وينسحب جنود حماس تكتيكيا إلى أماكن أخرى، ويختبئون بين السكان المدنيين الذين يشكلون أسرهم البيولوجية وبيئتهم الطبيعية، لكنهم في الواقع لم يذهبوا إلى أي مكان بالنسبة لهم، هذا ليس تراجعا، بل هو جزء لا يتجزأ من حرب العصابات». وأضاف هاليفي: "إن هذه الرسائل الصادرة عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تخجل الجيش الإسرائيلي كجيش. والأسوأ من ذلك أنهم يضللون الجمهور والحكومة. طوال الأشهر الـ 11 الماضية، كنت أطالب ممثلي جيش الدفاع الإسرائيلي في لجنة الخارجية والأمن بالتوقف عن استخدام هذه المفاهيم الفارغة التي لا علاقة لها بالواقع والتي تجعل حماس تضحك وتزداد قوة، لكنهم يصرون". وتابع عضو الكنيست: "كل جندي يدخل خان يونس للمرة الرابعة أو حي الزيتون للمرة الخامسة يعلم أن شيئا لم يتقرر، ومع طريقة عمل جناح العمليات الحالية لن يحسم الأمر أيضا". وتابع عميت هاليفي: "لماذا؟" مردفا: "لأنه مقابل كل إرهابي يُقتل، يولد في ذلك اليوم اثنان يُعطيان لتعليم وتدريب حماس.. لأنه مقابل كل إرهابي جريح، يتم تجنيد ثلاثة أعضاء جدد من العشائر مباشرة في كتائب حماس. لأنه مقابل كل سلاح يتم الاستيلاء عليه، يتم حاليا إنتاج خمسة أسلحة أخرى في أقبية قطاع غزة بفضل الوقود والكهرباء التي تتدفق إلى المخارط"، على حد تعبيره. وأشار هاليفي إلى أنه "من الضروري أن يكون القرار الحقيقي هو القضاء على مراكز القوة المركزية للعدو بحيث يُهزم بالفعل أو يستسلم"، مكملا: "ونحن لا نهدف إلى ذلك على الإطلاق". وتابع: "في قطاع غزة اليوم، الذي فوق الأرض والذي تحت الأرض، لا يمكن اتخاذ قرار دون السيطرة على الأرض والسكان، أي السيطرة على الوقود والغذاء والماء والدواء. السيطرة على الدين والتعليم والثقافة. السيطرة الكاملة على المنطقة وانتشارها. ورئيس أركاننا هرتسي هاليفي يصر على عدم الحكم، وفي كل الأحوال لم يقرر. وهكذا تصبح كل إنجازات جنودنا البواسل والأبطال إنجازات تكتيكية في نفق لا نهاية له من الرعب"، وفق وصفه. وتساءل: "فلماذا يضللكم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي؟" متابعا: "في أحسن الأحوال، فهو يخدع نفسه أيضا، فهو لديه عالمه الخاص من المفاهيم العسكرية وهناك، كما نعلم، انتصر منذ زمن طويل.. تتذكرون أنه سبق ودمرت كتائب حماس عدة مرات.. وفي أسوأ الأحوال، لا يوجد قرار وانتصار في قاموسه على الإطلاق، وبالتأكيد ليس نصرا كاملا، ولهذا السبب تخلى عن هذا الخيار في المقام الأول.. وفي أسوأ الأحوال، فهو مشارك في الاتجاه الداعي إلى إنهاء الحرب والخروج من قطاع غزة، ولذلك يعلن عن هذه "الانتصارات" كجزء من الوتر الأخير، ربما لا يزال هناك وقت للقضاء على سنوار (رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار) أو شيء من هذا القبيل. لكن النصر أصبح خلفنا إلى حد كبير". وختم عميت هاليفي بالقول: "كل هذه الخيارات السيئة تظهر شيئا واحدا.. من أجل مستقبل إسرائيل، يجب على جيش الدفاع الإسرائيلي أن يخضع لمراجعة كبيرة للمبادئ والمفاهيم الأساسية لمفهوم الأمن وممارسة القوة..".  
