loader-img-2
loader-img-2
28 May 2024
- ٢١ ذو القعدة ١٤٤٥ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. دولي
ارتفاع أسعار النفط وسط تراجع في المخزونات الأمريكية
ارتفاع أسعار النفط وسط تراجع في المخزونات الأمريكية
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات تراجع مخزونات النفط والوقود الأمريكية، إلى جانب تزايد التكهنات بتخفيضات جديدة لإنتاج تحالف أوبك+ بعد تحذير وجهه وزير الطاقة السعودي للمضاربين. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 77.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 0837 بتوقيت جرينتش، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 98 سنتا أو 1.3 بالمئة إلى 73.89 دولار للبرميل. وجاء ارتفاع أسعار النفط مدفوعا ببيانات أظهرت انخفاضا حادا في مخزونات النفط الخام والوقود الأمريكية. ونقلت مصادر من السوق عن معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام تراجعت بنحو 6.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 مايو أيار، وهبطت مخزونات البنزين بنحو 6.4 مليون برميل. وإذا تأكد هذا في بيانات تصدرها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، فإن ذلك سيعني أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة انخفضت للأسبوع الثالث على التوالي إلى أدنى مستوياتها في هذه الفترة من العام منذ 2014.  
كوريا الجنوبية تستضيف اجتماعاً رفيع المستوى لمنع تهريب أسلحة الدمار الشامل لأول مرة
كوريا الجنوبية تستضيف اجتماعاً رفيع المستوى لمنع تهريب أسلحة الدمار الشامل لأول مرة
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر أن تستضيف كوريا الجنوبية اجتماعاً رفيع المستوى للدول الملتزمة بحظر تهريب أسلحة الدمار الشامل، وذلك لأول مرة الأسبوع المقبل، وذلك في ظل التوترات بشأن اختبارات الأسلحة التي تجريها كوريا الشمالية. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن منتدى  مبادرة الانتشار الأمني سوف يعقد الثلاثاء المقبل في جزيرة جيجو بجنوب البلاد، يليه إجراء تدريب إيسترن إيندوفر 23، لتعزيز قدرات مواجهة انتشار أسلحة الدمار الشامل. وستشارك وفود أكثر من 70 دولة في الاجتماع، من بينها الولايات المتحدة واليابان واستراليا. وستتضمن التدريبات أنشطة مواجهة انتشار أسلحة الدمار الشامل، ويشمل ذلك عمليات اعتراض بحرية ومصادرة. ومن المنتظر أن تجرى التدريبات في المياه الدولية جنوب شرق جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية، فيما من المقرر أن تحشد الدول المشاركة سبع سفن وست طائرات، فضلاً عن تشكيل مركز تنسيق متعدد الجنسيات للتعاون في مجال مشاركة المعلومات والإجراءات البحرية الأخرى.  
موسكو تحذر من أي هجوم أوكراني على القرم
موسكو تحذر من أي هجوم أوكراني على القرم
قال السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنتونوف، إن موافقة الولايات المتحدة على شن ضربات أوكرانية على شبه جزيرة القرم بأسلحة غربية، تشير إلى أن الولايات المتحدة ليست مهتمة بالسلام. وأضاف أنتونوف: «لقد أخضعت واشنطن أعضاء مجموعة السبع بالكامل إلى إرادتها فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، علاوة على ذلك، شددت واشنطن بشكل كبير من نهجها بشأن مسألتين مهمتين، إنني أشير إلى تسليم طائرات إف 16 إلى نظام كييف، والموافقة غير المشروطة على شن ضربات على شبه جزيرة القرم بأسلحة أمريكية وأسلحة غربية أخرى، مثل هذه الخطوات تظهر مرة أخرى أن الولايات المتحدة لم تكن أبدا مهتمة بالسلام». وأوضح أنتونوف، أنّ روسيا ستعتبر الضربات على شبه جزيرة القرم هجوماً على أي منطقة أخرى في الاتحاد الروسي، داعياً الولايات المتحدة إلى النظر في إجراءات الرد المحتملة من روسيا. وأشار أنتونوف إلى أنّ أوكرانيا تفتقر إلى البنية التحتية لاستخدام طائرات إف 16، والعدد المطلوب من الطيارين وأطقم الصيانة، مضيفاً: «كل هذا يثير مخاوف بشأن مشاركة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في المستقبل في الصراع عندما تقلع الطائرات الأمريكية من مطارات الناتو، ويقودها متطوّعون أجانب».
