loader-img-2
loader-img-2
23 October 2024
- ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٦ -

  1. الرئيسية
  2. أخبار
  3. الامارات
"إليزابيث" الثانية والإمارات.. محطات تاريخية فارقة
في الأمس حزن العالم كله بعد إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاماً قضت منها 70 عاماً على عرش المملكة المتحدة. وللملكة دور بارز وأصيل في ترسيخ علاقات الصداقة المتينة التي جمعت المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة منذ عهد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والتي عكستها رسائل التعزية من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" عبر حسابهما في تويتر، معبرين عن خالص تعازيهم للعائلة المالكة والشعب البريطاني الصديق. وشكلت الزيارات الرسمية واللقاءات المباشرة بين قادة دولة الإمارات والملكة الرحلة محطات فارقة أسهمت في تعزيز أطر التعاون المشترك بين المملكة ودولة الإمارات. واستقبلت الملكة إليزابيث الثانية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في العام 1969 باعتباره حاكماً لأبوظبي بحفاوة بالغة وأهدته وساماً بريطانياً من الدرجة الممتازة. وفي فبراير من العام 1979 استقبلت الإمارات الملكة إليزابيث الثانية في زيارتها الأولى للبلاد باحتفالات رسمية وشعبية حافلة كان في مقدمة مستقبليها المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، و أعضاء المجلس الأعلى. وشكلت الزيارة التي قام بها المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إلى بريطانيا في الثامن عشر من يوليو عام 1989، حدثاً تاريخياً على صعيد العلاقات بين البلدين، وكانت لها انعكاساتها على مجمل القضايا الدولية في ذلك الوقت. وفي 2010 وصلت الملكة إليزابيث الثانية مع زوجها الأمير فيليب دوق ادنبره في نوفمبر 2010 إلى أبوظبي في ثاني زيارة رسمية لها إلى الإمارات العربية المتحدة منذ 1979، أسهمت في تعزيز العلاقات الثنائية بين بريطانيا ودولة الإمارات. وفي 30 ابريل 2013 بدأ المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، زيارة رسمية إلى المملكة المتحدة، استمرت يومين، تلبية لدعوة من الملكة إليزابيث الثانية. واكتسبت الزيارة بعداً مهماً في تطور العلاقات الإماراتية- البريطانية، عكسه اللقاء الذي جرى بين المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله"، والملكة اليزابيث خلال مأدبة الغداء التي أقامتها جلالتها تكريماً لسموه في قصر "ويندسور" وتطرق الى عدد من القضايا الإقليمية والدولية. وتولت إليزابيث الثانية العرش في عام 1952 وباتت أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، متجاوزة في ذلك الملكة فيكتوريا. فيما قادت بريطانيا في أوقات بالغة الصعوبة تلت الحرب العالمية الثانية مروراً بالعديد من الأحداث والتحولات التي شهدتها بريطانيا والعالم خلال 7 عقود كاملة. وبعد إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية أعلنت المملكة المتحدة الحداد الرسمي والذي تم من خلاله تأجيل جزء كبير من الأحداث والفعاليات الرسمية المجدولة، كما سيتم تنكيس أعلام الاتحاد البريطاني.
وزير الخارجية يناقش هاتفياً مع وزيرة خارجية ألمانيا تعزيز العلاقات الثنائية
وزير الخارجية يناقش هاتفياً مع وزيرة خارجية ألمانيا تعزيز العلاقات الثنائية
بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي خلال اتصال هاتفي مع معالي أنالينا بيربوك وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها وتنميتها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين. كما بحث الجانبان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها التكامل الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة والطاقة المتجددة بين البلدين. وشدد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على عمق العلاقات الاستراتيجية الإماراتية الألمانية وما تشهده من نمو على الصعد كافة. كما أكد سموه حرص دولة الإمارات بدعم ورعاية من قيادتها الرشيدة على تطوير آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين وشعبيهما. وبدورها، أشادت معالي وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية بالتعاون الوثيق مع دولة الإمارات وأكدت على العلاقات المتميزة بين البلدين.
محمد بن زايد يستقبل رئيس مجلس الشورى في السعودية
محمد بن زايد يستقبل رئيس مجلس الشورى في السعودية
بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم في مجلس قصر البحر، معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشقيقة، يرافقه معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي. ورحب سموه خلال اللقاء بمعالي الدكتور عبدالله آل الشيخ الذي نقل إلى سموه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير دفاع المملكة العربية السعودية وتمنياتهما لدولة الإمارات وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار، فيما حمله صاحب السمو رئيس الدولة تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وتمنياته للمملكة وشعبها الشقيق دوام العزة والرفعة في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وتبادل الجانبان الأحاديث الودية وتحدثا عن العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات والسعودية وشعبيهما. وحضر مجلس قصر البحر، سمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي بجانب عدد من الشيوخ والمسؤولين والمواطنين وسعادة تركي الدخيل سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة.
"جمعية النهضة النسائية" في دبي تساند امرأة تركها زوجها مع أربعة أبناء
بعد أن تخلى الزوج عن مسؤولياته تجاه زوجته وأبنائه الأربعة ورفض الإنفاق عليهم وارتبط بامرأة أخرى، أصبحت الأسرة بحالة صدمة وأصبحت بلا عائل يحقق لها أبسط مستويات المعيشة. لجأت الزوجة إلى جمعية النهضة النسائية في دبي منذ 15 عاماً، فقد كانت تفكر كل يوم كيف ستخرج من النفق الذي أرغمت على العيش فيه، على الرغم من الآمال والأحلام التي رسمتها لنفسها في بداية الزواج الذي لم تدم حلاوته سوى سنوات قليلة تبدلت إلى جحيم عاشته بعد أن انتقل الزوج للعمل في وظيفة أخرى وقرر أن يغير حياته وأن يتخلى عن مسؤولياته تجاه أسرته وأبنائه. تقبلت أمر زواجه من أخرى وهجره لها ولأبنائه، والأسوأ معاملته السيئة لهم وتعمده إيذائها نفسياً، وكانت تذكر عندما كانت تلجأ إليه وقت الحاجة ولا تجده بجوارها وأبنائه الأربعة، ولم يكن لديها وظيفة تستطيع أن تنفق منها على نفسها وعلى أبنائها فانهارت وهرعت باكية إلى "نسائية دبي" تطلب حلاً لمشكلتها. قررت الجمعية ممثلة بمركز النهضة للاستشارات والتدريب، الوقوف إلى جانبها بعد أن أصبحت الصورة واضحة، حيث عمل المركز على مساعدتها في مواجهة المشكلات بفعالية وإيجابية بما يكفل لها التوافق النفسي والاجتماعي في الأسرة، والذي بدوره يسهم في صقل شخصية الأبناء وغرس أفكار بناءة وملهمة في نفوسهم وتوجيههم لما يساعدهم على النمو في بيئة إيجابية عالية المستوى تربوياً. أسهم المركز أيضاً في منحها دورات تدريبية وتأهيلية تمكنها من اكتشاف المهارات التي تتمتع بها وتطورها، علها تجد وظيفة تمكنها من عفاف نفسها وأبنائها بعد أن تخلى زوجها عن دوره الطبيعي، وبالفعل تمكنت المرأة من استكمال دراستها الجامعية والحصول على عمل مناسب إلا أن زوجها لم يعجبه أن يشاهدها وهي تقف على قدميها من دونه فاعترض على قرار العمل وطلقها ولم يكتف بذلك بل هددها بالطرد من المنزل. وقفت الجمعية بجانب هذه المرأة لتتجاوز مرحلة الطلاق الصعبة على نفسها ونفسية أبنائها، حيث ساعدتها في مواجهة التحديات التي تواجهها لتحمل مشاق الحياة وتربية الأطفال وتحقيق الذات والتغلب على المشاعر السلبية التي يولدها المرور بتجربة كالحالة التي تمر بها، فأخذت تتدرج في المناصب في مكان عملها لتقدم بذلك نموذجاً للمرأة والأم المكافحة. ولأن الأيام دوارة بين الناس فقد انقلبت حال طليقها وطرد من عمله، فأصبح بلا دخل وتكالبت عليه الأمراض، فتركته زوجته الثانية وحيداً، فقررت الزوجة وأبناؤه أن يستضيفوه ويعتنوا به في مرضه ليكونوا مثالاً للوفاء والإخلاص في زمن اعتبر الوفاء عملة نادرة لا سيما بين الأزواج المنفصلين.
