loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
الجيش الإسرائيلي سيغرق في
الجيش الإسرائيلي سيغرق في "مستنقع غزة"
أكد عضو المكتب السياسي في حركة "حماس" عزت الرشق أن العمليات القوية والمسددة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، تؤكد "وفاء المقاومة بوعدها بأن أرض غزة ستكون مقبرة للغزاة والمحتلين". وأشار الرشق إلى أن "كل يوم جديد يغرق جيش الاحتلال أكثر وأكثر في مستنقع غزة. ويعلم نتنياهو أن وعود النصر الساحق الماحق التي ما انفك يرددها، ما هي إلا أوهام وسراب". وأعلنت الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها "كتائب القسام" و"سرايا القدس" في عدة بيانات متتالية اليوم الجمعة، تنفيذ عمليات وخوض اشتباكات ضارية ضد قوات الجيش الإسرائيلي، مؤكدة إيقاع قتلى وجرحى في صفوف الجنود. كما أشارت الفصائل إلى أنها دمرت العديد من الآليات الإسرائيلية من ضمنها 5 دبابات من طراز "ميركافاه" في مناطق الاشتباك. هذا ولقي العشرات مصرعهم اليوم الجمعة، في غارات وقصف مدفعي اسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وبالتحديد على مدينة خان يونس التي شهدت قصفا مكثفا، فيما نسف الجيش الإسرائيلي عدة منازل سكنية في مدينة رفح جنوبي القطاع، حيث اندلعت الاشتباكات. وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 40265 والإصابات إلى 93144 منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر الماضي، ولا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات والشوارع، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
العلاقات بين مصر وإسرائيل تشهد أدنى مستوى لها منذ اتفاق كامب ديفيد
العلاقات بين مصر وإسرائيل تشهد أدنى مستوى لها منذ اتفاق كامب ديفيد
أفادت صحيفة "ذي ناشيونال" الإماراتية نقلا عن مصادرها بأن العلاقات بين مصر وإسرائيل عند أدنى مستوى لها وسط الخلافات بشأن وجود القوات الإسرائيلية في رفح وممر فيلادلفيا على حدود مصر. ونقلت الصحيفة الناطقة باللغة الانجليزية عن مصادر مطلعة قولها، يوم الثلاثاء، إن مصر أبلغت المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين خلال الـ 48 ساعة الماضية خلال المفاوضات في القاهرة بأن مصر لن توافق أبدا على وجود القوات الإسرائيلية في أي واحدة من النقطتين المذكورتين، بغض النظر عن تعداد هذه القوات. وأوضح أحد المصادر أن الإسرائيليين كانوا يصرون على بقاء قواتهم في رفح وفيلادلفيا، وتعهدوا بتقديم صور من الأقمار الصناعية لإثبات أن قوة محدودة فقط منتشرة هناك. وأضاف أن المصريين رفضوا المقترح، واقترحوا نشر قوات أمريكية أو أممية في النقطتين، الأمر الذي رفضه الجانب الإسرائيلي. واتهم الجانب المصري إسرائيل بانتهاك الاتفاقيات الثنائية التي تحظر نشر القوات الإسرائيلية هناك. يذكر أن إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في مايو الماضي، وبعد ذلك دخلت القوات الإسرائيلية لما يسمى بممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وذلك خلال العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حركة "حماس" والفصائل الأخرى في قطاع غزة ردا على هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.
غالانت: نريد إعادة السكان إلى الشمال سواء بالدبلوماسية أو بالقوة
غالانت: نريد إعادة السكان إلى الشمال سواء بالدبلوماسية أو بالقوة
صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن العمل جار على فتح الطريق لإعادة السكان إلى شمال البلاد، مؤكدا أنه في حال لم يفتح الطريق بالدبلوماسية سيتم فتحه بالقوة. وقال غالانت خلال زيارة لتقييم الأوضاع في الجبهة الشمالية في مقر الكتيية 36: "مركز ثقلنا يتحرك من الجنوب إلى الشمال، نحن في تغيير تدريجي، لدينا المزيد من المهام في الجنوب، لدينا رهائن، نحن بحاجة إلى إحضارهم، نحن نتفاوض بشأن هذا وأعتقد أننا سننجح". وأضاف: "في الوقت نفسه، ننظر إلى عدوان حزب الله، فهو يهاجم كل ليلة، ونحن نهاجم سواء في قطاع الفرقة أو في الهجمات العميقة التي نفذناها الليلة في منطقة بعلبك، في البقاع عموما، على مستودعات وسائل قتالية، تلك التي انفجرت هناك مع ذخيرة عالية الجودة، كل هذه الأشياء هي عمليات تعتبر من ناحية مثابة روتين المعارك، ومن ناحية أخرى، استعدادا لأي شيء يمكن أن يحدث". وتابع قائلا: "نريد إعادة السكان إلى الشمال، نريد إعادتهم بالسلامة، إذا فتح الطريق بالأساليب الدبلوماسية سنفعل ذلك، أو إذا لم يتم ذلك سنفتحه بالقوة، ويمكن أن يحدث هذا في إطار زمني قصير". وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية تبادلا متقطعا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية، منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها "حماس". يذكر أن الجيش الإسرائيلي كان أعلن في 16 أكتوبر، تفعيل خطة لإجلاء سكان 28 مستوطنة ممن يعيشون على مسافة تصل إلى 2 كم من الحدود مع لبنان. وتم إخلاء المستوطنات في شمال إسرائيل في ديسمبر الماضي خوفا من "حرب محتملة" مع "حزب الله". هذا ولا يزال أكثر من 100 ألف إسرائيلي، بعد 8 أشهر من الحرب، مهجرين من منازلهم منذ بداية الحرب، وذلك بحكم أوامر الإخلاء الإسرائيلية. وذكرت صحيفة "معاريف" أن هؤلاء اللاجئين يعيشون خارج منازلهم، وقد اضطر معظمهم إلى التوقف عن العمل، وتم فصل الأطفال والمراهقين من مؤسساتهم التعليمية إلى مؤسسات تعليمية مؤقتة في بيئة جديدة وغير مألوفة بالنسبة لهم.
هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين: هناك أشكال تعذيب إسرائيلي تجاه معتقلي غزة
هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين: هناك أشكال تعذيب إسرائيلي تجاه معتقلي غزة
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني إن "إسرائيل تواصل استخدام عمليات التعذيب والإذلال الممنهجين بحق معتقلي غزة"، استنادا لشهادات معتقلي غزة. وأوضحت الهيئة والنادي في بيان مشترك صدر اليوم الثلاثاء أن "ما يجري في سجن "عوفر" الإسرائيلي بحق المعتقلين لا يقل مستواه عن الشهادات التي نقلت من معسكر "سديه تيمان" والذي شكل العنوان الأبرز لجرائم التعذيب بحق معتقلي غزة وهو واحد من بين عدة معسكرات وسجون يواجه فيها المعتقلون والأسرى جرائم ممنهجة، وغير مسبوقة بمستواها منذ بدء حرب الإبادة". واستنادا لعدة زيارات تمت مؤخرا تعكس شهادة لأحد المعتقلين، استمرار جرائم التعذيب الممنهجة بحقهم علما أن تفاصيل جرائم التعذيب بحق الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال ومعسكراته لا تتوقف فهناك شهادات يومية ترصدها المؤسسات المختلفة لتفاصيل صادمة ومروعة يواجهها الأسرى والمعتقلون، وفق البيان. واستندت الهيئة والنادي في بيانها للعديد من شهادات معتقلي غزة الذين تمت زيارتهم إلى جانب شهادات المفرج عنهم. وقد نقل أحد المعتقلين الذين تمت زيارتهم تفاصيل ما تعرض له خلال عملية اعتقاله في الثاني من مارس 2024 على حاجز في مدينة حمد بخان يونس "حيث أقدم جيش الاحتلال على تجريده من ملابسه وتم نقله إلى شاحنة بعد تقييد يديه للخلف وتعصيب عينيه وتم الاعتداء عليه وعلى المعتقلين كافة والذين تم احتجازهم معه ثم جرى نقلهم إلى ساحة مسقوفة (زينكو) بحسب وصفه وأبقى الاحتلال على احتجازه فيها لمدة مئة يوم إلى جانب العشرات من المعتقلين". وقال المعتقل إنه "على مدار المئة يوم كان المعتقلون يتعرضون للضرب لمجرد أي حركة تصدر عن أحدهم، وعلى مدار هذه المدة يبقى المعتقل مقيد اليدين ومعصوب العينين أو عليهم الجلوس على أقدامهم أو على بطونهم". وتابع المعتقل "خلال عملية التحقيق معي تعرضت لمحاولة خنق بالمياه الموجودة في كرسي الحمام". ويقبع اليوم المعتقل في "عوفر" وهو أحد المعسكرات التي أقامتها السلطات الإسرائيلية لاحتجاز معتقلي غزة إلى جانب عدة معسكرات وسجون أخرى يقبع فيها معتقلو غزة، وتتبع إدارة هذا المعسكر إلى الجيش الإسرائيلي واستنادا لعدة زيارات جرت لمعتقلي غزة فيه فإن كل غرفة تضم على الأقل 20 أسيرا يتعرضون لعمليات تعذيب وإذلال وتنكيل وضرب" وفق البيان. ونقل أحد المعتقلين أن إدارة السجن أقدمت قبل أيام على "قمع (الغرفة – الزنزانة) المحتجز فيها بعد أن أخفى المعتقلون شرحات من الخبز واستمرت عملية القمع لعدة ساعات، واستخدمت القوة خلالها أسلوب (ثني اليد والضرب المبرح على الكتف والأصابع) مما تسبب بكسر يد أحد المعتقلين، وكسر أنف معتقل مسن". وأكد المحامي الذي نفذ عدة زيارات مؤخرا لمعتقلي غزة في "عوفر" أن الزيارات تتم تحت مستوى عال من الرقابة المشددة "فغالبية المعتقلين الذين تمت زيارتهم رفضوا إعطاء أية تفاصيل عن ظروف احتجازهم، وكانت علامات الخوف والرهبة واضحة عليهم، فأحد المعتقلين امتنع عن الحديث بأي شيء خوفا من تعرضه للضرب وفقط ما ذكره أنه يصاب برجفة شديدة ولساعات طويلة بعد تعرضه لأي اعتداء".
حماس: نستغرب من التصريحات الصادرة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن
حماس: نستغرب من التصريحات الصادرة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن
أعربت حركة "حماس" عن "استغرابها" من التصريحات الصادرة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء والتي قال فيها إن "الحركة تتراجع عن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة". وقالت "حماس" في تصريح صحفي "تابعنا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باستغراب واستهجان شديدين التصريحات الصادرة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والتي ادعى فيها أن الحركة تتراجع عن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من دعوة وزير خارجيته بلينكن للحركة للقبول بالمقترح الأخير". وأضافت "وفي هذا السياق فإننا نؤكد على أن تصريحات بايدن وبلينكن هي ادعاءات مضللة ولا تعكس حقيقة موقف الحركة الحريص على الوصول إلى وقف للعدوان". وتابعت "هذه التصريحات تأتي في إطار الانحياز الأمريكي الكامل للاحتلال الصهيوني والشراكة الكاملة في العدوان وحرب الإبادة على المدنيين العزل في قطاع غزة ومحاولات تصفية قضيتنا الوطنية". وأردفت "إننا نعد هذه التصريحات ضوءا أخضر أمريكيا متجددا لحكومة المتطرفين الصهاينة لارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين العزل وسعيا وراء أهداف إبادة وتهجير شعبنا". وأشارت إلى أن "ما تم عرضه مؤخرا على الحركة يشكل انقلابا على ما وصلت إليه الأطراف في الثاني من يوليو الماضي والمرتكز على إعلان بايدن نفسه في (31 مايو) وقرار مجلس الأمن رقم 2735 (11 يونيو) وهو ما يعد استجابة ورضوخا أمريكيا لشروط الإرهابي نتنياهو الجديدة ومخططاته الإجرامية تجاه قطاع غزة". وذكرت الحركة "يعلم الإخوة الوسطاء في قطر ومصر أن الحركة تعاملت بكل إيجابية ومسؤولية في كل جولات المفاوضات السابقة وأن نتنياهو كان دائما من يعرقل الوصول لاتفاق ويضع شروطا وطلبات جديدة". وأكدت "التزامنا بما وافقنا عليه مع الوسطاء في 2 يوليو الماضي والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن وندعو الوسطاء لتحمل مسؤولياتهم وإلزام الاحتلال بقبوله". ودعت الإدارة الأمريكية إلى "العودة عن سياسة الانحياز الأعمى لمجرمي الحرب الصهاينة ورفع الغطاء السياسي والعسكري عن حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الفاشي على شعبنا الأعزل في قطاع غزة والعمل بشكل جاد لوقفها". وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح اليوم الثلاثاء بأن حركة حماس "تتراجع عن خطة الهدنة المطروحة مع إسرائيل" الرامية للإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة ووقف القتال المستمر منذ أكثر من 10 أشهر في القطاع. وقال بايدن ردا على أسئلة صحفيين في مطار شيكاغو بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي إن "التسوية المقترحة ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء". وأضاف: "إسرائيل تقول إن بإمكانها التوصل إلى نتيجة.. حماس تتراجع الآن".
