loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. الامارات
انطلاق أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء
انطلاق أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء
انطلقت اليوم في أبوظبي أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالمياً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله". ويستمر حوار أبوظبي للفضاء على مدار يومين وتنظمه وكالة الإمارات للفضاء بمشاركة وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الدفاع بمشاركة واسعة من أكثر من 300 صانع قرار وممثل عن وكالات الفضاء ووزراء وشركات متخصصة عالمية من أكثر من 47 دولة. كما تمحورت نقاشات حوار أبوظبي للفضاء حول 3 مواضيع رئيسية تتمثل في استدامة الفضاء وسهولة الوصول إليه وتعزيز أمنه عبر أكثر من 35 جلسة نقاشية وحواراً وزارياً وورشة عمل وكلمات رئيسية. وتشارك في الحوار مجموعة من كبرى وكالات الفضاء والشركات والمؤسسات العالمية ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في مجال الفضاء والطيران والتكنولوجيا، والذين سيسعون لوضع سياسات نموذجية على مستوى الدول، بما يرسخ تعزيز التعاون في استخدام الفضاء الخارجي، لما فيه صالح الشعوب بالإضافة إلى تطوير البرامج والمبادرات العامة والخاصة في هذا الإطار.
محمد بن زايد يشهد مسيرة الاتحاد بمناسبة اليوم الوطني الـ 51 للإمارات
محمد بن زايد يشهد مسيرة الاتحاد بمناسبة اليوم الوطني الـ 51 للإمارات
حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم "مسيرة الاتحاد" التي ينظمها بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات "عيد الاتحاد الـ51" ديوان الرئاسة، بمشاركة أبناء القبائل من مختلف ربوع الوطن والتي أقيمت في منطقة الوثبة. كما عبر المشاركون في مسيرة الاتحاد من أبناء القبائل الذين يمثلون مختلف إمارات الدولة ومناطقها عن فخرهم بمسيرة اتحاد الوطن خلال الــ 51 عاماً واعتزازهم بقيادتهم الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. وكذلك قدّمَ أبناء الإمارات لوحات من الأهازيج الشعبية والتراثية الأصيلة المتنوعة التي عبرت عن هويتهم وتراثهم وارتباطهم العميق بهذه الأرض الطيبة وقوة التلاحم وترابط النسيج المجتمعي للإمارات ملوحين بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجددين عهد الولاء للقيادة الحكيمة. وشهد المسيرة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبو ظبي التنفيذي وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومعالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين والمدعوين. وشملت الفعاليات التي بدأت بالسلام الوطني للدولة .. الأغنية الترحيبية وعرض الفرسان والخيول و "مسيرة القبائل " إضافة إلى " الندبة وسايس الخيل ومسيرة الخيل والهجن والعيالة" بجانب القافلة التراثية و" فن التشوليبة" وعرض " الخيل والهجن " و فقرة "فن العازي" والعيالة الختامية.. فيما زينت طائرات الاستعراض الجوي سماء الوثبة بألوان علم دولة الإمارات خلال فعاليات المسيرة. وتحظى "مسيرة الاتحاد" برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" فيما تمثل الفعالية السنوية احتفاء بروح الاتحاد. كما تعد المشاركة في مسيرة الاتحاد رسالة تأكيد على قوة تمسك أبناء الإمارات باتحادهم والحفاظ على الإرث والقيم الوطنية الراسخة التي أرساها المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدى أبناء الإمارات وإخوانه المؤسسون. وشارك عدد من سمو الشيوخ في "اليولة" إحدى الفنون الشعبية التراثية في دولة الإمارات ضمن فعاليات المسيرة.