مسؤول عُماني: عمان لن تطبع مع إسرائيل
مسؤول عُماني: عمان لن تطبع مع إسرائيل
علق وكيل وزارة الخارجية العُمانية للشؤون السياسية، خليفة بن علي بن عيسى الحارثي، على المساعي الأمريكية لتطبيع العلاقات بين سلطنة عمان وإسرائيل. وقال الحارثي في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن المساعي الأمريكية لتطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل "فشلت في تحقيق أهدافها، بل وتسببت في تأزيم القضية الفلسطينية. وأكد أن سلطنة عمان لا تنوي التطبيع مع إسرائيل قطعيا، مشددا "على أن القضية الأهم في هذه اللحظة ليست التطبيع من عدمه، وإنما التوصل لحل للقضية الفلسطينية، وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم، وهذا هو الهدف الذي يجب أن يسعى إليه المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وبتحقيق هذا الهدف يتحقق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط". وأشار إلى "أن إسرائيل استغلت التطبيع الذي وقع مع عدد من الدول العربية مؤخرا للتنكيل بالفلسطينيين والمماطلة والتسويف، دون إعطائهم حقوقهم لقيام دولة فلسطينية مستقلة، حسبما نصت عليه القرارات الدولية"، مشددا على أن فكرة التطبيع لضمان الاستقرار في الشرق الوسط أثبتت فشلها. وأضاف: "لا ننكر أن هناك تباينات نسبية في بعض المقاربات في قضايا المنطقة، لأن لكل دولة عربية خصوصية في المصالح والأولويات، لكن نعتقد أنه بالنسبة للقضية الفلسطينية، المواقف العربية والمطالب العربية موحدة بشأن حق نيل الفلسطينيين حقوقهم". وأكد "تضامن السلطنة مع الشعب الفلسطيني"، ودعا المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته لتمكين إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية" وتابع: "عُمان تدعو باستمرار لتوحيد الصف العربي، وقد يكون ذلك من خلال تعزيز دور جامعة الدول العربية، والمنظمات الإقليمية المرتبطة بالعمل العربي المشترك". وكشف الحارثي أن "مسقط تحافظ على حوار مستمر مع المجتمع الدولي لنزع فتيل التوترات الإقليمية"، لكنه نفى وجود اتصالات مباشرة مع إسرائيل أو وساطة بين إسرائيل وإيران. وتوقع تقرير أجرته Arab Center Washington DC في وقت سابق أن ينجو التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل من تداعيات حرب غزة، وستعمل هذه الدول على حماية اتفاقات أبراهام، مع مواصلة دعم القضية الفلسطينية. وأشار التقرير الذي صدر تحت عنوان "التطبيع مستمر رغم حرب غزة"، أن "نجاح التطبيع بين إسرائيل والأردن ومصر مر من خلال العديد من الاختبارات السيئة، وكذلك اتفاقيات التطبيع الجديدة مع الدول العربية الأخرى في الوقت الحالي، فاختبار الحرب في غزة قوي"، مرجحا أن "تتغلب اتفاقيات التطبيع لسنة 2020 على هذا الاختبار". هذا وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي المستمر للقطاع إلى 41182 شخصا، والمصابين إلى 95280 منذ الـ7 من أكتوبر الماضي. وتواصل إسرائيل الحرب على قطاع غزة على الرغم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارين بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير إلزامية لتجنب استهداف المدنيين.
تحذير من مخطط استيطان إسرائيلي في شمال قطاع غزة
تحذير من مخطط استيطان إسرائيلي في شمال قطاع غزة
حذرت الخارجية الفلسطينية من إخلاء شمال قطاع غزة من المواطنين تمهيدا للاستيطان الإسرائيلي فيه، وأكدت أن "تفجير الأوضاع في الضفة الغربية يهدف إلى الإطاحة بالسلطة الفلسطينية". وقالت الخارجية الفلسطينية في بيانها اليوم السبت: "نحذر من المخاطر المترتبة على إقدام الاحتلال إخلاء شمال قطاع غزة من المواطنين الفلسطينيين المتواجدين فيه، وتعتبره مقدمة للبدء بضم القطاع وأجزاء أساسية منه تمهيدا للاستيطان فيه". وأضافت أن "هذا يأتي في وقت يجند اليمين الإسرائيلي الحاكم جميع أدواته وإمكانياته لتفجير الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة بهدف تسهيل ضم الضفة والإطاحة بالسلطة الوطنية الفلسطينية". وأكدت أن "الفشل الدولي في وقف حرب الإبادة والتهجير يوفر للحكومة الإسرائيلية المتطرفة الوقت اللازم لتنفيذ مخططاتها الاستعمارية في الضفة وغزة، ويشجعها على التمادي في ضرب مرتكزات الدولة الفلسطينية وتصفيتها". وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر 2023، حيث أسفرت عن مقتل 41182 مواطنا وإصابة 95280 آخرين. وتشهد الضفة الغربية تصعيدا أمنيا في العديد من المدن والمناطق، ولاسيما في شمال الضفة الغربية أدى إلى سقوط الآلاف بين قتيل وجريح، وأحدث دمارا كبيرا في البنى التحتية.