إصدار بيان حماس لرفض المقترح الجديد لوقف النار في غزة كونه يستجيب لشروط نتنياهو
إصدار بيان حماس لرفض المقترح الجديد لوقف النار في غزة كونه يستجيب لشروط نتنياهو
أصدرت حركة "حماس" بيانا مساء اليوم الأحد، حملت فيه نتنياهو "المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء" وتعطيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وجاء في نص البيان:   "لقد تعاملت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بكل مسؤولية مع جهود الإخوة الوسطاء في قطر ومصر ومع كل المقترحات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف العدوان على شعبنا وإبرام صفقة تبادل للأسرى، حرصا على حقن دماء شعبنا، ووضع حد لحرب الإبادة والتطهير العرقي والمجازر الوحشية التي ترتكبها حكومة وجيش الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة. كما أبدت الحركة موافقتها على مقترح الوسطاء في 6-5-2024، ورحبت بإعلان الرئيس بايدن، وبما ورد في قرار مجلس الأمن الدولي، وتجاوبت مع المقترح الذي عرضه الوسطاء، ووافقت عليه بتاريخ 2-7-2024. وإثر صدور البيان الثلاثي، طالبت الحركة الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه، حتى لا تبقى المفاوضات تدور في حلقة مفرغة بسبب مماطلة نتنياهو ووضعه المزيد من الشروط والعقبات أمام التوصل لاتفاق، بما يخدم استراتيجيته لكسب الوقت وإطالة أمد العدوان. وبعد أن استمعنا للوسطاء عمّا جرى في جولة المباحثات الأخيرة في الدوحة، تأكد لنا مرة أخرى بأن نتنياهو لا يزال يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق، ويضع شروطاً ومطالب جديدة، بهدف إفشال جهود الوسطاء وإطالة أمد الحرب. إن المقترح الجديد يستجيب لشروط نتنياهو ويتماهى معها، وخاصة رفضه لوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وإصراره على مواصلة احتلال مفترق نتساريم ومعبر رفح وممر فيلادلفيا، كما وضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى، وتراجع عن بنود أخرى، مما يحول دون إنجاز صفقة التبادل. إننا نحمل نتنياهو كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء، وتعطيل التوصل لاتفاق، والمسؤولية الكاملة عن حياة أسراه الذين يتعرضون لنفس الخطر الذي يتعرض له شعبنا، جراء مواصلة عدوانه واستهدافه الممنهج لكل مظاهر الحياة في قطاع غزة. إننا في حركة حماس نؤكد التزامنا بما وافقنا عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن، وندعو الوسطاء لتحمل مسؤولياتهم وإلزام الاحتلال بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه". وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" قد نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع قولها إنه لا يوجد أي مؤشرات على إمكانية التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس حول وقف إطلاق النار في غزة أو ابرام صفقة لتبادل الأسرى.  
أغرب نصيحة لمنع الإصابة بتسوس الأسنان.. السر يكمن في ....
أغرب نصيحة لمنع الإصابة بتسوس الأسنان.. السر يكمن في ....
أثارت أخصائية تقويم الأسنان الجدل بعد أن نصحت متابعيها على منصة "تيك توك" بتجنب الشطف بالماء وغسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية. نصحت دكتورة سيبل، من نيويورك، والتي تشارك بانتظام نصائح الأسنان عبر حسابها على منصة تيك توك، مؤخرًا بعدم الشطف بالماء أو غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة حتى يتمكن معجون الأسنان من "البقاء على الأسنان". تكتيك لمنع التسوس تعمل دكتورة سيبل أخصائية تقويم الأسنان وهي مؤهلة لتشخيص وعلاج المشكلات التي تحدث بالأسنان والفك لدى البالغين والأطفال وعلى الرغم من اعترافها من أن المستمع للنصيحة سيشعر "بغرابتها في البداية"، إلا أنها أصرت على أهمية "التخلص من بقايا معجون الأسنان" بعد تنظيف الأسنان، فيما وصفته بأنه تكتيك سيمنع تسوس الأسنان في المستقبل. ذهول المتابعين أصيب الكثير من المتابعين بالذهول من ادعاءاتها، بينما تعهد بعض المشاهدين بمواصلة شطف معجون الأسنان بعد تنظيف الأسنان "إلى الأبد". بدأت الطبيبة سيبل حديثها قائلة: "يفعل الكثير من الناس هذا ولا يدركون أنه ليس صحيحًا، لذا دعنا نتعرف على السبب". واستطردت شارحة أنه "في الواقع، لا يُفترض أن يتم الشطف بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة... وهذا صحيح بالفعل، ولهذا السبب ننصح بعدم استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة". وأضافت: "عندما يتم تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان، يوجد الفلورايد فيه، والفكرة هي أنه عندما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة، يظل معجون الأسنان على الأسنان، وبهذه الطريقة يمكن للفلورايد أن يتكامل مع مينا الأسنان ويضمن قوة مينا الأسنان وحمايتها". إن الفلورايد هو معدن طبيعي يساعد في تقوية الطبقة الواقية الخارجية الصلبة للأسنان، والتي تسمى مينا الأسنان، مما يمكن بدوره أن يحمي الأسنان من التلف والتآكل. فوائد الفلورايد لطالما نصح أطباء الأسنان بفوائد وضع الفلورايد على الأسنان، إذ قال طبيب الأسنان في نوتنغهام، دكتور شياام فالاب، إن معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد هو أحد أفضل الطرق لتقوية مينا الأسنان وتقليل خطر التسوس، مضيفًا أنه من المهم ترك معجون الأسنان بالفلورايد على الأسنان لأطول فترة ممكنة. وتتفق دكتورة سيبل مع هذا الرأي، حيث قالت إن "الشطف على الفور" من شأنه "إزالة معجون الأسنان بالكامل"، وبالتالي إهدار كل الفلورايد الذي تم وضعه على الأسنان للتو لأنه "سيختفي نوعًا ما". التخلص من بقايا المعجون كشفت دكتورة سيبل أن الطريقة الطبية المناسبة لتنظيف الأسنان هي "بصق" معجون الأسنان الزائد المتراكم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والامتناع عن "شطف أي شيء آخر"، وأقسمت أن تلك الطريقة "ستساعد في منع تسوس الأسنان، وستساعد كثيرًا. وأن المستخدم سوف يعتاد عليها بعد حوالي أسبوع.". خيط تنظيف الأسنان قبل إنهاء مقطع الفيديو، قدمت دكتورة سيبل نصيحة أخيرة قائلة: "استخدم خيط تنظيف الأسنان بالماء قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة لنفس السبب". أثار الفيديو، الذي تمت مشاهدته أكثر من مليون مرة، مجموعة كبيرة من الاستجابات، بما يشمل ردود فعل من أولئك الذين يقولون إنهم يرفضون اتباع نصيحة الخبراء على الإطلاق. تعليقات معارضة بل إن أحد المتابعين المعارضين كتب قائلًا: "سأقوم بالمضمضة دائمًا بعد تنظيف أسناني بالفرشاة، لا أحد يريد أن تكون رائحة الفم الكريهة أو الطعم الغريب الذي يتركه ذلك، ولهذا السبب نستخدم غسول الفم"، وحصل تعليق المتابع على إعجاب أكثر من 2000 شخص. واتفق أحدهم مع هذا الرأي، وكتب: "بالتأكيد لا... فأنا أقوم بتنظيف أسناني بالفرشاة والمعجون وأقوم بالمضمضة بعدها منذ كنت طفلًا وأسناني في حالة ممتازة".