القيادة العامة لشرطة دبي تُحيي ذكرى يوم الشهيد
القيادة العامة لشرطة دبي تُحيي ذكرى يوم الشهيد
شهد معالي الفريق "عبدالله خليفة المري" القائد العام لشرطة دبي إحياء القيادة العامة لشرطة دبي ذكرى يوم الشهيد والذي يصادف يوم 30 نوفمبر من كل عام، بحضور مساعدي القائد العام ومديري الإدارات العامة والضباط والموظفين وطلبة المدارس. وبدأت مراسم إحياء ذكرى يوم الشهيد بتنكيس علم الدولة ثم إعادة رفعه فيما وقف موظفو القيادة جميعاً دقيقة صمت على أرواح الشهداء، داعين لهم بالرحمة والمغفرة. وشدد معالي الفريق "عبد الله خليفة المري" على أن يوم الشهيد مناسبة وطنية لتذكر رجال الإخلاص والوفاء والانتماء والشجاعة الذين ضحوا بدمائهم من أجل رفعة الوطن وأمنه وأمانه وعلو شأنه، مشيراً إلى أن شهداء الوطن الأبرار صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وكانوا مثالاً يحتذى به في ساحات العز والفخر والمجد والخلود. وقال:"في يوم الشهيد تعبر دولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وشعباً، عن تقديرها لعطاء وتضحيات شهدائها الأبرار الذين لن ينسى التاريخ إخلاصهم ووفاءهم وحبهم للوطن وقيادتهم الرشيدة وأبناء شعبهم، فقد حملوا على عاتقهم رسالة الوطن وقيمه وتمسكوا بمبادئ القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه". وتابع: "يوم الشهيد يعكس مدى تقدير قيادتنا الرشيدة لشهدائنا الأبرار وحرصها على تكريمهم في أعلى المستويات الرسمية، والاحتفاء بذكراهم سنوياً"
"مؤسسة دبي للإعلام" تحتفل بعيد الإتحاد الـ 51
شاركت "مؤسسة دبي للإعلام" بجميع قطاعاتها باحتفالات عيد الإتحاد 51 لهذا العام، حيث نظمت فعاليات داخل مبنى المؤسسة. وذلك ضمن تجديد الولاء للوطن ومبادئ الاتحاد وأصحاب السمو حكام الإمارات، والشعب الإماراتي الذي يعمل على رفع راية التميز على الدوام، وفيه فخر بالماضي للوصول إلى المستقبل القائم على التجديد والتطور، كلٍ من مجال عمله وتخصصه. وأفاد "محمد الملا" الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإعلام "نحتفل اليوم بـ51 عاماً من الإنجازات والتقدم والتنمية والازدهار، مسيرة حافلة سارت بها بلادنا منذ الإعلان عن دولة الاتحاد في يوم الثاني من ديسمبر لسنة،1971 سيبقى دائماً، ويخلّد أبداً، ذكرى عزيزة على قلوب أبناء الإمارات، وميلاد دولتنا الحبيبة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والآباء المؤسسين طيب الله ثراهم، الذين أرسوا قواعد هذه الدولة وانطلقوا بها نحو بناء الوطن والإنسان". وقال: "بالإيمان الذي نستشعره تجاه الدور الوطني الذي ينبغي أن تنهض به المؤسسات والقطاعات المختلفة، وبالمواكبة المستمرة للإيقاع السريع الذي تتجه له رؤية الإمارات، نتقدم في مؤسسة دبي للإعلام بأطيب التهاني إلى حكومة الإمارات وشعبها والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، داعياً الله أن يديم على الوطن نعمة الأمن والأمان، ودوام التقدم والازدهار وكل عام وبلادنا بخير". كما شملت احتفالية مؤسسة دبي للإعلام فعاليات متنوعة مثل العروض الشعبية، والمسابقات التراثية، وورش الحرف والمشغولات اليدوية التراثية، إلى جانب مبادرة دعم الموظفين من أصحاب المشاريع التجارية وإشراكهم ضمن فعاليات المأكولات والحلويات الشعبية الإماراتية.
ولي عهد الفجيرة محمد الشرقي يشهد العرس الجماعي الـ 24 بالفجيرة
ولي عهد الفجيرة محمد الشرقي يشهد العرس الجماعي الـ 24 بالفجيرة
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، شهد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة العرس الجماعي 24، الذي نظم تزامناً مع الاحتفال بعيد الاتحاد الـ 51 للدولة، بمشاركة 175 عريساً من أبناء إمارات الدولة، يرافقه الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، والشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي. كما أكد سمو ولي عهد الفجيرة أهمية قيم التلاحم والتكاتف المجتمعي، الذي تعمل على تعزيزه الأعراس الجماعية، ومدى تأثيرها الإيجابي في المجتمع كأساس آمن وواعٍ في تكوين أسرة تنعم بسبل الحياة الكريمة. ولفت سموه إلى دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي بتشجيع المواطنين على المشاركة في الأعراس الجماعية، وتبيين دورها في تخفيف تكاليف الزواج، وبدء حياة أسرية هانئة من خلال أفراد ينعمون بالاستقرار، ويسهمون بفاعلية في بناء الوطن ونهضته. وهنّأ سموه العرسان بهذه المناسبة السعيدة، متمنياً لهم حياة تقوم على الاستقرار والألفة.