بايدن:
بايدن: "لا أزال أعتقد أننا سنتمكن من تجنب التخلف عن السداد".
عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت عن تفاؤله بشأن إمكانية التوصل إلى حلّ لأزمة سقف الدين العام لتجنّب تخلّف واشنطن عن سداد ديونها. وقال بايدن لصحافيين في قمة مجموعة السبع في هيروشيما "لا أزال أعتقد أننا سنتمكن من تجنب التخلف عن السداد". وتخوض الإدارة الأمريكية الديمقراطية والمعارضة الجمهورية سباقا مع الزمن لتجنّب احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها بعد الأول من يونيو. وإذا لم يرفع الكونغرس سقف دين الولايات المتحدة بحلول ذلك الوقت، فقد تفوّت الدولة سداد قروضها، في حدث كارثي محتمل بالنسبة للأسواق المالية العالمية. يشترط الجمهوريون أن يوافق بايدن على خفض كبير في نفقات الميزانية مقابل موافقتهم على رفع سقف الدين، متجاهلين مطلب الديموقراطيين المتكرر بزيادة "نظيفة" في سقف الاقتراض العام. واتهم الديمقراطيون الجمهوريين باستخدام تكتيكات مفرطة لدفع أجندتهم السياسية قبل الموعد الذي ستبدأ فيه الولايات المتحدة بالتخلف عن سداد ديونها بسبب نفاد أموال الحكومة.  
"إعلان جدة" يؤكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك
أكد قادة الدول العربية، أهمية تعزيز العمل العربي المشترك المبني على الأسس والقيم والمصالح المشتركة والمصير الواحد، وضرورة توحيد الكلمة والتكاتف والتعاون في صون الأمن والاستقرار، وحماية سيادة الدول وتماسك مؤسساتها، والمحافظة على منجزاتها، وتحقيق المزيد من الارتقاء بالعمل العربي والاستفادة من المقومات البشرية والطبيعية التي تحظى بها منطقتنا للتعاطي مع تحديات العصر الجديد بما يخدم الأهداف والتطلعات نحو مستقبل واعد للشعوب والأجيال القادمة. وجدد "إعلان جدة" - الذي صدر في ختام أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (قمة جدة) - التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها أحد العوامل الرئيسة للاستقرار في المنطقة، وعلى أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، معربا عن القلق البلغ من تداعيات الأوضاع والأحداث الجارية في السودان، وأكد على ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، واعتبار اجتماعات جدة التي بدأت في 6 مايو 2023 بين الفرقاء السودانيين خطوة مهمة يمكن البناء عليها لإنهاء هذه الأزمة . ورحب "إعلان جدة" بالقرار الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، الذي تضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها؛ وجدد التأكيد على دعم كل ما يضمن أمن واستقرار اليمن ويحقق تطلعات شعبه الشقيق، ودعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية؛ وحث كافة الأطراف اللبنانية للتحاور لانتخاب رئيس للجمهورية يرضي طموحات اللبنانيين وانتظام عمل المؤسسات الدستورية وإقرار الاصلاحات المطلوبة لإخراج لبنان من أزمته؛ وشدد على وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية والرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيات المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة. وأكد أن الرؤى والخطط القائمة على استثمار الموارد والفرص، ومعالجة التحديات، قادرة على توطين التنمية وتفعيل الإمكانات المتوفرة، واستثمار التقنية من أجل تحقيق نهضة عربية صناعية وزراعية شاملة تتكامل في تشييدها قدرات الدول العربية، معبرا عن الالتزام والاعتزاز بالقيم والثقافة العربية القائمة على الحوار والتسامح والانفتاح، وعدم التدخل في شؤون الآخرين؛ كما أكد السعي لتعزيز المحافظة على الثقافة والهوية العربية الأصيلة لدى الأبناء.