رئيس الدولة يزور سلطان النيادي في العين
رئيس الدولة يزور سلطان النيادي في العين
بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم منزل رائد الفضاء سلطان النيادي في منطقة أم غافة بمدينة العين. و تبادل سموه مع النيادي و أفراد عائلته الأحاديث الودية معرباً عن فخره بأبناء الإمارات الذي يضيفون لأنفسهم و وطنهم إنجازات نوعية. و اطمأن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على استعدادات النيادي لمهمته المقبلة إلى محطة الفضاء الدولية التي تستمر ستة أشهر كونه أول رائد فضاء عربي يقوم بهذه المهمة. و قال إن دولة الإمارات ستواصل تعزيز موقعها في مختلف العلوم. خاصة العلوم الحديثة و الذكاء الاصطناعي و التكنولوجيا المتقدمة وغيرها بهمة و قدرات أبنائها ..مشيداً بعزيمة رائد الفضاء سلطان النيادي وسعيه لتحقيق إنجازات لوطنه وأعرب عن ثقته بقدراته وإمكانياته لتحقيق نجاح جديد باسم دولة الإمارات. وبدوره أعرب النيادي عن سعادته واعتزازه بزيارة صاحب السمو رئيس الدولة مثمنا حرص سموه على متابعته الشخصية المتواصلة لاستعداداته للمهمة التاريخية. و عبر عن شكره للقيادة الرشيدة للثقة الغالية التي منحته إياها لتمثيل الدولة مؤكدا أنه على أتم الاستعداد لإنجاز المهمة طويلة الأمد التي تعد الأولى لرواد الفضاء العرب. رافق سموه خلال الزيارة.. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة و معالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة. كان سلطان النيادي رائد فضاء احتياطياً لهزاع المنصوري في أول مهمة علمية إلى الفضاء لدولة الإمارات العربية المتحدة على متن محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2019 تحت شعار "طموح زايد ".. وهو أحد رائدي الدفعة الأولى لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلق خلال عام 2017 لتدريب فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإعدادهم وإرسالهم إلى الفضاء لتنفيذ مهام علمية مختلفة.
المجلس الوزاري للتنمية يستعرض عدداً من المبادرات والتشريعات لتطوير المنظومة الحكومية
المجلس الوزاري للتنمية يستعرض عدداً من المبادرات والتشريعات لتطوير المنظومة الحكومية
ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، اجتماع المجلس الوزاري للتنمية والذي تم عقده اليوم في قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، وجرت خلاله مناقشة عدد من التشريعات والسياسات والمبادرات الهادفة إلى دعم منظومة العمل الحكومي والاستمرار في تطويرها بما يتواكب مع المتغيرات والمتطلبات المستقبلية. وبحث المجلس خلال جلسته عدداً من المبادرات والسياسات المتعلقة بالتعليم والزراعة وتطوير الاتصالات، كما ناقش عددا من التشريعات المتعلقة بدعم الاقتصاد وتنظيم سير المركبات الثقيلة على الطرق الاتحادية بالتعاون مع سلطات النقل المحلية. واطلع المجلس على نتائج متابعة سير العمل في مجالات العمل الاقتصادي الخليجي المشترك في العمل الخليجي المشترك، ، وتقريراً عن مشاركة الدولة في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج. وفي التقارير الحكومية ناقش المجلس تقارير ديوان المحاسبة في شأن الحساب الختامي لكل من مصرف الإمارات للتنمية، ومؤسسة الإمارات العامة للبترول، وشركة الإمارات العامة للنقل والخدمات، وذلك عن السـنة المالية المنتهية بنهاية ديسمبر 2021. وفي الشؤون الحكومية استعرض المجلس طلب المجلس الوطني الاتحادي مناقشة موضوع "سياسة الحكومة بشأن تعزيز مشاركة المواطنين في القطاع الصحي"، كما ناقش توصيات المجلس الوطني الاتحادي في شأن سياسات كل من "وزارة الثقافة والشباب"، و"وزارة الطاقة والبنية التحتية" و"برنامج الشيخ زايد للإسكان". وفي الإطار ذاته استعرض المجلس نتائج المشاركة في كل من المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد بجنيف خلال يونيو الماضي، والقمة العالمية للمرأة في العاصمة التايلندية بانكوك خلال ذات الشهر، ووضع حجر الأساس لمركز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتعليم وتدريب المرأة في زنجبار بتنزانيا خلال يوليو الماضي.