رئيس الدولة يستقبل رئيس تركمانستان الصديقة
رئيس الدولة يستقبل رئيس تركمانستان الصديقة
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" فخامة "سردار بردي محمدوف" رئيس جمهورية تركمانستان الصديقة الذي بدأ زيارة رسمية إلى الدولة. وتم إجراء مراسم استقبال رسمية لضيف البلاد _لدى وصوله قصر الوطن في أبوظبي_ حيث اصطحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الضيف إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لتركمانستان، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية للرئيس سردار بيردي محمدوف. وكان في استقبال فخامته عدد من سمو الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين الذين رحبوا بزيارته إلى الدولة. وكان في الاستقبال، الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة ومعالي محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية و معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي و معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية و معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة و معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة و معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية و معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة وسعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات وسعادة أحمد الحاي الهاملي سفير الدولة لدى جمهورية تركمانستان وسعادة الدكتور محمد سعيد العريقي سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان سفير الدولة وسعادة محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وسعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وعدد من المسؤولين كما يرافق فخامته وفد يضم كلا من، معالي راشيد مردوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ومعالي باطير أتدايوف نائب رئيس مجلس الوزراء ومعالي شاحيم عبدرحمانوف نائب رئيس مجلس الوزراء ومعالي حوجا مورات غلدي مورادوف نائب رئيس مجلس الوزراء ومعالي شاري مرات بورشاكوف نائب رئيس مجلس الوزراء ومعالي محمد غلدي سرداروف وزير الاقتصاد والمالية ومعالي اللانور التيوف وزير الزراعة وحماية البيئة وسعادة مامت خان شاكيوف مدير عام وكالة النقل والاتصالات لدى مجلس الوزراء وسعادة مقصاد حوداي قوليوف رئيس مصلحة الجمارك وسعادة سردار مامت قارجايوف سفير تركمانستان لدى الدولة وعددا من كبار المسؤولين في تركمانستان.
عشاق كأس العالم على مقربة من تجربة مليئة بالحماس والترفيه في مهرجان الشيخ زايد
عشاق كأس العالم على مقربة من تجربة مليئة بالحماس والترفيه في مهرجان الشيخ زايد
أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد أنه جانب فعاليات "كأس العالم 2022" -الحدث الرياضي العالمي الذي ينتظره الجميع من جميع أنحاء العالم- سيوفر المهرجان العديد من الشاشات المخصصة لعرض المباريات بشكل منتظم بحيث تتوزع الشاشات في كافة أرجاء المهرجان. وستوفر هذه الشاشات لزوار مهرجان الشيخ زايد ومحبي كرة القدم، الفرصة لمشاهدة المباريات يومياً من الساعة من 4 عصراً وحتى الساعة 12 منتصف الليل خلال أيام الأسبوع وحتى الساعة 1 صباحاً خلال عطلات نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية. وسيتمكن عشاق الكرة المستديرة من تشجيع فرقهم المفضلة وسط أجواء المهرجان الرائعة حيث يبدأ بث المباريات بدءاً من 20 نوفبمر ولغاية 18 ديسمبر 2022 ليمثل المهرجان وجهة فريدة تستضيف فعاليات ترفيهية متنوعة لجمهور كرة القدم من أنحاء العالم. وبالإضافة إلى توفير المهرجان لأساليب جديدة للمشجعين للاحتفال بشغفهم المشترك بلعبة كرة القدم، فيمكنهم قبل المباريات وبعدها الاستمتاع بتجربة متميزة تشمل عدداً من أفضل الفعاليات الرياضية والترفيهية، والاطلاع على الثقافة المحلية، وتذوق العديد من أصناف المأكولات، وممارسة الألعاب، فضلاً عن استكشاف نمط حياة مختلف ضمن مساحة مفعمة بالأجواء الاحتفالية. وشددت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن المشجعين لكرة القدم سيقضون أوقاتاً استثنائية مع الكثير من الأنشطة والعروض المميزة، بما فيها مشاهدة مباريات البطولة في بث مباشر على شاشات عرض موزعة في أنحاء المهرجان، إضافة إلى إطلالة ساحرة على فعاليات المهرجان والاستمتاع بأجواء مناخية رائعة في الهواء الطلق.
محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين
محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين
ناقش صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وفخامة جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا تعزيز العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها سموه إلى إندونيسيا للمشاركة في قمة قادة مجموعة العشرين تلبية لدعوة من الرئيس جوكو ويدودو. كما تبادل سموه والرئيس الإندونيسي -خلال اللقاء الذي جرى في مقر الرئيس جوكو ويدودو في مدينة سولو- الأحاديث الودية التي تعبر عن عمق العلاقات التي تجمع البلدين والحرص المشترك على مواصلة البناء عليها للارتقاء بتعاونهما إلى مجالات أرحب تواكب متطلبات التنمية المستدامة حاضراً ومستقبلاً. وتبادل الطرفان وجهات النظر بشأن عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وتطرق اللقاء إلى أهمية القضايا التي تبحثها قمة مجموعة العشرين "G20" في ظل ما يواجهه العالم من تحديات تؤثر على التنمية والاستقرار والأمن على المستويين الإقليمي والعالمي. وثمن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الجهود التي يبذلها الرئيس جوكو ويدودو في هذا الشأن في ظل رئاسة إندونيسية للقمة الحالية. حضر اللقاء، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ محمد بن حمد آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة و معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية .
محتال يدعي أن يعمل في الصرافة ويسرق مبلغ 45 الف درهم
محتال يدعي أن يعمل في الصرافة ويسرق مبلغ 45 الف درهم
أقام رجل دعوى قضائية أمام محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، طالب فيها بإلزام المشكو عليه أن يؤدي له مبلغاً قدره 45 ألف درهم مع الفائدة بواقع 9% من تاريخ رفع الدعوى وحتى تمام السداد وإلزامه أن يؤدي له مبلغاً قدره 5 آلاف درهم تعويضاً وإلزامه الرسوم والمصاريف. وقال شارحاً دعواه إن المشكو عليه أوهمه بأنه يعمل لدى أحد محال الصرافة بالدولة، وقام بالاستيلاء على مبلغ 45 ألف درهم منه وذلك بوسائل احتيالية وقد تمت إدانته جزائياً ونتج عن خطأ المشكو عليه أضرار مادية وأدبية لحقت بالشاكي، ما حدا به إلى إقامة الدعوى. وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن البين من الحكم الصادر عن نيابة الأموال الكلية أن المشكو عليه قام بالاستيلاء على 45 ألف درهم من الشاكي بطرائق احتيالية ومن ثم فإن المحكمة تستخلص خطأ المشكو عليه. وعليه حكمت المحكمة بإلزام المشكو عليه أن يؤدي للشاكي مبلغ 50 ألف درهم وألزمته المصاريف والرسوم ورفضت ما عدا ذلك من طلبات.
"عمالة مخالفة" تكبد صاحب شركة 400 ألف درهم
أحالت نيابة الجنسية والإقامة في دبي مدير شركة متخصصة في استشارات الموارد البشرية إلى المحكمة، بتهمة استخدام أجنبي على غير كفالته دون الالتزام بشروط الكفالة. وصرح رئيس نيابة أول في نيابة الجنسية والإقامة، المستشار "فيصل عبدالملك أهلي"، إن المتهم استخدم سبعة موظفين مخالفين، جرى ضبطهم من قبل الجهات المختصة، وقضت محكمة الجنسية والإقامة بتغريمه 400 ألف درهم، نظراً لتعدد العمال المخالفين في الدعوى. وقضت المحكمة بتغريم العمال المخالفين لشروط الكفالة 1000 درهم لكل منهم، مع الإبعاد عن الدولة عن تهمة العمل لدى غير الكفيل، والبقاء في البلاد بصورة غير مشروعة. وأظهر "أهلي" أن المتهم "صاحب المنشأة" تم ضبطه، بعد أن أبلغت عاملتان الجهات الأمنية بأنهما كانتا تعملان لدى أسر عدة، وجرى الاستغناء عنهما، ولم تحصل أي منهما على راتبها حسب الاتفاق المسبق. ومن خلال سؤال صاحب الشركة، أقر بارتكابه ما أسند إليه في تحقيقات النيابة العامة، وأفاد بأنه يعمل على كفالة المنشأة، ومسؤول عن تشغيل بقية المتهمين بالدعوى دون الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة. وذكر "أهلي" إلى أن التحقيقات انتهت إلى أن المتهمين السبعة قدموا إلى البلاد بموجب تأشيرة زيارة، وعملوا لدى منشأة لاستشارات الموارد البشرية، إما بتأشيرات منتهية أو على كفالة آخرين، لفترات راوحت من شهر إلى سنة، تسلموا خلالها رواتبهم الشهرية عن وظيفة تنفيذي مبيعات، وطباعة المستندات، ومنسق أفلام قصيرة، وكاتب أرشيف.