مزيج من العوامل وراء فشل محاربة سمنة الأطفال
مزيج من العوامل وراء فشل محاربة سمنة الأطفال
تتفاقم أزمة السُمنة والوزن الزائد في أوساط الأطفال على مستوى العالم، وهو ما يزيد من الأمراض التي يواجهونها، فيما يبدو أن العالم قد فشل في مكافحة هذه الظاهرة التي تتفاقم وتُسبب الكثير من المتاعب للناس. وقال تقرير نشرته مجلة "إيكونوميست" الأميركية، واطلعت عليه "العربية نت"، إن السمنة هي واحدة من أخطر أزمات الصحة العامة في العالم حالياً، فهي تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. ولفت التقرير الى أنه منذ عام 1990 تضاعفت المعدلات العالمية للسُمنة بين البالغين وتضاعفت أربع مرات بين الأطفال، حيث يُصنَّف اليوم أكثر من مليار شخص، بما في ذلك 7% من الفتيات و9% من الأولاد، على أنهم يعانون من السُمنة. وفي عام 2019، أدى ذلك إلى حوالي 5 ملايين حالة وفاة، أي ما يعادل 20 ضعف عدد الوفيات الناجمة عن سوء التغذية. ولم تعد السمنة مشكلة تقتصر على العالم الغني فحسب، فمعدلات السُمنة في أوساط الأطفال هي الأعلى في جزر المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي، وترتفع بشكل أسرع في البلدان النامية مثل كمبوديا وليسوتو. وفي العام الماضي، قدر معهد الدراسات المالية، وهو مركز أبحاث بريطاني، التكاليف السنوية للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسُمنة من خلال نفقات الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية الرسمية والخمول في العمل، حيث أشار الى أن هذه التكاليف الباهظة المترتبة على الوفيات المرتبطة بالسُمنة تصل إلى نحو 32 مليار جنيه إسترليني (41 مليار دولار أميركي)، أو 1% من الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا. ويقول الخبراء إنه رغم أن إخبار البالغين بما يجب عليهم أن يأكلوه ومتى يجب عليهم أن يتحركوا قد يُنظَر إليه باعتباره تدخلاً، فإن الحكومات لابد وأن تحاول منع الأطفال من أن يصبحوا بدناء وتشجيع جهودهم في إنقاص الوزن. والواقع أن التدخلات المبكرة قد تجني الفوائد في وقت لاحق، فالأطفال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالسمنة في مرحلة البلوغ بخمس مرات من أقرانهم الأكثر نحافة. عوامل عدة والنتيجة واحدة وتقول "إيكونوميست" إن المشكلة التي تواجه العالم اليوم هي أنه لا يوجد أية دولة نجحت حتى الآن في الحد من السمنة؛ بل إن الدول الأكثر نجاحاً نجحت في الحد من انتشارها فقط، ولم تتمكن من تقليل الأعداد ولا النسب. والواقع أن المشكلة معقدة للغاية بحيث لا يمكن حلها بتدابير الصحة العامة البسيطة أو أدوية السمنة وحدها. وتضيف المجلة الأميركية إنه وراء ارتفاع معدلات السمنة يكمن مزيج من العوامل البيولوجية والاقتصادية والاجتماعية، فالكثير من مناطق العالم تعج بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية حتى مع عيش العديد من الناس حياة مستقرة. ولا يمكن إلقاء اللوم على أي عنصر غذائي أو مجموعة غذائية بعينها، ولكن العناصر التي تحتوي على نسب عالية من القمح المكرر والسكر والزيوت النباتية هي التي تسلط عليها الأضواء، كما إن الأطعمة المصنعة بشكل كبير، والتي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع وبتكلفة زهيدة نسبياً، هي المثال الأبرز. ويقول العلماء إن تطور جسم الإنسان يشكل عاملاً مهماً آخر في موضوع السُمنة، حيث إن فقدان الوزن ليس مجرد مسألة تقليل استهلاك المرء للسعرات الحرارية، فقد تكيف الجسم للبقاء على قيد الحياة في المجاعات، وليس في الأعياد، لذا فهو يتمسك بالوزن الذي يكتسبه. ثم يقاوم فقدان الدهون عن طريق تقليل كمية الطاقة التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة وزيادة إشارات الجوع. ولفت تقرير "إيكونوميست" الى أن الحكومات التي تسعى إلى خفض معدلات السمنة بين الأطفال لا تملك سوى نماذج قليلة يمكن الاستناد إليها، ومن بينها النموذج الهولندي حيث نجحت أمستردام في خفض معدلات الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة من 21% إلى 18.5% بين عامي 2012 و2015، وسعت الحكومة إلى تغيير السلوك الفردي، حيث قدمت دروسا في التغذية للآباء والأطفال في الأحياء الفقيرة، ووضعت الأطفال على خطط الرعاية، وعرضت الرياضات المجانية مثل التزلج على الجليد، وحظرت تناول الوجبات السريعة في المدارس، ولكن النتائج لم تدم طويلا، فقد ارتفعت المعدلات قليلا إلى 18.7% في عام 2017؛ ثم توقفت السلطات البلدية بعد ذلك عن نشر البيانات. ويخلص تقرير "إيكونوميست" الى التأكيد على أنه لن يكون هناك حل واحد لمكافحة السمنة بين الأطفال، حيث سوف تلعب الضرائب والتنظيم والأدوية المضادة للسُمنة دوراً في هذا، فضلاً عن دور المستهلكين، ويتعين على الحكومات أن تعمل على تقييم التدخلات على المدى الطويل، وينبغي أن يكون الهدف ضمان أن يكون اتخاذ الخيارات الصحية أسهل كثيراً من البدائل.
بتهمة القتل الخطأ وتعاطي المخدرات.. حبس عصام صاصا 6 أشهر
بتهمة القتل الخطأ وتعاطي المخدرات.. حبس عصام صاصا 6 أشهر
قضت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، بالحبس 6 أشهر مع الشغل بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر، وانقضاء الدعوى بالتصالح في واقعة القتل الخطأ لمطرب المهرجانات المصري عصام صاصا، لاتهامه بالتسبب في القتل بالقيادة تحت تأثير مخدر. وقال محمد حمودة، محامي مطرب المهرجانات عصام صاصا، أثناء مرافعته في واقعة اتهام الأخير بدهس سائق على الطريق الدائري، إنه "تقاضى أتعابه من أصدقاء صاصا بسبب الظرف الذي يمر به"، مشيرًا إلى أن موكله "سلم نفسه للسلطات في الإمارات بإرادته ولم يقبض عليه". كما استشهد دفاع المطرب المصري بواقعة لاعب الزمالك أحمد فتوح في التحليل المبدئي للمخدرات، قائلًا "أي حد في القاعة لو حلل التحليل المبدئي هيطلع إيجابي حشيش"، وفقا لما نشرته وسائل إعلام مصرية. لم يقصد دهس الضحية وكان مطرب المهرجانات قال في التحقيق إنه لم يقصد دهس الضحية، وإن الضحية كان يحاول عبور الطريق من غير المكان المخصص للمشاة، ما تسبب في الحادث. وأضاف صاصا أنه ترجل من سيارته في الحال وحاول إنقاذ الضحية، ولم يهرب من موقع الحادث. وتحفظت أجهزة الأمن المصرية على مطرب المهرجانات عصام صاصا بعد وصوله إلى مطار القاهرة، صباح السبت، وتم نقله إلى مديرية أمن الجيزة تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد صدور قرار بضبطه وإحضاره، لاتهامه بالتسبب في مصرع موظف، أعلى الطريق الدائري، تحت تأثير المخدر.