رسالة خاصة من السنوار إلى نصر الله
رسالة خاصة من السنوار إلى نصر الله
بعث مكتب رئيس حركة "حماس" يحيى السنوار برقية إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله اليوم الجمعة، شكره فيها على تعازيه في إسماعيل هنية. وشكر السنوار في رسالته نصر الله على تعزيته في وفاة إسماعيل هنية ومرافقه قائلا: "تلقينا في حركة المقاومة الإسلامية حماس، بتقدير واإعتزاز كبيرين رسالتكم الكريمة، تهنئة وتعزية بشهدينا ‏ورفيق دربكم في الجهاد والمقاومة، وفقيد الأمة القائد المجاهد أ. إسماعيل هنية "أبو العبد" رئيس المكتب ‏السياسي للحركة، ومرافقه الأخ المجاهد وسيم أبو شعبان "أبو أنس"، شاكرين لكم تضامنكم الممزوج ‏بالمشاعر الصادقة والنبيلة". ‏ وأضاف: "يرتقي شهيدنا القائد، رمز الأمة وفلسطين "أبو العبد" في معركة طوفان الأقصى، إحدى أشرف معارك ‏شعبنا الفلسطيني التاريخية، على درب القادة الشهداء لتلتقي دماؤه ودماء أبنائه وأحفاده وعائلته، مع ‏التضحيات العظيمة التي يقدمها أبناء شعبنا في غزة والضفة والقدس والداخل المحتل، تأكيداً على أن دماء ‏قادتنا ومجاهدينا ليست أغلى من دماء أبناء شعبنا، وأن هذه الدماء الذكية والقوافل المباركة من الشهداء ‏ستتزايد صلابة وقوة في مواجهة الإحتلال الصهيوني النازي".‏ وتابع السنوار في رسالته: "نؤكد أن الحركة ستبقى كما كانت دوما ثابتة على درب الوفاء لدماء الشهداء، وأن المبادئ السامية التي ‏كان يدعو لها القائد الشهيد أبو العبد ستظل ثابتة وحاضرة وتمضي عليها حركتها ومجاهدونا، وفي مقدمتها ‏وحدة شعبنا الفلسطيني على خيار الجهاد والمقاومة، ووحدة الامة وفي القلب منها محور المقاومة في وجه ‏المشروع الصهيوني دفاعا عن أمتنا ومقدساتنا، وفي مقدمتها القدس والأقصى، حتى دحر الاحتلال وكنسه ‏عن أرضنا، وإقامة دولتنا المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس". ‏  
عامي أيالون: لو كنت فلسطينيا لحاربت بلا حدود ضد من ينهب أرضي
عامي أيالون: لو كنت فلسطينيا لحاربت بلا حدود ضد من ينهب أرضي
أكد رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي الأسبق عامي أيالون أن الإسرائيليين لا يمكنهم لوم الفلسطينيين على مقاومتهم للاحتلال مشيرا إلى أنه لو كان فلسطينيا لحارب بلا حدود ضد من ينهب أرضه. وقال أيالون في مقابلة أجرتها معه صحيفة "معاريف" ونشرت مقاطع منها اليوم، على أن تنشرها كاملة غدا: "بالنسبة لهم (الفلسطينيون) فإنهم فقدوا أرضهم، ولذلك عندما يسألونني لو كنت فلسطينيا ماذا كنت ستفعل، فإنني أقول: إذا قام شخص ما بنهب أرضي، أرض إسرائيل، كنت سأحاربه بلا حدود". وذكر أيالون بمقولة القيادي العسكري والسياسي الإسرائيلي الشهير موشي ديان عند قبر الجندي الإسرائيلي روعي روتنبرغ: "لا يمكننا لومهم" مشيرا إلى الفلسطينيين الذين قتلوا هذا الجندي في العام 1956. وأضاف أيالون: "الفلسطينيون يرون أنفسهم كشعب، وإحدى مآسينا هي أننا ننظر إليهم كأفراد بعضهم جيدون وبعضهم الآخر أشرار، ونعتقد أنه إذا توفر لديهم كسب الرزق والطعام للأطفال، ستُحل المشكلة.. لا، إنهم مستعدون أن يَقتلوا ويُقتلوا ليس من أجل الطعام، إنهم يريدون نهاية الاحتلال، يريدون الاستقلال". وأشار أيالون إلى أن "الفلسطينيين لا يريدون ما تقترحه إسرائيل، بل يريدون دولة فلسطينية، وعندما كتب زئيف جابوتنسكي (عقيدة) الجدار الحديدي في عام 1923، قال عمليا ما أقوله أنا، لقد قال إنه لا يمكننا لومهم، لقد نهبنا أرضهم وهم سيحاربون ضدنا". ولفت أيالون إلى أن "حركة فتح توصلت إلى استنتاج بعد الانتفاضة الأولى، في نهاية الثمانينيات، أن لا مفر من التوجه نحو الدبلوماسية، إلا أن حماس لم توافق على ذلك أبدا، وقالت: اليهود يكذبون علينا، هم يعدونكم بدولة لن يمنحونها أبدا، والدليل هو المستوطنات". وتولى أيالون في الماضي مناصب قائد سلاح البحرية ورئيس حزب العمل وعضوية الكنيست، كما تولى منصبا وزاريا في حكومة إيهود أولمرت.