المرأة تسجل أعلى نسبة تمثيل برلماني لها في تاريخ الجمهورية التركية
المرأة تسجل أعلى نسبة تمثيل برلماني لها في تاريخ الجمهورية التركية
سجلت المرأة في البرلمان التركي أعلى نسبة تمثيل لها في تاريخ الجمهورية، عقب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 من مايو الجاري، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "الاناضول" التركية، اليوم الاربعاء. وبحسب النتائج غير النهائية التي جمعتها "الاناضول" لانتخابات الدورة البرلمانية الثامنة والعشرين، تمكنت 121 امرأة من أصل 600 نائب من دخول البرلمان التركي، فيما بلغ عدد النواب الرجال 479 عضوا. وارتفعت نسبة تمثيل المرأة في البرلمان التركي من 1ر17% في الدورة السابعة والعشرين، إلى 1ر20% في الدورة الثامنة والعشرين الحالية. وخلال الدورة الحالية، حصلت المرأة في حزب "اليسار الأخضر" على نسبة التمثيل الأعلى بالمقارنة مع عدد النواب الفائزين، تبعته على التوالي أحزاب العدالة والتنمية والشعب الجمهوري و"إيي" (الجيد) والحركة القومية والعمال التركي. وتمكنت 50 امرأة من دخول البرلمان عن حزب العدالة والتنمية، و30 عن كل من حزبي الشعب الجمهوري واليسار الأخضر، و6 عن "إيي"، و4 عن الحركة القومية، وامرأة واحدة عن حزب العمال التركي. جدير بالذكر أن اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 من مايو الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.  
انزعاج صيني من
انزعاج صيني من "الدعاية المسيسة" ورفع علم أوكرانيا على جدران السفارات
طلبت الصين من عدة سفارات ومنظمات دولية في بكين، عدم عرض دعاية مسيسة على مبانيها، وهو ما قال دبلوماسيون إنه يستهدف على ما يبدو البعثات التي رفعت الأعلام الأوكرانية منذ بدء الحرب. ورفعت عدة بعثات أجنبية في الصين، العلم الأوكراني أو علقت ملصقات له أو عرضته باستخدام الأضواء عقب الحرب في أوكرانيا. وقالت وزارة الخارجية الصينية، في إخطار بتاريخ 10 مايو الجاري: «لا تستخدموا الجدران الخارجية لمنشآت البناء لعرض دعاية مسيسة لتجنب إثارة الخلافات بين الدول». وكان الإخطار موجهاً لكافة السفارات ومكاتب تمثيل المنظمات الدولية في الصين. ولم تشر الوزارة في الإخطار إلى الأعلام الأوكرانية أو أي عرض محدد للدعاية، لكن أربعة دبلوماسيين في بكين تحدثوا إلى رويترز شريطة عدم ذكر أسمائهم، قالوا إنه يرتبط بوضوح بمظاهر التضامن مع أوكرانيا. وبعد أسابيع من شن روسيا ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، تم تشويه ملصق للعلم الأوكراني على الجدار الخارجي للسفارة الكندية في بكين بكتابات مناهضة لحلف شمال الأطلسي، وفقاً لشهود عيان. كما عرضت بعثات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وألمانيا وبولندا في بكين صورا للأعلام الأوكرانية. ودعت الصين إلى السلام في أوكرانيا، لكنها أحجمت عن التنديد بروسيا، الأمر الذي أدى إلى انتقادات من الدول الغربية.