"أحد المسؤولين قرر منع فيلم الملحد بمصر"
حالة من الغضب سيطرت على الوسط الفني المصري، بعد قرار تأجيل عرض فيلم "الملحد" لأجل غير مسمي، حيث فوجئ الجميع بتصريحات المنتج أحمد السبكي، التي أفادت بتأجيل عرض الفيلم بالسينمات المصرية، بعد أن كان من المفترض أن يطرح بالسينمات يوم الثلاثاء المقبل. ودعا منتج الفيلم كافة وسائل الإعلام لحضور العرض الخاص، لكنه عاد وأبلغهم بإلغاء العرض من دون توضيح السبب، وهو ما جعل التساؤلات تكثر حول أسباب وقف عرض الفيلم، وحقيقة منعه بشكل نهائي من العرض بالسينمات بالرغم من حصول السبكي على كافة التصاريح الخاصة بعرض الفيلم، وإجازته من الرقابة على المصنفات المصرية. موقف الرقابة من فيلم الملحد الغريب في الأمر أن هناك صمتا تاما من رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، حول أزمة فيلم الملحد، ولم يصرح بالأسباب الحقيقية وراء قرار تأجيل عرض الفيلم، وهذا ما تسبب في كثرة التكهنات حول منع الفيلم من العرض بشكل نهائي، وأن العمل سوف يكون حبيس الأدراج لسنوات طويلة. وكشف مصدر  أن المنتج أحمد السبكي يبذل مجهودا مضاعفا لعرض الفيلم، حيث أجرى خلال الساعات القليلة الماضية محاولات مستميتة مع بعض المسؤولين عن الرقابة الفنية لعرض العمل بالسينمات في موعده المحدد، لكنه لم يصل إلى نتيجة نهائية حتى الآن، لذلك قرر السبكي في نهاية الأمر أن يصمت حتى تنتهى تلك الأزمة. أحد المسؤولين دخل على الخط من جانبه، صرح الناقد الفني طارق الشناوي أن أزمة فيلم "الملحد"، واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج إلى تفكير عميق كما يظن البعض، فبعد أن حصل منتج الفيلم على تصريح من الرقابة بالعرض، قرر أحد المسؤولين منع عرض الفيلم، نظراً للهجوم الذي حدث عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور طرح الإعلان التشويقي له. وأضاف الشناوي أن موقف الرقابة على المصنفات الفنية المصرية في غاية الصعوبة، لأنه ليس من المنطقي أن تصدر الرقابة قرارا بإجازة عرض الفيلم ثم تتراجع في هذا القرار مرة أخرى، لذلك فلن يخرج رئيس الرقابة ويصرح بأي شيء يخص هذا الفيلم الذي أثار الجدل قبل أن يتم عرضه. أزمة كبيرة كما كشف الشناوي أن المنتج أحمد السبكي لن يعرض فيلم الملحد خارج مصر، كما أنه لن يقدم على خطوة بيعه إلى المنصات الإلكترونية العربية أو العالمية، لأن ذلك الأمر سيأتي بنتائج عكسية بعد ذلك، خاصة أن الفيلم تم تصويره بشكل كامل داخل مصر، ومازال حتى الآن في المعامل الفنية المصرية، وإذا عُرض خارج مصر سيحدث أزمة كبيرة. وأكد الشناوي أنه سوف يأتي يوم قريب ويشاهد الجمهور فيلم الملحد بالسينمات، لأنه على مر الأزمنة قد تعرضت أفلام كثيرة للمنع من العرض، لكن بعد فترة خرج صوت عاقل وقرر حل أزمات تلك الأفلام وتقرر عرضها بعد سنوات من المنع، لذلك فمن الممكن أن يخرج رأي عاقل خلال الفترة المقبلة ويقنع باقي الأصوات بضرورة عرض الفيلم، وهذا ما ننتظره في القريب العاجل. قصة فيلم الملحد جدير بالذكر أن قصة فيلم الملحد تدور حول الطبيب يحيى الذي يقوم بدوره أحمد حاتم، متمردا على أفكار والده محمود حميدة، لذلك يقرر الإلحاد، وهو ما يدخله في صدام شديد مع والده. ويشارك في بطولة الفيلم حسين فهمي وصابرين وتارا عماد وشيرين رضا والعمل من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل.
تركيا تحظر منصة ألعاب شهيرة خوفا من انتهاك حقوق الأطفال
تركيا تحظر منصة ألعاب شهيرة خوفا من انتهاك حقوق الأطفال
تواصل السلطات التركية إصدار قوانين تتعلق بمنصات التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي في البلاد، فقد اتخذت مؤخراً قراراً جديداً يتعلق بمنصّة ألعاب فيديو شهيرة عادة ما يلجأ إليها الأطفال للتسلية، لكن لماذا أقدمت السلطات على هذه الخطوة؟ في التفاصيل، فرضت محكمة تركية حظراً على منصّة ألعاب الفيديو الشهيرة روبلوكس (ROBLOX) بعدما استندت إلى تحقيق أجراه المدعي العام في ولاية أضنة الواقعة جنوبي البلاد على الحدود مع سوريا، على خلفية مخاوف بشأن المحتوى الذي قد ينتهك حقوق الأطفال عند استخدامهم للعبة الشهيرة. وقال وزير العدل التركي يلماز تونج في تغريدة على حسابه الرسمي على منصّة "إكس" إن "بلادنا ملزمة باتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية أطفالنا، فاستخدام التكنولوجيا بطريقة سلبية أمر غير مقبول على الإطلاق"، على حدّ تعبّيره. ورغم ذلك قال متحدث باسم شركة "روبلوكس" التي تقدّم ألعاباً من صنع المستخدمين، إن "ضمان سلامة المستخدمين وخاصة الصغار في السن هو جوهر عمليات الشركة"، مؤكداً أننا "نحترم القوانين واللوائح في البلدان التي نعمل فيها ونشارك المشرعين المحليين التزامهم تجاه الأطفال. نتطلع إلى العمل معاً لضمان عودة روبلوكس متصلة بالإنترنت في تركيا في أقرب وقت ممكن". ووفق مصادر مطلعة، من المقرر أن تلجأ الشركة المالكة لمنصة ألعاب الفيديو إلى القضاء التركي للاعتراض على قرار حظرها. وستستغرق عملية الطعن بالحكم الذي أصدرته محكمة تركية بحظر ألعاب "روبلوكس" عدّة أشهر، فالعملية معقدّة وتتطلب المزيد من الوقت، بحسب المصدر السابق. يشار إلى أن لعبة "روبلوكس" الشهيرة تمكنت من التحول إلى ظاهرة شعبية في وقت قياسي للغاية، إذ نمت مبيعاتها في 4 أعوام لتتخطى 3.5 مليارات دولارٍ أميركي، وفق بيانات الشركة، مع عدد لاعبين نشيطين يومياً يتخطى 68 مليون لاعب، ارتفاعاً من 500 مليون دولار و17 مليون لاعب يومياً في لعام 2019. ويأتي قرار حظر منصة الألعاب الذي صدر الخميس، بعد نحو أسبوعين من حظر السلطات لتطبيق "إنستغرام" وحظرٍ مرتقب ومحتمل لتطبيق "تيك توك". ويأتي قرار حظر منصة الألعاب الذي صدر الخميس، بعد نحو أسبوعين من حظر السلطات لتطبيق "إنستغرام" وحظرٍ مرتقب ومحتمل لتطبيق "تيك توك". وأمس الجمعة، أعلنت "هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية" المعروفة اختصاراً بـ RTÜK عن قرار جديد يضع مزيداً من القيود على المحتوى المصوّر في الشارع، والذي من شأنه أن يحدّ من حجم خطاب الكراهية والتحريض على العنف على وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي.  