منتدى الأعمال الإماراتي البلغاري يختتم فعالياته في أبوظبي
منتدى الأعمال الإماراتي البلغاري يختتم فعالياته في أبوظبي
اختتمت فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي البلغاري الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، مسلطاً الضوء على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ووضع أطر جديدة لتوجهات استراتيجية تؤسس للمزيد من الشراكات الاقتصادية عبر تحفيز الاستثمارات في عدد من القطاعات الحيوية. وحضر انعقاد المنتدى فخامة رومين راديف، رئيس جمهورية بلغاريا، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، وسعادة عبدالله محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وسعادة حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات؛ إلى جانب كبار المسؤولين وممثلي القطاع الخاص من كلا الجانبين. وعبّر فخامة رومين راديف، رئيس جمهورية بلغاريا، عن سعادته بزيارة دولة الإمارات باعتبارها ركيزة الاستقرار في المنطقة، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع دولة الإمارات، وتوفير فرص التعاون الاقتصادي في عدد من القطاعات بما في ذلك الطاقة، والتجارة، والاستثمار، والتقنيات الرقمية والخضراء، والحلول الذكية، والزراعة، والدفاع، والتعليم، وغيرها من القطاعات. وشدد فخامته حرص بلغاريا على دفع نمو العلاقات التجارية مع دولة الإمارات إلى مستويات متقدمة نظراً لما تنعم به من مقومات أهمها موقعها الاستراتيجي الذي يمثل نافذة للوصول إلى السوق الأوروبية، وعلاقاتها المتميزة مع مختلف دول العالم، ووجود القوى العاملة المؤهلة. ونوّه معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، في كلمته خلال المنتدى، إلى التقدم الكبير الذي شهدته العلاقات الإماراتية البلغارية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية خلال السنوات القليلة الماضية، إذ وصل حجم التجارة غير النفطية بين البلدين خلال النصف الأول من العام 2022 إلى 121 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 40% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021، وبزيادة قدرها 10% مقارنة مع العام 2019 حيث تعتبر بلغاريا حالياً واحدة من أكبر 25 شريكا تجاريا لدولة الإمارات في القارة الأوروبية. وتابع معاليه: تعتبر دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لبلغاريا بين دول مجلس التعاون الخليجي حيث استحوذت على أكثر من 25% من تجارتها مع دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2021، وتولي سياسة التعاون الخارجي التي تنتهجها دولة الإمارات أولوية قصوى لتعزيز الشراكات الاقتصادية مع مختلف دول العالم بالتزامن مع اتباع أجندة إصلاح حكومية لتسريع النمو الاقتصادي ودعم استدامته مستقبلاً، كما نعمل على توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري مع الشركاء العالميين الرئيسيين. وبدوره، قال سعادة عبدالله محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، في كلمته، إن هذا المنتدى ينسجم مع جهود دولة الإمارات وحرصها المستمر على تعزيز شراكاتها الاقتصادية مع بلغاريا، واصفا المنتدى بأنه فرصة للعمل معاً على تعزيز آفاق التعاون وفتح قنوات الحوار للاستفادة من الفرص الواعدة التي توفرها السوق في عدد من القطاعات الحيوية لا سيما التكنولوجيا المالية، والبناء والتشييد، والدفاع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعة، بما يخدم التطلعات التنموية المشتركة لكلا البلدين، والاستفادة من إمكانات هذه القطاعات في دفع عجلة التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي. وأشار المزروعي إلى أهمية الشراكة طويلة الأمد التي تربط كلا البلدين منذ العام 1991 والتقدم الذي آلت إليه العلاقات على جميع الأصعدة الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية خلال السنوات الماضية إذ ارتفع حجم المنتجات المستوردة من جمهورية بلغاريا إلى دولة الإمارات من 37.4 مليون دولار أمريكي إلى 132.1 مليون دولار، كما ارتفع إجمالي الصادرات غير النفطية من دولة الإمارات إلى بلغاريا من 9.1 مليون دولار إلى 17.9 مليون دولار بين عامي 2010 و2021، مما يعكس جهود الإمارات الرامية لتحقيق التنوع الاقتصادي وحرص الجانب البلغاري على تقديم كافة أشكال لدعم لتحقيق هذا الهدف. ولفت إلى أهمية الدور الذي تقوم به غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في تعزيز التعاون الاستراتيجي مع كافة الدول، وجذب الاستثمارات والإسهام في دفع النمو الاقتصادي، مؤكداً على المزايا التنافسية التي تتمتع بها إمارة أبوظبي والتي جعلت منها مركزاً عالمياً للأعمال. وحضر المنتدى من غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، سعادة الدكتور علي بن حرمل الظاهري، النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة؛ وسعادة سعيد غمران الرميثي، نائب أمين الصندوق؛ إضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة، خليفة سيف درويش الكتبي، ونور التميمي، والدكتورة خديجة الأميري. وسلط المنتدى الضوء على الفرص والاتجاهات الرئيسية التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين، وما تتمتع به دولة الإمارات من بيئة أعمال اقتصادية نشطة ومزدهرة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة تمتلك كل مقوّمات الاستدامة، وترتكز إلى منظومة تشريعية وقانونية هي الأكثر فاعلية ومرونة في المنطقة. وفي ختام هذا المنتدى ناقش عدد من المسؤولين من كلا البلدين أبرز الفرص الاستثمارية في قطاعات التكنولوجيا المالية والبناء والتشييد والدفاع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعة باعتبارها من أكثر القطاعات جذباً للأجانب. فضلاً عن استعراض المشهد الاقتصادي في كلا البلدين، وعقد عدد من اللقاءات الثنائية بين المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين.