السودان يمدد إغلاق المجال الجوي حتى 31 مايو
السودان يمدد إغلاق المجال الجوي حتى 31 مايو
أصدرت سلطة الطيران المدني في السودان قراراً بتمديد إغلاق المجال الجوي حتى 31  مايو الجاري أمام كافة حركة الطيران . ووفق وكالة السودان للأنباء ( سونا) اليوم الأحد، استثنى القرار رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص . وأعلنت السعودية، أول أمس الجمعة، استمرار محادثات جدة بين طرفي النزاع في السودان، بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بينهما لقرابة 10 أيام بمراقبة أمريكية سعودية دولية، ثم مشاورات أخرى لوقف دائم. وقالت الخارجية السعودية في بيان، إن إعلان اتفاق أولي يحمل اسم "إعلان جدة"، يتضمن التزامات إنسانية تنفذ فورا، وجدولة لمحادثات مباشرة. ويقر الإعلان التزامات إنسانية تنفذ فورا مثل "تمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والسماح بدفن الموتى باحترام"، فضلا عن جدولة محادثات مباشرة جديدة بين الطرفين.  
واشنطن وبكين تستأنفان الاتصالات رفيعة المستوى
واشنطن وبكين تستأنفان الاتصالات رفيعة المستوى
استأنفت واشنطن وبكين الاتصالات الدبلوماسية رفيعة المستوى بينهما، بعدما تصاعدت التوترات بين الدولتين العظميين منذ قضية المناطيد الصينية في فبراير، حسبما أعلن البيت الأبيض الخميس. والتقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان بكبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي في فيينا الأربعاء والخميس، وفق ما أعلن البيت الأبيض، في سياق لا يزال متوتراً للغاية بين القوتين العظميين، اللتين تخوضان منافسة دبلوماسية وعسكرية واقتصادية وتكنولوجية شاملة. وجاء في البيان أن "الجانبين عقدا محادثات صريحة وجوهرية وبنّاءة بشأن قضايا أساسية" شملت الحرب في أوكرانيا و"المسائل عبر المضيق"، في إشارة إلى تايوان. وكانت واشنطن حذرت مراراً الصين من أي مساعدة عسكرية لروسيا. كما أنّ الولايات المتحدة تعرب عن قلق بشأن تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، إنّ "وانغ يي عرض بوضوح الموقف الصيني الرسمي في ما يتعلّق بقضية تايوان". وتأتي استعادة الاتصالات رفيعة المستوى بين العاصمتين، بعد عدّة أسابيع من انقطاعها. في فبراير، تصاعدت التوترات بين الصين والولايات المتحدة في ظلّ تحليق مناطيد صينية فوق الأراضي الأمريكية، الأمر الذي وصفته واشنطن بعملية تجسّس. ورداً على ذلك، ألغى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن رحلة إلى الصين في اللحظة الأخيرة. وسيعيد الاجتماع في فيينا إحياء التكهّنات بشأن لقاء مقبل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ. ورداً على سؤال بهذا الشأن، قال الرئيس الأمريكي الأربعاء "هناك تقدّم. وسينجح الأمر".