الإفراط في تناول السكر قد يسرع من شيخوخة الخلايا
الإفراط في تناول السكر قد يسرع من شيخوخة الخلايا
أظهرت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية مع القليل من السكريات المضافة يمكن أن يبطئ معدلات الشيخوخة البيولوجية لدى النساء، وفق ما نقل موقع Live Science عن دورية JAMA Network Open. في التفاصيل، اكتشف فريق من العلماء أن النساء في منتصف العمر، اللاتي تناولن المزيد من الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كان لديهن خلايا "أصغر سناً" من أولئك اللواتي تناولن أنظمة غذائية أقل ثراء بالعناصر الغذائية. مجموعات الميثيل وتم تحديد مدى شباب الخلايا من خلال النظر إلى العلامات الكيميائية، المعروفة باسم مجموعات الميثيل، على سطح جزيئات الحمض النووي. حيث تعمل هذه العلامات على تعديل نشاط جينات معينة دون تغيير شفرة الحمض النووي الأساسية - وهي عملية تعرف بالتعديل الجيني. فيما يتغير نمط مجموعات الميثيل مع التقدم في العمر، ويُعتقد أنها عملية تساهم في تسريع الشيخوخة الخلوية. السكر المضاف وقال الباحثون إنه في حين ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية بإبطاء الشيخوخة، بدا أن السكريات المضافة تخفف من التأثير. إذ أظهرت المشاركات اللواتي تناولن كميات أكبر من السكريات المضافة، علامات شيخوخة خلوية متسارعة مقارنة بالأخريات، حتى لو كن يتناولن نظاماً غذائياً صحياً. ويشير مصطلح "السكريات المضافة" إلى السكريات المضافة للطعام أثناء الإنتاج، مثل تلك الموجودة في المشروبات المحلاة بالسكر والمخبوزات، على عكس السكريات الطبيعية الموجودة في الحليب والفواكه والخضراوات. كما أضاف الباحثون أن الدراسة الجديدة هي واحدة من أولى الدراسات التي تثبت وجود صلة بين استهلاك السكر المضاف وما يسمى بالشيخوخة الجينية. من جهتها، قالت إليسا إيبيل، أستاذة الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، في بيان: "كنا نعلم أن المستويات العالية من السكريات المضافة مرتبطة بتدهور الصحة الأيضية والمرض المبكر، ربما أكثر من أي عامل غذائي آخر". فيما أردفت: "لكن بات الآن معروفاً أن الشيخوخة الجينية المتسارعة هي أساس هذه العلاقة، ومن المرجح أن تكون هذه واحدة من العديد من الطرق التي يحد بها تناول السكر المفرط من طول العمر الصحي". مؤشر المغذيات الجينية وابتكر الباحثون مقياساً جديداً لتناول المغذيات يسمى "مؤشر المغذيات الجينية"، وقاموا بتقييم العناصر الغذائية المرتبطة بالعمليات المضادة للأكسدة والالتهابات في الجسم، وكذلك صيانة الحمض النووي وإصلاحه. على سبيل المثال، تشمل الفيتامينات A وC وB12 وE، إلى جانب حمض الفوليك والمغنيسيوم. وبالإضافة إلى تسجيل الأنظمة الغذائية للأشخاص، قام الفريق بتقييم كمية السكر المضاف التي تناولتها النساء - والتي تراوحت بين 2.7 و316 غراماً من السكر المضاف يومياً. كما حسب الفريق الأعمار الجينية للمشاركات من خلال النظر في مثيلة الحمض النووي للخلايا داخل عينات اللعاب. حيث كشفت هذه البيانات عن الروابط بين النظام الغذائي والشيخوخة الخلوية، غير أنها لم تقدم إلا صورة خاطفة. مزيد من البحث إلى ذلك تدعم النتائج فكرة أن تناول الأطعمة المغذية، التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات المضافة، يمكن أن يزيد من الفترة من حياة الشخص، التي يتمتع فيها بصحة جيدة، وليس مجرد البقاء على قيد الحياة.   واختتم الباحثون قائلين إنه ما زال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كيف قد يؤثر اتباع هذه الأنظمة الغذائية على الشيخوخة الجينية على المدى الطويل.