الهلال الأحمر يفتتح مستشفى
الهلال الأحمر يفتتح مستشفى "أم الإمارات" للأم والطفل في جزيرة موهيلي بجزر القمر
بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية للهلال الأحمر الإماراتي، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، افتتحت الهيئة مستشفى "أم الإمارات" للأم والطفل في جزيرة موهيلي، ضمن عدد من المشاريع التنموية التي تم تنفيذها للمتأثرين من إعصار "كينيث" الذي ضرب جمهورية القمر المتحدة قبل أربع سنوات، بالتعاون مع سفارة الدولة في موروني. وحضر مراسم افتتاح المستشفى فخامة عثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة، وعدد من الوزراء في حكومته، ومعالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة، وسعادة سعيد محمد المقبالي سفير الدولة لدى جمهورية القمر المتحدة، وسعادة حمود عبدالله الجنيبي الأمين العام المكلف لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، إلى جانب عدد من المسؤولين من الجانبين. ويستفيد حوالي 20 ألف شخص من سكان الجزيرة من المستشفى الذي استهدف دعم قطاع الصحة على وجه الخصوص وتعزيز قدراته وتحسين خدماته لصالح الأهالي هناك؛ ويتكون المستشفى من عدد من المرافق الحيوية التي تشمل العنابر وأقسام العناية المركزة والولادة الطبيعية والعمليات الجراحية والتخدير والتعقيم والعناية الفائقة للخدج، إلى جانب مكاتب الإدارة واستراحات للأطباء والممرضين والكوادر الطبية عموما. ونقلت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي في بداية كلمتها في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة، تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" لجمهورية القمر المتحدة حكومة وشعبا، مقرونة بتمنياتها الصادقة بالتقدم والازدهار. وقالت: إنه من دواعي سعادتنا أن نلتقي اليوم على هذه الأرض الطيبة، لنشهد معا افتتاح هذا الصرح الإنساني والتنموي الكبير، الذي يجسد عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين الإماراتي والقمري، ويعتبر ثمرة يانعة لشراكة قوية بين دولتينا، واستمرارا لهذا التعاون جاءت مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لإنشاء مستشفى "أم الإمارات" للأم والطفل في إطار الدعم الذي تقدمه سموها لتعزيز قدرات القطاع الطبي في جمهورية القمر المتحدة. وشددت على أن هذه المبادرة النوعية تجسد الدور المتعاظم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في تلبية الاحتياجات التنموية والإنسانية للشعب القمري الشقيق، واهتمام سموها بتحسين صحة المرأة ورعاية الطفولة، وتحقق استراتيجية الإمارات في استدامة العطاء من خلال تنفيذ برامج ومشاريع تنموية طموحة وذات أثر عميق في تأهيل البنية التحتية، وتوفير الخدمات الضرورية للأشقاء، ويمثل وجودنا بينكم اليوم رسالة تضامنية قوية من شعب الإمارات مع الأوضاع الإنسانية والتنموية في جمهورية القمر المتحدة الشقيقة. وقالت الشامسي أن برامج دولة الإمارات ومشاريعها في جمهورية القمر المتحدة تجد الدعم الكبير من قيادة الإمارات الرشيدة، والتي تحرص دائما على تعزيز جهودها ومبادراتها على الساحة القمرية، وقالت : يعتبر مستشفى "أم الأمارات" للأم والطفل والذي نحن بصدد افتتاحه اليوم، إضافة حقيقية لهذه الجهود ونقلة نوعية لمبادراتها التنموية في المجال الصحي في هذا البلد الشقيق، ومن شأن هذا المستشفى الارتقاء بالخدمات الموجهة للأمومة والطفولة في هذه المنطقة، خاصة أنه يخدم حوالي 20 ألف مستفيد. وشكرت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي في ختام كلمتها الشركاء المحليين في تنفيذ المستشفى، في مقدمتهم الحكومة القمرية والجهات ذات الصلة. وبدوره قال سعادة حمود عبدالله الجنيبي -في تصريح صحفي بهذه المناسبة- سعداء أن نكون اليوم بين أشقائنا في جزر القمر، لنشهد معا افتتاح صرح إنساني وتنموي جديد، يضاف إلى سجل إنجازات دولة الإمارات الإنسانية في هذه الدولة الشقيقة، والتي تضمنت في السابق مجالات حيوية كالصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية والإسكان وغيرها، وننتقل اليوم إلى محور آخر لا يقل أهمية عن تلك المجالات، ألا وهو محور توفير الرعاية الصحية للأمومة والطفولة بصورة عامة. وتابع: يأتي هذا المشروع الحيوي والتنموي الكبير، بمبادرة كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، التي عودتنا دائما على تبني المبادرات الخلاقة التي تحدث فرقا في جهود التنمية والإعمار في الدول الشقيقة والصديقة، خاصة المشاريع التي تعنى بتحسين صحة النساء والأطفال، فسموها تعتبر من أكبر المناصرين لحقوق المرأة في الحياة الكريمة والاستقرار وتحسين حظوظها في الرعاية الشاملة. وعبّر عدد من المسؤولين في جزر القمر والأهالي عن شكرهم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على مبادراتها النبيلة في بلادهم، معلنين تقديرهم لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على وقوفها الدائم مع أوضاعهم ودعمها المستمر لقضاياهم الإنسانية، مؤكدين أهمية الجهود التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على الساحة القمرية لتخفيف معاناة السكان المحليين وتحسين ظروفهم وتعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات الإنسانية في مختلف المجالات. وأطلق الهلال الأحمر الإماراتي بالفعل المرحلة الأولى من مشاريع إعادة الإعمار في جمهورية القمر المتحدة، والتي تشمل إنشاء وصيانة 12 مدرسة وتجديدها وتجهيزها بالمعدات والمستلزمات الدراسية ضمن خططها لدعم قطاع التعليم في جزر القمر.
مناورات الحوثيين توجه رسالة لدول المنطقة والعالم
مناورات الحوثيين توجه رسالة لدول المنطقة والعالم
أقامت القوات المسلحة للجيش اليمني مناورات عسكرية في ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت عنوان "وعد الآخرة"، حيث كشفت جماعة الحوثي المسلحة عن منظومة صواريخ بحرية في هذا الاستعراض. واستعرض الحوثيون منظومة صواريخ بالستية بحرية جديدة بر-بحر من نوع "روبيج" وكشفوا عن تفاصيل الصاروخ في استعراض عسكري سموه بـ "وعد الآخرة" في محافظة الحديدة على البحر الأحمر. كما استعرض الحوثيون صوايخ بحرية مطورة محلياً حسبما يزعمون، وهي صواريخ "مندب 2"، وهي عبارة عن صاروخ كروز زعموا الحوثيون أنه تم تطويره محلياً لكي يصل إلى مدىً أبعد، وزعموا أيضاً أنه عالي الدقة بإصابته للأهداف ولديه القدرة على رصد الأهداف لتزويده بسيكر راداري. وكشفوا أيضاً عن صاروخ "فالق 1" بر-بحر ويدّعون بأنه محلي الصنع بشكل كامل. وهذه المناورات العسكرية اليمنية تحمل رسالة خاصة لدول المنطقة والعالم، فإقامة الاستعراض العسكري في ميناء الحديدة يوجه رسالة خاصة للإمارات والسعودية، حيث أن التحالف السعودي الإماراتي حاول قبل أربعة أعوام السيطرة على هذا الميناء الاستراتيجي لكن محاولته باءت بالفشل وتكبد خسائر عسكرية وبشرية كبيرة. ويملك ميناء الحديدة أهمية استراتيجية كبيرة في اليمن، فهو حلقة الوصل للتجارة وتبادل السلع والطاقة بين آسيا وأوروبا. تهديد للهدنة الإنسانية على الرغم من الهدنة الإنسانية السارية، يواصل الحوثيون القيام بهذه الأعمال الاستفزازية، والتي كان آخرها استعراض عدة صواريخ بحرية، مما يصعد الصراع في اليمن ويشكل تهديداً حقيقياً لاستمرار وقف إطلاق النار. كما أن الهدف من استغلال وقف إطلاق النار هو الحد من تصعيد التوتر بين الأطراف المتحاربة ولا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه فرصة لتطوير واستعراض الأسلحة، وهو ما يفعله الحوثيون. فيقومون تارة بالمناورات العسكرية التي يحاولون من خلالها إظهار قوتهم، وتارة أخرى بتكثيف حصار مدينة تعز الذي كان أحد شروط وقف إطلاق النار هو رفع الحصار عن هذه المدينة، لكن الحوثيين يفعلون ذلك، كما أغلقوا الطريق الرئيسي الذي يربطها ببقية محافظات اليمن، ويقترحون فتح طريق صغير غير مخدم سيؤذي آلاف العائلات اليمنية ويعزلهم عن بقية اليمن. وأدانت العديد من الجمعيات الحقوقية ومنظمات الأمم المتحدة السلوك العدواني للحوثيين الذي يهدد بشكل مستمر وقف إطلاق النار لأسباب والذي قد يؤدي إلى تجدد الحرب، كما دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمبعوثين الأممي والأمريكي وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، إلى إعلان موقف واضح وخطوات رادعة تجاه تصعيد الحوثيين الذي يهدد بنسف جهود وقف إطلاق النار وإعادة الوضع لنقطة الصفر، وتطبيق ضغوط حقيقة على طهران لوقف تهريب الأسلحة. تحذير أعلن الخبير البولندي "كونراد موزيكا" على حسابه في تويتر عن استعراض القوات المسلحة اليمنية أسلحتها الجديدة والمتطورة في ميناء الحديدة. وفي إشارة إلى هذا الخبر، يعتبر "كونراد موزيكا"، رئيس مركز الأبحاث البولندية Rochan Consulting، المتخصص في جيوش أوروبا الشرقية، أن هذه الأسلحة تشكل خطورة على التجارة البحرية في الخليج العربي وبحر العرب والمحيط الهندي ، ومضيق باب المندب والبحر الأحمر وحتى قناة السويس. وأكد أن القوات اليمنية بصواريخ بر-بحر هذه قادرة على تهديد أعدائها وخاصة دولة الإمارات، وتوجيه ضربات قاتلة لاقتصاد البلاد من خلال استهداف السفن والناقلات الإماراتية.