"البرنامج النووي السلمي الإماراتي" .. دور محوري للوصل إلى الحياد المناخي 2050
تتميز الإمارات بالتخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل، الأمر الذي رسخ مكانتها الريادية الدولية، ولا سيما في المجالات التي تعنى بحاضر ومستقبل البشرية ورفاهية المجتمعات، وهو ما كرس حضور الدولة المتميز في مختلف التجمعات البشرية التي تبحث عن حلول ناجحة للعديد من التحديات المعاصرة، وفي مقدمتها أزمة التغير المناخي التي باتت آثارها تعصف بالعديد من المناطق مخلفة آثاراً مأساوية كالفيضانات والحرائق وجفاف الأنهار وغيرها التي شهدتها مناطق متفرقة من العالم.   وتنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة طويلة الأمد، ركزت دولة الإمارات العربية المتحدة على تطوير قطاع الطاقة على نحو مستدام، ولا سيما أن هذا القطاع مسؤول عن نسبة كبيرة من الانبعاثات الكربونية حول العالم، فبدأت مسيرة التحول نحو مصادر الطاقة الصديقة للبيئة بناء على خطط واستراتيجيات مدروسة تقوم على الحقائق والبيانات.   كما طورت الدولة محفظة متنوعة من مصادر الطاقة تعتمد بشكل أساسي على تلك الخالية من الانبعاثات الكربونية سواء كانت متجددة أو نووية، إلى جانب تطوير التقنيات الخاصة بالتقاط الكربون من مصادر الطاقة الأحفورية، وهو ما كرس دورها الريادي في قطاع الطاقة على الصعيد العالمي.   وقبل أكثر من عشرة أعوام، وبعد دراسات مستفيضة قررت الدولة إطلاق برنامج سمي للطاقة النووية، وضعت له مبادئ تكفل تميزه وتطويره وفق أعلى المعايير العالمية، وبالفعل باتت الطاقة النووية حالياً ركيزة أساسية لنظام الطاقة الصديقة للبيئة في الدولة والذي يعتمد على تقنيات متعددة خالية من الانبعاثات الكربونية.   وأصبحت محطات براكة للطاقة النووية السلمية التي تطورها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي تقوم بدور ريادي في خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة باعتبارها ركيزة أساسية لاستراتيجية الدولة الخاصة بالحياد المناخي 2050.   وتدعم محطات براكة، حجر الأساس للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، تطوير اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية، ولا سيما إنها أصبحت أكبر مصدر للكهرباء الصديقة للبيئة المستخدمة في شبكة الدولة، وتنتج كهرباء وفيرة بشكل مستدام لدعم النمو وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، إلى جانب تسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة على نطاق واسع في الدولة.   وبعد تشغيلها بالكامل مباشرة ستحد محطات براكة مما يصل إلى 24.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً وهو ما يعادل الانبعاثات الناجمة عن 4.8 مليون سيارة، الأمر الذي جعل من المحطات تساهم بنسبة 25% من التزامات الدولة المخصصة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، وبالتالي إبراز الطاقة النووية كحل مناخي موثوق ومجدٍ اقتصادياً يتيح تسريع خفض البصمة الكربونية على نطاق واسع مع دعم النمو.   وفي هذا الصدد، توفر محطات براكة ميزة تنافسية تعزز التمويل المستدام، ولا سيما أنها أكبر مصدر للكهرباء الصديقة للبيئة في دولة الإمارات يتيح الحصول على شهادات الطاقة النظيفة، وبالتالي تمكين الشركات من أوراق اعتماد الاستدامة والوصول إلى تريليونات الدولارات من التمويلات المتعلقة بالبيئة والمجتمع والحوكمة. كما تسهم المحطات في تطوير قطاع متقدم تقنياً للطاقة النووية وسلسلة إمداد نووية محلية.   وفي ظل تأكيد العديد من الدراسات على أن فئة الشباب حول العالم هي الأكثر قلقاً واهتماماً بظاهرة التغير المناخي، فإن الطاقة النووية توفر الحل لهذه المعضلة، ولا سيما أن محطات براكة أصبحت أكبر مصدر للكهرباء الصديقة للبيئة في العالم العربي، وتدعم نقل المعرفة من الخبرات الدولية للجيل الجديد من رواد الطاقة من الكفاءات الإماراتية، إلى جانب تطوير المعارف والخبرات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتوفير فرص عمل مجزية للشباب وبالتالي تفعيل دورهم في خفض الانبعاثات الكربونية ومواجهة التغير المناخي تمهيداً للوصول إلى الحياد المناخي.