أفضل الطرق لمساعدة زوجك على خسارة الوزن الزائد
أفضل الطرق لمساعدة زوجك على خسارة الوزن الزائد
كشفت دراسة حديثة أن 68% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و74 عاما يعانون من السمنة، مقارنة بـ 60% من النساء، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية. وعلى الرغم من زيادة نسبة السمنة بين الرجال، فإنهم يعانون من التردد أكثر من النساء في اتباع أنظمة الحمية الغذائية أو الانضمام إلى مجموعات التخسيس. لذلك يمكن أن تقوم الزوجة بدور إيجابي تجاه الزوج الذي يزداد وزنا قليلاً ولكنه غير راغب في معالجة الأمر، حيث تقترح خبيرة التغذية وفقدان الوزن نيكي وودز عددا من النصائح الخفية لجعل الزوج يتخلص من بعض الوزن الزائد - دون أن يدرك حتى أنه يتبع حمية غذائية، كما يلي: 1. ساندويتشات بنكهات مختلفة إذا كان الزوج يحصل عادة على وجبة أثناء تواجده بمقر عمله في وقت الغداء، يمكن أن تقوم الزوجة بإعداد وجبات غداء معبأة كطريقة لتوفير وجبة بمواصفات أفضل وبتكلفة مادية أقل. وتقول وودز: "عندما يتعلق الأمر بالسندويتشات، ينبغي تجنب التوابل الدهنية مثل الزبدة والمايونيز من دون أن يلاحظ الزوج ذلك"، ناصحة بأن تحرص الزوجة على إضافة نكهات مختلفة. إن أحد الأطعمة المفضلة، التي تقترحها وودز، هي التونة المعلبة مع الفلفل ورشة من الصلصة الحارة. كما توصي وودز باختيار أنواع أكثر صحة من الخبز مثل الخبز المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة أو خبز القمح الكامل واستبدال رقائق البطاطس بالفشار. . تعزيز مهارات الشواء مع حلول الصيف، يكون وقتا مثاليًا لإشعال الفحم والقيام بالشواء في الهواء الطلق. تقول وودز إن "الشواء هو أحد أكثر الطرق الصحية لطهي الطعام، لذا إذا كان الزوج من محبي الشواء، يجب تشجعيه على ذلك"، لكن يجب الابتعاد عن "اللحوم الدهنية مثل البرغر والنقانق والتركيز على الدجاج وشرائح اللحم الخالية من الدهون والأسماك والروبيان. كما أن كباب الخضار لذيذ على الشواء". 3. تشجيع ممارسة الرياضة إن مساعدة الزوج على أن يكون أكثر نشاطًا، خاصة إذا كان لديه وظيفة مكتبية مستقرة، سيساعد في حرق الدهون. ينصح وودز بأن تقوم الزوجة بإعداد "قائمة بالمهام المنزلية، التي يمكن أن يساعد بها في الحديقة أو في أي موقع بالمنزل". وتضيف وودز أنه يمكن أن تسعى الزوجة إلى "جعل المشي الطويل جزءًا من الروتين العائلي في عطلة نهاية الأسبوع. إذ يمكن أن تقترح الزوجة ركن السيارة والمشي بدلاً من ذلك. ففي أشهر الصيف، يعد المشي الطويل في المساء طريقة رائعة للاسترخاء وحرق السعرات الحرارية". 4. وجبات فطور غنية بالبروتين توصي وودز بأن تحرص الزوجة على تناول شريك حياتها وجبة فطور مطبوخة في المنزل، قائلة: "تجنبي أي شيء يحتوي على سكريات من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم، لأنه بمجرد انخفاض هذا الارتفاع في نسبة السكر بالدم، سيبدأ الشعور بالجوع في الظهور وسيبدأ تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الصباح". وتنصح وودز باستبعاد الخبز المحمص والمربى والحبوب وعصير الفاكهة. وبدلاً من ذلك، يمكن تقديم "وجبة فطور سريعة من الطعام المناسب والغني - كالبيض على الخبز". وتضيف أنه "إذا كانت الزوجةِ مضغوطة من الوقت، فإن تناول مشروب غني بالبروتين يعد حلاً وسطًا جيدًا". 5. وجبات خفيفة  توصي وودز بالاحتفاظ "بأرغفة الخبز المقطعة في الفريزر بدلاً من وضعها طازجة في سلة الخبز، مما يجعل تحضير شطيرة سريعة أمرا مستحيلًا، فيما يمكن أن الطبق الوحيد المتاح بسهولة هو طبق الفاكهة". كما توضح أنه يمكن "وضع الحلوى والكعك ورقائق البطاطس في أعلى خزانة في المطبخ، ويُفضل أن تكون خزانة تتطلب كرسيًا أو سلمًا للوصول إليها. وتختتم وودز نصائحها قائلة "يُفضل شراء أكياس الوجبات الخفيفة الصغيرة من رقائق البطاطس، وليس الأكياس الضخمة، وبالتالي إذا كان على الشخص أن يأكل شيئًا ما أثناء الجلوس أمام التلفزيون، فيمكن وضع كمية صغيرة من رقائق البطاطس في وعاء. ولا يجب أبدًا تقديم كيسًا كاملاً".
تعلّق المستخدمين عاطفياً ببرنامج
تعلّق المستخدمين عاطفياً ببرنامج "تشات جي بي تي" يثير المخاوف
تبدي شركة "أوبن إيه آي"، المطورة لنموذج "تشات جي بي تي"، قلقها من إمكان أن تتسبب الواقعية الكبيرة في الصوت المرفق ببرنامجها للذكاء الاصطناعي في تعلّق المستخدمين بالتفاعلات الآلية على حساب العلاقات البشرية. وأشارت الشركة، التي تتخذ مقراً في سان فرانسيسكو، في تقرير إلى أن الدردشة مع الذكاء الاصطناعي كما قد يفعل المرء مع شخص آخر قد تدفع بالمستخدمين إلى أن يضعوا ثقة في غير محلها بالبرامج الآلية، كما أن الجودة العالية للصوت المدمج بنسخة "جي بي تي- 4 أو" (GPT-4o) من "تشات جي بي تي" قد تفاقم هذا التأثير. وقالت "أوبن إيه آي"، في التقرير عن العمل الأمني الذي تقوم به على نسخة ChatGPT-4o من برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، إن تقنيات التشبيه بالإنسان Anthropomorphization "نتضمن إسناد سلوكيات وخصائص خاصة بالبشر إلى كيانات غير بشرية، مثل نماذج الذكاء الاصطناعي". وحذّرت من أن "هذا الخطر قد يزداد بسبب القدرات الصوتية لـGPT-4o، والتي تسهّل المزيد من التفاعلات الشبيهة بالإنسان مع البرنامج" الآلي. وقالت شركة "أوبن إيه آي" إنها لاحظت أن المستخدمين يتحدثون إلى الذكاء الاصطناعي بطرق تشير إلى روابط مشتركة، مثل التذمر بصوت عالٍ أمام البرنامج الآلي. ولفتت إلى أن هذه الحالات تبدو حميدة، ولكن يتعيّن دراستها لمعرفة كيفية تطورها على مدى فترات أطول من الزمن. ولفتت إلى أن هذه الحالات تبدو حميدة، ولكن يتعيّن دراستها لمعرفة كيفية تطورها على مدى فترات أطول من الزمن. وتكهنت "أوبن إيه آي" بأن التفاعل الاجتماعي مع الذكاء الاصطناعي قد يجعل المستخدمين أقل مهارة أو ميلاً للتواصل مع البشر. وأشار التقرير إلى أن "التفاعل الموسّع مع البرنامج قد يؤثر على المعايير الاجتماعية"، مضيفاً "على سبيل المثال، نماذجنا تتعامل بتواضع مع المستخدمين وهذا يسمح لهم بالمقاطعة وأخذ الدور في الكلام في أي وقت، وهذا يتعارض مع آداب الحديث في التفاعلات البشرية، في حين أنه متوقع مع الذكاء الاصطناعي".