خطة أمريكية لخفض انبعاثات محطات الطاقة
خطة أمريكية لخفض انبعاثات محطات الطاقة
أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، خطّة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطّات الطاقة، خصوصاً العاملة على الغاز والفحم، وذلك بدءاً من العام 2030، ضمن إجراءات منتظرة في إطار التزامات الولايات المتحدة بشأن المناخ. وتتضمّن الأنظمة الجديدة، من بين أمور أخرى، التزام بعض محطّات الطاقة التي تعمل بالفحم باحتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بدلاً من إطلاقها في الغلاف الجوي. وفي حال بدأ تطبيق هذه الإجراءات، فإنّ هذه ستكون المرة الأولى التي تفرض فيها وكالة حماية البيئة قيوداً على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطّات الطاقة الحالية. ويمثّل توليد الكهرباء حوالى ربع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلاد. غير أنّه من المحتمل أن تتمّ محاربة هذه القواعد أمام المحاكم، كما حصل أثناء محاولة سابقة في السياق ذاته في عهد الرئيس باراك أوباما. وقال رئيس وكالة حماية البيئة مايكل ريغان إنه "في مختلف أنحاء بلادنا، يرى الأميركيون ويشعرون بالآثار المدمّرة للتغير المناخي". وتتضمن هذه القواعد القدرة على منع انبعاث "أكثر من 600 مليون طن من الكربون بحلول العام 2042"، أي ما يعادل الانبعاثات من "نصف السيارات الأمريكية خلال عام واحد"، وفق ريغان. وحذّر من أنّها ستؤدي إلى إغلاق محطّات كهرباء تعمل بالفحم، مؤكداً في الوقت ذاته أنّه سيكون لها "تأثير ضئيل على أسعار الكهرباء". ولكن القواعد المقترحة تختلف بشكل ملموس، بناء على نوع محطة الطاقة أو مستوى استخدامها أو حتى تاريخ الإغلاق المحتمل المخطّط له. وتعتمد الوكالة بشكل خاص على تقنيات التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون والتي لا تزال غير شائعة ومكلفة. غير أنّ الحكومة تراهن على تطويرها، بعد تمرير قانون خفض التضخّم العام الماضي، والذي تضمّن زيادة الإعفاءات الضريبية لمحطّات الطاقة التي تستخدم هذه التقنيات. وتتعلّق الفئة الأولى بمحطّات الطاقة الحرارية التي تستخدم التوربينات البخارية، أي بشكل أساسي محطّات الطاقة التي تعمل بالفحم. ووفقاً للتنظيمات الجديدة، فإنّ أي محطّة تخطّط لمواصلة عملها بعد العام 2040 يجب أن تقوم بتثبيت تقنيات تسمح باحتجاز 90 في المئة من ثاني أكسيد الكربون المنبعث ابتداءً من العام 2030. بالنسبة لمحطّات الطاقة التي تعمل بالغاز والتي تستخدم توربينات الاحتراق، فقد تمّ اقتراح مسارين: الأول، التقاط ثاني أكسيد الكربون، والثاني، الهيدروجين منخفض الكربون. وسيتعيّن على المحطّات الجديدة لتوليد الطاقة التي تعمل بالغاز والمستخدمة بسعة عالية، أن تلتقط 90 في المئة من ثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2035، أو تستخدم الهيدروجين منخفض الكربون بنسبة 30 في المئة بحلول العام 2032، و96 في المئة بحلول العام 2038. وتنطبق القواعد ذاتها على أكبر محطّات الطاقة التي تعمل بالغاز. وأكد مايكل ريغان أنّ اقتراحاته "تتماشى مئة في المئة" مع التزامات جو بايدن، الذي وعد بإنتاج كهرباء خالية من الكربون اعتباراً من العام 2035. كما أنّ هذه الاقتراحات هي "جزء من سلسلة إجراءات"، على حدّ تعبيره.