رئيس الدولة يتسلم رسالة خطية من رئيس الوزراء الهندي
رئيس الدولة يتسلم رسالة خطية من رئيس الوزراء الهندي
تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم رسالة خطية من دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة فيما يخص تعزيز العلاقات الإستراتيجية الشاملة بين البلدين وإمكانيات تنميتها وتطويرها لما يخدم مصالحهما المشتركة. وجاء ذلك خلال استقبال سموه اليوم معالي الدكتور "سوبرامنيام جاي شانكار" وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند الصديقة الذي يزور دولة الإمارات من أجل حضور اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة الإماراتية الهندية المشتركة والدورة الثالثة للحوار الإستراتيجي بين البلدين. وأوصل معالي الدكتور "سوبرامنيام جاي شانكار" في بداية اللقاء -الذي جرى في قصر الشاطئ- تحيات دولة ناريندرا مودي إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لسموه ولدولة الإمارات وشعبها دوام التقدم والنماء. وبدوره حمل صاحب السمو رئيس الدولة، وزير الخارجية الهندي نقل تحياته إلى دولة ناريندرا مودي متمنياً للهند وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار. وناقش الجانبان خلال اللقاء مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وأهمية العمل المشترك لتعزيزها والارتقاء بها في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة والشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين الصديقين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وحضر اللقاء .. سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة. كما حضر اللقاء الوفد المرافق لوزير الشؤون الخارجية في الهند.
رئيس الدولة يبعث رسالة صوتية إلى أبنائه الطلبة بمناسبة العام الدراسي الجديد
رئيس الدولة يبعث رسالة صوتية إلى أبنائه الطلبة بمناسبة العام الدراسي الجديد
بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برسالة صوتية أبنائه الطلبة بمناسبة عودتهم إلى المدرسة وبداية العام الدراسي الجديد. وشدد سموه في خطابه الذي تم إذاعه اليوم على الإذاعة المدرسية لمختلف مدارس الدولة على ضرورة المثابرة والمثابرة ومواصلة التعلم وتعزيز قيمة الإبداع والتميز في نفوس الطلاب. وقال سموه في الخطاب: // السلام عليكم .. عيالي .. أول شئ أبارك لكم العودة إلى مدارسكم .. وأبارك لجميع المدرسين والعاملين في قطاع التعليم .. وإن شاء الله تكون بداية موفقة وناجحة في عام دراسي جديد. عيالي .. بداية الحياة أحلام .. تكبر معنا .. ويكبر طموحنا بتحقيقها .. ومدارسكم تصقل هذه الأحلام والمهارات ويُرسم فيها المستقبل .. فأوصيكم ببذل الجهد والمثابرة .. فمسيرة العلم والمعرفة مسيرة متواصلة لا تتوقف.. عليكم يا عيالي .. بالتميز والإبداع والعزيمة .. حدِّدوا أهدافكم .. ولا تتوقفوا عن المحاولة .. استثمروا أوقاتكم بأشياء تنفعكم وتنفع أهاليكم ومجتمعكم. وأقول لإخواني المعلمين وأخواتي المعلمات إن جهودكم مقدرة .. ورسالتكم عظيمة .. ومسؤوليتكم كبيرة في التربية والتعليم .. والله يحفظكم ويعينكم على أداء هذه الرسالة.. وعندما نتحدث عن التعليم .. ليس معناه المدرسة والمعلم والطالب فقط .. لكن التعليم منظومة متكاملة .. ولا يمكن أن تحقق أهدافها من دون أن يقوم الأب والأم والأسرة .. بدورهم ومتابعة عيالهم وتهيئة البيئة المناسبة لهم .. وكذلك يقوم المجتمع بدوره بمختلف جهاته ومؤسساته .. بمساعدة منظومة التعليم ومعاونتها حتى تحقق أهدافها الكاملة .. الله يوفقكم ويحفظكم//.