"شيرين محتاجة راجل".. تعليق غريب لوالد حسام حبيب
عاد حسين حبيب والد المطرب المصري حسام حبيب، من جديد للمشاركة في الأزمة المستمرة بين المطرب المصري وطليقته المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب. إذ اعتاد الوالد دائما على التعليق عما يجري بين نجله وشيرين، وقت أن كانا متزوجين وبعد أن أعلنا عن طلاقهما، لكنه هذه المرة وضع تعليقا غريبا عما يجري مؤخرا. إذ كتب حسين حبيب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلا "عملت نفسي ليها سجادة.. شيرين مش محتاجة سجادة.. محتاجة راجل.. وهياخد 10 مليون عشان يمسك ايدي.. بس". تلك الكلمات التي اعتقد البعض أن السيد حسين حبيب يسخر من خلالها من تصريحات نجله حسام، إذ تحدث الأخير خلال الساعات الماضية عن تضحياته تجاه شيرين عبد الوهاب. وذكر حسام حبيب في تصريحاته أنه كان بمثابة "السجادة" لشيرين عبد الوهاب، قبل أن يخرج ذلك التعليق من والده، عبر حسابه على موقع "فيسبوك". وفيما يخص الملايين العشر، فهي تتعلق بتصريحات شيرين عبد الوهاب، التي أكدت أن حسام حبيب طالبها بدفع 200 ألف دولار، ما يعادل 10 ملايين جنيه مصري، نظير إدارة أعمالها في السنوات الأخيرة، وهو ما استجابت له رغم أنه لم يكن يقم بشيء سوى مساعدتها في الصعود على خشبة المسرح. وقبل أيام خرج والد حسام حبيب بتصريحات يطالب فيها بحماية شيرين عبد الوهاب، حيث كتب وقتها قائلا "شيرين سفيرة مصر وقوتها الناعمة.. وثروة قومية يجب حمايتها حتى لو من نفسها.. ودعمها حتى ترجع زي بدايتها القوية".  
احذر فخ
احذر فخ "الإعلان الخبيث".. نصائح لمستخدمي غوغل لبقائهم آمنين
أصدر خبراء الأمن السيبراني تحذيرًا عاجلاً لمستخدمي غوغل بشأن هجوم محتمل على معلوماتهم الشخصية، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية. قام قراصنة متسللين بشراء مساحة إعلانية برعاية مباشرة من الشركة، متنكرين في هيئة موقع Google Authenticator الأصلي لشركة التكنولوجيا العملاقة، والذي يوفر للمستخدمين حماية أمان كلمة المرور ثنائية العوامل. تزييف عناوين غوغل استخدمت حملة الاحتيال ما بدا وكأنه عنوان URL شرعي لغوغل، ولكن نظرة فاحصة كانت كفيلة بالكشف عن مصطلحات لا تدرجها الشركة عادةً. يمكن أن يسمح المستخدمون، الذين قاموا بتنزيل الرابط الاحتيالي للقراصنة المتسللين، بالوصول إلى تفاصيل حساباتهم المصرفية وعنوانهم وعنوان IP الشخصي. ماسح الفيروسات يحث الخبراء حاليًا الضحايا على تنزيل وتشغيل ماسح الفيروسات على الفور وتغيير جميع كلمات المرور وحذف أي ملفات مؤقتة. كان الخبراء ينصحون في أوقات سابقة بنقر المستخدمين فوق روابط الإعلانات التي تحتوي على نطاق غوغل فقط، ولكن يبدو أن المتسللين قد استغلوا تلك النصيحة حيث قاموا باستخدام معدِّلات النص وتقنية التمويه لتقليد المواقع الرسمية. إعلان خبيث ونسخ مُقنعة أدى الإعلان الخبيث إلى قيام المستخدمين بتنزيل نسخ مقنعة من أداة المصادقة التي تم تثبيتها بواسطة حملة توزيع برامج ضارة تسمى DeerStealer، والتي ادعت أن المطور، لاري مار، تم التحقق منه من قبل غوغل. قال الباحث جيروم سيغورا، من أحد مراكز الأمن السيبراني جيروم سيغورا، والذي كشف عن الهجوم الإلكتروني، في منشور على مدونة قائلًا إن "الحقيقة هي أن لاري مار لا علاقة له بغوغل ومن المرجح أن يكون حسابًا مزيفًا". وأضاف: "يمكننا تتبع ما يحدث عندما تنقر فوق الإعلان من خلال مراقبة حركة المرور على الويب. نرى عددًا من عمليات إعادة التوجيه عبر المجالات الوسيطة التي يسيطر عليها المهاجم، قبل الوصول إلى موقع مزيف لأداة المصادقة". برامج ضارة وفقًا لسيغورا، رأى المستخدمون الذين بحثوا عن منتجات غوغل على المتصفح الإعلان مدرجًا على أنه برعاية الشركة، مما دفعهم إلى النقر فوقه من دون قلق. ثم تم إعادة توجيههم عدة مرات حتى وصلوا إلى موقع مزيف مستضاف على منصة المطورين GitHub. كما اكتشف الباحثون أنه بعد النقر على زر "التنزيل"، تلقى المستخدمون نافذة منبثقة تسمى Authenticator.exe تقوم بتنزيل البرامج الضارة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. إن الطريقة المضمونة الوحيدة للمستخدمين لحماية أنفسهم هي عدم النقر فوق أي روابط برعاية والتمرير لأسفل بدلاً من ذلك للعثور على مصادر ويب شرعية.
أكبر حي سكني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يشارف على الانتهاء
أكبر حي سكني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يشارف على الانتهاء
مثل أي طابعة ثلاثية الأبعاد متصلة بحاسوب مكتبي، تضيف "فولكان" طبقة تلو الأخرى حتى تكوّن مجسماً، إلا أن هذه الطابعة يزيد عرضها على 13.7 متر وتزن 4.75 طن وتطبع منازل سكنية.   وفي هذا الصيف ستنتهي الطابعة الروبوتية التي أنتجتها شركة "أيكون" من الوحدات القليلة المتبقية لتستكمل إنشاء إجمالي 100 منزل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تجمع وولف رانش السكني بمدينة جورج تاون في ولاية تكساس الأميركية. وبدأت شركة "أيكون" في نوفمبر 2022 في طباعة جدران ما تقول إنه أكبر تجمع سكني مبني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم. ومقارنةً بالبناء التقليدي، تقول الشركة إن إنشاء المنازل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أسرع وأقل تكلفة ويتطلب عدداً أقل من العمال ويقلل من هدر مواد البناء. وقال كونر جينكينز، كبير مديري المشروعات في "أيكون": "هذا يضفي قدراً كبيراً من الكفاءة على السوق التجاري. فبينما كان بناء الجدران يتطلب ربما خمسة أطقم مختلفة، صار الآن يتطلب طاقماً واحداً وروبوتاً واحداً". وبعد خلط مسحوق الخرسانة والماء والرمل وغيرها من الإضافات معاً وتعبئتها في الطابعة، يبدأ الخليط الخرساني في الخروج من فوهة ليضع طبقة مثلما يخرج معجون الأسنان من الأنبوب ليوضع على فرشاة، وتتراكم طبقة تلو الأخرى بمسار مبرمج مسبقاً لتتكون جدران مخملية المظهر. وتستغرق عملية بناء منزل مكون من طابق واحد يضم ثلاث إلى أربع غرف نوم بهذه التقنية نحو ثلاثة أسابيع، مع وضع الأساس والأسقف المعدنية بالطريقة التقليدية. وقال جينكينز إن الجدران الخرسانية مصممة لتكون مقاومة للماء والعفن والنمل الأبيض والطقس القاسي. وتأمل شركة "أيكون"، التي أنشأت أول منزل لها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في أوستن عام 2018، في أن تنقل التقنية إلى القمر يوماً ماً. وتعاقدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، في إطار برنامج "أرتميس" لاستكشاف القمر، مع "أيكون" لتطوير نظام بناء قادر على إنشاء منصات هبوط وملاجئ وهياكل أخرى على سطح القمر.