الرئيس الأمريكي يشكر الإمارات على جهودها في إنجاح مبادرة
الرئيس الأمريكي يشكر الإمارات على جهودها في إنجاح مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ"
توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالشكر لدولة الإمارات على العمل المشترك مع الولايات المتحدة في إنجاح مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ" الهادفة إلى مضاعفة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخياً وابتكار النظم الغذائية ودعمها عالمياً. جاء ذلك في ختام فعاليات قمة "الابتكار الزراعي للمناخ" - التي انطلقت قبل يومين في واشنطن ونظمتها وزارة الزراعة الأمريكية بالتعاون مع وزارة التغير والمناخي والبيئة في دولة الإمارات - بمشاركة معالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين وغير الحكوميين من شركاء المبادرة من مختلف دول العالم. وأشار بايدن خلال كلمة مسجلة أمام حضور القمة إلى أن الزراعة هي أحد الركائز الرئيسية في مواجهة تحديات أزمة المناخ العالمية، مؤكداً أن مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ" ومنذ انطلاقها قبل عامين، نجحت في جذب المزيد من الشركاء من حول العالم لإيجاد حلول لتعزيز الابتكارات الزراعية وفق أسس مستدامة. وقال بايدن: "نجحت الابتكارات الزراعية في الحفاظ على وتحسين حياة مليارات البشر حول العالم. ومعاً نستطيع أن نستمر على هذا النهج، ونستطيع تعزيز الإمدادات الغذائية العالمية، وتحسين دخل المزارعين، وكذلك حماية كوكبنا، فالأجيال القادمة تعتمد علينا". وتم إطلاق مبادرة "الابتكار الزراعي للمناخ" عام 2021 بالتعاون بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية - على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP26 في غلاسكو عام 2021. وخلال قمة "الابتكار الزراعي للمناخ" تم الإعلان عن زيادة التعهدات باستثمار أكثر من 13 مليار دولار في أنظمة ومشاريع الزراعية المبتكرة، بالإضافة إلى نمو شركاء المبادرة إلى أكثر من 500 منظمة حكومية وغير حكومية حول العالم. وخلال كلمته أمام الحضور، أعرب جون كيري، المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ عن سعادته بالتعاون مع الإمارات في إطلاق مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ قبل عامين خلال اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP26 في غلاسكو، مؤكداً أن نجاح المبادرة حتى الآن يعني الكثير. وأشار كيري إلى أن الزراعة تمثل نحو 33% من الانبعاثات الكربونية في العالم، ولن يستطيع العالم إلى الوصول إلى الحياد المناخي بدون تطبيق حلول جذرية لنظم الزراعة، واصفاً تلك العملية بالمعركة التي ينبغي أن نخرج منها بحلول يتم تطبيقها على أرض الواقع لأن حياة الكثير من الناس تعتمد عليها.  ومن جهتها توجهت معالي مريم المهيري بالشكر لفخامة الرئيس الأمريكي جو بايدن على دعمه الكبير لمبادرة الابتكار الزراعي للمناخ، معربة عن ثقتها بقدرة المبادرة - بالتعاون مع كل الشركاء حول العالم - من إحداث تغيير إيجابي ملموس على مستوى الاستثمار في الابتكارات الزراعية المستدامة وتفعيل دورها في تعزيز الأمن الغذائي العالمي والحد من تداعيات التغيرات المناخية. كما توجهت معاليها بشكر خاص لمعالي توم فيلساك، وزير الزراعة الأمريكي وفريقه على المساهمة في إنجاح المبادرة بالتعاون مع دولة الإمارات والدول والمنظمات المشاركة، وإبراز قدرة العالم على إيجاد حلول عملية ومبتكرة لتطوير قطاع الزراعة حول العالم. وقالت معاليها: "بينما تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28، فإننا حريصون على الحفاظ على الزخم من خلال قيادة المناقشات حول تطوير النظم الزراعية العالمية. سيكون تحول النظم الغذائية أحد الموضوعات الرئيسية على جدول أعمال المؤتمر العالمي، في