الشيخ منصور بن زايد يعتمد برنامج سباقات القرية الجديد للقدرة في الوثبة
الشيخ منصور بن زايد يعتمد برنامج سباقات القرية الجديد للقدرة في الوثبة
اعتمد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، رئيس قرية الإمارات العالمية للقدرة، برنامج سباقات القرية للموسم الجديد 2022 – 2023، والذي يتضمن مجموعة من السباقات مختلفة الفئات. ويقام كأس صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، للقدرة، في الموسم الجديد يوم 12 فبراير 2023، بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة. وستنطلق أولى سباقات الموسم الجديد في قرية الإمارات الدولية للقدرة في الوثبة، بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني لمسافة 120 كلم ، حيث يقام السباق في نوفمبر المقبل 27. كما سيقام سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لملاك الإسطبلات الخاصة للسيدات، يوم 3 ديسمبر المقبل لمسافة 100 كلم، فيما ينطلق يوم 18 فبراير 2023 سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان المخصص للسيدات لمسافة 100 كلم، وفي اليوم الثاني يقام سباق كأس الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للاسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم. وفي 17 مارس المقبل، يقام سباق كأس الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان للاسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم. وتتضمن السباقات التي تستضيفها قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، مهرجان أبوظبي الذي ينطلق بالسباق المخصص للسيدات لمسافة 100 كلم، الذي يقام يوم 18 مارس، يليه في اليوم الثاني سباق مهرجان أبوظبي المفتوح لمسافة 120 كلم في ختام موسم السباقات بالقرية. كما شكر مسلم العامري مدير عام قرية الإمارات العالمية للقدرة، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على الدعم اللامحدود الذي يوليه سموه للسباقات التراثية. وأعرب عن سعادته وفريق العمل بالقرية بتنظيم واستضافة سباقات الموسم الجديد الذي يتألف من سباقات مختلفة للفرسان والفارسات والاسطبلات الخاصة. وقال: "بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، يستعد فريق العمل بكامل جاهزيته، لبذل كافة الجهود لاستضافة متفردة للموسم الجديد"، وأشار إلى أن قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، ظلت تمثل المحطة الأبرز للسباقات الكبرى طوال السنوت الماضية، حيث يحرص ملاك الإسطبلات والفرسان والفارسات والمدربون، على المشاركة في جميع السباقات. كما نوه إلى أن فريق العمل بالقرية شرع في وضع التصورات التنظيمية واللوجستية لتوفير أعلى درجات الراحة للمشاركين والمتابعين للسباقات بالقرية. وعبر أيضاً عن أمله في تقديم موسم متميز على المستوى التنظيمي، يجد الجميع خلاله كافة العناصر التي تمكنهم من تقديم أفضل ما لديهم، من أجل إنجاح الحدث، وإخراجه في أبهى صورة.
رسمياً.. دبي تتسلم راية
رسمياً.. دبي تتسلم راية "آيكوم 2025"
في ختام فعاليات الوفد الإماراتي الرسمي في أكبر حدث دولي من نوعه متخصص في عالم المتاحف، تسلمت إمارة دبي رسمياً راية تنظيم المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "آيكوم 2025" من مدينة براغ عاصمة جمهورية التشيك، بصفتها الجهة المضيفة لهذا الحدث في دورته لعام 2022. وقالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي عضو مجلس دبي: "تسلمت دبي راية تنظيم المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف آيكوم 2025، إيذاناً بتحضيراتها الرسمية لتنظيم النسخة القادمة من هذا الحدث الدولي. وبذلك، تواصل دبي تحقيق رؤيتها وصناعة المزيد من الإنجازات التاريخية، بعدما باتت أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا تستضيف المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف". وتابعت: "لا شك في أن الفوز بشرف استضافة مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف يأتي ثمرةً لجهود قيادتنا الرشيدة ورؤيتها الحكيمة في إثراء المشهد الثقافي المحلي وتعزيز المعروض الإبداعي والفني في دبي والإمارات، وتكليلاً لعمل المؤسسات الثقافية في دبي والدولة على مدار السنوات الماضية. وقد استطاعت دبي أن تحقق العديد من النجاحات والمشاريع الثقافية الهامة خلال فترة قصيرة، معززةً بذلك مكانتها مركزاً بارزاً على الخارطة الثقافية الدولية، وإننا نتطلع إلى استضافة هذه التظاهرة الثقافية المؤثّرة والتي سيجتمع تحت مظلّتها كوكبة من خبراء المتاحف الدوليين لمناقشة مستقبل المتاحف في مجتمعاتنا المتغيرة والسُبل والخيارات المتاحة لصون التراث الثقافي الملموس والمعنوي". وتم تسليم الراية إلى المهندس رشاد بوخش من آيكوم الإمارات، والذي بدوره قام بتسليمها إلى هالة بدري، مدير عام "دبي للثقافة" وذلك بالنيابة عن "آيكوم دبي 2025". وقالت هالة بدري في كلمتها أثناء التسليم: "إنّ تمثيل دبي أمامكم يعدّ شرفاً كبيراً، ولا يسعنا إلا أن نشكر المجلس الدولي للمتاحف وأعضائه على ثقتهم التي أظهروها تجاه دبي في حمل راية المؤتمر العام في نسخته القادمة للمجلس الدولي للمتاحف بعد ثلاث سنوات من الآن. إنّ دولة الإمارات تُولي اهتماماً كبيراً للمتاحف كمراكز حيوية لتبادل المعرفة والحوار الثقافي، ونؤمن بأنّ الثقافة يجب أن تكون بمتناول الجميع أيمنا كانوا. كما تعدّ المتاحف صروحاً ثقافية مهمة تربط أفراد المجتمع بتاريخهم وتراثهم، وتمكنهم من اكتشاف الاتجاهات الثقافية العالمية الحالية والمستقبلية». وقالت أيضاً: "واصلنا في إمارة دبي الاستثمار في قطاع الثقافة والمتاحف على مدى العقود الماضية، ما أدى إلى تشكيل مؤسسات ثقافية مميزة مثل متحف الاتحاد، تكريماً لذكرى تأسيس واتحاد دولة الإمارات، ومتحف المستقبل، حيث يأتي الزوّار من جميع الأعمار لصناعة مستقبلنا المشترك، وكذلك متحف الشندغة، أكبر متحف تراثي في دبي يقع ضمن نسيج حضري تقليدي لدبي التاريخية، المتجذر في الثقافة الإماراتية. وإلى جانب ذلك فإنّنا نشهد على ظهور جيل جديد من عاشقي الثقافة والتراث في منطقتنا، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على تراثنا وتطوير اقتصادنا الإبداعي. وعليه، نعدكم بجعل آيكوم دبي 2025 تجربة استثنائية للثقافة، والمتاحف، والمتخصصين، والعالم بأسره". واستعرضت مريم أهلي في كلمتها في ختام المؤتمر، مدير مشاريع في إدارة المتاحف في "دبي للثقافة" خطط إمارة دبي لاستضافة النسخة القادمة من "آيكوم 2025"، وقالت: "باستضافة المؤتمر العام في دبي لن يناقش القضايا المتعلقة بالتغيير والشمولية والشفافية والاستدامة في هذا القطاع فحسب، بل سيبحث الحلول لأهم القضايا والتحديات التي تواجه القطاع على مستوى هذا الجزء من العالم". وتابعت: "يوجد في دولة الإمارات حوالي 55 متحفاً حكومياً و115 متحفاً خاصاً، بما في ذلك أيقونات ثقافية، منها متحف الاتحاد، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، وقصر الحصن، ومتحف اللوفر أبوظبي، وجوجنهام القادم، وغيرها. واستضافة دبي للدورة المقبلة لآيكوم 2025 من شأنها أن تعود بالفائدة على المنطقة ككلّ، فهي فرصة فريدة لمتخصصي وخبراء المتاحف للالتقاء والتباحث حول أهم قضايا التراث على مستوى المنطقة".