"الهيئة الاتحادية للموارد البشرية" تحدث الإجراءات الاحترازية ضد كوفيد-19 في الحكومة الاتحادية
أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، اليوم، تعميماً موجهاً إلى الوزارات والجهات الاتحادية كافة بشأن تخفيف إجراءات التعامل مع جائحة كوفيد - 19 على مستوى الحكومة الاتحادية. وأظهرت الهيئة -في تعميمها- أنه تماشياً مع استمرار انخفاض نسب الإصابة بفيروس كوفيد-19، ولغايات توحيد الأحكام كافة الخاصة بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بالتصدي للجائحة، وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، فقد تقرر بدء العمل بالمرحلة الثانية من تخفيف إجراءات التعامل مع جائحة كوفيد-19، اعتباراً من  أمس الإثنين  الموافق 7 نوفمبر 2022. ونوّهت الهيئة على أنها تقرر إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في جميع الأماكن المفتوحة والمغلقة، مع الإبقاء على إلزامية ارتداء الكمامات في المنشآت والمرافق الصحية، ومراكز أصحاب الهمم، وإلغاء شرط المرور الأخضر للدخول إلى الجهات الاتحادية، مع اقتصار استخدام تطبيق الحصن لإثبات شهادات التطعيم، ونتائج الفحوصات داخل الدولة وخارجها عند الطلب، وأخيراً إبقاء فترة العزل لمدة خمسة أيام لموظفي الحكومة الاتحادية المصابين بفيروس كوفيد-19. وأشارت الهيئة إلى أن هذه الإجراءات والأحكام قابلة للتحديث والتغيير بناءً على توجيهات الجهات المعنية بإدارة ملف الجائحة.
حاكم الشارقة يصدر منحة لترميم
حاكم الشارقة يصدر منحة لترميم "متحف جبران خليل جبران" في لبنان
أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، منحة لترميم وتجديد "متحف جبران خليل جبران" في بلدة بشري اللبنانية، والعمل على صون المقتنيات وترميم القطع الفنية من صور، ومخطوطات، وأدوات، وكتب، ولوحات فنية، إضافة إلى تزويده بأحدث تقنيات العرض المتحفيّة. وتأتي المنحة التي ستتواصل على مدار 5 سنوات في إطار سلسلة مبادرات صاحب السمو حاكم الشارقة لتقدير الرموز الثقافية في المنطقة والعالم، ورعاية المؤسسات الحاملة للقيم النبيلة، إذ يعرض المتحف سيرة الأديب والفيلسوف العالمي جبران خليل جبران، ويضيء على سيرته الأدبية والفنية. وأظهرت لجنة متحف جبران، أن منحة صاحب السمو حاكم الشارقة، سيتم إنفاقها على طباعة مجموعة مختارة من مؤلفات جبران خليل جبران، وهي: "النبي"، و"مجنون"، و"الأجنحة المنكسرة"، و"الرسومات العشرون"، و"اقلب الصفحة"، و"المسكن النهائي" بالإضافة إلى إصدار - فيلم وثائقي. وكشفت اللجنة أن المتحف سيستفيد من المنحة في تجديد وتجهيز غرفة للقراءة، والعمل على تركيب هيكل لوحة في إحدى غرف المتحف، وتوفير وتركيب أجهزة لوحية على جدران المتحف، لتسهيل وصول الجمهور للمعلومات المتعلقة بالمعروضات. وكان صاحب السمو حاكم الشارقة، قد افتتح في العام 2021 معرض "إطلالة على الروح"، الذي نظمه "بيت الحكمة" في الشارقة، بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية، ومتحف جبران، وشهد عرض 34 عملاً فنياً أصيلاً لجبران، اشتملت على لوحات فنية رسمت بالألوان الزيتية والجواش، وأخرى بالفحم، ومنها 15 لوحة عُرضت لأول مرّة. وأشاد مسؤولو "متحف جبران خليل جبران" بمكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة، وأكدوا أن مثل هذه الجهود ليست غريبةً على سموه الذي يعد رمزاً وقائداً على مستوى العالم في دعم الثقافة والمثقفين، ورعاية المكتسبات الإنسانية، وحماية إرث المبدعين، والمؤسسات الثقافية، والمعالم التاريخية ذات البعد الحضاري.