إطار الجهود المكثفة لتحديث أنظمتنا الغذائية العالمية وتعزيز استجابتها لتحديات المناخ والأمن الغذائي والاهتمامات التغذوية في جميع أنحاء العالم". وأضافت معاليها: "مع اقتراب COP28، نعيد تأكيد التزامنا بقضيتي التغير المناخي والأمن الغذائي. من خلال العمل معاً، يمكننا إيجاد حلول مبتكرة لتحدياتنا وخلق مستقبل أكثر استدامة وإنصافًا للجميع". وخلال فعاليات اليوم الختامي لقمة "الابتكار الزراعي للمناخ" اليوم، تم الإعلان عن إطلاق مهمة "الابتكار لتغير المناخ والأمن الغذائي والزراعة" بهدف حشد المزيد من الاستثمارات والدعم لتوسيع نطاق الابتكارات الزراعية والمناخية على مستوى العالم من خلال اقتراح آليات لتشجيع الابتكار في المناخ والأمن الغذائي والزراعة، وذلك مواكبةً لانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP28" الذي تستضيفه دولة الإمارات العام الجاري. بحضور معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ، أعلن مايكل كريمر الحائز على جائزة نوبل والبروفيسور بجامعة شيكاغو – خلال جلسة خاصة -عن إطلاق مهمة "الابتكار لتغير المناخ والأمن الغذائي والزراعة" لتكون محركاً لحشد المزيد من الاستثمارات العالمية لتعزيز جهود الارتقاء بالزراعة الذكية مناخياً في العالم، واقتراح آليات لتشجيع الابتكار في مجالات المناخ والأمن الغذائي والزراعة، وذلك حتى انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28 الذي تستضيفه الإمارات نوفمبر المقبل. إعلان الفائز بجائزة المبادرة "الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي" وخلال الجلسة، أعلن ممثلي شركة Enterprise Neurystem - وهي مجتمع بحثي يضم مؤسسات أكاديمية رائدة ومجموعة من علماء وخبراء كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية - عن فوز شركة AgroSpace بالجائزة الكبرى لمبادرة الابتكار الزراعي للمناخ "الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي".  وبموجب الجائزة، ستحصل الشركة على 5 ملايين دولار في صورة موارد عينية لتطوير مشروعها "إحداث ثورة في الاستشعار عن بعد من أجل الأمن الغذائي"، بجانب منحها اشتراك لمدة عام للاستفادة من نظام تشغيل (Kove:SDM) المتخصص في إدارة نظم الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الاستفادة من جهود ورؤى واستشارات نخبة من خبراء وعلماء شركة Enterprise Neurystem، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والبرمجيات والأجهزة لدعم المشروع الرائد للشركة.
"جانيت يلين" تحذر من كارثة اقتصادية ومالية
حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الأحد، من أنه ما لم يتخذ الكونغرس إجراءات عاجلة لرفع سقف الدين في البلاد «ستنشأ فوضى مالية واقتصادية». يأتي ذلك، فيما يضغط الجمهوريون على الرئيس جو بايدن، لإبرام صفقة لتوفير تخفيضات في الإنفاق، مقابل رفع حدّ الاقتراض الوطني، لكن يلين أصرّت على أنّ العبء لا يزال يقع على المشرّعين الأمريكيين. وقالت في برنامج حواري على شبكة «إيه بي سي»، «ببساطة، من غير المقبول أن يهدّد الكونغرس بكارثة اقتصادية للأُسر الأمريكية والنظام المالي العالمي، كتكلفة لرفع سقف الدين». وكانت يلين حذرت، أمس الاثنين، من أنّ أموال الولايات المتحدة قد تنفد للوفاء بالتزاماتها المالية في الأول من يونيو المقبل. وقد تمّ تحديد سقف الدين العام للولايات المتحدة من الناحية القانونية، ولا يمكن رفعه إلّا عبر إمرار تشريع في الكونغرس، يوقعه الرئيس ليصبح قانوناً. وفي أواخر أبريل، صوّت مجلس النواب، بقيادة الجمهوريين، الذين يستعدّون لمواجهة مع الرئيس جو بايدن، لرفع حدّ الاقتراض، ولكن فقط مع تخفيضات جذرية لكبح ما يراه الحزب إنفاقاً مفرطاً. وليس أمام مشروع القانون فرص، ليتمّ إقراره في مجلس الشيوخ، بوجود أغلبية ديمقراطية طفيفة. ورفض بايدن حتى الآن التفاوض، مشيراً إلى أنّ سقف الدين قد تمّ رفعه عشرات المرّات على مرّ السنين - بما في ذلك في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب. ولكنّ الجمهوريين يصرّون على أنّ رفض بايدن مناقشة الموضوع هو العقبة الرئيسة. وقال عضو لجنة المخصّصات في مجلس الشيوخ، السناتور جيمس لانكفورد، لشبكة «ايه.