المرأة الإماراتية.. حضور متميز في المشهد الثقافي محلياً وعالمياً
المرأة الإماراتية.. حضور متميز في المشهد الثقافي محلياً وعالمياً
أكدت قيادات نسائية ثقافية إماراتية أن يوم المرأة الإماراتية هو مناسبة للاحتفاء بمسيرة المرأة الإماراتية ونهضتها التي توجت بالنجاح والتميز في مختلف المجالات حيث عززت من حضورها في المشهد الثقافي الإماراتي بطموح وتألق كما سخرت وقتها وطاقتها من أجل إثبات حضورها في هذا المشهد والعمل على تطوير القطاع الثقافي كمثقفة وكاتبة وشاعرة ومؤرخة وفنانة. وأخبرت قيادات نسائية ثقافية في تصريحات، وكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام إن المرأة الإماراتية أثبتت جدارتها وعززت حضورها في المشهد الثقافي محلياً وإقليمياً وعالمياً في ظل دعم ورعاية القيادة الرشيدة.. وأكدن دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في دعم المرأة الإماراتية وتمكينها في التنمية الثقافية والفنية في الدولة. كما هنأت الأديبة والإعلامية شيخة الجابري رئيسة الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي نفسها وجميع بنات الدولة بكونها جزء لايتجزأ من هذا الإنجاز التاريخي الهام . وقالت: إن المرأة الإماراتية تحظى باهتمام غير مسبوق من القيادة الرشيدة منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان "طيب الله ثراه "، وابنة الإمارات في مركز الاهتمام والرعاية ولا غرابة أن تعيين أول وزيرة كان في عهد المغفور له الشيخ زايد "طيب الله ثراه" لتستمر مسيرة الدعم بعد ذلك في عهد الراحل قائد مرحلة التمكين الشيخ خليفة بن زايد "رحمه الله" حيث تحقق للمرأة إنجازات كبيرة وها هي المسيرة تسير بأمان وثقة وقدرة عالية على الحضور والتميز في عهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" هذا القائد الُملهم الذي يضع المرأة في ُصلب الاهتمام ويعمل دوماً على أن تكون ابنة الإمارات في موقع الصدارة مدعومة بجهود كبيرة تقودها "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة تمكين المرأة، الشخصية السامية التي وقفت وراء الإنجازات التي حققتها ابنة الإمارات فقدمت الدعم والتشجيع والاهتمام حتى أصبح لابنة الإمارات يوم خاص هو "يوم المرأة الإماراتية" يُحتفى فيه بابنة الإمارات في مواقعها كافة ومنها الموقع الثقافي الذي تشغل فيه مساحة كبيرة مبدعة، أديبة وشاعرة وكاتبة وفنانة تشكيلية" وغير ذلك . وأضافت شيخة الجابري خلال الـ50 عاماً الماضية حققت المرأة الإماراتية إنجازات كثيرة ومتعددة ومتنوعة في الحقل الثقافي ويكفي من الإنجازات أن أهم مؤسسة في الدولة وهي وزارة الثقافة و الشباب تقف عليها إحدى بنات الوطن المسؤولات اليوم عن قطاع الثقافة في الدولة، وقد قدّمت الوزارة أثناء إكسبو دبي العديد من المبادرات التي تُعنى بالشأن الوطني والإقليمي والدولي ، كذلك غير ذلك تزخر ساحة الثقافة الإماراتية بالعديد من الأسماء التي أسست لفنون أدبية بعينها مثل شيخه الناخي باعتبارها أول قاصة إماراتية وذكر لنا التاريخ في مجال الشعر الشعبي أولى الشاعرات ابنة الماجدي بن ظاهر وترجمت بعض الأعمال الأدبية لكاتبات إماراتيات إلى لغات أخرى وهناك فنانات تشكيليات أقمن معارض دولية وفي المسرح تعتبر المرأة صوت يثير الإعجاب بما قدمت من أعمال مميزة . وبدورها، أعربت الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة مكي عن فخرها بكونها جزء من مسيرة الإنجازات الطموحة في الدولة.. مؤكدة أن المرأة الإماراتية حققت إنجازات كثيرة في جميع المجالات وقد ساهمت في المشهد الابداعي والثقافي والتواجد الفعلي في المناسبات الدولية في جميع انحاء العالم ولا يخفي على المتابع لمسيرة الإبداع الفني في الوطن العربي الدور الذي قامت به دولة الإمارات نحو النهوض بالفن وتعظيم دوره في المجتمع لتعزيز العلاقة الوثيقة بين النمو الاجتماعي والنهوض الثقافي. وقالت إن الواقع الذي أمامنا يشير إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها حركة الإبداع التشكيلي من خلال تواجد الفنانة الإماراتية في المحافل الدولية وعلى المستوى الاقليمي وتميزها باسلوب ابداعي متميز يربط بين الاصالة والمعاصرة بل الي الحداثة أيضا، لقد أدرك القائمون على النشاط الفني في دولة الإمارات علاقة الفن بالإنسان وما لها من أهمية فى حياة الفرد والجماعة ولذلك سعوا إلى توفير الظروف المناسبة لتحقيق هذا التلازم بين الفن والإنسان وما يتيح عن التأثير المتبادل بينهما. وقالت نجاة مكي قائلة إن نبض الحركة التشكيلية في الإمارات يؤكد على سلامة الإيقاع من كل النواحي فالبنية الأساسية التي تعتمد عليها التوجهات الفنية قامت على أسس سليمة شملت توفير قاعات العرض الحكومية وإقامة الصروح الثقافية التي تعنى بنشر الفن والإبداع من متاحف متخصصة ومؤسسات وجامعات وكليات للفنون الجميلة والتصميم مما كان له أثر كبير في خلق أجيال جديدة من الفنانات المتخصصات في مجالات متنوعة من الفنون ، وظهر ذلك في ما نراه من أعمال إبداعية من خلال المعارض المحلية و الدولية والمسابقات وورش العمل والملتقيات الفنية من أهمها / آرت أبوظبي/ و/آرت دبي /و/بينالي الشارقة للفنون/ والجناح الوطني في /بينالي البندقية/والذي تشرف عليه مؤسسة الشيخة سلامة بنت حمدان وقد كان له اثر كبير في دعم الكثير من الفنانات الناشئات بتقديم منح لدراسة الفنون في ارقى الجامعات . ونوهت إلى أن المؤسسات الثقافية في دولة الامارات لها دور هام في رعاية الحركة التشكيلية على مستوى إقامة المعارض ودعوة اهم الفنانات والفنانين المبدعين من جميع انحاء العالم لعرض انتاجهم الفني و للمشاركة في الحياة الثقافية والاشتراك في المعارض