بي.سي»، «الرئيس رفض التفاوض»، مضيفاً أنّ «هذا كان الجزء الأكثر إثارة في الأمر». ومن المقرّر أن يلتقي بايدن الثلاثاء قادة الحزبين في الكونغرس. وقالت يلين «أعرف أنّه يريد إطلاق عملية تتمّ فيها مناقشة أولويات الإنفاق ومستوياته، لكنّ هذه المفاوضات يجب ألا تتم عبر توجيه مسدّس إلى رأس الأمريكيين». وتجنّبت وزيرة الخزانة الأسئلة بشأن احتمال أن يستخدم بايدن تفسيراً جديداً لدستور الولايات المتحدة، لمواصلة دفع فواتير، مؤكدة أنّه في غياب إجراء من الكونغرس «ببساطة لا خيارات جيدة». وأدى هذا المأزق إلى زيادة احتمال حدوث أول تخلّف عن السداد في البلاد، مع تداعيات عميقة على الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية. ويقول محلّلون إنّ الأسواق ستهتز، وسترتفع أسعار الفائدة بشكل دائم، ما يتسبّب في إحجام الأسر والشركات عن الإنفاق. ويحذّر مستشارو بايدن الاقتصاديون، من أنّ التخلّف عن السداد قد يتسبّب في خسارة 8 ملايين وظيفة، ويؤدي إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة ستة في المئة. منذ أن وصلت الولايات المتحدة إلى حدّ الاقتراض البالغ 31,4 تريليونات دولار في يناير، اتخذت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية للسماح لها بمواصلة تمويل أنشطة الحكومة. ولكن كما قالت يلين الاثنين، سيتمّ استنفاد هذه الإجراءات قريباً.
"الفارس الشهم2" يتكفل بعلاج 300 حالة طارئة من متضرري الزلزال في سوريا
بلغ إجمالي أعداد المستفيدين من المساعدات الانسانية والطبية والعلاجية نحو 1100 أسرة سورية بمجموع 6000 شخص، من بينهم 300 مستفيد سوري من الحالات الطبية العاجلة، وذلك بحسب ما صرح به وفد الهلال الأحمر الإماراتي في سوريا العامل ضمن عملية "الفارس الشهم 2"؛ والتي أطلقتها قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع. وجاءت تلك المبادرة الإنسانية والتي يقودها الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية، في إطار جهود الإمارات الإنسانية والإغاثية المتواصلة للتخفيف عن معاناة الأسر المتضررة بعد زلزال 6 فبراير الماضي والوقوف إلى جانب الأشقاء السوريين في ظروفهم الراهنة خاصة مع نزوح الكثيرين منهم إلى ريف اللاذقية والمناطق المحيطة بها. وشملت التخصصات الطبية والتي أشرف عليها وفد الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري، من يعانون من مرض السرطان وتوفير العلاج الكيماوي للمرضى، بالإضافة إلى التخصصات الطارئة والحرجة من كسور وعمليات القلب والعيون والسمع وعمليات استبدال مفصل كامل بالإضافة إلى توزيع عددٍ من الكراسي المتحركة. وأوضح وفد الهلال الأحمر الإماراتي، أنه تم إعداد ملف طبي كامل للمرضي غير القادرين والمتضررين من زلزال 6 فبراير والبدء في إجراءات تلقي العلاج وإجراء عمليات جراحية فورية كما تم إرسال 10 حالات عاجلة إلى دولة الإمارات لتلقي العلاج هناك؛ لهؤلاء ممن شملتهم الرعاية الصحية ومتواجدين في مناطق مفرق بسيسين في عين البردة وقرية القلايع وريف جبلة والقرداحة وعدد من المناطق في محافظة اللاذقية السورية. وكانت "عملية الفارس الشهم 2 " من أهم صور دعم دولة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة للشعب السوري، تم خلالها تسيير 181 طائرة و3 سفـن محملة بالمواد الغذائية الأساسية والأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك في إطار جهودها لتعزيز مرحلة التعافي لصالح الشعب السوري الشقيق.