مما مكن الفنانة الاماراتية من الاطلاع على أهم التجارب الفنية لرواد الفن في العالم وأهم تلك المؤسسات دائرة الثقافة والسياحة ابوظبي ومؤسسة الشارقة للفنون ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون و مؤسسة بارجيل للفنون الشارقة وهيئة دبي للثقافة والفنون ومركز تشكيل للفنون دبى كما كان للمتاحف اثر واضح في رفد حركة الفنون ودعم المبدعين والمبدعات بما تقدمة من برامج وانشطة ومعارض وورش عمل تختص بالفنون بالاضافه الى استضافة العديد من الفنانين العالميين لعرض انتاجهم الفني واهم تلك المتاحف متحف اللوفر أبوظبي ومتحف الشارقة للفنون ومتحف المستقبل في دبي والمتاحف الاخرى في الدولة كل ذلك له اثر واضح في الانتاج الفني للفنانة الإماراتية والمتتبع لحركة التشكيل في الدولة يلاحظ هذا التأثير. كونها جزءا من الكفاءات الإماراتية النسائية التي أثبتت جدارتها في العمل وتجاوز التحديات من جهتها أشارت الكاتبة والروائية فاطمة المزروعي رئيس قسم الارشيفات التاريخية في الارشيف والمكتبة الوطنية إلى أن المرأة الإماراتية كانت ومازالت مسيرتها مكللة بالنجاح والتفوق والتميز في مختلف المجالات الوظيفية والعملية وكل ما من شأنه رفعت البلاد وتقدمها وتطورها. وأضافت أن المرأة الإماراتية منذ تأسيس بلادنا وقيامها وحتى يومنا شريك رئيسي في مسيرة التنمية والنهوض في ظل رعاية الوالدة الكريمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي أخذت على عاتقها خدمة المرأة والسعي الحثيث لتطويرها ورفدها بالمؤسسات والهيئات والبرامج التي تستهدف تطور الفتيات ونهوض جيل من النساء القادرات على القيادة والإبداع والابتكار. وقالت أيضاً نشاهد اليوم المرأة الإماراتية حاضرة في مختلف مجالات الحياة يدا بيد مع شقيقها الرجل للبناء والتعمير والمساهمة في التطور الحضاري كل الشكر والعرفان للوالدة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي دعمت وشجعت المرأة الاماراتية، وبإذن لله تكون المرأة الإماراتية عند حسن ظنها دائما ونقول لها سنكون دوما كما تتطلعين وفق آمالك وطموحاتك التي تعانق السماء. وأشارت فاطمة المزروعي إلى أنها خلال مسيرتها الثقافية حصلت على الدعم من القيادة الرشيدة في مجال نشر كتبها وترجمتها إلى لغات مختلفة . وذكرت المزروعي أنها مثلت الدولة في مناسبات مختلفة محلياً واقليمياً وعالمياً.. لافتة الى أن الدعم اللامحدود من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ساهم في تحقيق النجاحات التي احرزتها المرأة الاماراتية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها . وفي ختام تصريحها وجهت فاطمة المزروعي رسالة شكر وامتنان لـ "أم الإمارات" على إيمانها وتقديرها لدور المرأة الغماراتية قائلة " شكرا من القلب .. أم الإمارات " و بدورها أكدت الكاتبة والباحثة بثينة القبيسي وعضو في مؤسسة بحر الثقافة أن المرأة الإماراتية حظيت باهتمام رؤية الدولة وخططها المستقبلية كونها نصف المجتمع وشريكة الرجل في بناء الوطن ونهضته ومن أبرز ملامح هذا الاهتمام تحفيز العقول الشابة وتمكينها من أدوات العلم والمعرفة ولا سيما في النواحي الفكرية والثقافية والتي تعبر بصورة جلية عن ما وصلت إليه المرأة من نضوج عقلي يسهم في القيام بدورها المجتمعي والوطني على أفضل وجه . وقالت إنه من هذا المنطلق وبفضل الله ثم هذه الرؤية نشأت محبة للقراءة في شتى الفنون والمعارف بنهم وشغف كبيرين هذا الشيء دفعني مع الأيام إلى زيارة المكتبات العامة والخاصة والاهتمام بالمراكز الفكرية والمؤسسات الثقافية . واضافت إنه بناء على تجربتي الشخصية أقول بأن المؤسسات الثقافية تقوم بعمل مشهود في احتضان المواهب وبناء الوطن ثقافياً وفكرياً.. مشيرة إلى أنها امرأة إماراتية حظيت باهتمام خاص من القيادة الرشيدة أولاً ومن مؤسساتها الثقافية ثانياً، وقالت : "لا أنسى أبداً هذا الفضل وأطمح بدوري لرد الجميل لوطني الحبيب بقيادته ومؤسساته الثقافية بالكتابة والتأليف وإلهام غيري من الإماراتين و الإماراتيات بالسعي وراء المعرفة وإرشادهم جميعا لإبراز طاقاتهم وإماكانياتهم".
طائرات إماراتية تغيث منكوبي السيول والفيضانات بالسودان
طائرات إماراتية تغيث منكوبي السيول والفيضانات بالسودان
بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ..تسير دولة الإمارات جسرا جويا إلى الخرطوم لنقل كميات كبيرة من المساعدات ومواد الإيواء والاحتياجات الإنسانية للمتضررين من السيول والفيضانات في السودان. ويشرف الهلال الأحمر على نقل هذه المساعدات التي يستفيد منها أكثر من 140 ألف مستفيد من المتأثرين والنازحين في عدد من ولايات السودان الأشد تأثراً من تداعيات الكارثة مثل ولاية نهر النيل وولاية الخرطوم وولاية الجزيرة. وتشمل هذه المساعدات حوالي 10 آلاف خيمة ، و 28 ألف طرد غذائي وصحي، و 120 طنا من المواد الإيوائية، بالإضافة إلى مواد إغاثة طارئة بهدف مساعدة المتضررين وأسر الضحايا، وتحسين ظروفهم المعيشية ودعمهم جهود السودان والمؤسسات ذات العلاقة في احتواء الأزمة والحد منها. وغادرت الدولة أولى طائرات الجسر الجوي وعلى متنها 30 طنا من المواد الإيوائية المتنوعة تعقبها 3 طائرات أخرى تباعا حيث يستقبلها وفد الهلال الأحمر الإماراتي الموجود حاليا على الساحة السودانية لتقديم الدعم والمساندة للمتأثرين، والإشراف على برنامج الهيئة الإغاثي المستمر منذ عدة أيام. وحتى الآن، تم توزيع كميات كبيرة من الاحتياجات الإنسانية التي تم توفيرها من الأسواق المحلية هناك. وكان الوفد الهيئة قد دخل الخرطوم منذ بداية الكارثة ويتنقل ميدانياً بين الولايات الأكثر تضرراً وخاصة نهر النيل والولايات الجزرية.